أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
حصار قطر والنظام الإقليمي الجديد
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 21
 
عدد الزيارات : 29447050
 
عدد الزيارات اليوم : 8959
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
حزب الله يكشف بنك أهدافه: 9 مواقع استراتيجية إسرائيلية

معهد واشنطن: دول الخليج تُواجِه تحدّيات داخليّةٍ وخارجيّةٍ تُهدد استقرارها وعلى ترامب الإقرار بأنّ القضيّة الفلسطينيّة لا تُشكّل عائقًا أمام تطوير العلاقات مع إسرائيل

نقل خبرته الى حماس جيولوجيون وخبراء إسرائيليون يؤكّدون: حزب الله يحفر أنفاقًا ضمن منظومةٍ قتاليّةٍ ضدّ تل بيب

عزت الدوري يبعث رسالة إلى إيران عبر حزب الله يطالب بعقد تفاهمات معها ومع أمريكا والاعتذار للكويت عن الغزو عام 1990

اهتزاز في العلاقات؟ الرياض تتحفظ على دعم لبنان في الجامعة العربية

زكي يحذر من مؤامرة على اللاجئين الفلسطينيين: "ما يحصل في لبنان يحتّمها"

الرئيسة السابقة لوحدة الأبحاث بالموساد: إسرائيل غيرُ قادرةٍ على إضعاف إيران وحزب الله وعليها تعزيز الحوار مع الإدارة الأمريكيّة لحماية مصالحها الإقليميّة

مصادر تحذر من العبث السعودي القطري في الساحة الاردنية

مخطط ارهابي خطير بترتيب خليجي يستهدف الاردن

البرلمان المصري: مواقف قطر عدائية ضد مصر ومصالحها في المنطقة وتوجه وزيرة خارجيتها إلى أثيويبا لن يستفزنا

الأجهزة المصرية تكشف فضيحة تضليل جديدة: تصوير أطفال ومشاهد دموية على أنها من حلب

سنوقف دعم المعارضة السورية ترامب:من يقاتل الجيش السوري يدعم داعش والمشكلة ليست في بشار الاسد

الأسد للتلفزيون البرتغالي: ترامب سيكون “حليفا طبيعيا” لدمشق مع الروس والإيرانيين إذا حارب “الارهاب”

 
مواقع صديقة
موقع زيتونة
موقع ميثاق الاحرار العرب الدروز في ال 48
اسرى 48
كرملنا
سورية العربية
موقع البروفسور محمد ربيع
الصفصاف
فلسطيني
الاردن العربي
نبض الوعي العربي
 آخر الأخبار |
   وسيا تقول إنها سترد "بشكل متناسب" إذا نفذت أمريكا ضربة في سوريا      لقاءٌ مع ِ الشَّاعِر الفلسطينيِّ الكَبير شَـفِيـق حَبيـب أجرى اللقاء : - حاتــم جوعـيــــــة      مردخاي : السلطة قلصت تمويل التحويلات الطبية لغزة ولن نعالج احدا مجانا      هارتس : خطة اقليمية لتعيين دحلان رئيسا لحكومة غزة ولاحقا لكل السلطة      نفي سوري لاستهداف مطارات في حمص وحماه      إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”      سيف الإسلام أو”القذافي الصغير” بحماية طوارق الجنوب وعلى صلة بمشروع طموح لإعادة تجميع قوات جيش والده.      هجوم إلكتروني كبير عبر فيروس “رانسوم وير” يضرب شركات عبر أوروبا والولايات المتحدة      ماكرون يتفق مع ترامب: ردّ مشترك على أي هجوم كيميائي في سوريا      هبوط غامض ومستمر في الاحتياطيات الخارجية السعودية!      مرصد دولي يحذر من التدهور الحاد غير المسبوق في أوضاع غزة الإنسانية.. 40٪ نسبة عجز القطاع الصحي و39٪ من سكان غزة تحت خط الفقر.      الجبير: مطالبنا من قطر غير قابلة للتفاوض..وتيلرسون: عليكم بالتفاوض الحوار!      "الهجمات السيبرانية" تضرب 3 شركات إسرائيلية كبرى ومخاوف من تعطيل دوائر امنية وعسكرية      الأتراك في جزيرة العرب بعد مئة عام.. ها قد عدنا يا شريف حسين كمال خلف      حول ما يسمى بمبادرة السلام الإسرائيلية بقلم :- راسم عبيدات      ابراهيم ابو عتيلة /مصر بين قناة بن غوريون وسد النهضة       القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى      إسرائيل تخشى أن يعرقل حزب الله استكمال بنائها "الجدار" مع لبنان      طائرات الاحتلال تقصف موقعين للمقاومة في غزة ورفح وأرضاً فارغة في محافظة الوسطى      صَرْحُ البَلاغةِ - ( قصيدة رثائيَّة في الذكرى السنويَّة على وفاة الشاعر والأديب الكبير المرحوم الدكتور " جمال قعوار " ) ( شعر : حاتم جوعيه      لماذا هذا “التسخين” الإسرائيلي المفاجيء لجبهة القنيطرة؟ وهل جاء تحذير نتنياهو لإيران من التورط في سورية ردا على تهديدات السيد نصر الله      أمير قطر يرد على طلب تخفيض العلاقات: مستعدون لتنمية شاملة مع إيران      المعارض جهاد مقدسي يفجر مفاجأة ويعلن انسحابه عن العمل السياسي ويؤكد: ما يُحاك لسوريا “قذر” ولن أشارك فيه      “تمكين” آردوغان من الجلوس عسكريا وإقليميا في حضن العمق الخليجي مفاجأة متسارعة لدول المقاطعة والأردن تبلغ بان ملف تركيا هو النقطة الأكثر حساسية      بروجردي يتهم السلطات السعودية بـ "التضليل" بشأن اتهام إيرانيين بهجوم مكة      بعد تصديق السيسي على “تيران وصنافير”.. معارضون يدعون للتظاهر بالتزامن مع عيد الفطر      لأول مرة .. ترامب يعترف بأنّ روسيا تدخلت في الانتخابات الرئاسية الأخيرة      هرتسوغ :مخاوف حقيقة من فشل جهود واشنطن للسلام وفرص دخول اسرائيل في حرب اقليمية كبيرة      نتنياهو وليبرمان يتوعدان سوريا ويحذران جيشها من المساس بالسيادة الاسرائيلية على الجولان      صحيفة عبرية تكشف الخيارات التي وضعت على الطاولة أمام محمد بن نايف قبل تنحيته     
مواضيع مميزة 
 

سفير تل أبيب بالقاهرة: لم نكُن نحلم بأنْ تصل العلاقات الأمنيّة مع مصر إلى هذا المُستوى وإسرائيل تُعتبر لدى السيسي عامل استقرارٍ مُهّمٍ جدًا بالمنطقة

2016-12-03
 

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

أشاد السفير الإسرائيليّ في مصر، دافيد غوفرين بدفء العلاقات بين القاهرة وتل أبيب، وقال إنّه في الذكرى الـ39 لزيارة الرئيس المصريّ الراحل، أنور السادات، إلى الدولة العبريّة، يُمكن القول الجزم إنّ القضية الفلسطينيّة لم تعُد تتصدّر سُلّم الأولويات في الشارع المصريّ، المُنشغل من رأسه حتى أخمص قدميه في المشاكل الاقتصاديّة الصعبة التي تُعاني منها بلاد النيل، وفي مُقدّمتها ارتفاع نسبة البطالة، وزيادة أسعار المواد الأساسيّة والبنزين، على حدّ تعبيره.

يُشار إلى أنّ الحكومة الإسرائيليّة أعلنت عن تعيين غوفرين سفيرًا لتل أبيب في القاهرة في شهر شباط (فبراير) من العام الجاري، وقدّم أوراق اعتماده للرئيس المصريّ، عبد الفتّاح السيسي في الـ31 من شهر آب (أغسطس) المُنصرم. وجديرٌ بالذكر إنّ المناسبة تخللها إسماع النشيد الوطنيّ الإسرائيليّ داخل قصر الاتحاديّة.

وتابع غوفرين قائلاً في مقالٍ نشره اليوم الخميس في صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيليّة، تابع إنّ المُستجدّات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط، دفعت النظام الحاكم في مصر للعمل على تشكيل حلفٍ سُنيٍّ واسعٍ على أساسٍ أمنيٍّ-إستراتيجيّ.

وشدّدّ السفير على أنّ إسرائيل تُعتبر لدى المصريين عاملاً أساسيًا في جلب الاستقرار للمنطقة، بسبب حربها التي لا تتوقّف ضدّ حركة المُقاومة الإسلاميّة (حماس) وضدّ تنظيماتٍ إرهابيّةٍ أخرى في الشرق الأوسط، على حدّ وصفه.

مع ذلك، أضاف أنّ تطوير العلاقات المصريّة-الإسرائيليّة في المجالات المدنيّة لم يُحرز تقدّمًا، عازيًا هذا الأمر إلى رفض الإسلاميين والناصريين لهذا التطبيع، مُشيرًا في الوقت عينه إلى أنّ أحد أهّم على ذلك، قيام مجلس النواب المصريّ بإبعاد توفيق عكاشة من منصبه، بعد أنْ اجتمع معه في القاهرة، بالإضافة إلى رفض لاعب الجودو المصريّ مُصافحة اللاعب الإسرائيليّ خلال الألعاب الأوليمبيّة التي جرت مؤخرًا في البرازيل.

وبرأي السفير غوفرين، فإنّه خلافًا لاتفاق السلام بين إسرائيل والأردن، الذي شدّدّ على الجوانب الاقتصاديّة في علاقات الدولتين، فإنّ حصّة الأسد من اتفاق السلام المصريّ-الإسرائيليّ تمحورت حول الأبعاد الأمنيّة للعلاقات الثنائيّة.

وأوضح أنّ مصر وإسرائيل تمكّنتا من تطوير العلاقات الأمنيّة بينهما، كما أنّ بلاده وافقت على السماح للجيش المصريّ بالعمل ضدّ الإرهابيين في شبه جزيرة سيناء، خلافًا لما نصّ عليه المُلحق الأمنيّ في الاتفاق المُوقّع بينهما، وذلك من مُنطلق تساوق المصالح بين البلدين في حربهما ضدّ ما أسماه بالإرهاب.

وخلُص السفير غوفرين إلى القول إنّه قبل أربعة عقود لم نحلم بأنْ نصل إلى هذا المُستوى من التعاون الأمنيّ مع مصر، مُعربًا عن أمله في أنّ التفاهمات الأمنيّة الإسرائيليّة-المصريّة، التي تعتمد على الثقة المُتبادلة بين الطرفين، ستكون بمثابة مُحفزٍ لفتح الطريق أمام توسيع العلاقات الاقتصاديّة والزراعيّة والسياحيّة لمصلحة الدولتين، على حدّ تعبيره.

وكان السفير غوفرين قد قال مؤخرًا لموقع (NRG) الإسرائيليّ اليمينيّ إنّ “الجماعات الإسلاميّة تُعتبر تحديًا أمنيًا مشتركًا للبلدين، اللذين يسعيان للمحافظة على الاستقرار ومحاربة الإرهاب، وأنا سعيد جدًا بكوني جزءً من الجهد المشترك ومنظومة العلاقات التي تقوي هذا التعاون الثنائيّ”.

وشدّدّ الموقع على أنّ مستوى التعاون الأمنيّ بين مصر وإسرائيل ما زال سريًّا، ولم يرد التحدّث بشأنه في الحوار، مضيفًا أنّ السفير قال إنّه كان شاهدًا خلال السنوات العشرين الماضية على العديد من الفعاليات المشتركة بين الجانبين، بينها زيارة وزراء من الطرفين ومديري شركات اقتصادية وصحافيين وجهات أخرى.

وأشاد غوفرين، الحاصل على دكتوراه في تاريخ الشرق الأوسط، ويُجيد اللغة العربيّة، أشاد في المقابلة بالزيارة المهمّة التي قام بها وزير الخارجية المصريّ سامح شكري مؤخرًا لتل أبيب، وكان لها دور مهم في إظهار حجم التقدم بالعلاقات بين البلدين، بحسب قوله.

وعلى الرغم من الإشادة بحرص القاهرة الرسميّ على العلاقات مع إسرائيل أقرّ السفير غوفرين بوجود فجواتٍ قائمةٍ في العلاقات بين المجتمعين، حيث ما زال المجتمع المصريّ يكّن مشاعر العداء والكراهية لإسرائيل.

وأضاف أنّه يعمل على تطوير علاقات الدولتين، وإقامة جسور للتواصل بين المجتمعين المصريّ والإسرائيليّ من خلال عدّة مجالات اقتصاديّة وتجاريّة وزراعيّة، فضلاً عن تحسين علاقات الدولة العبريّة بالمجتمع المدنيّ المصري.

كما عبّر ضمنيًا عن تأثير الرفض الشعبيّ المصريّ للتطبيع مع إسرائيل، وقال في المقابلة التي أجريت معه: “لو كنت أستطيع الخروج من ساحة بيتي المُحصّن أمنيًا لقمت بالتجول في شوارع القاهرة التي أحبها كثيرًا”.

يُشار إلى أنّ تل أبيب رضخت للطلب المصريّ، وأصبح بيت السفير الإسرائيليّ في القاهرة هو المقّر الجديد للسفارة.

 
تعليقات