أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
هل إسرائيل على أبواب انتخابات جديدة؟! بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 42
 
عدد الزيارات : 44130975
 
عدد الزيارات اليوم : 18255
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
إعلام إسرائيلي: الهدف من التطبيع بناء حلف إقليمي لمواجهة إيران وكبح تركيا وقطر

مصدر إسرائيلي: بن سلمان ولي العهد الأكثر دعماً لـ”إسرائيل” في النظام السعودي ولو كان الأمر مرتبطاً به لكان حصل التطبيع

اتهّم نتنياهو بالمسؤولية.. رئيس الموساد الأسبق يُحذّر من اغتيالٍ سياسيٍّ تعقبه حربًا أهليّةً خطيرةً ويؤكِّد: الحاخامات يُحرِّضون المؤمنين ويُصدِرون فتاوى تُجيز القتل

الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

“الدم والنفط”.. كتابٌ جديد يروي قصّة صُعود محمد بن سلمان إلى الحُكم.. تعذيبٌ وزيّ خاص للمُعتقلين لتغذية شُعوره بالسّطوة والقوّة..

روحاني: المخططات والمؤامرات الأمريكية للسيطرة على إيران باءت بالفشل 100 بالمئة والعقوبات لم تمنعنا من التقدّم

الميادين: معركة شرسة داخل الجامعة العربية وتحركات للحجر على القضية الفلسطينية وقبول “صفقة القرن” بعد رفض طلب لعقد اجتماع طارئ لرفض التطبيع والبحرين تهدد

السيد خامنئي..الإمارات خانت العالم الإسلامي، وخانت الدول العربية ودول المنطقة، وكذلك خانت القضية الفلسطينية، هذه الخيانة لن تدوم طويلاً لكن هذه الوصمة ستبقى عليها

مفاوضات حاسمة بين إيران والدول الكبرى حول الاتفاق النووي مع تزايد الضغوط على الولايات المتحدة.. عراقجي يؤكد: العالم بأسره يراقب ما الذي ستفعله الدول الأعضاء ضد واشنطن وسنحدد مسارنا للتعاون

فيلم وثائقي مدعّم بشهادات علماء نفس يشخّص ترامب بأنه .“نرجسي خبيث” ويحذرون الأميركيين من أربعة عوارض: اضطراب الشخصية الاكثر تدميرا تشمل البارانويا والنرجسية

نتنياهو : مستعد للتفاوض مع الفلسطينين على اساس خطة ترامب وزرت بلدان عربية سرا

الجنرال غلعاد يكشِف: قلتُ دائمًا لنظرائي العرب إنّ التفوّق النوعيّ لإسرائيل يُعمِّق الاستقرار والسلام والسيسي أنقذنا من تهديدٍ استراتيجيٍّ واسعٍ وعظيمٍ

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   فراس حج محمد// الرسالة الخامسة والثلاثون هذا هو وعيُ الدّماء!      بعد الولايات المتحدة.. البحرين تصنف منتجات “صنع في إسرائيل” بما فيها القادمة من مستوطنات أقيمت على الأراضي الفلسطينية المحتلة      انفجار كبير بمستودع في مدينة بريستول البريطانية ووقوع إصابات خطيرة وأنباء عن قتلى      مساع لتشكيل حزب بقيادة آيزنكوت ويعالون "لكسر التوازن" السياسي الإسرائيلي      كورونا في المجتمع العربي: 1994 إصابة جديدة منذ بداية الاسبوع      ظريف: طهران مستعدة لإبداء حسن النوايا إذا احترمت أميركا وأوروبا التزاماتهما الأصلية والعقوبات الاقتصادية على ايران جريمة ضد الإنسانية      الصحة الإسرائيلية: 1523 إصابة جديدة بكورونا ترفع الحالات النشطة لـ11751..هل ستطلب وزارة الصحة فرض اغلاق في فترة عيد الميلاد ورأس السنة      مع ذكرى سليماني واغتيال زاده.. واشنطن تستنفر وتقرر سحب نصف دبلوماسييها من العراق وترفع درجة التنسيق مع إسرائيل      الصحة بغزة: تسجيل 4 حالات وفاة و827 إصابة جديدة بفيروس كورونا و502 حالات تعافٍ      في أخر محاولة لمنع الانتخابات.. نتنياهو يدعو غانتس للوحدة.. والاخير يرد!      وجه ثقافي في الذاكرة: الكاتب والمؤرخ المحامي المرحوم توفيق معمر بقلم: شاكر فريد حسن      لأسير الطفل المريض أمل نخلة مُصاب بمرض نادر عالميًا ويصارع المرض في سجون الاحتلال ( 2004 م - 2020م ) بقلم :- سامي إبراهيم فودة      في الطريق إلى قرار التقسيم!​| د. سمير خطيب      اسرائيل على ابواب انتخابات جديدة رابعة..المصادقة بالقراءة التمهيدية على حل الكنيست بأغلبية 61 عضوًا ضد 54 والإسلامية تتغيب عن الجلسة      الصحة: 16 حالة وفاة و2188 إصابة جديدة بكورونا في فلسطين      إصابات بجريمة إطلاق نار في الرينة: رجل (51 عاما) يطلق النار على والدته وشقيقيه واصابتهم بجراح خطيرة.      رحلت إلى أقاصيك البعيدة ( إلى صبحي شحروري ) // محمد علوش *      هل إسرائيل على أبواب انتخابات جديدة؟! بقلم: شاكر فريد حسن      مصادر: نتنياهو لا ينوي الاستجابة لطلب غانتس وانتخابات الكنيست تقترب – قرار الاسلامية اليوم      شهداء لقمة العيش ..وفاة عاملين وإصابة 6 آخرين جراء دهس حافلة لعشرات العمال جنوب بيت لحم      النية تتجه لاغلاق وحظر تجوال ليلي ..الصحة الإسرائيلية: 1182 إصابة جديدة بكورونا والحالات النشطة تتخطى الـ11 ألفا       إبراهيم أبراش الفلسطينيون وتحدي العودة لطاولة المفاوضات      المشتركة تلتئم لاتخاذ قرار بشأن اقتراح قانون حل الكنيست ..الجبهة والتجمع ستعتبران عباس خارج المشتركة في حال دعم نتنياهو وصوّت ضد حل الكنيست.      الكورونا تجتاح البلاد من جديد..لأول مرة منذ شهر ونصف: تشخيص 1227 حالة كورونا في يوم واحد      أنباء عن تهديد إيراني مباشر للإمارات وإسرائيل تحذر رعاياها من الإنتقام.. الخارجية الإيرانية تهدد: سنرد بشكل مؤلم جدا على الجريمة      وزيرة الصحة : 16 حالة وفاة و2536 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين      حماس تعلن إصابة يحيى السنوار بفيروس كورونا      الأسد يهزِم ترامب..معهد واشنطن يؤكّد فشل قانون قيصر: النظام ما زال قويًا وعلاقاته مع حليفيْه بطهران وموسكو لم تُمَّسْ ويتحتّم على بايدن فرض عقوباتٍ أوسع نطاقًا      الأسيرة المحررة / ميس أبو غوش تتنسّم الحرية من سجون الاحتلال بقلم - سامي إبراهيم فودة      هل تذهب اسرائيل لانتخابات جديدة ؟!..بانتظار موقف غانتس.. وزيرا حزب العمل يدعمان حل الكنيست     
مواضيع مميزة 
 

هل دبّرت السعودية انقلاب مصر وحرب سوريا وفجرت عبوة الضاحية؟

2013-08-20
 

هل دبّرت السعودية انقلاب مصر وحرب سوريا وفجرت عبوة الضاحية؟ ... عائدون من السعودية: بندر ينفذ مع الاميركيين اقتلاع الايرانيين من العرب ... هل عبوة الضاحية هي انذار لحزب الله لوقف دوره الاقليمي؟

 

 

يعيش لبنان قلقا وخوفا وعدم استقرار من السيارات الملغومة، مما ادى الى اتخاذ تدابير من الاجهزة الامنية ومن الاحزاب، وحتى من الاهالي بشأن السيارات والاشتباه بها.
وحتى الاهالي بدأوا يسألون عن اي سيارة تقف امام منازلهم او بناياتهم. ولم يعد الامر متوقفا فقط على الاجهزة الامنية وحتى الاحزاب. وتم توزيع لائحة لسيارات مع انواعها وارقامها على انها معدة للتفجير ومنتشرة في لبنان. 
الا ان الخطورة في الموضوع ان من يضع عبوة او يفجر سيارة، يعرف ان المستهدف سيستنفر الى أقصى درجاته لفترة معينة ويحضر ضربته بعد عشرة ايام او شهر، حيث تكون التدابير قد خف زخمها لأن مشروع الفتنة هو مشروع يستهدف العالم العربي كله.
سياسيون لبنانيون من نواب ووزراء عادوا من السعودية، وقالوا انها تشن حربا ضد ايران في العالم العربي مدعومة من اميركا وتشنها على كل حلفاء ايران وتدعم القوى المعادية لإيران، ولذلك ما يؤكد هذا الامر ان الذين اجتمعوا بالامير بندر نقلوا عنه ان السعودية وقفت على الحياد لفترة اثناء التدخل الايراني والاختراق الايراني وقال: وأما الحليم فلا تستفزه. 
وما يؤكد ان السعودية هي وراء انقلاب مصر، قول وزير خارجيتها الامير سعود الفيصل ان انقلاب مصر قام به ثلاثون مليون مصري وليس الجيش المصري، وانتقد اوروبا لتهديدها بتخفيف المساعدات او وقفها عن مصر، وقال ان السعودية ستعوض المساعدات اذا توقفت من اوروبا او اميركا. لكنه لم يذكر اميركا انما قال: اذا توقفت المساعدات من اوروبا او المساعدات.
اما بالنسبة لسوريا، فالسعودية تدعم المعارضة بكل قواها لضرب نظام الرئيس بشار الاسد، بعدما اجتمعت القيادة العليا للعائلة المالكة في السعودية على مستوى كبار المسؤولين وقررت ان نظام الرئيس بشار الاسد يجب اسقاطه بأي ثمن ومهما كلف السعودية.
لكن زيارة بوتين الى تركيا واجتماعه مع اردوغان اوقف مخطط تسليح المعارضين من قطر والسعودية عبر تركيا الى سوريا. 
كما ان موقف روسيا برفض الحظر الجوي على سوريا وتهديد بوتين بإرسال صواريخ اس اس 300 فورا الى سوريا اذا تم فرض حظر جوي دفعا الدول الاوروبية واميركا وخاصة بعد اجتماع وزير خارجية روسيا لافروف ووزير خارجية اميركا جون كيري الى ان يعقد الجميع مؤتمرا في جنيف واحد ويقررون ان الحل في سوريا سياسي وليس عسكريا. وبالتالي توقفت قدرة السعودية على الدعم العسكري للمعارضين في سوريا لكن هنالك قنوات اخرى تستعملها السعودية لدعم المعارضة ضد الرئيس بشار الاسد وتعتبر ان تدخل روسيا وايران وحزب الله في سوريا أخّر اسقاط النظام ستة اشهر. لكنها ما زالت تراهن على اسقاط النظام.
اما العبوة التي انفجرت في الضاحية وشكلت صدمة لحزب الله في امنه عبر تفجير سيارة بمئة كلغ في منطقة الرويس، فهي رسالة سعودية، وفق ما قاله وزراء لبنانيون عادوا من السعودية، ان الامير بندر يقود خطة لاقتلاع ايران من الدول العربية مع حلفائها. ولذلك، فالحرب اقليمية دولية وليست حرب اطراف لبنانية، انما هم اداة باستثناء حجم حزب الله الذي زاد من طاقاته الاستنفارية واستدعى مزيدا من المقاتلين في الايام الاخيرة ورفع جهوزية الحزب لكي يكون جاهزا للتدخل في سوريا اذا اقتضى الامر مجددا، اضافة الى الاستعداد لمنع العبوات والسيارات المفخخة والاهم التحضير لردع عدوان اسرائيلي اذا تم شنه ضد حزب الله. وتعتبر اسرائيل ان الحزب منشغل في سوريا وطاقاته اصابها الضعف وتشتت في حرب سوريا وفي الاراضي اللبنانية بحيث بات غير قادر على منع السيارات الملغومة. فيما عمم الامن العام اللبناني امس صورتين لارهابيين متواريين هما اللبنانيين محمد قاسم الاحمد وسعيد محمد بحري، فيما اعلن بيان المديرية عن توقيف باقي اعضاء الشبكة الارهابية وهم ثلاثة افراد. كما صادر الامن العام سيارة الاودي في منطقة الناعمة والتي كانت تحتوي على 250 كلغ من المتفجرات. وطلب الامن العام من المواطنين في حال تم التعرف على الارهابيين الاتصال بأقرب مركز للامن العام.
واذا كان الوزراء والسياسيون اللبنانيون نقلوا عن الامير بندر هذه الاجواء وهذا الكلام اضافة الى سيطرة هذه الاجواء على اخبار العالم العربي، فإن النظام في سوريا يشن حربا طاحنة ضد اخصامه. 

الجيش السوري والسيطرة على ريف اللاذقية

وامس شن الجيش السوري النظامي عمليات حربية ميدانية قامت بها فرق عسكرية فاستعادت كل مرتفعات جبال اللاذقية وصولا الى سهل الغرب. وأبعدت كل القوى المعادية للنظام عن المنطقة مستعملة طائرات ميغ 29 وميغ 31 وطوافات اضافة الى حرب برية لاحقت فيها الاصوليين وجبهة النصرة والقاعدة والجيش السوري الحر وألحقت بهم خسائر كبيرة حتى ان موقع بي بي سي نقل مباشرة ان الجيش السوري استعاد كل المرتفعات في جبال اللاذقية وضرب المعارضة الاصولية والجيش السوري الحر وسيطر على المنطقة سيطرة كاملة.
اما الموقع الاخباري القبرصي اليوناني، فقد قال ان طائرات ميغ 29 وميغ 31 شوهدت تقصف جبال اللاذقية بالصواريخ والقنابل قبل شن الهجوم البري على جبال اللاذقية. وبعد ان كانت المعارضة اعلنت انها وصلت الى مسافة تقصف منها بلدة القرداحة، رد الجيش السوري بعملية تكتية هامة اذ ترك المعارضة تندفع نحو الجبال ونحو منطقة اللاذقية ليضعها في كماشة ويضربها من الجو والبر والبوارج، ثم تقوم فرق عسكرية بضربها حتى الابادة. 
وهكذا تلقت المعارضة المسلحة السورية الاصولية ضربة قوية في منطقة اللاذقية، حيث تأكد ان الجيش الموجود في مدينة اللاذقية قادر على السيطرة على المدينة والانطلاق الى الجبال وصولا الى الاطلال على سهل الغاب دون الدخول فيه. وقطعت الطريق التي تتجه نحو ادلب ومعرة النعمان ودير الزور، كما قطعت طريق معرة النعمان - جبل الزاوية من خلال القصف الجوي للطريق وللجسور مما جعل المعارضة مشتتة القوى في المنطقة.
كما شنت قوى الامن السورية حملة في دمشق اعتقلت فيها اكثر من 1000 مشبوه لا بل 1500 مشبوه في المدينة كانوا يقومون بإطلاق الرصاص من بنادق ثم الاختفاء. 
ودامت العملية 72 ساعة الى ان توصلت قوى الامن الى اعتقال اكثرية المشبوهين في الابنية في الركن الاسود والقابون ومنطقة المرجة، حتى في منطقة المزة وطريق اوتوستراد وطريق مطار المزة تم اعتقالهم، ويمكن القول ان وضع دمشق تحسن بفارق كبير بعد سيطرة قوى الامن واعتقال 1500 مشبوه. 
ومن خلال افادة المشبوهين، قامت قوى الامن بتوسيع حملاتها لاعتقال الاشخاص التي ادلى بأسمائهم المشبوهون لرفاقهم الموجودين في دمشق واماكن تواجدهم ومخازن الاسلحة التي يخفونها في العاصمة، وتعتبر هذه اكبر عملية امن حصلت في العاصمة السورية منذ بدء الحرب في سوريا.
وعمل في الحملة اكثر من 35 الف رجل امن تابعين لجهاز الامن العسكري ولجهاز الامن السياسي ولجهاز امن الدولة ولجهاز المخابرات الجوية ولجهاز الحرس الجمهوري.
اما في لبنان فلا شك في ان وحدة التحليل الرئيسية التي يرأسها امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله درست تفجير العبوة ودرست ردود الفعل في العالم العربي والعالم ودرست ما يجري على الساحة اللبنانية، واستنتجت ما يجب استنتاجه. واهم ما في الامر ان خروج حزب الله في عمليات اقليمية تصل الى سوريا او غيرها سيجعل مخابرات الخليج تعمل على تفجير سيارات مفخخة من خلال دعم شبكات اصولية تكفيرية جاهزة للعمل دون اوامر من المخابرات لكن يلزمها تشجيع واعطاء اتجاه للعمل على الساحة اللبنانية.

الجيش اللبناني ينفذ مداهمات
في برج البراجنة

هذا وقام الجيش اللبناني ولأول مرة بالدخول الى منطقة برج البراجنة وصبرا وشاتيلا بالتنسيق مع الفصائل الفلسطينية وقامت بالتفتيش عن المشبوهين واعتقلت البعض منهم. وتعاونت الجهات الفلسطينية وبتنسيق ايضا مع حزب الله، على هذه العملية النوعية التي تحصل لأول مرة في هذه المنطقة. ويعني ذلك ان الجيش اللبناني وسع دائرة خطه الاحمر ليتسع لدخول المخيمات في بيروت او غيرها وان الفلسطينيين تعاونوا مع الجيش اللبناني. ولا شك في ان هذا التعاون جاء بأوامر من السلطة من الرئيس ابو مازن ومن حركة حماس ايضا اذ ان حركة حماس اعتبرت الكمين الذي اقيم في سيناء وادى الى مقتل 24 جنديا مصريا عملا قامت به القاعدة دون التنسيق مع حماس وبالتالي يعتبر خطرا على امن غزة ورفح وجنين وسيناء. وبالتالي فإن حماس ستتعاون مع انظمة عربية ومع الفريق السيسي في مسح شامل لسيناء من اجل اعتقال الفاعلين وغيرهم، حيث تغلغلت وحدات اصولية لا تريدها لا فتح ولا حماس ان تكون على حدود غزة وفي سيناء وتقتل جنودا مصريين مثلما وقع 24 جنديا مصريا قتيلا في سيناء ضحية الاصوليين.

اوساط بعبدا تستغرب الحملة على الرئيس

اما على الصعيد الداخلي، فقد ردت اوساط بعبدا بأنها تستغرب الحملة الشيعية على الرئيس سليمان واظهار وسائل اعلام حزبية شيعية مواطنين يهاجمون سياسة العماد ميشال سليمان رئيس الجمهورية عند وقوع الانفجار، وان الرئيس سليمان الغى سفره الى الخارج واستدعى المجلس الاعلى للدفاع وطلب من الاجهزة اعلى درجات التنسيق وهذا ما ادى الى اعتقال شبكات وضبط سيارات ملغومة. والرئيس سليمان لا يفرق بين طائفة وطائفة او مذهب او غيره. الا ان هناك اجواء استياء لدى الشيعة وحزب الله والرئيس بري من الرئيس سليمان، منذ شكواه ضد سوريا الى استنكاره دخول حزب الله الى منطقة القصير، اضافة الى اشارته الى ازدواجية السلاح بين الجيش والمقاومة وضرورة ضبط الامر، مما خلق جوا جعل انفجار عبوة الضاحية يدخل في اطار تململ الدولة من حركة حزب الله سواء في القصير ام في ازدواجية السلاح.
وحزب الله يملك معلومات لم يقدمها حتى الآن وهي انه في منطقة القصير كانت مجموعة من اكثر من 10 آلاف الى 15 الف عنصر اصولي وتكفيري وسني من المنطقة يستعدون للهجوم على الهرمل لخرق جبهة حزب الله في البقاع والاقتراب من منطقة بعلبك وضرب مراكز ذخيرة لحزب الله في منطقة البقاع في مدى مشاريع القاع والهرمل وبعلبك وانه لولا العملية الاستباقية التي استقاها هو بمصادره وأبلغ السوريين عنها لكان السوريون يركزون عملهم على العاصمة دمشق وعلى مناطق حلب وحمص واللاذقية الا ان حزب الله استطاع بجهاز مخابراته اكتشاف الخطة الموضوعة ضده. لذلك حشد قواه وهو لم يكن يرغب في الهجوم على القصير ولا الدخول لأنه منذ سنة وحتى الآن يتعرض لاستفزاز في منطقة القصير ولا يرد عليها. وعند اكتمال اكتشاف المخطط قام حزب الله بتنفيذ خطة عسكرية حيث وضع الجيش السوري حزاما عسكريا حول المنطقة، فيما خاض عناصر حزب الله المعركة وخسر حزب الله شهداء في هذه المعركة وهو لم يكن يريد لا خسارة شهداء ولا ضرب منطقة القصير لو لم تتحول منطقة القصير الى منطقة انفاق وذخيرة وتجمع الاف العناصر للهجوم على منطقة الهرمل. وهذا ما اثار غضب دول عربية واوروبية، لأن حزب الله، كما فعل في حرب 12 تموز 2006 استطاع تنفيذ العمل الحربي ذاته تقريبا في منطقة القصير. والمعتقلون من القصير رفض حزب الله جلبهم الى لبنان. ولم يخرج عن السيادة لا اللبنانية ولا السورية بل سلمهم الى الجيش السوري، والجيش السوري والامن السوري حقق معهم وتأكد من المخطط وتأكد من مخازن الذخيرة. واستمر الجيش السوري على مدى 20 يوما ينقل ذخيرة من القصير الى الداخل السوري، اضافة الى اعتقال آلاف المشبوهين من القصير والمتهمين ومطلقي النار على الجيش السوري اضافة الى انهم كانوا يقومون بعمليات في حمص ضد الجيش السوري وفتحوا النار على اكثر من دورية نظامية للجيش السوري وقتلوا عناصر على طريق القصير - حمص. ومنذ العملية التي قام بها حزب الله في القصير وصولا الى اطراف حمص استعادت المنطقة استقرارها وعاد الاهالي الى القرى ولم تحصل عمليات انتقام، والقصير اليوم تعيش حالة طبيعية يمارس فيها المزارعون اعمالهم والحراثة ويمارسون اعمالهم بشكل طبيعي بعد اقصاء الاصوليين عن المنطقة.
والذين جعلوا من القصير كارثة انسانية، عليهم زيارة القصير اليوم ومقابلة اهاليها الذين قالوا لمراسل ال سي ان ان الاميركية انهم ارتاحوا من الاصوليين وانهم عادوا الى حياتهم الطبيعية التي عاشوها على مدى عشرات السنوات بطمأنينة.
وفي المجال الداخلي اللبناني سيحصل مهرجان في النبطية وقبل 10 ايام من موعد الاحتفال بذكرى اختفاء الامام موسى الصدر برعاية الرئيس بري حصلت عمليات وقائية وامن وقائي في النبطية لحفظ الامن ومنع حصول اي عملية ارهابية. 

بري والجلسة العامة

اما بالنسبة للمجلس النيابي، فقد دعا الرئيس بري الى جلسة للهيئة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء حيث لن يكتمل النصاب بسبب غياب تيار المستقبل ومقاطعة العماد عون، لأن العماد عون محتج على الرئيس بري لعدم ارسال تمديد للعماد قهوجي بقرار بل بقانون. 

حزب الله وعون

وهنا لا بد من الاشارة الى حديث العماد عون للزميلة جريدة الحياة يوم اول من امس الاحد، حيث قال ان الرئيس الحريري شخصية وطنية وطالبه بالعودة، وأنه مستعد للسفر الى السعودية لتلبية زيارة اذا تلقى دعوة منها. كذلك فإن العماد عون قال انه ضد تدخل حزب الله في سوريا. لكن العلاقة بين حزب الله والعماد عون ممتازة بدليل زيارة المختص بالعلاقة مع التيار الوطني الحر عضو المكتب السياسي السيد غالب ابو زينب الى الرابية وشكر العماد عون على التضامن بعد انفجار الرويس وحضور نواب التيار الى المنطقة وقيام شباب التيار بالمساهمة في ازالة الانقاض من مكان الانفجار. وعلم ان اجتماعا سيعقد الخميس المقبل بين قيادات من حزب الله والتيار الوطني الحر في الرابية وسيترأس الاجتماع العماد ميشال عون لبحث آفاق المرحلة المقبلة، علما ان ابو زينب وجه دعوة للعماد عون للمشاركة في الاحتفال المركزي الذي سيقام نهار الجمعة من قبل الاحزاب الوطنية تكريما ودعما للمقاومة قرب السفارة الكويتية. 

مرة جديدة لبنان الى اين؟ ومكامن الخطر

اظهرت الاحداث ان حزب الله لديه قوة ميدانية لا يستهان بها قادرة على خوض حرب ضد اسرائيل وخوض اقتحام منطقة القصير. اضافة الى قوة حزب الله يبدو ان التنسيق بين قيادة الجيش اللبناني وعناصر الجيش اللبناني مع حزب الله في الاتجاه العام لمنع الاضطرابات يعطي ضمانة للبنان لأن اي خلاف بين الجيش وحزب الله سينعكس خطرا كبيرا على لبنان.
انما التفاهم الحاصل بين قيادة الجيش اللبناني وتحديد دورها وفي الوقت عينه تحديد دور حزب الله والتنسيق المشترك، ادى الى نوع من رجحان الكفة ميدانيا وامنيا وسياسيا الى جانب الجيش اللبناني والى جانب الاجهزة الامنية والى جانب حزب الله. وبالتالي فإن الصراع في المنطقة، من انقلاب مصر الى حرب سوريا الى تفجير ما حصل في الضاحية يجعل لبنان في الخطر لكن الخطر محدود، لأنه قد تحصل حوادث مذهبية انما الحرب المذهبية ممنوعة في ظل قرار من قيادة الجيش. ومهما كلف الامر فإن الجيش اللبناني قادر على ادخال 15 الف جندي من القوى الضاربة والنخبوية اضافة الى قوى المشاة والمدرعات في اي معركة لمنع حرب مذهبية. كذلك فإن حزب الله لا يريد حربا مذهبية والفتنة الخارجية تريد اشعال فتنة سنية - شيعية، لكن حتى الآن ورغم قول السيد حسن نصر الله ان اي انفجار آخر لا احد يعرف حدوده، فإن حزب الله مصمم على منع الفتنة وعدم الدخول في حرب مذهبية، وبالتالي فإن تعاون الاجهزة مع الجيش اللبناني، مع قوة المقاومة وعناصرها واجهزتها، يجعل الوضع مستقرا دون ان يكون هنالك غالب ومغلوب فكل ما فعلته المقاومة هو التشديد على التفتيش في الدخول الى الضاحية، لا بل انها استدركت الامر نتيجة بعض الاشكالات بوضع كوادر نخبوية تتعاطى مع المواطنين بترتيب وتنظيم. كذلك فإن الاجهزة الامنية تعمل على مدى 24 ساعة لملاحقة السيارات والتفتيش عن المشبوهين. ومن هنا فإن الفتنة الخارجية مستمرة، وتريد اشعال الساحة اللبنانية امتدادا من النار السورية المشتعلة في سوريا لكن لبنان لم يعد في دائرة الخطر الكبير طالما ان المقاومة والجيش متفقان. وهذه هي المقولة الاساسية اي ان القوى القادرة على الارض على ضبط الوضع وهي مقولة الجيش والمقاومة هي قائمة، وبالنسبة للشعب فالشعب يريد الاستقرار ولا يريد غير ذلك

 
تعليقات