أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
حكومة طوارئ كتب : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 39
 
عدد الزيارات : 40351940
 
عدد الزيارات اليوم : 16010
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   فصائل فلسطينية تطالب بتحقيق دولي بقتل إسرائيل لشاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في القدس      استمرار التعليم في جميع المدارس باستثناء المدارس التي سجلت بها اصابات بالكورونا      شرارة احتجاجات قتيل الشرطة الأمريكية تنتقل للعاصمة واشنطن.. حرق مبنى للشرطة ومهاجمة مركز”سي ان ان” والأمن يستنفر      التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل      الإعلام الحربي التابع لحفتر: مقتل قائد فرقة سوري مدعوم من تركيا جنوب طرابلس وحسابات رسمية للمعارضة السورية تنعي القتيل      صحيفة عبرية تكشف: رئيس الموساد اجتمع سرا الأسبوع الماضي بقيادات مصرية في القاهرة لبحث “صفقة القرن” وضم الضفة      الأونروا ليست خصماً للاجئين.. علي هويدي*      الأجندات الخارجة عن الإجماع الوطني بقلم : سري القدوة      هل قرار التحلل الفلسطيني من التزامات اوسلو يعدُ قفزة غير محسوبة .؟! بقلم د. عبد الرحيم جاموس      ذكرى تحرير الجنوب اللبناني بقلم : شاكر فريد حسن      التحديات المصيرية يجب أن تعيد للبيت الفلسطيني مكانته وأن يتسع للجميع بقلم : محمد علوش *      إبراهيم أبراش السفينة الفلسطينية لم ولن تغرق      الحبُّ خريفٌ شرس نمر سعدي/ فلسطين      79 مريضا جديدا بالكورونا في اسرائيل - وزارة الصحة ستعقد جلسة لبحث الارتفاع المقلق      ترامب يوقع قرارا انتقاميا يستهدف منصات التواصل الاجتماعي      “كورونا”.. 1297 وفاة خلال 24 ساعة بأمريكا والبرازيل تُسجل عدد قياسي بالوفيات والصين خالية من الحالات الجديدة      وسط توتر أمريكي وتهديد إيراني.. ناقلة نفط إيرانية جديدة تصل المياه الإقليمية الفنزويلية والخامسة تنتظر الإبحار خلال أيام      “الكورونا” تتوغل في مصر وتضرب بقوة لا قبل للدولة بها.. الإصابات تتجاوز حاجز الألف ومائة لأول مرة..      جنرال إسرائيلي: السلطة تهددنا فقط.. وهذا ما تخشاه اسرائيل في حال اقدمت على الضم      تقارير عبرية تزعم : حماس تبلغ مصر بنيتها التصعيد      نتائج تهميش الصراع مع إسرائيل والتصالح معها صبحي غندور*      عروبتنا أقوى من تطبيعكم وكيان احتلالكم زهير أندراوس      تـَحـالــُف الـسـَّـيـف والـقـَلـَم الـدكتور عبـدالقـادر حسين ياسين      الموسمية اللاذعة The Annual Caustic Gift ترجمة ب. حسيب شحادة      لافروف يكشف عن أساليب الدول الغربية لفرض سياساتها في زمن كورونا      جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت      رؤساء سابقون لأجهزة الاستخبارات بإسرائيل يُقّرون: عمليات الاغتيال لا تؤثِّر بتاتًا على الأحداث تكتيكيًا أوْ إستراتيجيًا      نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية      لعبة الحرب .. سيناريوهات اسرائيلية استعدادا للتصعيد بعد الضم      قناة عبرية: إسرائيل ستتخلى عن 30 بالمائة من المنطقة "ج" بالضفة.. وهذا ما تريده ادارة ترامب!     
تقارير دراسات  
 

مَمْلَحة ومَبْهَرة Salt Cellar and Pepper Cellar حسيب شحادة

2020-04-06
 

مَمْلَحة ومَبْهَرة

Salt Cellar and Pepper Cellar

حسيب شحادة

جامعة هلسنكي

 

 

صدر في البلاد مؤخرًا كتاب حول سيرة حياة الأديب، المعجمي، اللغوي، المترجم والمحرّر رئوڤين القلاعي، وفيه الكثير من الألفاظ التي  أوجدها: סמדר ברק, אוצֵר המילים,  סיפור חייו של המילונאי ראובן אַלְקָלַעי. ידיעות ספרים ، كانون ثانٍ، ٣١٠ ص. (سمدار باراك، جامع الكلمات، قصّة حياة المعجميّ رئوڤين القلعي. أخبار الكتب...).

 

تذكر المؤلّفة براك أن القَلاعي (١٩٠٧- ١٩٧٦)، المولود في بيت المقدس لوالدين من أصل صِرْبيّ،  قد تحدّث بالعبرية واللادينو والعربية منذ طفولته، إضافة في ما بعد للفرنسية والإنچليزية والإيدش. تخرّج القَلاعي من دار المعلّمين باسم داڤيد يلين في القدس. عمل مترجمًا في فلسطين منذ ثلاثينات القرن العشرين، ترجم قِصصًا مختارة لسومرست موم وآخرين؛ ترأّس مكتب الصحافة الانتدابية؛ عمل محرّرًا لحوليات الحكومة الإسرائيلية بين السنتين ١٩٥٠-١٩٧٤؛ كان عضوًا في لجنة الأسماء الحكومية التي عَبْرنت -أطلقت أسماء عبرية -  على أماكن وبلدات في البلاد. كانت هوايته الأساسية دراسة علم اللغة العبرية وألّف معاجم كثيرة في هذا المجال. منذ نعومة أظفاره كان مُغرمًا بجمع الكلمات وبحث سياقاتها ومدلولاتها، وكذلك ٱنشغل بالبحث عن أمثال وأقوال مأثورة. من معاجمه يمكن التنويه بـ: معجم إنچليزي عبري إنچليزي كامل، ١٩٥٨؛ معجم الألفاظ الأجنبية، ١٩٦٤؛ معجم عبري عبري كامل، ١٩٦٤؛ أقوال الحكماء، ١٩٦٨؛ قاموس القلاعي المركَّز، ١٩٧٨.

 

صاغ القلاعي أكثرَ من ألف كلمة وعبارة، رُبعها دخل حيّز الاستخدام  مثل: دوڤير - דובר بمعنى ممثّل الشرِكة، الناطق باسمها، هِفْچيز، هَفْچَزَه הפגיז، הפגזה أي قصَف، قصْف؛ هِسْتَهْلوت הצטהלות أي التجنّد لجيش الدفاع؛ تسيون - ציון أي أسطول صغير؛ هَتْكَفات نيچد-  התקפת נגד أي هجوم مضاد؛ تْسينَع -צֶנַע أي تقشُّف ويعود تاريخها إلى بداية الحرب العالمية الثانية؛ شْليحات تِچْبورِت -שליחת תגבורת أي إرسال النجدة. كلمات كثيرة على وزن فَعيل مثل: אכיל, כביס, לביש, פתיר, קריא (أَخيل، كَڤيس، لَڤيش، پَتير، كَريي)  أي يمكن: تناوله، كيّه، لبسه، حلّه، قراءته وهذا الوزن يذكّر القارىء بصيغة الصفة الإنجليزية المنتهية باللاحقة able––  نحو: readable.

 

ويُذكر أنّ معظم ما صاغ وأوجد القلاعي من ألفاظ، لم تُكتب لها الحياة وهي في بطون مؤلِّفاته، منها: גופיף أي جُسيم، جسم صغير؛ להאהיב أي يُحبّب؛ בוּרוקרטיה أي تفشي/نهج الجهل؛ היום מלך – מחר הֵלֶך، منقول عن الإنجليزية والمعنى: اليوم ملك وغدًا لا شيء؛ שלומאי أي المسالم؛ מגְלח أي ماكنة الحِلاقة؛ מזלגון أي شوكة؛ דקליל أي نُخيلة، כפריר أي قرية صغيرة . وأخيرًا פלפלייה أي إناء حفظ الفلفل الأسود المطحون. 

 

أذكر أنّي في أواخر العام ٢٠١٧، ٱنتهيت من قراءة كتاب عاموس عوز (١٩٣٩-٢٠١٨): הבשׂורה על פי יהודה, כתר ספרים, 2014, 308 עמ’ -البُشرى بحسب يهوذا، كيتر سفريم، ٢٠١٤، ٣٠٨ صفحات. لقد تمتّعت بقراءة قصّة الكتاب المذكور، التي تدور حول ثلاث شخصيات مركزية؛ الحبكة محكمة، الوصف تفصيلي، ثاقب، دقيق وجذّاب؛ واللغة ثرية بشكل نادر. وفي الكتاب معلومات جمّة وقيّمة عن الحياة السياسية في البلاد في خمسينات القرن الفائت.  

 

وفي السادس من شباط العام ٢٠١٨، أرسلت للكاتب عوز رسالة إلكترونية عبّرت فيها عن انطباعي الإيجابي بعد القراءة. وفي آخر الرسالة تطرّقت لمسألة لغوية؛ ففي ص. ٦٩ يكتب عوز: אסף בכפו השמאלית את המִמלחה ובימנית את כלי הפלפל, ואמר: --- التقط بكفّه اليمنى المملحة وباليمنى إناء الفلفل، وقال… وعلّقت بقولي لمَ لا نستعمل פלפלייה قياسًا  بسابقتها المملحة، ממלחה/מלחייה؟ بعد بضعة أيّام تسلّمت إجابة إلكترونية من عوز، وممّا ورد فيها ما معناه: شكرًا على الاقتراح، سأحاول استخدام اللفظة المقترحة مستقبلًا.

 

الجدير بالذكر أنّه لا الكاتب عاموس عوز ولا كاتب هذه السطور كانا على عِلم، بأنّ القلاعي قد صاغ اللفظة المذكورة ، واقترحها للاستعمال منذ عشرات السنين. لوِ ٱستعمل أديب بارز بقامة عاموس عوز هذه اللفظة المقترحة، لكان من المحتمل القريب جدًّا أن  تكون قد دخلت حيّز الاستعمال اليومي والأدبي. بحث بسيط بمحرّك غوغل، يُظهر استعمال الصنوين المذكورين - מלחייה–פלפלייה  في الإعلانات التجارية على الأقلّ.

 
تعليقات