أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
مصلحة ترامب في التصعيد العسكري مع إيران صبحي غندور*
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 21
 
عدد الزيارات : 35625692
 
عدد الزيارات اليوم : 9916
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تل أبيب: حماس تمتلك آلاف الصواريخ المُوجهّة بالليزر ومعلوماتنا عنها ضئيلةً وتُخطِّط لأسر طيّارين وضُباطٍ والاحتلال يستنفِر قوّاته لمنع عمليات الاختطاف

نتنياهو : نقيم علاقات مع كافة الدول العربية الا سوريا و نتطلع إلى قبول خطة ترامب وأمريكا قلقة على أمننا

استعدادًا لحرب لبنان الثالثة: كوخافي يُقيم ورشات عملٍ لجيش الاحتلال لإيجاد الـ”حلّ السحريّ” لسحق حزب الله… وتخوّف من ردٍّ إيرانيٍّ وسوريٍّ

روسيا وإسرائيل ستشكلان فريق عمل بمشاركة عدد من الدول لدراسة مسألة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا..!!!

كوخافي يطلب من قادة الجيش إعداد خطة للانتصار في الحرب المقبلة

وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بصدد إعلان اعتزالها من الحياة السياسية وتقول

مسؤولان أمريكيان: صفقة القرن جاهزة وترامب راض عنها و5 مسؤولين فقط اطلعوا عليها

استخبارات الاحتلال: لهذه الاساب.. حماس قد تبادر للتصعيد واحتمالية كبيرة لحرب خلال 2019

ليبرمان : المواجهة القادمة مع غزة ستكون الاخيرة

لهذه الاسباب.. حركة الجهاد ترفض التوقيع على البيان الختامي لجلسات الحوار بموسكو

مادورو في لقاء خاص مع الميادين: أي هجوم على فنزويلا لن يمر من دون رد في العالمين العربي والإسلامي

صفعةٌ مُجلجِلةٌ لإسرائيل: ممثلو الدول الأعضاء بالأمم المُتحدّة الذين زاروا شمال الكيان أبلغوا تل أبيب رفضهم القاطِع الإعلان عن حزب الله تنظيمًا إرهابيًا

الأسير المقت من زنزانته: دول الممانعة تخوض المعركة نفسها إلى جانب فنزويلا

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   الإتحاد الأوروبي ....إنحياز وعداء سافر بقلم :- راسم عبيدات      يديعوت : وضع المغنية مادونا علم فلسطين على ظهر إحدى أعضاء فرقتها في اليوروفيجن      ليبرمان يطالب بعدم تدخل نتنياهو بقراراته ضد حماس ويريد حسم وليست تسوية      ترقب وشغف في الشارع الاردني للتفاصيل بعد “تسريبات” عن محاكمة وشيكة لمسئول “أمني بارز متقاعد”…إحالات جديدة على التقاعد وتهمة الاساءة والاستغلال الوظيفي في الطريق      إيران ليست جاهزةً للتّفاوض حتى لو “وقفت قِوى العالم” أمامها والسعوديّة تدعو إلى قمّتين “طارئتين” في مكّة      لهندسة لطوق نظيف كخيار لليانكي لاحتواء إيران :المحامي محمد احمد الروسان      إيران تنفي تركيب الحرس الثوري صواريخ مجنحة على قوارب وتؤكد انها لم تأمر قادة الفصائل العراقية المتحالفة معها بالاستعداد لمهاجمة القوات الأمريكية في البلاد      باحثٌ أمريكيٌّ بعد لقاءٍ مُطوَّلٍ مع كوشنير: العرّاب تعمّد تجاهل “دولةً” للفلسطينيين وترامب لم يقرأ “صفقة القرن” ونتنياهو يراها كحزام النجاة من تورّطه بقضايا الفساد      قائد الحرس الثوري الإيراني: نحن في حرب استخباراتية ونفسية كاملة مع واشنطن وجبهة أعداء النظام الإسلامي      انباء عن إحباط محاولة انقلابية في السودان بعد إعفاء عدد من قادة الشرطة.. والمتظاهرون يزيلون المتاريس والركام حول مكان اعتصامهم في الخرطوم      هشام الهبيشان. // "إدلب ... منظومة الحرب على سورية بدأت بالتهاوي!؟"      خطوط الوساطة مع إيران.. ماذا يحضر ترامب لها من مفاجآت؟ ولماذا تتقدم سويسرا على قطر؟ كمال خلف      هُناك مِنصّات صواريخ باليستيّة منصوبة في قِطاع غزّة.... لماذا يَهبُط شخص في مكانته إلى هذا المُستوى من الكذِب والتّزوير؟      الخارجية الفلسطينية: الرئيس يستعد لإجراء مفاوضات مباشرة مع نتنياهو في موسكو      الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان صاروخي اسرائيلي فوق دمشق      الدفاع الروسية: "النصرة" تستعد للقيام باستفزازات في إدلب باستخدام مواد كيميائية      في يوم النكبة أحن إلى المجدل / بقلم الدكتور رأفت حمدونة      حرب إدارة يُقابلُها حرب إرادة ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      سلاح حماس الجديد: طائرات مسيرة تحمل صواريخ مضادة للدبابات      سليماني خلال لقاءات سرية في العاصمة العراقية مع حلفاء ايران: استعدوا للحرب      للمرة الاولى بعد خلعه ..مبارك يكشف خبايا أسرار مهمة للمرة الاولى.. ويتحدث عن عواقب "صفقة القرن"      صفقة_القرن_طبخة_شاطت_وتعفنت.!؟ منذر ارشيد      أحمد بدارنة // عندما تبكي الرجال       خربشات في ذكرى النكبة بقلم : شاكر فريد حسن      إيران تتهم الولايات المتحدة بتصعيد “غير مقبول” للتوترات وتؤكد أن طهران تتصرف “بأقصى درجات ضبط النفس” وتستبعد الحوار معها      استشهاد أسرة يمنية بغارة للتحالف السعودي على حي سكني وسط صنعاء      لغة الحرب تتراجع بين طهران وواشنطن.. خامنئي لن تقع الحرب بيننا وبين أمريكا.. بومبيو من موسكو: لا نرغب بشن الحرب ولكن نمارس ضغوطا على إيران لتغيير سلوكها..      نكبة أمّة بأسرها! صبحي غندور*      طهران: الاستعدادات العسكرية والدفاعية الإيرانية في أعلى مستوى ضد أي تهديد وواشنطن والجبهة الصهيونية ستذوقان مرارة الهزيمة      .65 اصابة بينها خطيرة بمليونية العودة شرق قطاع غزة     
تقارير دراسات  
 

انطباعات حول رواية " ليت " للكاتبة رهف السعد بقلم : شاكر فريد حسن

2019-03-01
 

 

كانت الصديقة الكاتبة الفلسطينية المقدسية من أصل فحماوي ، الطالبة الجامعية رهف عز الدين السعد " ، أهدتني مشكورة ، باكورة أعمالها الروائية بعنوان " ليت " ، الصادرة عن مكتبة ودار نشر " كل شيء " في حيفا ، لصاحبها الناشر صالح عباسي .  وقد شدتني حكايات وشخوص الرواية وتطورات الاحداث فيها ، وأسلوبها المشوق ولغتها الرشيقة .

تقع الرواية في 197 صفحة من الحجم المتوسط ، ويحمل غلافها لوحة للتشكيلية صفاء دبس ، والتصميم لشربل الياس . وكتب مقدمة لها الأديب ابراهيم جوهر ، الذي كان قد درّسها موضوع اللغة العربية ، مقدمًا تلميذته صاحبة الموهبة ، ومعرفًا بها ، ومفسرًا معنى عنوان روايتها " ليت " .

تتناول الرواية هموم المجتمع ، وتطرح قضايا وموضوعات اجتماعية من الواقع الحياتي المعاش في المجتمعين الفلسطيني والعربي ، وتدور أحداثها حول الصراع بين الخير والشر ، بين الحب والكراهية ، دون ذكر للزمان والمكان ، وتنتهي بانتصار الحب على الكراهية ، والخير على الشر .

شخوص الرواية تتداخل فيما بينها ، وتتبادل الأدوار والقصص والحكايات ، وتتراوح بين الشخصية السلبية والايجابية . وأبطالها هم : راضي ( الأب ) ، صابرين ( الأم ) ، حسام وشريف ( الأخوين ) ، دلال وناي ( الأختين ) ، داغر ( العم ) ، ورياض شديد ( الجد ) . وتنجح رهف في اعطاء كل شخص الدور الملائم المنوط به ، الذي يناسب تطورات الاحداث في الرواية .

وتحتوي الرواية على غالبية العناصر الروائية ، وفيها نفس طويل ، وهي ذات طابع سردي ، وتدل فكرتها ولغتها على سعة ثقافة رهف السعد ، وعلى نضوجها الفكري والعاطفي والذهني ، ومعايشتها للأحداث ، وفهمها وادراكها الواعي لما يجري في محيطها الاجتماعي من مشاكل وصراعات وأزمات اجتماعية عميقة .

تلجأ رهف السعد إلى أسلوب الرسائل الورقية بين عدد من شخوص الرواية ، وتستخدم الكثير من المحسنات البلاغية ، وتكتب بلغة فصيحة بليغة باذخة مطعمة بالقليل من العامية ، وتوظف التناص الأدبي ، وتجيد اختيار بعض المقطوعات الشعرية  لتخدم الغرض والهدف المنشود ، للشاعر الفلسطيني سميح القاسم .

ويستمتع قارئ الرواية بالنسج الشائق واللافت لصيرورة الأحداث ، وتزاحم الصور ، وقوة اللغة ، ودقة الوصف ، وجمال التراكيب ، والأسلوب الماتع المكتنز بالعبارات البلاغية والمحسنات البديعية .

ورغم بعض الهنات ، وقلة السرد ، وكثرة الحوار في الرواية إلا انها تبقى تجربة ناضجة في مجال الكتابة الروائية ، وخاصة أنها العمل الإبداعي التجريبي الأول . ويمكن القول أنها نجحت في تقديم رواية اجتماعية واقعية ، تصور وتجسد واقعًا إنسانيًا ضمن حياتنا الاجتماعية وحياة مجتمعات أخرى.

إنني إذ أهنئ الصديقة رهف ابنة صديقي الشاعر المبدع عز الدين السعد ، وكما يقال فرخ البط عوام ، وهذا الشبل من ذاك الأسد ، أتمنى لها النجاح والتوفيق في أعمالها القادمة ، فقد أثبتت بعملها الروائي " ليت "،  أنها موهبة تمتلك الأدوات واللغة والعناصر الفنية ، التي تؤهلها أن تكون كاتبة ناجحة في المستقبل ، ولها مني كل التقدير ، وقدمًا إلى أمام

 
تعليقات