أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
التداعيات الفورية العالمية للتعبئة الروسية الجزئية بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 38
 
عدد الزيارات : 62216983
 
عدد الزيارات اليوم : 18367
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   استشهاد طفل بعد مطاردته من قبل قوات الاحتلال في تقوع جنوب بيت لحم      الشعور بالنقص لا يعوضه حذاء غالي الثمن // وفاء عمران محامدة      غانتس تعهد لقادة المستوطنين بالمصادقة على مخططات بناء قبل الانتخابات.      عقبة كبيرة تظهر أمام إحياء الاتفاق النووي الإيراني وتُعيد الخلافات لمربعها الأول.. مطالب خلف الكواليس والأمل تلاشى      مجلس النواب اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للجمهورية بجلسته الأولى.      حادثٌ عرَضيّ مؤسف// فراس حج محمد      اعتقالات بالضفة والقدس وإصابات بالخليل جراء تصعيد الاحتلال في مدن الضفة..      نواجه 3 مسارات- حكومة الاحتلال: تصاعد الاوضاع يجرنا لعملية واسعة في جنين      إسرائيل تلجأ للخطوة الأخطر للسيطرة على الضفة وتُصادق على تنفيذ عمليات الاغتيال ولابيد يرفض اتصال الرئيس عباس.      التوتر يعود للعراق.. الصواريخ تتساقط على بغداد وإصابة العشرات خلال مواجهات بين محتجين والأمن والصراع السياسي يتصاعد.      إسرائيل في حالة استنفار مع اقتراب التوصل لاتفاق مع لبنان حول الحدود البحرية.. اجتماعات واختبار أولي والعين على حزب الله.      خاطرة بقلم -معين أبو عبيد آه ثم آه يا زمن!      المس بهوية الاٌقصى ... سيشعل النار بوجه الاحتلال بقلم د. وسيم وني      نهار / محاولة للتفسير قصة قصيرة      روسيا تنتقد إجراءات اسرائيل ضد الفلسطينيين: الاعتداء على سوريا ولبنان ينذر بتأجيج الوضع      السفارة الأمريكية في موسكو تدعو رعاياها لمغادرة روسيا على الفور"بسبب التعبئة".      تشييع جثامين شهداء جنين ...الفصائل الفلسطينية تدين جرائم الاحتلال بجنين..النخالة يتوعد بالرد      لافروف: روسيا تمر بمرحلة مصيرية في تاريخها ستُحدد مستقبل النظام العالمي سنواصل مع الشركاء دعم وترويج لأجندة موحدة      أقتلوا العقل المدبر // دكتور حسين علي غالب      جوهرُ الأرواح // عمر بلقاضي      حسن العاصي// خير جليس للشباب الغربي.. شاب مسلم لا يشرب الخمر      "متل الغريبة مرقت قدام البُواب"// بقلم المهندس باسل قس نصر الله      جنين : بينهم شقيق الشهيد رعد حازم.. 4 شهداء واصابات خلال اقتحام مخيم جنين.      السفير الروسي في لبنان: الحديث عن ضعف روسيا أضغاث أحلام غربية.      22 عاما على انتفاضة القدس والأقصى...اندلعت بعد اقتحام رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق أريئيل شارون، ساحات المسجد الأقصى،.      الأحزاب العربية: مصالح شخصية ضيقة وليست أيديولوجية... بقلم: البروفيسور آشر كوهين      ذكرياتٌ عربية حزينة أمْ دوافع لتغييرٍ سليم؟! صبحي غندور*      "إسرائيل": ازدياد التعاون مع أوكرانيا.. وقلقٌ من التعاون الروسي الإيراني      حادث "التيار الشمالي"... كيف يهدد أوروبا بأزمة اقتصادية أعمق مما حدث في 2009      هل تنتهي العملية العسكرية في اوكرانيا بحل الدولتين ؟؟ سيناريوهات. بقلم واصف عريقات     
ملفات اخبارية 
 

تقديرات إسرائيلية: إيران سترفض النص الأوروبي المقترح لإحياء الاتفاق النووي.

2022-08-09
 

تشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن الاحتمالات بأن تقدم طهران على التوقيع على النص الأوروبي النهائي المقترح لإعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني، "ضئيلة للغاية"، ولفتت التقارير الإسرائيلية إلى أن المسؤولين في تل أبيب غير متأثرين بالتفاؤل الذي عبّر عنه الاتحاد الأوروبي، بإمكانية العودة الوشيكة إلى الاتفاق النووي مع إيران.

جاء ذلك بحسب ما صرّح مسؤولون إسرائيلييون في إحاطة قدموها لوسائل إعلام إسرائيلية، مساء الثلاثاء، وذلك في أعقاب إعلان الاتحاد الأوروبي، مساء الإثنين، أنه قدم نصا "نهائيا" لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، بعد محادثات غير مباشرة استمرت أربعة أيام بين مسؤولين أميركيين وإيرانيين في فيينا.

وتعتبر التقديرات الإسرائيلية، أنه على عكس الدبلوماسيين الإيرانيين الذين أجروا المحادثات في فيينا، فإن المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، معارض لاتفاق لا يتضمن إنجازات أكثر أهمية لبلاده، ولا يوجد دليل على أن موقفه هذا قد تغيّر في الأيام الأخيرة.

وكانت الوفود الأوروبية والإيرانية والأميركية قد غادرت فيينا، مساء الإثنين، فيما أكد الجانب الأوروبي استنفاد جهود التفاوض حول العودة إلى الاتفاق النووي، وأن "ما يمكن التفاوض عليه تم التفاوض عليه"، وأن "النص النهائي قدم للأطراف المعنية"؛ وأضاف أنه يتوقع قرارا نهائيا من الأطراف في غضون "أسابيع قليلة جدا".

وبينما قالت واشنطن إنها مستعدة للتوصل بسرعة إلى اتفاق لإحياء الاتفاق النووي على أساس مقترحات الاتحاد الأوروبي، قال مسؤولون إيرانيون إنهم سينقلون "وجهات نظرهم ومقترحاتهم الإضافية" إلى الاتحاد الأوروبي الذي ينسق المحادثات، بعد مشاورات داخلية في طهران.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية فإن إيران ستعرض موقفها حيال النص الأوروبي المقترح خلال الأيام القليلة المقبلة. وقال المندوب الروسي في المحادثات، ميخائيل أوليانوف، الإثنين، إن الاتحاد الأوروبي وزع النسخة النهائية للاتفاقية على الدول المعنية، والآن "يتعين على الأطراف أن تقرر ما إذا كانت مقبولة بالنسبة لها".

ونقل موقع "واينت" الإلكتروني عن مسؤولين إسرائيليين، قولهم إن الأوروبيين عبروا عن "تفاؤل لحظي مؤقت، وسرعان ما اتضح أن هذا تفاؤل مصطنع يهدف إلى الضغط على الإيرانيين باتجاه اتخاذ القرار".

وقال مسؤول إسرائيلي إن "الإيرانيين غير معنيين بقبول الاتفاقية كما هي، لأنها لا تحسن من وضعها ضمن الشروط الأصلية الواردة في اتفاق" العام 2015. واعتبر الجانب الإسرائيلي أن العديد من الجهات الإيرانية المعنية، بما في ذلك الرئيس، إبراهيم رئيسي، وهيئة الطاقة الذرية الإيرانية، والحرس الثوري والبرلمان (مجلس النواب)، "لا يريدون التوقيع على اتفاق قد يعتبره الجمهور الإيراني فاشلا أو تقديم تنازلات".

وادعى المسؤول الإسرائيلي أن جولة المفاوضات الأخيرة في فيينا جاءت كما توقعها المسؤولون في الحكومة الإسرائيلية "قصيرة، متشائمة ومن دون نتائج"، واستبعد الجانب الإسرائيلي أن توافق السلطات في طهران على النص المقترح "كما قدمه الأوروبيون".

من جانبها، ذكرت صحيفة "هآرتس"، عبر موقعها الإلكتروني، أنه "في إسرائيل يعتقدون أن فرص أن يرضي النص الأوروبي المقترح، المسؤولين في طهران ضئيلة للغاية"؛ ونقلت الصحيفة عن مصادرها قولهم إن "لا يوجد تغيير إستراتيجي من الجانب الإيراني؛ هم غير مهتمين بقبول هذا الاتفاق وسيكون من الصعب عليهم قبول أي اتفاق لا يمثل تحسنا كبيرا في موقف إيران مقارنة بخطة العمل الشاملة المشتركة (الاسم الرسمي للاتفاقية الرسمية الموقعة عام 2015)".

واعتبرت المصادر الإسرائيلية أن "هناك فجوة كبيرة بين (موقف) المرشد الأعلى الإيراني وبين المسؤولين الإيرانيين، حيث أن بعض المسؤولين يرون أهمية بالتوصل إلى اتفاق" مع القوى الدولية.

وكان الجانب الأوروبي قد شدد الإثنين على أن العرض المقدم "شامل"، وشدد على أنه "لا يمكنك الموافقة على الصفحة 20 ولا توافق على الصفحة 50. عليك أن تقول نعم أو لا"؛ فيما قال المتحدث باسم الوفد الأميركي إن "الإيرانيين قالوا مرارا إنهم مستعدون للعودة إلى التنفيذ المتبادل لخطة العمل الشاملة المشتركة. دعونا نرى ما إذا كانت أفعالهم تتطابق مع أقوالهم".

ونقلت وسائل إعلام رسمية في طهران، عن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قوله لمنسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن "الاتفاق النهائي يجب أن يضمن حقوق ومصالح الشعب الإيراني ويضمن رفع العقوبات بشكل فعال ومستقر".

وقال موقع "نور نيوز" الإيراني، التابع للمجلس الأعلى للأمن القومي في البلاد الذي يتخذ القرارات في المحادثات النووية، إن الاتحاد الأوروبي بصفته المنسق للمحادثات لا يمتلك سلطة أو صلاحية "لتقديم مقترحاته كنص نهائي".

وتابع الموقع أن "الهدف هو إجبار إيران على قبول النص تحت الضغط. عندما لا تقبله إيران بصفتها أحد الأطراف المشاركة في المفاوضات كنص نهائي، لا يمكن لأي سلطة أخرى التحدث عن الانتهاء من النص".

وقدمت إيران مطالب تنظر إليها الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى على أنها خارج نطاق إحياء الاتفاق. على سبيل المثال، أصرت إيران على أن تتخلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، عن مزاعمها بأن إيران فشلت في تقديم تفسير واف عن آثار لليورانيوم في مواقع غير معلنة.

وسعى كل جانب إلى تحميل الطرف الآخر المسؤولية لتقديم تنازلات.

 
تعليقات