أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
راسم عبيدات // شيرين وحدت الشعب الفلسطيني
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 56
 
عدد الزيارات : 57707432
 
عدد الزيارات اليوم : 1772
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

هارتس:اسرائيل تستعد لجلب 75 الف يهودي من أوكرانيا في حالة حدوث غزو روسي

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال خلال تشييع الشهيد وليد الشريف في القدس المحتلة      قناة عبرية: الجيش الإسرائيلي يفحص تفعيل مروحيات قتالية ضد عشرات المسلحين في جنين      هل الانتخابات بالأفق؟ خلافات بين رؤساء الأحزاب بالحكومة الإسرائيلية      احذروا بقلم الشاعر عمر بلقاضي / الجزائر      الشبهة الروائية والأدب الشخصيّ في كتاب "نسوة في المدينة" فراس حج محمد| فلسطين      الاتحاد العام للكتاب ومجلس كفر قرع المحلي يضعان اللمسات الأخيرة لمهرجان أيّار للقراءات الأدبية للهويّة والانتماء في ذكرى النكبة       إشهار الديوان: "أنا سيّد المعنى" على أنقاض قريته قنّير 15 أيّار 2022م      بالفيديو.. مشاهد جديدة تُنشر لأول مرة تفضح اعتداءات الشرطة الإسرائيلية على مشيعي “أبو عاقلة” داخل المستشفى الفرنسي      الاحتلال يُصادِق نهائيًا على القطار الهوائيّ بالقدس.. د. سويد: الهدف انتقال اليهود المتدينين لساحة البراق دون المرور بشرقي القدس.. .      روسيا تُرسل تحذيرًا جديدًا.. انضمام السويد وفنلندا لحلف “الناتو” قضية خطيرة تثير القلق ولن تُحسن الأمن في أوروبا.      مقاومو جنين يتصدون لاقتحام الجيش الإسرائيلي لبلدة “اليامون” واندلاع اشتباكات عنيفة .. الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة      أسير الشغف (إلى أحمد الذي أبكاني من أول صفحة من ديوانه في جنّته التي لا يراها سواه) صفاء أبو خضرة| الأردنّ.      تجلّيات من الإبداع وصلاة من العشق فوق بواسق السحاب // علم الدين بدرية      صحيفة عبرية تكشف لأول مرة تفاصيل شهادة الجندي المتهم باغتيال أبو عاقلة: لم أشاهدها وأطلقت النار على المسلحين.      في ظلالِ شهادةِ شيرينَ مشاهدٌ وصورٌ/// بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      رابطة الكتاب الأردنيين تحتفي بديوان "أنانهم" للأسير أحمد العارضة تقرير: فراس حج محمد| فلسطين      الكبار يرحلون والصغار يتابعون ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني       الجبهة الاعلامية الميدانية اخطرها: حرب صهيونية مفتوحة على ألف جبهة وأكثر ضد الفلسطينيين....! *نواف الزرو      ابراهيم ابو عمار // في ذكرى النكبة، ١٩٤٨/٥/١٥ العودة      عشرات الآلاف يحيون ذكرى النكبة في الضفة وغزة والداخل المحتل      استشهاد شقيق زكريا الزبيدي بمستشفى "رمبام" بحيفا بعد اصابته خلال اجتياح مخيم جنين      حكومة فنلندا تقرر رسميا تقديم الطلب للحصول على عضوية حلف الناتو. وموسكو تحذر..      حالة الطقس: انكسار الأجواء الخماسينية الحارّة وانخفاض ملموس على درجات الحرارة      في ذكرى النكبة .. المستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.وشرطة إسرائيل تكثف انتشارها خاصة بالقدس والمدن المختلطة.      للبنانيون يختارون ممثليهم في البرلمان وسط انهيار اقتصادي غير مسبوق وأمل بإنعاش البلاد وتجاوز الأزمات..718مرشحًا.      مدفيديف: روسيا لا تهتم باعتراف مجموعة السبع بترسيم الحدود مع أوكرانيا ومواصلة إمداد كييف بالسلاح استمرارا لـ “حرب سرية ضد روسيا”      فلسطين في ذكرى نكبتها صبحي غندور*      علي الصح // إرتقاء البقاء      استنفار عالمي بسبب الارتفاع المتزايد بأسعار القمح ودول تحظر بيع محصولها خشية من المجاعة!      الجزائر في عين العاصفة وروسيّا تلتحم معها دفاعاً. *كتب: المحامي محمد احمد الروسان*     
ملفات اخبارية 
 

نُذر حرب متصاعدة ومخاوف من غزو مُفاجئ.. المساعدات العسكرية تصل أوكرانيا وبريطانيا توجه إتهامًا مُخيفا لروسيا وبايدن يعقد اجتماعًا أمنيًا خاصًا وموسكو ترد بقوة

2022-01-23
 

نُذر حرب متصاعدة ومخاوف من غزو مُفاجئ.. المساعدات العسكرية تصل أوكرانيا وبريطانيا توجه إتهامًا مُخيفا لروسيا وبايدن يعقد اجتماعًا أمنيًا خاصًا وموسكو ترد بقوة

موسكو- متابعات: تصاعدت نذر الحرب في أوكرانيا على وقع مخاوف من غزو روسي محتمل للبلاد، وبينما بدأت مساعدات عسكرية أميركية وبريطانية بالوصول إلى الأراضي الأوكرانية، اتهمت لندن موسكو بالسعي لتنصيب زعيم موال لها في كييف، وهو ما آثار مخاوف أميركية جديدة، في حين وصفت الخارجية الروسية تلك الاتهامات “بالهراء”.

في آخر مستجدات الأزمة الأوكرانية أكدت الحكومة البريطانية في بيان صادر عن وزارة الخارجية أن لديها معلومات عن “سعي الحكومة الروسية إلى تنصيب زعيم موال لها في كييف، بينما تخطط لغزو أوكرانيا واحتلالها”.

ونددت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس في البيان بـ”حجم النشاط الروسي الهادف إلى زعزعة أوكرانيا”، وأشارت أن النائب الأوكراني السابق يفغيني موراييف يعتبر مرشحا محتملا، لكنه ليس الوحيد، مضيفة أن حكومتها لديها معلومات تفيد بأن أجهزة الاستخبارات الروسية لها صلات بكثير من السياسيين الأوكرانيين السابقين.

وذكر بيان الخارجية البريطانية أيضا أسماء كل من سيرغي أربوزوف (النائب الأول لرئيس وزراء أوكرانيا من 2012 إلى 2014، ثم الرئيس الموقت للوزراء)، وأندريه كلوييف (الذي ترأس الإدارة الرئاسية للرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش)، وفولوديمير سيفكوفيتش (نائب أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني سابقا)، وميكولا أزاروف (رئيس وزراء أوكرانيا من 2010 إلى 2014).

ولفت بيان الخارجية البريطانية إلى أن بعض هؤلاء الساسة الأوكرانيين على اتصال مع عملاء الاستخبارات الروسية المنخرطين حاليا في التخطيط لهجوم على أوكرانيا.

وأكد البيان أن لندن لن تتسامح مع ما وصفته بمؤامرة الكرملين لتثبيت حكومة موالية لروسيا على رأس القيادة في أوكرانيا، وأشارت إلى أن التوغل العسكري سيكون خطأ إستراتيجيا جسيما، وأن المملكة المتحدة وشركاءها سيفرضون تكلفة باهظة على روسيا.

نفي روسي وقلق أميركي

وسارعت روسيا إلى رفض الاتهامات البريطانية، ودعت الخارجية الروسية لندن في تغريدة نشرتها على تويتر إلى “التوقف عن نشر الهراء”.

لكن البيت الأبيض اعتبر الاتهامات البريطانية حول سعي موسكو إلى تنصيب زعيم موال لروسيا في أوكرانيا مقلقة جدا.

وشددت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي إميلي هورن في بيان للجزيرة، أن للشعب الأوكراني الحق في تقرير مستقبله، وأن واشنطن تقف إلى جانب شركائها المنتخبين ديمقراطيا في أوكرانيا.

وفي السياق، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين قولهم إنهم يعتقدون أن الاستخبارات البريطانية على صواب.

في غضون ذلك كشف البيت الأبيض عن أن الرئيس جو بايدن التقى فريقه للأمن القومي الليلة الماضية (مساء السبت) لمناقشة ما وصفه بالعدوان الروسي المستمر على أوكرانيا.

وذكر البيت الأبيض في بيان، أنه جرى إطلاع الرئيس بايدن على الوضع الحالي للعمليات العسكرية الروسية على حدود أوكرانيا.

كما ناقش الاجتماع الجهود الأميركية لتهدئة الموقف عبر الدبلوماسية، ومجموعة تدابير الردع، التي يتم تنسيقها مع الحلفاء، بما في ذلك عمليات التسليم المستمرة للمساعدات الأمنية لأوكرانيا.

وأضاف بيان البيت الأبيض أن بايدن جدد التأكيد أن الولايات المتحدة ستفرض عواقب وخيمة على روسيا في حال غزوها لأوكرانيا.

إجلاء غربي

ومع تصاعد طبول الحرب نقلت شبكة فوكس نيوز الإخبارية عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الخارجية الأميركية أمرت عائلات موظفي سفارتها في أوكرانيا ببدء مغادرة البلاد من الاثنين المقبل.

ونقلت الشبكة عن مسؤول لم تكشف هويته قوله إنه من المتوقع أن تبدأ الخارجية خلال الأيام المقبلة في حث المواطنين الأميركيين على مغادرة أوكرانيا باستخدام الرحلات الجوية التجارية.

كما نصحت بريطانيا مواطنيها بعدم السفر غير الضروري إلى أوكرانيا، وطلبت من رعاياها أيضا في أوكرانيا تسجيل وجودهم هناك، حسب ما نقلت وكالة بلومبيرغ عن الخارجية البريطانية.

ونقلت وسائل إعلام ألمانية أن برلين أعدت خططا لإجلاء دبلوماسييها من أوكرانيا إذا تدهور الوضع.

أما الخارجية البلجيكية فحثت مواطنيها على عدم السفر لأوكرانيا ودعت رعاياها في أوكرانيا للتسجيل لدى سفارتها هناك.

جهود دبلوماسية

وفي إطار الجهود الدبلوماسية نقلت وكالة رويترز عن مصدر في إدارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن اجتماعا بشأن شرق أوكرانيا سينعقد في باريس الثلاثاء المقبل، سيشارك فيه مستشارون سياسيون من روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا.

وأضاف المصدر أن المحادثات ستجري ضمن ما يعرف بـ “صيغة نورماندي”.

من جانبه، أكد ميخائيلو بودولياك مستشار كبير مفاوضي أوكرانيا انعقاد اجتماع باريس، لكنه قال لرويترز إن التاريخ الأولي سيكون يوم الأربعاء.

دعم عسكري

ومع توالي التصعيد، أعلنت السفارة الأميركية في كييف أن المساعدات العسكرية الأميركية لدعم أوكرانيا للتصدي لغزو روسي محتمل بدأت في الوصول.

وتتضمن المساعدات نحو مئة طن من الأسلحة الفتاكة، بما في ذلك ذخيرة لقوات خط الدفاع الأول عن أوكرانيا. وأضافت السفارة في تغريدة على تويتر أن الشحنة تؤكد التزام واشنطن بمساعدة أوكرانيا على تعزيز دفاعاتها في وجه ما وصفته بأعمال عدائية روسية متزايدة.

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي قد قالت إن واشنطن تعتزم نقل مروحيات نقل عسكرية من طراز “إم آي-17” (MI-17) إلى أوكرانيا من أجل دعم القدرات الدفاعية للجيش الأوكراني. وأضافت أن وزارة الخارجية أعطت الضوء الأخضر لـ3 من حلفاء الناتو للإسراع بتسليم صواريخ مضادة للدروع وأسلحة أميركية أخرى إلى أوكرانيا.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية تسلمها شحنةً ثانية من المساعدات الفنية والعسكرية من بريطانيا. وقال نائب وزير الدفاع الأوكراني إن المساعدات ستعزز قدرات بلاده الدفاعية وستستخدم فقط للدفاع ضد أي تهديدات قد تؤدي إلى تصعيد الصراع.

 
تعليقات