أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 49
 
عدد الزيارات : 46831122
 
عدد الزيارات اليوم : 842
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

تل أبيب: “إطلاق آلاف الصواريخ الدقيقة يوميًا سيمنع المنظومة الدفاعيّة الإسرائيليّة من توفير حمايةٍ مُحكمةٍ لأجوائها والخطر سيزداد إنْ أتت صواريخ كروز من العراق أو اليمن”

الشيخ يكشف تفاصيل لقائه بالبرغوثي في سجون الاحتلال وتقارير إسرائيلية تتحدث عن تقديم الرئيس عباس “عرضا مغريًا” للتنازل عن ترشحه لانتخابات الرئاسة الفلسطينية

إعلام إسرائيلي: الهدف من التطبيع بناء حلف إقليمي لمواجهة إيران وكبح تركيا وقطر

مصدر إسرائيلي: بن سلمان ولي العهد الأكثر دعماً لـ”إسرائيل” في النظام السعودي ولو كان الأمر مرتبطاً به لكان حصل التطبيع

اتهّم نتنياهو بالمسؤولية.. رئيس الموساد الأسبق يُحذّر من اغتيالٍ سياسيٍّ تعقبه حربًا أهليّةً خطيرةً ويؤكِّد: الحاخامات يُحرِّضون المؤمنين ويُصدِرون فتاوى تُجيز القتل

الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   اليوم | الجماهير الفلسطينية في البلاد تحيي ذكرى النكبة والاسرائيليون يحتفلون بالإستقلال      "أنصار الله": هاجمنا أرامكو ومنصات الباتريوت وأهدافا حساسة في مدينة جازان السعودية      واشنطن وطهران.. مقاربات نووية وحلول قد ترى النور الدكتور حسن مرهج      73 عامًأ.. وما زالت النكبة مستمرّة.. الانتقال من الأسرلة إلى الصهينة! هل القيادة تقود أمْ مجرورة من قبل الرأي العام في مناطق الـ48؟ ولماذا لا يوجد طيار درزي واحد في سلاح الجو الاسرائيلي؟ زهير أندراوس      المواقف الأمريكية من دعم السلام وحقوق الشعب الفلسطيني بقلم : سري القدوة      عبد الرحيم جاموس //ثلاثة وثلاثون عاما على الرحيل ..!      رؤية سياسية للواقع العربي في اسرائيل: افلاس الأحزاب يفرض البدء بتنظيم مجتمع مدني !! نبيل عودة      ضابط إسرائيلي يكشف مجريات المفاوضات مع حماس، بشأن عقد صفقة تبادل أسرى جديدة      مدير "سي إن إن": أنتجنا دعايات مضللة للإطاحة بترامب في الانتخابات      القدوة:سألتقي حماس والجهاد.. ومروان البرغوثي سيترشح للرئاسة الفلسطينية      "مزيف ومفبرك"... سوريا تندد بتقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سراقب      بايدن يعلن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان ومدير المخابرات يحذر من “خطر كبير”.. والبرلمان الأفغاني يحذر من حرب أهلية طاحنة      روحاني يكشف عن رد إيران على “جريمة نظنز”: رفع تخصيب اليورانيوم حتى 60% وتركيب أجهزة طرد من الجيل السادس.. إسرائيل وصلها الرد الأولي       هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن       هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن      عروشُ المهازل عبد الله ضراب الجزائري      دار الشروق تصدر أول أعمال الأسير أيمن الشرباتي      نمر سعدي وشعريَّة المجاز الطائر محمد علي شمس الدين      المدينة المقدسة تواجه صراع وجود ومصير وتخوض اشتباكات يومية متنقلة من حي لحي ومن زقاق لزقاق...! // *نواف الزرو      مسؤول إسرائيلي لـ"نيويورك تايمز": لا ننوي الرد على مهاجمة إيران للسفينة      مشروع قانون لسحب الجنسية الإسرائيلية ممن أدين بـ"الإرهاب"      تفاصيل جديدة... سر زيارة الوفد السعودي العاجلة بعد أزمة ملك الأردن وأخيه      استهداف سفينة إسرائيلية بالقرب من إمارة الفجيرة.. ومسؤولون اسرائيليون يتهمون إيران ووكالة ايرانية تؤكد الخبر      روحاني يحذر من "أمر خطير" في منطقة الخليج بعد تخريب منشأة نووية      عبد الباري عطوان //ماذا يعني الانتِقام الإيراني السّريع بقصف سفينة إسرائيليّة قُبالة الفجيرة في بحر عُمان؟      أزمة تشكيل الحكومة: نتنياهو يصعّد ضد إيران واليمين يطالبه بالتنحي      جائحة كورونا| ما هي التسهيلات الجديدة المرتقبة وما هي القيود المستمرة معنا؟ إليكم التفاصيل      رئيس الموساد والسفير الأسبق إفراييم هاليفي يتهّم نتنياهو باستغلال عمليات الجهاز ضدّ إيران لتحقيق مآربه الشخصيّة والسياسيّة      مقتل شخص وإصابة شرطي في واقعة إطلاق نار بمدرسة ثانوية في ولاية تنيسي       إبراهيم أمين مؤمن// الاتجاه المعاكس «من رواية قنابل الثقوب السوداء»     
ملفات اخبارية 
 

استمرار محاكمة نتنياهو بتهم الفساد لليوم الثاني على التوالي ..نتنياهو يسعى لنقل محاكمته إلى الشارع

2021-04-06
 

 نتنياهو يسعى لنقل محاكمته إلى الشارع

تستأنف المحكمة المركزية في القدس اليوم، الثلاثاء، الاستماع إلى شهادة مدير عام موقع "واللا" الإلكتروني، إيلان يشوعا، في إطار محاكمة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، المتهم بارتكاب مخالفات فساد خطيرة. ولا يتوقع حضور نتنياهو الجلسة بعدما أعفته المحكمة من سماع شهادة يشوعا.

وتحدث بشوعا في شهادته أمام المحكمة، أمس، عن العلاقات بين نتنياهو وعائلته وبين مالك موقع "واللا"، شاؤول ألوفيتش، وزوجته إيريس، وأكد على تدخل نتنياهو وعائلته في مضامين التقارير الإخبارية في الموقع، بواسطة ألوفيتش وزوجته، مقابل حصول الأخير على منافع من نتنياهو لشركاته.

ووصف نتنياهو محاكمته بأنها "حملة صيد" ضده وانقلاب على الحكم تنفذه النيابة العامة. وقال المدعي العام السابق، شاي نيتسان، للإذاعة العامة الإسرائيلية "كان"، اليوم، إنه ذُهل مجددا من كمية الأخبار الكاذبة والمعلومات المضللة والاتهامات التي لا أساس لها، التي يروجها نتنياهو.

وحول ادعاء نتنياهو بأن النيابة تنفذ "حملة صيد" ضده، أشار نيتسان إلى المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، أغلق ملفات ضد زوجة نتنياهو، سارة، وضد نجله، يائير، وأنه لم يجر التحقيق تحت التحذير مع نتنياهو في قضية الغواصات.

وتطرق نيتسان إلى ادعاء نتنياهو بتنفيذ جهاز إنفاذ القانون انقلاب بهدف إسقاط رئيس حكومة ثوي من اليمين، وتساءل ما إذا كانت محاكمة رئيس الحكومة السابق، إيهود أولمرت، محاولة لقلب الحكم. وأضاف أن أقوال نتنياهو "تمس بثقة الجمهور" وأنها "تبدو محزنة وخطيرة".

نتنياهو في المحكمة، أمس (أ.ب.)

 

وتظاهرت مجموعتان خارج مقر المحكمة المركزية في شارع صلاح الدين في القدس المحتلة، أمس. واحدة مؤيدة لنتنياهو والأخرى معارضة له. ورأى المحلل السياسي في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، ناحوم برنياع، اليوم، أن "محاكمة نتنياهو ستجري في الشارع. هذا هو قرار نتنياهو. إنه ينزل المحاكمة إلى الشارع بفظاظة لم نشهد مثلها من قبل. والنيابة، طواعية أو غصبا عنها، تنجرّ وراءه".

ووفقا لبرنياع، فإن "كلا الجانبين يعلمان أن ثمة احتمالا معقولا ألا يتم حسم هذه المحاكمة في المحكمة وإنما في مكان آخر، بتشكيلة مختلفة للحكومة والكنيست أو بحدث عنيف في الشارع، على غرار أبروشمي (يونا أبروشمي، الذي قتل ناشط السلام إميل غرينتسفايغ)، وعلى غرار عمير (يغآل عمير قاتل رئيس الحكومة الأسبق، يتسحاق رابين). والنيابة تحاكم نتنياهو وفي الوقت نفسه نتنياهو يحاكم النيابة. وهذه هي العلاقة الشجاعة بين الحدث في المحكمة المركزية والحدث في ديوان الرئيس" في إشارة إلى المشاورات التي أجراها الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، مع الأحزاب أمس للتوصية على مرشح لتشكيل الحكومة.

وأشار برنياع إلى احتمال تشكيل "حكومة (مدعومة من) 59 عضو كنيست برئاسة نتنياهو، مع بينيت ومع الحركة الإسلامية التي ستمتنع (عن التصويت على المصادقة على الحكومة في الكنيست) أو تدعمها من خارجها، وتعين مدعيا عاما يُفتت الملف. لا حاجة إلى قانون فرنسي؛ ولا حاجة إلى لجنة تحقيق في جرائم النيابة العامة؛ كل شيء قانوني وشرعي: زمثلما دفنوا مؤسسة مراقب الدولة تحت متنياهو أنغلمان، سيدفنون النيابة العامة مع محاكمة نتنياهو".

لكنه رأى أن هذا سيناريو يصعب تحققه، "لكن ما يسعى شركاء ومبعوثو نتنياهو إلى تنفيذه ليس تصحيح النيابة، التي ارتكبت أخطاء غير قليلة خلال السنين، وإنما إلى القضاء عليها. ونتنياهو يقود هذا التوجه بسبب محاكمته. والخطاب الذي ألقاه أمس هو تآمر على الدولة. وكان أخطر من المخالفات المنسوبة إليه في لائحة الاتهام".

"نتنياهو زاد سوء وضعه"

توقع محلل الشؤون الحزبية في صحيفة "هآرتس"، يوسي فيرتر، أن يعلن ريفلين، اليوم، عن قراره بتكليف نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة، ومنحه مهلة 28 يوما لتنفيذ هذه المهمة، في حال عدم حدوث تغيير مفاجئ في المعسكر المناوئ لنتنياهو اليوم.

ورأى فيرتر أنه "في الأيام الـ28 المقبلة، قد نلتقي مع نتنياهو الذي لم نعرفه من قبل. يائس أكثر، خطير أكثر، منفلت كما لم ينفلت من قبل. وهو يعلم أنه في نهاية الطريق لا تنتظره جولة انتخابات خامسة، تبقيه في الوضع المحبوب له، أي رئيس حكومة انتقالية وشلل سلطوي، لعدة أشهر. هذه النغمة انتهت. وتبدو في نهاية الطريق، باحتمالية عالية جدا، حكومة بينيت – لبيد، والمعارضة بانتظاره، وأياما بيضاء، طويلة، في المحكمة".

وأضاف فيرتر أن خطاب نتنياهو أمس الذي هاجم فيه جهاز إنفاذ القانون واتهمه بتنفيذ انقلاب، هو "تلميح لهذه الأجواء، التي تلقينا فيها خطاب آخر ديماغوغي، كاذب ومنفلت ضد النيابة، التي تجرأت على محاكمته. ولم يكن في ها الخطاب أي فائدة قانونية، وليست واضحة الفائدة السياسية أيضا في هذا التوقيت، من أجل تذكير المؤسسة كلها، التي تدرك خطورته، من هو وماذا هو".

وتابع أن خطاب نتنياهو أمس كان موجها إلى آذان أنصاره وحسب. "فمنذ سنوات هو ينمي فيهم الأكاذيب والتحريض والكراهية المتقدة ضد الجهاز، وجاهز لشن معركة نهائية وقاتلة، كتلك التي شنها الخاسر دونالد ترامب".

ريفلين خلال مشاوراته مع الأحزاب، أمس (أ.ب.)

وتوقع فيرتر أنه "في الأسابيع الأربعة المقبلة سيحاول نتنياهو اصطياد منشقين (عن أحزاب في المعسكر المناوئ). وسيتلقى أعضاء كنيست مقترحات رائعة. وسيمارس ضغوطا من جميع أنحاء العالم ومن جانب حاخامات على بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، كي يوافقوا على شرعنة القائمة الموحدة. وسيسعى إلى تغيير قوانين أساس، وربما ’قانون أساس: رئيس الدولة’، على سبيل المثال".

واعتبر أنه من الجهة الأخرى، سيكون لدى لبيد وبينيت الوقت الكافي من أجل الاتفاق على تشكيل "حكومتهما المشتركة". وأشار إلى أن طاقمي مفاوضات بين الحزبين يجريان اتصالات بينهما.

ووصف المحلل السياسي في صحيفة "معاريف"، بن كسبيت، خطاب نتنياهو بأنه "مثال على انهيار زعيم بالبث المباشر"، بعدما حاول "تفكيك مؤسسات دولته من الداخل". واعتبر أن نتنياهو "زاد من سوء وضعه".

 
تعليقات