أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 48
 
عدد الزيارات : 46830586
 
عدد الزيارات اليوم : 306
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

تل أبيب: “إطلاق آلاف الصواريخ الدقيقة يوميًا سيمنع المنظومة الدفاعيّة الإسرائيليّة من توفير حمايةٍ مُحكمةٍ لأجوائها والخطر سيزداد إنْ أتت صواريخ كروز من العراق أو اليمن”

الشيخ يكشف تفاصيل لقائه بالبرغوثي في سجون الاحتلال وتقارير إسرائيلية تتحدث عن تقديم الرئيس عباس “عرضا مغريًا” للتنازل عن ترشحه لانتخابات الرئاسة الفلسطينية

إعلام إسرائيلي: الهدف من التطبيع بناء حلف إقليمي لمواجهة إيران وكبح تركيا وقطر

مصدر إسرائيلي: بن سلمان ولي العهد الأكثر دعماً لـ”إسرائيل” في النظام السعودي ولو كان الأمر مرتبطاً به لكان حصل التطبيع

اتهّم نتنياهو بالمسؤولية.. رئيس الموساد الأسبق يُحذّر من اغتيالٍ سياسيٍّ تعقبه حربًا أهليّةً خطيرةً ويؤكِّد: الحاخامات يُحرِّضون المؤمنين ويُصدِرون فتاوى تُجيز القتل

الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   اليوم | الجماهير الفلسطينية في البلاد تحيي ذكرى النكبة والاسرائيليون يحتفلون بالإستقلال      "أنصار الله": هاجمنا أرامكو ومنصات الباتريوت وأهدافا حساسة في مدينة جازان السعودية      واشنطن وطهران.. مقاربات نووية وحلول قد ترى النور الدكتور حسن مرهج      73 عامًأ.. وما زالت النكبة مستمرّة.. الانتقال من الأسرلة إلى الصهينة! هل القيادة تقود أمْ مجرورة من قبل الرأي العام في مناطق الـ48؟ ولماذا لا يوجد طيار درزي واحد في سلاح الجو الاسرائيلي؟ زهير أندراوس      المواقف الأمريكية من دعم السلام وحقوق الشعب الفلسطيني بقلم : سري القدوة      عبد الرحيم جاموس //ثلاثة وثلاثون عاما على الرحيل ..!      رؤية سياسية للواقع العربي في اسرائيل: افلاس الأحزاب يفرض البدء بتنظيم مجتمع مدني !! نبيل عودة      ضابط إسرائيلي يكشف مجريات المفاوضات مع حماس، بشأن عقد صفقة تبادل أسرى جديدة      مدير "سي إن إن": أنتجنا دعايات مضللة للإطاحة بترامب في الانتخابات      القدوة:سألتقي حماس والجهاد.. ومروان البرغوثي سيترشح للرئاسة الفلسطينية      "مزيف ومفبرك"... سوريا تندد بتقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سراقب      بايدن يعلن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان ومدير المخابرات يحذر من “خطر كبير”.. والبرلمان الأفغاني يحذر من حرب أهلية طاحنة      روحاني يكشف عن رد إيران على “جريمة نظنز”: رفع تخصيب اليورانيوم حتى 60% وتركيب أجهزة طرد من الجيل السادس.. إسرائيل وصلها الرد الأولي       هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن       هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن      عروشُ المهازل عبد الله ضراب الجزائري      دار الشروق تصدر أول أعمال الأسير أيمن الشرباتي      نمر سعدي وشعريَّة المجاز الطائر محمد علي شمس الدين      المدينة المقدسة تواجه صراع وجود ومصير وتخوض اشتباكات يومية متنقلة من حي لحي ومن زقاق لزقاق...! // *نواف الزرو      مسؤول إسرائيلي لـ"نيويورك تايمز": لا ننوي الرد على مهاجمة إيران للسفينة      مشروع قانون لسحب الجنسية الإسرائيلية ممن أدين بـ"الإرهاب"      تفاصيل جديدة... سر زيارة الوفد السعودي العاجلة بعد أزمة ملك الأردن وأخيه      استهداف سفينة إسرائيلية بالقرب من إمارة الفجيرة.. ومسؤولون اسرائيليون يتهمون إيران ووكالة ايرانية تؤكد الخبر      روحاني يحذر من "أمر خطير" في منطقة الخليج بعد تخريب منشأة نووية      عبد الباري عطوان //ماذا يعني الانتِقام الإيراني السّريع بقصف سفينة إسرائيليّة قُبالة الفجيرة في بحر عُمان؟      أزمة تشكيل الحكومة: نتنياهو يصعّد ضد إيران واليمين يطالبه بالتنحي      جائحة كورونا| ما هي التسهيلات الجديدة المرتقبة وما هي القيود المستمرة معنا؟ إليكم التفاصيل      رئيس الموساد والسفير الأسبق إفراييم هاليفي يتهّم نتنياهو باستغلال عمليات الجهاز ضدّ إيران لتحقيق مآربه الشخصيّة والسياسيّة      مقتل شخص وإصابة شرطي في واقعة إطلاق نار بمدرسة ثانوية في ولاية تنيسي       إبراهيم أمين مؤمن// الاتجاه المعاكس «من رواية قنابل الثقوب السوداء»     
ملفات اخبارية 
 

هل سنشهد انتخابات خامسة في اسرائيل ...المشاورات مع الأحزاب: ريفلين لا يرى إمكانية تشكيل حكومة..الجبهة تقرر عدم التوصية

2021-04-05
 

المشاورات مع الأحزاب: ريفلين لا يرى إمكانية تشكيل حكومة

بدأ الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، اليوم الإثنين، مشاوارات مع الأحزاب من أجل الحصول على توصيتها بمرشح يكلفه بتشكيل حكومة جديدة. واصطدم ريفلين بمعارضة ممثلي حزب الليكود للاعتبارات التي ستوجهه في اتخاذ قرار التكليف.

 

وافتتح ريفلين المشاورات، التي سيستقبل خلالها ممثلي كل حزب على انفراد، بالقول إن "الاعتبار المركزي الذي سيوجهني هو إلقاء مهمة تشكيل الحكومة على عضو الكنيست الذي لديه أعلى الاحتمالات لتشكيل حكومة تحظى بثقة الكنيست. ومؤكد أن المشاورات مع الكتل ستسمح بأن أحصل على معطيات حول من لديه الاحتمالات الأفضل. هكذا عمل رؤساء إسرائيل دون خوف".

وكان ممثلو الليكود، الوزراء تساحي هنغبي وأوفير أكونيس وأمير أوحانا، أول القادمين إلى ديوان الرئيس الإسرائيلي، كونهم يمثلون أكبر حزب، وذلك فيما زعيم الليكود ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، تواجد في المحكمة المركزية، على بعد 1.5 كيلومتر من ديوان الرئيس، في افتتاح مرحلة الإثباتات في محاكمته بتهم فساد خطيرة.

وعبر أوحانا عن رفض الليكود لاعتبارات ريفلين باختيار المرشح لتشكيل الحكومة، وقال إنه "على الرغم من كافة الضغوط والتغطية الإعلامية المنحازة، حصل الليكود على أكثر من مليون صوت لمواطني إسرائيل. وإلى جانب ذلك، فإن العدد الأعلى للتوصيات هنا سيحصل عليه نتنياهو اليوم، وهو يصبح المرشح الذي احتمالاته بتشكيل حكومة تعكس رغبة الجمهور هي الافضل".

وأجاب ريفلين أن يعلم بهذه الفكرة وأن يكون رئيس الحكومة من الحزب الأكبر، لكنه أشار إلى أنه في انتخابات العام 2009 لم يكن نتنياهو رئيس أكبر حزب ورغم ذلك حصل على التكليف بتشكيل الحكومة.

وقال أكونيس لريفلين "لسنا بحاجة إلى مواعظ أخلاقية في الشؤون الديمقراطية مثلما نتلقى. وفكرة أن شخصا يرأس حزبا حصل على عدد مقاعد في الكنيست لا يتجاوز التسعة (يشير إلى نفتالي بينيت، رئيس حزب "يمينا")، هي بنظري ونظر رفاقي في الليكود غير ديمقراطية أبدا. وهذا الأمر سيشوش رغبة الناخب. وحزبنا فاز بفارق هائل".

وأجاب ريفلين أنه "ماذا بإمكاني القول برأيك لكتلة أخرى ستأتي بعدكم، وأن أشخاصا أكثر صوتوا ضد إمكانية أن يكون نتنياهو رئيسا للحكومة. وبحسبهم، صوت مليون و780 ألفا ضد نتنياهو". وقال أوحانا "لا أعترف بأن مواطني إسرائيل صوتوا ضد. كل واحد ينتخب الذي يصوت له. والافتراض أنهم صوتوا ضد نتنياهو ليس مقبولا عليّ، وعندما تجري انتخابات مباشرة، ربما تتغير الإجابة".

وأضاف ريفلين أنه "يوجد سؤال أخلاقي ولا أعرف إذا بإمكان الرئيس أن يقرر بها أم أنها متعلقة بالمحكمة العليا"، في تلميح لمحاكمة نتنياهو، "عل لديكم مرشحا بديلا، في حال مُنع (نتنياهو) من تشكيل الحكومة". ورفض ممثلو الليكود طرح اسما بديلا لنتنياهو.

ويذكر أن 52 عضو كنيست، من أحزاب الليكود والحريديين والصهيونية الدينية والفاشية، سيوصون بتكليف نتنياهو بتشكيل نتنياهو. وفي المقابل، يتوقع أن يوصي المعسكر المناوئ لنتنياهو بأن يشكل رئيس حزب "ييش عتيد"، يائير لبيد، الحكومة 45 عضو كنيست، من أحزاب "ييش عتيد" و"كاحول لافان" و"يسرائيل بيتينو" والعمل وميرتس.

لكن في ظل الأزمة السياسية، قد يصبح بينيت صاحب الاحتمال الأعلى لتشكيل حكومة، رغم أنه لن يحصل على توصية أكثر من 13 عضو كنيست، 7 من حزبه و6 من حزب "تيكفا حداشا" برئاسة غدعون ساعر. فقد قال لبيد خلال لقائه مع بينيت إنه مستعد للتنازل له عن القيادة من أجل تشكيل حكومة تستبدل نتنياهو. والحديث عن حكومة يتناوبان على رئاستها وبحيث يتولى بينيت المنصب أولا.

رغم ذلك، ليس بحوزة أي مرشح لتشكيل حكومة أغلبية 61 عضو كنيست حتى الآن، ولا يتوقع أن توصي القائمة المشتركة على أي مرشح.

 

منذ ساعة واحدة
16:54
ليبرمان يوصي بلبيد لتشكيل الحكومة

أوصى رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، أمام الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، بتكليف رئيس حزب "ييش عتيد"، يائير لبيد، بتشكيل الحكومة. وقال ليبرمان إنه "إذا رأينا أنه يوجد مرشح آخر لديه احتمالات أكثر فلن نرفضه، ونحن مستعدون لدعم أي أحد من أجل منع جولة انتخابات خامسة". ودعا ليبرمان، بدلا من التوجه غلى انتخابات خامسة، نتنياهو إلى إخلاء مكانه، ومنح أي أحد من الليكود تشكيل الحكومة.

 

منذ ٣ ساعات
15:19
حزب العمل يوصي بتكليف لبيد بتشكيل الحكومة

أوصى ممثلو حزب العمل أمام الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، بتكليف رئيس حزب "ييش عتيد، يائير لبيد، بتشكيل الحكومة.

منذ ٤ ساعات
14:00
"يهدوت هتوراة" توصي بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة

أوصى ممثلو كتلة "يهدوت هتوراة" أمام الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، بتكليف رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة المقبلة. وقال عضو الكنيست موشيه غفني، ردا على سؤال حول ما إذا كانت كتلته مع نتنياهو لأنه في الليكود، "نحن مع نتنياهو".

وأضاف غفني حول ما إذا كان يرفض مرشحا آخر، أن نتنياهو يشرك كتلته في جميع القرارات "وهو لا يفعل شيئا ضدنا".  

وقال عضو الكنيست يعقوب ليتسمان "نحن نؤيد نتنياهو فقط لا غير. وسننضم إلى نتنياهو فقط لا غير وبذلك ينتهي الأمر. والكتلة الموجودة ستستمر بالوجود".

منذ ٥ ساعات
13:23
"يمينا" يوصب بتكليف بينيت بتشكيل حكومة

أوصى ممثلو حزب "يمينا" أمام الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، بأن يكلف رئيس الحزب، نفتالي بينيت، بتشكيل حكومة.

وقال ريفلين إنه لا يرى، حاليا، كيف بالإمكان تشكيل حكومة، فيما ليس لدى أي مرشح أغلبية 61 عضو كنيست. وأضاف أنه من الجائز أن ينقل التفويض بتكليف تشكيل حكومة إلى الكنيست، في حال فشل المرشح الأول الذي سيكلف بتشكيل حكومة.

منذ ٥ ساعات
12:31
"كاحول لافان" يوصي على لبيد لتشكيل حكومة

أوصى ممثلو حزب "كاحول لافان" أمام الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، بتكليف رئيس حزب "ييش عتيد"، يائير لبيد، بتشكيل الحكومة، وقالوا إن حزبهم لن يشارك في حكومة جديدة يشكلها زعيم الليكود، بنيامين نتنياهو. واضافوا أن "المسألة أخلاقية. واستقرار الحكومة لن يأتي من رئيس حكومة منشغل في شؤونه الشخصية" في إشارة إلى محاكمته.  

منذ ٦ ساعات
11:44
شاس توصي بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة

أوصى ممثلو حزب شاس أمام الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، بتكليف زعيم حزب الليكود ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة المقبلة. وقالوا إن حزبهم سينضم إلى حكومة يشكلها نتنياهو فقط. وسألهم ريفلين إذا كانوا يرفضون باقي المرشحين حتى لو ملف ذلك التوجه إلى انتخابات خامسة. وأجاب ممثلو شاس أنهم سينضمون إلى حكومة يشكلها نتنياهو فقط "ونحن مؤمنون أنه الوحيد الذي سيجلب 61 عضو كنيست إلى ائتلافه. وهذه ليست قناعة فقط، وإنما لدينا إدراك حول كيف سيحدث ذلك. ولن تتشكل حكومة مستقرة لا يرأسها نتنياهو".

منذ ٦ ساعات
11:34
"ييش عتيد" يوصي بتكليف لبيد بتشكيل حكومة

أوصى ممثلو حزب "ييش عتيد" خلال لقائهم مع الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، اليوم الإثنين، بأن يكلف رئيس حزبهم، يائير لبيد، بتشكيل الحكومة. وبعد أن أشار ريفلين إلى أنه يستبعد أن يتمكن لبيد من تشكيل حكومة، امتنع ممثلو "ييش عتيد" عن التوصية على عضو كنيست آخر لتكليفه بتشكيل الحكومة، لكنهم أشاروا إلى أنه في نهاية يوم المشاورات مع باقي الأحزاب "سنجد شركاء آخرين" في إشارة إلى حزبي "يمينا" و"تيكفا حداشا". وشددوا على أنهم لن يشاركوا في حكومة يشكلها زعيم حزب الليكود، بنيامين نتنياهو. 

 

الجبهة الديمقراطية والحزب الشيوعي يقرران عدم التوصية على مرشح لتشكيل الحكومة

قررت هيئات الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والحزب الشيوعي، وبعد مداولات عدة، عدم التوصية على أي مرشح لتشكيل الحكومة، وهذا على ضوء الوضع الناشئ، والسيناريوهات التي ظهرت في الأيام الأخيرة، فموقفنا ضد بنيامين نتنياهو كشخص، ولكن في الأساس كنهج، نهج اليمين الاستيطاني المنفلت. 
وعلى مدى الأسبوع الماضي، عُقدت سلسلة اجتماعات لهيئات الجبهة والحزب، وكان القرار الأول، هو أن يثبت رئيس حزب "يش عتيد" يائير لبيد أن لديه 55 نائبا يوصون به لتكليفه لتشكيل الحكومة، ومن ثم ستكون القائمة المشتركة على استعداد لبحث التوصية بشروط.
إلا أنه في اليوم التالي للقرار، اتضح أن لبيد أبدى استعدادا لتشكيل حكومة برئاسة تناوبية، مع زعيم كتلة "يمينا" نفتالي بينيت، من غلاة اليمين الاستيطاني المتطرف، في حين أن شركاء مفترضين للبيد، في ما يسمى "معسكر رفض نتنياهو"، يساندون هذه الفكرة، وهم أصلا من اليمين الاستيطاني المتطرف.
وكما اشرنا هنا وأكدنا، فإن معارضتنا لنتنياهو هي أيضا معارضتنا للنهج، والهدف أن تكون حكومة تدفع بحل القضية الفلسطينية، وانهاء الاحتلال، ووقف كل أشكال سياسات التمييز العنصري، وتتبع سياسات اقتصادية اجتماعية تساند الشرائح الفقيرة والضعيفة والمتوسطة

 

 
تعليقات