أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 53
 
عدد الزيارات : 46831051
 
عدد الزيارات اليوم : 771
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

تل أبيب: “إطلاق آلاف الصواريخ الدقيقة يوميًا سيمنع المنظومة الدفاعيّة الإسرائيليّة من توفير حمايةٍ مُحكمةٍ لأجوائها والخطر سيزداد إنْ أتت صواريخ كروز من العراق أو اليمن”

الشيخ يكشف تفاصيل لقائه بالبرغوثي في سجون الاحتلال وتقارير إسرائيلية تتحدث عن تقديم الرئيس عباس “عرضا مغريًا” للتنازل عن ترشحه لانتخابات الرئاسة الفلسطينية

إعلام إسرائيلي: الهدف من التطبيع بناء حلف إقليمي لمواجهة إيران وكبح تركيا وقطر

مصدر إسرائيلي: بن سلمان ولي العهد الأكثر دعماً لـ”إسرائيل” في النظام السعودي ولو كان الأمر مرتبطاً به لكان حصل التطبيع

اتهّم نتنياهو بالمسؤولية.. رئيس الموساد الأسبق يُحذّر من اغتيالٍ سياسيٍّ تعقبه حربًا أهليّةً خطيرةً ويؤكِّد: الحاخامات يُحرِّضون المؤمنين ويُصدِرون فتاوى تُجيز القتل

الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   اليوم | الجماهير الفلسطينية في البلاد تحيي ذكرى النكبة والاسرائيليون يحتفلون بالإستقلال      "أنصار الله": هاجمنا أرامكو ومنصات الباتريوت وأهدافا حساسة في مدينة جازان السعودية      واشنطن وطهران.. مقاربات نووية وحلول قد ترى النور الدكتور حسن مرهج      73 عامًأ.. وما زالت النكبة مستمرّة.. الانتقال من الأسرلة إلى الصهينة! هل القيادة تقود أمْ مجرورة من قبل الرأي العام في مناطق الـ48؟ ولماذا لا يوجد طيار درزي واحد في سلاح الجو الاسرائيلي؟ زهير أندراوس      المواقف الأمريكية من دعم السلام وحقوق الشعب الفلسطيني بقلم : سري القدوة      عبد الرحيم جاموس //ثلاثة وثلاثون عاما على الرحيل ..!      رؤية سياسية للواقع العربي في اسرائيل: افلاس الأحزاب يفرض البدء بتنظيم مجتمع مدني !! نبيل عودة      ضابط إسرائيلي يكشف مجريات المفاوضات مع حماس، بشأن عقد صفقة تبادل أسرى جديدة      مدير "سي إن إن": أنتجنا دعايات مضللة للإطاحة بترامب في الانتخابات      القدوة:سألتقي حماس والجهاد.. ومروان البرغوثي سيترشح للرئاسة الفلسطينية      "مزيف ومفبرك"... سوريا تندد بتقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سراقب      بايدن يعلن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان ومدير المخابرات يحذر من “خطر كبير”.. والبرلمان الأفغاني يحذر من حرب أهلية طاحنة      روحاني يكشف عن رد إيران على “جريمة نظنز”: رفع تخصيب اليورانيوم حتى 60% وتركيب أجهزة طرد من الجيل السادس.. إسرائيل وصلها الرد الأولي       هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن       هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن      عروشُ المهازل عبد الله ضراب الجزائري      دار الشروق تصدر أول أعمال الأسير أيمن الشرباتي      نمر سعدي وشعريَّة المجاز الطائر محمد علي شمس الدين      المدينة المقدسة تواجه صراع وجود ومصير وتخوض اشتباكات يومية متنقلة من حي لحي ومن زقاق لزقاق...! // *نواف الزرو      مسؤول إسرائيلي لـ"نيويورك تايمز": لا ننوي الرد على مهاجمة إيران للسفينة      مشروع قانون لسحب الجنسية الإسرائيلية ممن أدين بـ"الإرهاب"      تفاصيل جديدة... سر زيارة الوفد السعودي العاجلة بعد أزمة ملك الأردن وأخيه      استهداف سفينة إسرائيلية بالقرب من إمارة الفجيرة.. ومسؤولون اسرائيليون يتهمون إيران ووكالة ايرانية تؤكد الخبر      روحاني يحذر من "أمر خطير" في منطقة الخليج بعد تخريب منشأة نووية      عبد الباري عطوان //ماذا يعني الانتِقام الإيراني السّريع بقصف سفينة إسرائيليّة قُبالة الفجيرة في بحر عُمان؟      أزمة تشكيل الحكومة: نتنياهو يصعّد ضد إيران واليمين يطالبه بالتنحي      جائحة كورونا| ما هي التسهيلات الجديدة المرتقبة وما هي القيود المستمرة معنا؟ إليكم التفاصيل      رئيس الموساد والسفير الأسبق إفراييم هاليفي يتهّم نتنياهو باستغلال عمليات الجهاز ضدّ إيران لتحقيق مآربه الشخصيّة والسياسيّة      مقتل شخص وإصابة شرطي في واقعة إطلاق نار بمدرسة ثانوية في ولاية تنيسي       إبراهيم أمين مؤمن// الاتجاه المعاكس «من رواية قنابل الثقوب السوداء»     
ملفات اخبارية 
 

إسرائيل تتهّم إيران رسميًا باستهداف سفينتها في بحر عُمان وتؤكّد أنّ الحديث يجري عن عمليةٍ “إرهابيّةٍ” انتقاميّةٍ مقصودةٍ.

2021-02-28
 

غانتس: إيران قد تكون مسؤولة عن انفجار تعرّضت له سفينة إسرائيلية في خليج عُمان..وفد أمني إسرائيلي يغادر إلى دبي لإدارة التحقيقات.

القدس – وكالات: اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس السبت أن إيران قد تكون مسؤولة عن الانفجار الذي تعرّضت له سفينة إسرائيلية في خليج عُمان.

وكانت سفينة شحن السيارات “ام في هيليوس راي” الإسرائيلية متّجهة على ما يبدو من الدمام في السعودية إلى سنغافورة عندما تعرّضت لانفجار الخميس في شمال غرب خليج عُمان، وفق مجموعة “درياد غلوبال” التي تتخذ من لندن مقراً وتعنى بالأمن البحري.

وردا على سؤال لقناة “كان” التلفزيونية الرسمية الإسرائيلية قال غانتس إن “موقع السفينة، القريب نسبيا من إيران في ذاك التوقيت، يدفع للاعتقاد بأن الإيرانيين (مسؤولون عن الانفجار) لكن هذا الأمر يتطلّب مزيدا من التدقيق”.

وتابع “إنه استنتاج أولي يأخذ في الاعتبار القرب الجغرافي (مع الأراضي الإيرانية) والسياق، هذا رأيي”.

وتتّهم إسرائيل الجمهورية الإسلامية بالسعي لامتلاك قنبلة نووية، ما تنفيه طهران.

واعتبرت إسرائيل تقليص إيران عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة “تهديدا” يتطلب ردا.

وكانت إيران قد باشرت هذا الأسبوع تقليص عمل مفتشي الوكالة الدولية بعد انقضاء المهلة التي حددتها طهران لرفع العقوبات التي كانت واشنطن فرضتها عليها.

ووسط التوتر القائم بين إسرائيل والجمهورية الإسلامية، اعتبرت مجموعة “درياد غلوبل” أن إيران قد تكون مسؤولة عن الانفجار.

وبحسب المجموعة فإنه “بينما لا تزال التفاصيل المتعلقة بالحادث غير واضحة، فإنه يبقى هناك احتمال واقعي أن الحدث كان نتيجة عمل (…) للجيش الإيراني”.

وتابعت أنه من جهة أخرى “تتخوف إيران بشكل متزايد من تحسن العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج”، في إشارة إلى اتفاقات التطبيع بين الدولة العبرية وكل من الإمارات والبحرين.

بدورها أفادت هيئة التجارة البحرية البريطانية في إشعار على موقعها الإلكتروني بتعرّض السفينة لانفجار، مشيرة إلى أن “التحقيقات جارية”.

وبحسب تلفزيون “كان” الإسرائيلي، فإن السفينة مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغار.

وأكد المالك أن الانفجار أحدث “فجوتين بقطر نحو متر ونصف المتر”، وهو قال إنه “لم يتّضح بعد” ما إذا “نجم الانفجار عن صاروخ أو ألغام ألصقت بالسفينة”.

وأكد ان الانفجار لم يوقع ضحايا في صفوف طاقم السفينة ولم يتسبب بأضرار للمحرك.

وفد أمني إسرائيلي يغادر إلى دبي لإدارة التحقيقات في تفجير سفينة إسرائيلية قبالة سواحل عمان.. “كيهان” الإيرانية: الهجوم انتقام للمقاومة من الهجمات والجرائم الإسرائيلية

القدس/ طهران- وكالات- غادر وفد أمني إسرائيلي إلى دبي في الإمارات، أمس السبت، لإدارة التحقيقات في تفجير تعرضت له سفينة إسرائيلية قبالة سواحل عمان، يوم الخميس الماضي.

ومن المقرر أن تعقد الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، اليوم الأحد، اجتماعا لبحث التفجير.

من جانبه، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إن “تقييمه المبدئي أن إيران” تقف وراء الهجوم على سفينة يملكها إسرائيلي يوم الخميس.

كما أشارت صحيفة “هآرتس” والقناة 13، إلى أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تعتقد أن الحرس الثوري الإيراني أطلق صاروخا أو صاروخين أثناء مرور السفينة بمحاذاة مضيق هرمز، “ومع علمهم أنها سفينة إسرائيلية”.

وأعربت أجهزة الأمن الإسرائيلية منذ مدة طويلة، عن خشيتها من أن تختار إيران الساحة البحرية للاشتباك مع إسرائيل، وحذرت من قابلية هذه للاشتعال، وأنها تهدد حرية الملاحة في المسارات البحرية، ما سيسبب أضرارا كبيرة على الاقتصاد الإسرائيلي، بحسب “هآرتس”.

هذا وأفادت صحيفة “كيهان” الإيرانية المقربة من المرشد الأعلى بأن “الهجوم على السفينة الإسرائيلية في خليج عمان، هو انتقام للمقاومة من الهجمات والجرائم الإسرائيلية الأخيرة في المنطقة”.

وقالت الصحيفة إن “الهجوم على السفينة الإسرائيلية يثبت أن زمن اضرب واهرب قد ولى”.

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة “Dryad Global” للأمن البحري، قالت إن سفينة تعرضت لانفجار في خليج عمان يوم الخميس.

وقالت “Dryad Global” التي تتخذ من لندن مقرا لها، إن “السفينة المعنية هي إم. في هيليوس راي، وهي سفينة لنقل السيارات مملوكة لشركة هليوس راي المحدودة وهي شركة إسرائيلية مسجلة في جزيرة آيل أوف مان. وكانت السفينة في طريقها إلى سنغافورة من الدمام في السعودية.

تجدر الإشارة إلى أن المراسل العسكري للقناة 12، نير دفوري، كشف أن إسرائيل كانت قد ألغت زيارة وفد من الصناعات العسكرية إلى الإمارات للمشاركة في معرض للسلاح، تم اختتام أعماله أمس السبت، بسبب خشية من عمليات إيرانية.

كما أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية قررت عدم المخاطرة، وألغت مشاركة الوفد الإسرائيلي في المعرض، على خلفية التوتر بين إسرائيل وإيران، و”رغبة الإيرانيين في الانتقام على مقتل علمائهم النوويين الكبار”، وفقا للقناة.

في حين زعمت القناة ذاتها مطلع العام الجاري، إحباط خلية إيرانية خططت لتنفيذ هجمات في الذكرى الأولى لاغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني

تل أبيب ستستثمر الاعتداء لإجهاض المفاوضات الأمريكيّة-الإيرانيّة… إسرائيل تتهّم إيران رسميًا باستهداف سفينتها في بحر عُمان وتؤكّد أنّ الحديث يجري عن عمليةٍ “إرهابيّةٍ” انتقاميّةٍ مقصودةٍ: “العملية ذكيّة جدًا”

 

سارعت إسرائيل الرسميّة إلى اتهام إيران بالمسؤولية عن استهداف السفينة التابعة لرجل أعمالٍ إسرائيليٍّ بالقرب من خليج عُمان، ونقل الموقع الالكترونيّ لصحيفة (هآرتس) العبريّة، صباح اليوم السبت، عن مصادر رسميّةٍ في تل أبيب قولها إنّ التقديرات الأمنيّة في كيان الاحتلال تُشير إلى أنّ الحديث يجري عن عمليةٍ عدائيّةٍ إيرانيّةٍ مقصودةٍ، كما قالت المصادر، التي أكّدت أنّ إسرائيل باشرت بالتحقيق في الحادث، الذي تسبب بأضرارٍ ماديّةٍ بالغةٍ للسفينة، ولكن أفراد الطاقم لم يصبوا بأذى.

وأفادت القناة الـ13 في التلفزيون العبريّ، نقلاً عن مصادر رسميّةٍ في تل أبيب، أنّ السفينة الضخمة التي استهدفت في خليج عمان “عبارة عن موقف سيارات عائم فوق الماء، لذا هذا أمر مهم”، مضيفةً “نحن لا نعرف من قام بهذا لكن واضح أنّه لم يكن بالإمكان إغراق هذه السفينة”.

وبحسب القناة الإسرائيلية فإنّ “هذا يعني أنّ الأمر هنا يتعلق بعملية صغيرة مع تلميحٍ كبيرٍ”، مشيرةً إلى أن “إذا كانت المسألة عملية إيرانية فإنها مرتبطة بلعبة أكبر من إسرائيل، وهي عملية رغم أنّها صغيرة إلّا أنها عملية ذكية جدًا”.

ورجح رامي أونغار، رجل الأعمال الإسرائيليّ ومالك السفينة، حسب صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أنّ سفينته تعرضت لهجوم بصواريخ أوْ لغم بحري، مؤكّدًا أنّ السلطات الإسرائيلية ستحقق في الحادثة بالتعاون معه.

وقال رجل الأعمال إنّه من غير المرجح أنْ يتم استهداف السفينة بسبب تبعيتها لمالك إسرائيلي، مضيفًا أن هذه الحادثة ربما جاءت ضمن “اللعبة الجارية بين إيران والولايات المتحدة”.

وفي السياق عينه، أعلنت وزارة النقل الإسرائيلية عدم امتلاكها معلومات عن حادثة تشمل سفينة إسرائيلية في خليج عمان.

إلى ذلك، أفادت قناة “كان” الإسرائيليّة شبه الرسمية على موقعها الالكترونيّ أنّ تقديرات أجهزة الأمن الإسرائيلية تشير إلى أنّ الحديث يدور عن عملٍ انتقاميٍّ إيرانيٍّ. وفي سياقٍ متصلٍ، كشفت القناة ذاتها أنّ مالك السفينة، مقرب من رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية (الموساد) يوسي كوهين.

وتأتي الواقعة بعد سلسلة من انفجارات غامضة استهدفت سفنًا في خليج عمان قرب مضيق هرمز عام 2019، وألقت البحرية الأمريكيّة باللائمة في هذه الانفجارات على إيران في ذلك الوقت، وهو ما تنفيه طهران، علمًا أنّه حتى اللحظة لم تتناول إيران القضيّة، لا من قريبٍ ولا من بعيدٍ، الأمر الذي يزيد الغموض حول ظروف الانفجار في السفينة الإسرائيليّة.

وعلى الرغم من الاتهامات الرسميّة الإسرائيليّة لإيران بالمسؤولية عن العملية، إلّا أنّ كيان الاحتلال لم يُهدّد ولم يتوعّد بالانتقام من طهران، على الأقّل بشكلٍ علنيٍّ، ولكن مع ذلك، يُمكن الاستشراف بأنّ تل أبيب ستستغّل الواقعة من أجل إقناع الولايات المُتحدّة الأمريكيّة بعدم الولوج في مفاوضاتٍ مع الجمهوريّة الإسلاميّة لتوقيع اتفاقٍ نوويٍّ جديدٍ، إذْ أنّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يقود الحملة من أجل إجهاض المفاوضات الأمريكيّة-الإيرانيّة حول المشروع النوويّ والصواريخ الباليستيّة قبل انطلاقها.

 
تعليقات