أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
شاكر فريد حسن/ رحيل أيقونة الفكر السياسي والثوري أنيس النقاش
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 48
 
عدد الزيارات : 45707896
 
عدد الزيارات اليوم : 9845
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

تل أبيب: “إطلاق آلاف الصواريخ الدقيقة يوميًا سيمنع المنظومة الدفاعيّة الإسرائيليّة من توفير حمايةٍ مُحكمةٍ لأجوائها والخطر سيزداد إنْ أتت صواريخ كروز من العراق أو اليمن”

الشيخ يكشف تفاصيل لقائه بالبرغوثي في سجون الاحتلال وتقارير إسرائيلية تتحدث عن تقديم الرئيس عباس “عرضا مغريًا” للتنازل عن ترشحه لانتخابات الرئاسة الفلسطينية

إعلام إسرائيلي: الهدف من التطبيع بناء حلف إقليمي لمواجهة إيران وكبح تركيا وقطر

مصدر إسرائيلي: بن سلمان ولي العهد الأكثر دعماً لـ”إسرائيل” في النظام السعودي ولو كان الأمر مرتبطاً به لكان حصل التطبيع

اتهّم نتنياهو بالمسؤولية.. رئيس الموساد الأسبق يُحذّر من اغتيالٍ سياسيٍّ تعقبه حربًا أهليّةً خطيرةً ويؤكِّد: الحاخامات يُحرِّضون المؤمنين ويُصدِرون فتاوى تُجيز القتل

الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   نصف الإسرائيليين تلقوا التطعيم: نسبة الإقبال في المجتمع العربي متدنية      الولايات المتحدة تعلن تنفيذ ضربة جوية استهدفت هيكلا تابعا لفصيل مدعوم من إيران في سوريا بعد سلسلة هجمات صاروخية على أهداف أمريكية بالعراق      وسائل إعلام إسرائيلية: مفاوضات خليجية إسرائيلية لإنشاء تحالف أمني دفاعي من اربع دول في الشرق الاوسط      في رسالة غاضبة إلى واشنطن.. إسرائيل: لن نقايض الوجود الإيراني في المنطقة بالاتفاق النووي      استطلاع: نسبة التصويت في المجتمع العربي تصل إلى 57%...المشتركة 8 مقاعد والموحدة 4 مقاعد وفق الاستطلاع      لن تُسكتوا صَوتِي .. // بقلم / د. عبد الرحيم جاموس      لتنكر لعدم وجود معتقلين لفتح عند حماس انتكاسة وطنية خطيرة بقلم:- سامي ابراهيم فودة      الكورونا والتغيير الإجتماعي بقلم: داني فيلك-- نرجمة سميح غنادري      إسرائيل تهدد بتحرك عسكري من العيار الثقيل في حال تجاوزت عدد صواريخ “حزب الله” اللبناني الدقيقة “الخط الأحمر”      بطل من بلادي: أنيس النقاش.. الجانب الآخر المخفي بسام ابو شريف      اعشقك جدا //محمود العياط      هل تفشل الانتخابات؟ // مصطفى إبراهيم      تقرير مخابراتي أمريكي يتهم ولي العهد السعودي بإصدار الموافقة على قتل خاشقجي و”سي إن إن” تكشف عن”وثائق سرية”: طائرات فريق الاغتيال تابعة لشركة يملكها بن سلمان      بايدن: قرأت تقرير المخابرات الأمريكية عن مقتل خاشقجي وسأجري اتّصالاً مع العاهل السعودي قريبًا      سرائيل متخوفة من إعادة فتح تحقيق حول جرائم الحرب التي ارتكبتها في غزة والضفة وتقرير يكشف عن طلب نتنياهو من بايدن بشأن العقوبات التي المفروضة على “الجنائية الدولية”      دراسة إسرائيلية شملت 1.2 مليون شخص تؤكد فعالية لقاح فايزر بنسبة 94%      غياب المشروع السياسي الفلسطيني..! بقلم: شاكر فريد حسن      سأبحث عن ديار في دياري .! يوسف جمّال - عرعرة      حملة جديدة من الافتراء على الفنان الرمز دريد لحام تحت لافتة ‘التطبيع‘ زياد شليوط      الأزمة تتصاعد.. إيران تقيد عمل المفتشين الدوليين وأوروبا تستنكر وواشنطن تدعو طهران للتعاون مع الوكالة الدولية      كورونا في البلاد .. معامل العدوى يرتفع مع تشخيص 4395 إصابة جديدة بكورونا      استطلاعان: نتنياهو لن يتمكن من تشكيل حكومة مقبلة      الطفرة البرازيلية أكثر فتكا بالشباب الصحة: فلسطين دخلت الموجة الثالثة و عدد الإصابات في مؤشر تصاعدي حاد      الليكود تواصل مع السلطة الفلسطينية من أجل دعم نتنياهو في الانتخابات...ولجنة التواصل ترد في بيان لها      عبد الباري عطوان //لماذا تتصاعد حرب الشائعات ضد الدولة السورية هذه الأيام؟      نتنياهو يعقِد أوّل جلسة لمناقشة الإستراتيجيّة الإسرائيليّة فيما يتعلّق بالاتفاق النوويّ الأمريكيّ-الإيرانيّ: “لا للاتفاق لأنّ طهران ستخرقه      إيران تنشر وثائق تدلل على مشاركة أنظمة بالمنطقة في اغتيال سليماني..في تلميح للسعودية وقطر والإمارات والبحرين.       كورونا في المجتمع العربي: 1232 إصابة جديدة خلال يومين      فقدان حاستي الشم والتذوق لدى متعافي كورونا قد يستمر 5 شهور      التطعيم في البلدات العربية: ثلثا الافراد في الفئة العمرية 50 فأكثر تلقوا الوجبة الأولى     
ملفات اخبارية 
 

استنفار غير مسبوق في أوروبا جراء السلالة الجديدة ومنظمة الصحة تصدم العالم: من المبكر جدًا التوصل لنتائج بشأن نشأة “كورونا”

2021-01-23
 

عواصم- وكالات- قالت منظمة الصحة العالمية إنه من المبكر جدا التوصل لأي استنتاج بشأن نشأة فيروس كورونا المستجد، وذلك في وقت يواصل فريق المنظمة مهمة التحقيق في مدينة ووهان وسط الصين في مهد الجائحة.

من ناحية أخرى، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن النسخة الجديدة المتفشية من الفيروس في بلاده قد تكون أشد فتكا وفقا لبعض الأدلة، في حين اتخذت دول أوروبية إجراءات مشددة لمواجهة السلالة الجديدة للفيروس.

وقال مدير برنامج الطوارئ في منظمة الصحة مايكل رايان في مؤتمر صحفي بمدينة جنيف السويسرية إن “كل الفرضيّات مطروحة على الطاولة. ومن المؤكّد أن من المبكر جدا التوصل بشكل دقيق إلى استنتاج حول مكان ظهور هذا الفيروس، سواء داخل الصين أم خارجها”.

وكان فريق من خبراء المنظمة الأممية قد وصل إلى ووهان، التي ظهر فيها الفيروس لأول مرة، في 14 من الشهر الحالي للتحقيق في منشأ الفيروس. وأضاف رايان أن هناك ملاحظات علمية مختلفة من مناطق متعددة من العالم، وجميعها على قدر كبير من الأهمية لأنها تشكل الصورة المتكاملة.

وترى منظمة الصحة أن تحديد مسار انتقال الفيروس من الحيوان إلى الإنسان أمر ضروري لمنع تفشي أوبئة مشابهة في المستقبل، وأن على التحقيق أن يبدأ في المكان الذي اكتشفت فيه أولى الإصابات قبل أكثر من عام.

روايات متعددة

وفي حين اتهمت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ودول أخرى الصين بالمسؤولية عن تفشي جائحة كورونا، بدأت بكين في الترويج لفكرة أن الفيروس بدأ خارج الحدود الصينية.

وكانت منظمة الصحة قالت في وقت سابق أمس الجمعة إنها توصلت لاتفاق مع شركة فايزر (Pfizer) الأميركية للحصول على 40 مليون جرعة من لقاحها لفيروس كورونا، وأضافت المنظمة أن الحصول على جرعات اللقاح يَسمح لها ببدء التطعيم الشهر المقبل في البلدان الفقيرة والبلدان ذات الدخل المحدود، ضمن برنامج كوفاكس (Covax).

وأودى الفيروس بحياة أكثر من مليوني شخص في العالم حتى الآن، وأصاب عشرات الملايين، وألحق أضرارا كبيرة بالاقتصاد العالمي.

من ناحية أخرى، صرح رئيس الوزراء البريطاني خلال مؤتمر صحفي في داونينغ ستريت الجمعة قائلا “تم إبلاغنا اليوم أنه إضافة إلى تفشي الجائحة بوتيرة أسرع، يبدو الآن أيضا أن هناك بعض الأدلة على أن النسخة المتحورة الجديدة من الفيروس التي رصدت أول مرة في لندن وجنوب شرق إنجلترا قد تكون مرتبطة بمعدل أعلى من الوفيات”.

وأضاف أن تأثير السلالة الجديدة “وضع هيئة خدمات الصحة الوطنية تحت ضغط شديد بعد تسجيل 40 ألفا و261 إصابة جديدة بالفيروس منذ البارحة، ودخول 38 ألفا و562 من مرضى كورونا المستشفى، وهو ما يفوق بـ 70% عدد المرحلة الأولى من ذروة تفشي الفيروس”.

إجراءات أوروبية

وأعلنت بلجيكا أنها قررت منع سكانها من السفر غير الضروري عبر الحدود اعتبارا من الأربعاء حتى الأول من مارس/آذار المقبل لوقف وقف انتشار فيروس كورونا المستجد، والنسخ المتحورة منه التي ظهرت في الآونة الأخيرة، وقال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو “لن نبني جدارا حول بلجيكا، يمكننا التوجه إلى دول أخرى، لكن فقط لأسباب ضرورية”.

وصنفت الحكومة الألمانية أكثر من 20 دولة كمناطق عدوى عالية الخطورة لفيروس كورونا اعتبارا من الأحد المقبل نظرا لتزايد الإصابات فيها بكورونا، مما يعني أن القادمين من هذه الدول ستطبق عليهم قواعد دخول أكثر صرامة من القادمين من دول أخرى.

وأعلن معهد روبرت كوخ الألماني أن هذه الإجراءات ستشمل كلا من التشيك المجاورة، والبرتغال المحببة لدى الألمان لقضاء العطلات، وإسبانيا ومصر والولايات المتحدة، إلى جانب دول أخرى.

وكان الاتحاد الأوروبي دعا في ختام قمة لقادة الدول الأعضاء الـ 27 أول أمس الخميس إلى تجنب السفر غير الضروري في مواجهة وضع صحي “خطير جدا”، وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن الوضع الصحي في القارة الأوروبية يظل حرجا، رغم البدء في التلقيح بسبب السلالات الجديدة للفيروس؛ مما يتطلب مزيدا من العمل للسيطرة على انتشار الفيروس

جونسون: سلالة كورونا البريطانية أكثر فتكا من مثيلاتها


أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن المعطيات الحالية تشير إلى أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا المكتشفة مؤخرا في المملكة المتحدة تعتبر أكثر فتكا من مثيلاتها.


وقال جونسون، في مؤتمر صحفي عقده مساء الجمعة: "فضلا عن الانتشار الأسرع، تم إبلاغنا اليوم بأن هناك مؤشرات تدل على أن السلالة الجديدة للفيروس، التي تم اكتشافها لأول مرة العام الماضي في لندن وجنوب إنجلترا، قد تكون مرتبطة بمستويات أعلى للوفيات".

وأشار رئيس الوزراء البريطاني في هذا السياق إلى أنه يتوقع بقاء أعداد الوفيات جراء عدوى فيروس كورونا في البلاد عالية، لكنه شدد مع ذلك على أن جميع المعطيات المتوفرة حاليا تؤكد أن فعالية كلا اللقاحين المستخدمين في المملكة المتحدة إن كان ضد السلالات القديمة أو الجديدة.

واعتبر جونسون أن الحكومة تعتقد أنها تتخذ حزمة إجراءات صحيحة للتعامل مع السلالة الجديدة، لكنه أكد أن السلطات لا يمكنها النظر في مسألة تخفيف القيود العامة طالما تبقى أعداد الإصابات الجديدة على مثل هذه المستويات المرتفعة جدا وحتى التأكد من أن حملة التلقيح فعالة.

من جانبه، أكد كبير المستشارين العلميين للحكومة البريطانية، باتريك فالانس، أن المصابين بالسلالة المكتشفة في بريطانيا "يواجهون مخاطر مرتفعة" مقارنة مع الأنواع القديمة لفيروس كورونا، مشددا على أن مستوى الوفيات جراء الجائحة في البلاد "مروع".

وأوضح فالانس: "إذا أخذنا الرجال فوق السن 60 عاما، فالمستوى الحالي للفتك هو وفاة 10 من كل 1000 مصاب للأسف. أما السلالة الجديدة فمن المتوقع وفاة 13 أو 14 شخصا من كل 1000 مصاب".

وأشار فالانس مع ذلك إلى أن اللقاحات المستخدمة حاليا ضد فيروس كورونا فعالة ضد السلالة البريطانية على غرار الأنواع القديمة، مشيرا إلى أن السلطات الصحية تشعر في هذا السياق بقلق أكبر من مدى قوة الأمصال لمكافحة السلالتين البرازيلية والجنوبية الإفريقية.

وتواجه بريطانيا خلال الأسابيع الأخيرة ارتفاعات حادة لمؤشرات الإصابات والوفيات الجديدة بفيروس كورونا ومستوى المرضى في المستشفيات.

وأعلن وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، يوم 14 ديسمبر، أن العلماء اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا في المملكة المتحدة، فيما ذكر رئيس الوزراء أنها قد تكون أكثر عدوى بنسبة 70%.

لكن منظمة الصحة العالمية أوضحت لاحقا أن معدل انتشار هذه السلالة يبلغ 1.5 مقارنة مع 1.1 لأنواع الفيروس القديمة.

 
تعليقات