أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
هل يسقط نتنياهو في الانتخابات المقبلة؟! بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 26
 
عدد الزيارات : 45147927
 
عدد الزيارات اليوم : 12028
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
إعلام إسرائيلي: الهدف من التطبيع بناء حلف إقليمي لمواجهة إيران وكبح تركيا وقطر

مصدر إسرائيلي: بن سلمان ولي العهد الأكثر دعماً لـ”إسرائيل” في النظام السعودي ولو كان الأمر مرتبطاً به لكان حصل التطبيع

اتهّم نتنياهو بالمسؤولية.. رئيس الموساد الأسبق يُحذّر من اغتيالٍ سياسيٍّ تعقبه حربًا أهليّةً خطيرةً ويؤكِّد: الحاخامات يُحرِّضون المؤمنين ويُصدِرون فتاوى تُجيز القتل

الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

“الدم والنفط”.. كتابٌ جديد يروي قصّة صُعود محمد بن سلمان إلى الحُكم.. تعذيبٌ وزيّ خاص للمُعتقلين لتغذية شُعوره بالسّطوة والقوّة..

روحاني: المخططات والمؤامرات الأمريكية للسيطرة على إيران باءت بالفشل 100 بالمئة والعقوبات لم تمنعنا من التقدّم

الميادين: معركة شرسة داخل الجامعة العربية وتحركات للحجر على القضية الفلسطينية وقبول “صفقة القرن” بعد رفض طلب لعقد اجتماع طارئ لرفض التطبيع والبحرين تهدد

السيد خامنئي..الإمارات خانت العالم الإسلامي، وخانت الدول العربية ودول المنطقة، وكذلك خانت القضية الفلسطينية، هذه الخيانة لن تدوم طويلاً لكن هذه الوصمة ستبقى عليها

مفاوضات حاسمة بين إيران والدول الكبرى حول الاتفاق النووي مع تزايد الضغوط على الولايات المتحدة.. عراقجي يؤكد: العالم بأسره يراقب ما الذي ستفعله الدول الأعضاء ضد واشنطن وسنحدد مسارنا للتعاون

فيلم وثائقي مدعّم بشهادات علماء نفس يشخّص ترامب بأنه .“نرجسي خبيث” ويحذرون الأميركيين من أربعة عوارض: اضطراب الشخصية الاكثر تدميرا تشمل البارانويا والنرجسية

نتنياهو : مستعد للتفاوض مع الفلسطينين على اساس خطة ترامب وزرت بلدان عربية سرا

الجنرال غلعاد يكشِف: قلتُ دائمًا لنظرائي العرب إنّ التفوّق النوعيّ لإسرائيل يُعمِّق الاستقرار والسلام والسيسي أنقذنا من تهديدٍ استراتيجيٍّ واسعٍ وعظيمٍ

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   8628 إصابة جديدة بكورونا..وزارة الصحة توصي بتمديد الإغلاق لمدة اسبوع اضافي واغلاق المطار لأسبوعين..      مجلس الشيوخ الأمريكي يتسلم تشريع عزل ترامب ويقر بأغلبية ساحقة تعيين جانيت يلين أول وزيرة للخزانة واللجنة المختصة تصادق على تسمية بلينكن وزيرا للخارجية       نتنياهو يعمل على إقناع الملك المغربيّ بزيارة الكيان قبل الانتخابات لاستخدامه في حملته لإقناع اليهود من “أصولٍ مغربيّةٍ” بالتصويت له      اكتشاف آثار جانبية للّقاح لم تكن معروفة لشركة فايزر      الرئيس عباس يسعى لترشيح البرغوثي على رأس قائمة فتح وهذه شروطه ..       اعادة الذاكرة لتراحيل الأرمن بقلم: زياد جيوسي       حرب البيانات بقلم: شاكر فريد حسن      الحرب المعلنة على القدس والأقصى ...! بقلم د. عبد الرحيم جاموس      هبةُ اللهِ ربِ الناسِ للرئيسِ محمود عباس// بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي       كتاب "عيلبون – التاريخ المنسي والمفقود" من تأليف عيسى زهير حايك بقلم: نبيل عودة      إضاءة على كواليس انقلاب الجيش المصري على مبارك      التجمع: عباس رفض الالتزام بعدم دعم نتنياهو وقرار الاغلبية- الجبهة: لا نقبل نهج المقايضة والصفقات الجانبية      أزمة أمريكا.. تسريب خطط ترامب لمواجهة المحاكمة وملف متكامل بشأن اقتحام الكونغرس وتحذير جمهوري شديد اللهجة وتهديد بالانتقام      اجتماع لعدة ساعات بين مركبات القائمة المشتركة دون التوصل الى اتفاق او احراز اي تقدم      لإنتخابات ورفع عقوبات السلطة عن غزة/ مصطفى إبراهيم      الخارجية الإيرانية: طهران مستمرة في تقليص تعهداتها ما لم ترفع العقوبات بشكل كامل      الطفرة البريطانية تقلب حسابات نتنياهو: الخطة الاقتصادية "رشوة انتخابية"..40 – 50 بالمئة من المرضى أصيبوا بالطفرة البريطانية      مخاوف من نشوء ‘ طفرة اسرائيلية ‘ للكورونا عصية على اللقاح - خبراء يؤكدون : ‘ كل شيء مُحتمل ‘      إسرائيل ستبلغ إدارة بادين بأن الخيار العسكري ضد إيران قائم      الصحة الإسرائيلية: 58 وفاة منذ أمس و4868 إصابة جديدة بكورونا بنسبة 9.3 بالمائة       الأحزاب الصهيونية والصوت العربي ..!! بقلم: شاكر فريد حسن      عن دور مصر الذي لم يعد بعد ثورة يناير صبحي غندور*      مبادرة "أسرى يكتبون" تناقش "رسائل إلى قمر"      إدارة الرئيس بايدن ودعم حل الدولتين بقلم : سري القدوة      دعوة الحِوار بين دول الخليج وإيران لماذا في هذا التّوقيت؟ هل هي مبادرة قطرية أم بالتنسيق مع إدارة الرئيس بايدن..      محذرة من "ضياع الفرصة"... إيران تحث بايدن على العودة للاتفاق النووي      أميركا تنصب "القبة الحديدية" الإسرائيلية في دول عربية بالخليج باتفاق مع اسرائيل وبمصادقتها      الصحة الإسرائيلية: إصابة 51218 طالبا بكورونا منذ مطلع الشهر الجاري      مع إقتراب الأجل أيها الرئيس..سأقول الحقيقة على عَجَل.!؟ منذر ارشيد      إبراهيم ابراش / تساؤلات حول الانتخابات الفلسطينية     
ملفات اخبارية 
 

هل تذهب اسرائيل لانتخابات جديدة ؟!..بانتظار موقف غانتس.. وزيرا حزب العمل يدعمان حل الكنيست

2020-12-01
 

 

أعلن وزيرا حزب العمل عمير بيرتس وإيتسك شموئيلي في الحكومة الإسرائيلية، عن دعمها لقانون لحل الكنيست والتوجه لانتخابات برلمانية رابعة، وذلك في مؤشر إضافي لتقويض الائتلاف الحكومي، على خلفية أزمة عدم إقرار الميزانية، وفقا للشروط التي حددها وزير الأمن ورئيس "كاحول لافان"، بيني غانتس، الذي من المتوقع أن يعلن عن موقف من حل الكنيست والتوجه لانتخابات مبكرة خلال الساعات القريبة.

وأعلن صباح اليوم الثلاثاء، وزير الاقتصاد بيرتس، ووزير الرفاه الاجتماعي شموئيلي، عن عزمها التصويت على قانون حل الكنيست والتوجه لانتخابات مبكرة، وهو القانون الذي بادر إليه حزب "يش عتيد" وسيدرج للتصويت، غدا الأربعاء.

وكتب بيرتس وشموئيلي تغريدة جاء فيها "لا يمكن الاستمرار في تشكيل حكومة يكون الشكوك وعدم الوضوح والضبابية فيها أكثر شيء ديمومة".

وأضافا "بالذات في واحدة من أشد الأزمات التي تعصف في البلاد، فإن ميزانية الدولة أضحت رهينة لدى رئيس الحكومة لاعتبارات شخصية. وبدلا من الشلل المستمر وتبادل الاتهامات، من الأفضل حل الكنيست والذهاب إلى صناديق الاقتراع الآن".

يأتي موقف رئيس حزب العمل بعد جلسة المشاورات التي جمعته بقادة حزب "كاحول لافان"، غانتس وغابي أشكنازي، وآفي نيسانكورين، التي استمرت حتى ساعات متأخرة من الليل وسبقها جلسة لكتلة "كاحول لافان" التي شهدت مشادات كلامية بين وزراء وأعضاء الحزب في الكنيست، عكست الخلافات الداخلية بشأن الموقف من قانون حل الكنيست والتوجه لانتخابات مبكرة.

وتأتي هذه الخلافات الداخلية في "كاحول لافان" رغم الإجماع بأنه لا يوجد إمكانية لاستمرار الائتلاف الحكومي مع بنيامين نتنياهو، ومع ذلك، يقول مسؤولو الحزب إن الكثيرين منهم قلقون من أن الذهاب إلى صناديق الاقتراع سيتسبب في إقصاء نصف أعضاء الحزب عن الكنيست بعد الانتخابات.

ووفقا لوسائل إعلام إسرائيلية، فإن غانتس سيعلن موقفه من حل الكنيست والتوجه لانتخابات مبكرة خلال مؤتمر صحافي يعقده اليوم الثلاثاء أو صباح الأربعاء، حيث تشير التقديرات إلى أن غانتس يدعم إلى الآن مشروع قانون حل الكنيست.

ويأتي ذلك، فيما يبدي رئيس الحكومة نتنياهو معارضة شديدة لمشروع القانون الذي من المفروض أن يتم التصويت عليه، الأربعاء، بالقراءة التمهيدية ومن ثم سيحول إلى لجنة الكنيست لتحضيره والتصويت عليه وإعادته إلى الكنيست لمناقشته والتصويت عليه بالقراءة الأولى.

وأوضحت وسائل إعلام إسرائيلية أن "كاحول لافان" يضع العديد من الشروط للتوصل إلى تسوية مع الليكود ونتنياهو وحل وسط يحول دون التصويت على حل الكنيست والذهاب إلى انتخابات مبكرة.

وتتلخص الشروط بدعم تشريع يلزم نتنياهو بتنفيذ اتفاق التناوب على رئاسة الحكومة، والتوصل لتسوية بشأن مشروع قانون الميزانية لعامين، كما اقترح تمديد فترة ولاية الحكومة لعام إضافي ما يتيح لنتنياهو الاستمرار بالمنصب حتى آذار/ مارس 2022

 

"غانتس يعتزم حل الكنيست.. والذهاب إلى انتخابات جديدة"

يعتزم رئيس قائمة "كاحول لافان" ووزير الأمن، بيني غانتس، الإعلان عن نيته التصويت لصالح حل الكنيست، والذهاب إلى انتخابات مبكرة؛ ورجّحت القناة 12 الإسرائيلية أن يعلن غانتس عن قراره هذا في مؤتمر صحافي قد يعقده مساء يوم غد، الثلاثاء، أو صباح بعد غد، الأربعاء، على أبعد تقدير.

من جانبها، ذكرت القناة 13 الإسرائيلية أن مدير مكتب غانتس، معيان يسرائيلي، أخطر مدير طاقم رئيس الحكومة الإسرائيلية، آشر أوحايون، أن الكتلة البرلمانية لـ"كاحول لافان" ستدعم اقتراح المعارضة وستصوت "لصالح حل الكنيست، يوم الأربعاء".

وذكرت القناة 12 أن قرار غانتس يأتي بدعم من المسؤولين في حزبه، وفي محاولة لاسترضائهم في ظل الخلافات الحادة التي نشبت حول ما إذا كان يتعين على هذا الحزب تقديم تنازلات لليكود والموافقة على الجدول الزمني الذي يطرحه في ما يتعلق بأزمة الميزانية.

(أ ب)

وأوضحت القناة أن الشروط التي يضعونها في "كاحول لافان" للتوصل إلى حل وسط مع الليكود تتمثل بدعم تشريع يلزم بنيامين نتنياهو بتنفيذ اتفاق التناوب على منصب رئاسة الحكومة مع غانتس، الذي تشكلت بموجبه حكومة الوحدة الإسرائيلية في أيار/ مايو الماضي.

وعقدت جلسة مشاورات ضيقة في مكتب غانتس، بمشاركة وزير الخارجية، غابي أشكنازي، ووزير القضاء، آفي نيسانكورين، ورئيس حزب العمل، عمير بيرتس، في وقت سابق الإثنين؛ وبحسب القناة 12 فإن المجتمعين حثوا غانتس على دعم مقترح حل الكنيست و"تشكل لدى الحاضرين انطباع بأن غانتس اقتنع بهذا الموقف".

وذكرت القناة أن غانتس يصر على أن تتضمن أي تسوية مع الليكود إدراج مسألة التناوب في "قانون أساس: الحكومة"، ومن بين الاقتراحات المطروحة لحل الأزمة، تمديد فترة ولاية الحكومة لعام إضافي، الأمر الذي يتيح لنتنياهو الاستمرار بالمنصب حتى آذار/ مارس 2022، غير أن الليكود، بحسب القناة، لن يقبل بأقل من إقصاء نيسانكورين عن وزارة القضاء.

في المقابل، أوضحت القناة 13 أن قرار "كاحول لافان" المرتقب بدعم مقترح حل الكنيست، الأربعاء، سيكون في سياق المفاوضات على تحسين موقفهم مع الليكود، حيث أن الحديث عن قراءة تمهيدية، ستمنحهم الوقت الكافي للتوصل إلى حل وسط مع الليكود، ويبقى السؤال، بحسب القناة، من الذي سيستسلم أولاً: غانتس أم نتنياهو؟

وفي المقابل، يعتزم أعضاء كنيست من "كاحول لافان" طرح مشاريع قوانين تهدف إلى إحراج نتنياهو، وذلك انطلاقا من فرضية أن نتنياهو ليس معنيا بانتخابات في الفترة القريبة على خلفية تزايد قوة تحالف أحزاب اليمين المتطرف "يمينا"، برئاسة نفتالي بينيت، في الاستطلاعات.

مخطط الليكود لإحباط تمرير قوانين "كاحول لافان"

وعلى صلة، كشفت تسجيلات نشرتها القناة العامة الإسرائيلية ("كان 11") لرئيس الكنيست، ياريف ليفين (الليكود)، أن الأخير يخطط لإحباط مشاريع قوانين يعتزم حزب "كاحول لافان" تمريرها خلال الأسبوع الجاري، وذلك في حديثه (ليفين)، لأعضاء الكتلة البرلمانية لليكود.

وقال ليفين إنه "علينا أن نبذل جهدًا كبيرًا، ونحاول إسقاط هذه القوانين، على الرغم من أننا من ناحية عددية نخوض هذه المسألة كأقلية"، وشدد على أنه "لست متأكدا من أن لدينا أغلبية"، وتابع "من الواضح تمامًا أنه إذا نجوا في تمريرها وطرحها للمناقشة في اللجان، فسيتعين علينا خوض معركة كاملة. وبالمناسبة، عندما يصل الأمر إلي - سأبذل قصارى جهدي حتى لا يحدث ذلك (عدم تمرير القوانين)".

من جانبه، علق رئيس الائتلاف، ميكي زوهر، على التسريبات بالقول إن "إذا أرادوا استخدام الكنيست كأداة سياسية وكمنصة لدعاية انتخابية من أجل تحقيق إنجازات سياسية، فإننا في الليكود سنقاتل من أجل منع ذلك".

وأضاف أنه "أفترض أن رئيس الكنيست سيتصرف وفقًا لأنظمة الكنيست، وسيفعل كل ما هو ضروري وفقًا للاستشارات القانونية"؛ واستطرد أن حزب الليكود "مستعد لكل السيناريوهات، حتى لو قرروا في ‘كاحول لافان‘ حل الكنيست".

وأعلنت كتلة "ييش عتيد – تيلم"، أنها تعتزم طرح مشروع قانون حل الكنيست، يوم الأربعاء المقبل، وأعلن وزيران من "كاحول لافان" على الأقل، هما حيلي تروبر ويزهار شاي، أنهما سيؤيدان مشروع القانون.

وقال مقربون من نتنياهو إنه محبط بسبب تزايد قوة بينيت وإن التهجمات على الأخير لم تضعفه. كذلك يعتقد نتنياهو أن بينيت ورئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، سيمتنعان عن الانضمام إلى كتلة اليمين من أجل المس به، وأنه لا جدوى من التوجه لانتخابات مبكرة طالما لا تظهر الاستطلاعات أن قوة بينيت الانتخابية تضعف.

 
تعليقات