أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 50
 
عدد الزيارات : 53114573
 
عدد الزيارات اليوم : 16804
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
مهندس الفرار من “جلبوع” : إذا كانت مريم البتول خانت فإن أهلنا بالناصرة خانوا

التايمز: حزب الله بنى قوة تتفوق على الجيش اللبناني وجيوش العديد من الدول الكبرى

“قائمة الموت”.. هل يُفكّر الرئيس أردوغان باغتيال مُعارضيه للبقاء؟.. زعيم المُعارضة يُفجّر مُفاجأة “الاغتيالات” النيابة تتحرّك فهل تستدعيه؟..

غرفة عمليات حلفاء سوريا: الرد على عدوان تدمر سيكون قاسياً جداً

قلقٌ إسرائيليٌّ من انفجار الوضع في الضفّة الغربيّة وعبّاس يُحاوِل تهدئة الوضع عبر تقديم نفسه للشعب الفلسطينيّ بأنّه مُهتّم والحكومة تعقد جلساتها في المدن

قناة عبرية تنشر نسخة الشاباك لمحاضر التحقيق مع العارضة قائد عملية الهروب من سجن جلبوع

صحيفة عبرية تكشف: بينيت غير مستعد لإتمام صفقة تبادل أسرى مع “حماس” خوفًا من انهيار حكومته والانتقادات التي سيتلقاها

حزب الله: هناك رواية كاملة حول “النيترات” التي دخلت مرفأ بيروت وممكن في أي لحظة أن تنشر كي يطلع الناس جميعاً على مجريات ما حصل

عودة رفعت الأسد إلى دمشق تتفاعل عائليا وشكوك متزايدة حول استقبال الرئيس السوري له في الوقت الحاضر..

نصر الله خلال لقائه عبد اللهيان: إيران أثبتت أنها الحليف الذي لا يخذل أصدقاءه والآمال كبيرة جدا لخروج لبنان من هذه المحنة..

قرار صلاة اليهود في الأقصى.. إعلان حرب من إسرائيل وإشعال فتيل التصعيد.. تنديد فلسطيني وغضب عربي ومناشدات عاجلة لملك الأردن بالتدخل.

ليفين يُهاجم الموحدة بالعربية : ‘ليس هناك حركة إسلامية بالعالم تُصوّت ضد لغة القرآن - عيب عليكم

تحقيق مشترك لوسائل اعلام اجنبية يكشف ..برنامج إسرائيلي استخدم للتجسس على سياسيين وصحافيين حول العالم.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   دعاه لتذكر ماضي الملك سلمان في لبنان.. قرداحي يوجه رسالة هامة لولي عهد السعودية محمد بن سلمان بعد الأزمة..      مخطط لإقامة مستوطنة جديدة جنوبي القدس المحتلة      الاعلام الصهيوني: “اسرائيل” تسعى لاستغلال تعثر مفاوضات فيينا لضرب ايران!      محكمة ليبية ترفض استئناف مفوضية الانتخابات وتحكم نهائيا بإعادة سيف الإسلام القذافي لانتخابات الرئاسة الليبية.      استشهاد فتى من نابلس بزعم دهسه حارس أمن إسرائيلي قرب طولكرم فجر الاثنين      إطلالة على المِنْدائيّين (حلقة اولى وثانية وثالثة) بروفيسور حسيب شحادة      هل ستدفع حماس ثمن تدفئة العلاقات؟.. مركز أبحاث الأمن القوميّ الإسرائيليّ: “أردوغان يثِق بهرتسوغ”..      رئيس وزراء إسرائيل يهدد: حان الوقت لاستخدام وسائل مختلفة أمام إيران لتدفع ثمن انتهاكاتها ويجب على أمريكا استغلال المحادثات      الصحة الفلسطينية تعلن : شكوك بوجود 100 إصابة بمتحور أوميكرون الجديد      رئيس الحكومة الاسبق ايهود باراك ينتقد بينيت بالموضوع الإيراني: "تهديدات جوفاء متغطرسة"      الطيبة لم تترك الفنان محمد بكري وحيداً..الكاتبة الصحفية رانية مرجية .      المحامي محمد احمد الروسان// استراتيجيات توهان أممي مقصود عبر الانجلوسكسون. الاردن في عين العاصفة وهندسة الاحلال الديمغرافي.      يشعلون حطب أرواحهم// حسن العاصي      هل اقترب موعد انهيار السلطة الفلسطينية؟.. أزمات سياسية واقتصادية تلاحق الرئيس عباس والغضب الفلسطيني لا يتوقف..      الحرب النفسيّة أمْ الحقيقيّة؟ إسرائيل: العمليّة العسكريّة المنظمّة والمهنيّة ضدّ إيران باتت جاهزةً وستُقدّم للحكومة للمُصادقة عليها..      أبطال غيبتهم القضبان الأسير المناضل/ ناهض عبد القادر حميد (1980م - 2021م ) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      بعد تصاعد الخلافات.. رئيس الموساد يتوجه بصورة مفاجئة إلى واشنطن لإجراء محادثات تتركز على أزمة الملف النووي الإيراني      طعن إسرائيلي خارج أسوار البلدة القديمة بالقدس المحتلة واستشهاد المهاجم الفلسطيني بالرصاص.. والرئاسة الفلسطينية تدين جريمة الشرطة الإسرائيلية      *نواف الزرو // الاعدامات الميدانية من مسافة صفر جرائم صهيونية مكتملة الاركان بانتظار صحوة ضمير عروبية و أممية....!      السلطة الفلسطينية تتراجع عن دعوى قضائية ضد الولايات المتحدة بشأن نقل السفارة الامريكية للقدس !      تقرير الإستيطان الأسبوعي من 27/11/2021-3/12/2021 إعداد:مديحه الأعرج      د.ابراهيم ابراش // من خذلتهم أمريكا لن تنفعهم إسرائيل (أوهام السلام الإبراهيمي)      مصرع محمود قلق وراجح حجازي وماهر حماد من حيفا بحادث طرق مروع بالقرب من مدينة طمرة      النيابة التركية تكشف تفاصيل نشاط شبكة التجسس الإسرائيلية.. اعترافات خطيرة وتصوير بواسطة نظارات وأموال من “الموساد”      “واشنطن بوست” تزعم وتنشر تفاصيل مثيرة حول الهجوم الروسي “المزعوم” على أوكرانيا.. 175 ألف جندي يستعد والدبابات تنتظر القرار      الأطراف الأوروبية ترفض رسميًا مقترحات طهران بشأن إنقاذ الاتفاق النووي ومسؤول إيراني يؤكد: أي اقتراح لا يقوم على أرضية مشتركة سيكون غير محسوم النتيجة      استراتجية مواجهة الاستيطان الاستعماري في فلسطين بقلم : سري القدوة      وجوه الاحتفاء الشعري في مهرجان الشعر العربي- الدورة الثالثة فراس حج محمد      دور الظواهر الثقافية في المجتمع إبراهيم أبو عواد      قصص مؤلمه من واقعنا العربي // بقلم : مياح غانم العنزي     
ملفات اخبارية 
 

جنرالٌ إسرائيليٌّ يكشِف سيناريو كابوس الرعب: الحرب القادمة ستكون الأكثر قسوةً والجيش ليس جاهزًا و40 بالمائة “فقط” من صواريخ حزب الله وحماس ستُعيد إسرائيل عشرات السنوات للوراء

2020-10-17
 

جنرالٌ إسرائيليٌّ يكشِف سيناريو كابوس الرعب: الحرب القادمة ستكون الأكثر قسوةً والجيش ليس جاهزًا و40 بالمائة “فقط” من صواريخ حزب الله وحماس ستُعيد إسرائيل عشرات السنوات للوراء

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:

تناول الجنرال الإسرائيليّ، يتسحاق بريك، في مقالٍ نشره بصحيفة (هآرتس) العبريّة قضية جاهزية وقدرة جيش الاحتلال الإسرائيليّ على شنّ هجومٍ لتدمير المنشآت النوويّة الإيرانيّة مؤكّدًا بصورةٍ قاطعةٍ وجازمةٍ أنّ سلاح الجو الإسرائيليّ يُعاني من مُشكلةٍ إستراتيجيّةٍ لأنّه أوهن من “‘إعطاء جوابٍ” في حال نشوب حربٍ مُتعددة الجبهات، يتّم خلالها إطلاق آلاف الصواريخ والمقذوفات يوميًا باتجاه الدولة العبريّة، على حدّ تعبيره.

وأضاف الجنرال بريك، الذي شغل منصب رئيس قسم مظالم الجنود بين الأعوام 2008 وحتى 2019، أضاف أنّه قبل سنواتٍ عديدةٍ توصّل الإيرانيون إلى نتيجةٍ مفادها أنّه من الأفضل بالنسبة لهم تطويق إسرائيل بالصواريخ والقاذفات، من صون أسلحة جوٍّ كبيرةٍ وقويّةٍ، وجاء هذا القرار الإيرانيّ-الإستراتيجيّ لعدّة أسبابٍ: إسرائيل تمتلِك ساح جوّ قويٍّ وطائراتٍ حربيّة منى الأكثر تقدّمًا في العالم، بالإضافة إلى تجربةٍ قتاليّةٍ غنيّةٍ للطيّارين، تُعتبر جودتها الأعلى عالميًا، كما أنّ قدرة سلاح الجوّ الإسرائيليّ، أكّد الجنرال بريك، تفوق بعشرات المرّات قدرات أسلحة الجوّ للدول المُحيطة بها.

ورأى الجنرال الإسرائيليّ أنّ دوافع الإستراتيجيّة الإيرانيّة، أيْ عدم الاعتماد على سلاح الجوّ بل على الصواريخ، هي كالتالي: أولً، التكاليف الماليّة منخفضة نسبيًا، ثانيًا، إطلاق الصواريخ لا تتطلّب مهنيّةً وكفاءةً، إذْ أنّه حتى الفلّاحين قادرون على إطلاق الصواريخ الطويلة الأمد، المتوسطة والقصيرة، والتي تحمل رؤوسًا مُتفجرّةً بزنة مئات الكيلوغرامات، مع دقّة كبيرة في إصابة الهدف، وللتأكيد على ذلك، أشار بريك، إلى أنّ الصواريخ الدقيقة التي دكّت منشآت النفط السعوديّة، أُطلِقت من قبل الحوثيين، الذين لم يُكلّفهم الأمر شيئًا تقريبًا، على حدّ قوله.

أمّا السبب الثالث، بحسب الجنرال الإسرائيليّ، فهو أنّ إطلاق الصواريخ من المديّات المُختلِفة باتجاه المراكز السُكانيّة وأهدافٍ إستراتيجيّةٍ واقتصاديّةٍ أوْ مؤسسات الحكم لا يتطلّب وقتًا طويلاً للاستعداد، بل يُمكِن البدء بعملية الإطلاق خلال وقتٍ قصيرٍ من اتخاذ القرار باستخدام الصواريخ، رابعًا، الوقت بين إطلاق الصواريخ الثقيلة من مسافاتٍ تصل إلى مئات الكيلومترات وحتى سقوطها على الأهداف هو عدّة دقائق فقط، علمًا أنّ إصابة الأهداف دقيقةً جدًا.

وأوضح أنّه لهذه الأسباب الأربعة التي ذُكرت أعلاه، فإنّه إذا كُتِب على إسرائيل الدخول في حربٍ على عدّة جبهاتٍ، يتّم خلالها إطلاق آلاف الصواريخ والمقذوفات يوميًا باتجاه الدولة العبريّة، لن يتمكّن سلاح الجوّ من إعطاء الجواب الشافي والكافي، على حدّ تعبيره.

وانتقد الجنرال بريك بشدّةٍ التصوّر الإسرائيليّ الرسميّ الذي ما زال قائمًا حتى اليوم منذ سنواتٍ طويلةٍ والذي يؤكّد أنّ سلاح الجوّ هو العامل الحاسم في ساحة المعركة جازمًا أنّ هذا التصوّر لا أساس له من الصحّة على أرض الواقع، ومُضيفًا أنّه حتى لو لم يعترفوا بذلك فإنّ الحقائق على الأرض تثبت ذلك، مُستذكِرًا أنّ سلاح الجوّ الإسرائيليّ خلال حرب لبنان الثانية عام 2006 أصاب أهداف عديدةٍ ومُتعددةٍ تابعةٍ لحزب الله، ولكنّه لم يتمكّن من وقف إطلاق الصواريخ باتجاه العمق الإسرائيليّ حتى اليوم الأخير من الحرب التي استمرّت 34 يومًا.

وقال إنّه حسب التقديرات فرّ 300 ألف إسرائيليّ من الشمال خلال حرب لبنان الثانيّة، ولكن بالمُقابِل في الحرب القادِمة لن يكون أمامهم مكانًا للهرب إليه، وذلك لأنّ مئات الصواريخ ستُصيب مركز إسرائيل، وعلى نحوٍ خاصٍّ الصواريخ الثقيلة، التي تحمل مئات الكيلوغرامات من المُتفجرّات، لافتًا إلى أنّه اليوم يملك حزب الله وحماس عشرات آلاف الصواريخ لمديّاتٍ طويلةٍ، والتي تُغطّي جميع المراكز السُكانيّة الإسرائيليّة: منطقة غوش دان، عصب الدولة العبريّة، خليج حيفا، القدس، وشدّدّ على أنّ الحديث يجري عن قسمٍ كبيرٍ من هذه الصواريخ التي اعتبرها دقيقةً جدًا، مُوضِحًا أنّه حتى لو تمكّنت إسرائيل من اعتراض 60 بالمائة من هذه الصواريخ، فإنّ الـ40 بالمائة الآخرين سيُعيدون إسرائيل عشرات السنين إلى الوراء، لأنّها ستُصيب المنشآت الكهرباء، المياه، الوقود، الصناعة والاقتصاد، قواعد سلاح الجوّ وسلاح البريّة، ومراكز الحكم والمطارات والموانئ، وأهداف إستراتيجيّة أخرى ومراكز مكتظة بالسكان، على حدّ قوله.

ورأى أنّ الجيش الإسرائيليّ كرّس جُلّ وقته وميزانياته لصالح سلاح الجوّ، وذلك على حساب مُركّبات الجيش الأخرى، ومسّ مسًا سافِرًا بفكرة إقامة “جيش صواريخ”، كما أنّ سلاح البريّة تآكل في السنوات الأخيرة، وذلك على الرغم من أنّ سلاح الجوّ أضعف من إيجاد الردّ على تهديد الصواريخ الثقيلة والمُعادية، كما أنّ منظومات الدفاع مثل القبّة الحديدية ورديفاتها غيرُ قادرةٍ على صدّ جميع الصواريخ، لافتًا إلى أنّ ثمنها الباهِظ، أيْ مائة ألف دولارٍ لكلّ إطلاقٍ من قبل (القبّة الحديديّة)، وسعر صاروخٍ واحدٍ من طراز (حيتس) يصل إلى ثلاثة ملايين دولار، وهذه الأثمان تمنع الجيش من اقتناء كميّات كبيرةٍ منها، على حدّ قوله.

واختتم قائلاً إنّ جميع الجهات ذات الصلة من المُستويين الأمنيّ والسياسيّ، بما في ذلك الجيش، تُجمِع على ضرورة منح الأفضليّة لسلاح الجوّ الإسرائيليّ، ولكنّ الحرب القادِمة ستكون الأكثر قسوةً من جميع الحروب التي خاضتها إسرائيل منذ العام 1948، والجيش ليس جاهزًا ولا مُستعدًا، جزم الجنرال الإسرائيليّ يتسحاق بريك.

 
تعليقات