أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
نتنياهو والكورونا والتضحية بالمواطنين بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 43
 
عدد الزيارات : 42402740
 
عدد الزيارات اليوم : 15643
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

“الدم والنفط”.. كتابٌ جديد يروي قصّة صُعود محمد بن سلمان إلى الحُكم.. تعذيبٌ وزيّ خاص للمُعتقلين لتغذية شُعوره بالسّطوة والقوّة..

روحاني: المخططات والمؤامرات الأمريكية للسيطرة على إيران باءت بالفشل 100 بالمئة والعقوبات لم تمنعنا من التقدّم

الميادين: معركة شرسة داخل الجامعة العربية وتحركات للحجر على القضية الفلسطينية وقبول “صفقة القرن” بعد رفض طلب لعقد اجتماع طارئ لرفض التطبيع والبحرين تهدد

السيد خامنئي..الإمارات خانت العالم الإسلامي، وخانت الدول العربية ودول المنطقة، وكذلك خانت القضية الفلسطينية، هذه الخيانة لن تدوم طويلاً لكن هذه الوصمة ستبقى عليها

مفاوضات حاسمة بين إيران والدول الكبرى حول الاتفاق النووي مع تزايد الضغوط على الولايات المتحدة.. عراقجي يؤكد: العالم بأسره يراقب ما الذي ستفعله الدول الأعضاء ضد واشنطن وسنحدد مسارنا للتعاون

فيلم وثائقي مدعّم بشهادات علماء نفس يشخّص ترامب بأنه .“نرجسي خبيث” ويحذرون الأميركيين من أربعة عوارض: اضطراب الشخصية الاكثر تدميرا تشمل البارانويا والنرجسية

نتنياهو : مستعد للتفاوض مع الفلسطينين على اساس خطة ترامب وزرت بلدان عربية سرا

الجنرال غلعاد يكشِف: قلتُ دائمًا لنظرائي العرب إنّ التفوّق النوعيّ لإسرائيل يُعمِّق الاستقرار والسلام والسيسي أنقذنا من تهديدٍ استراتيجيٍّ واسعٍ وعظيمٍ

تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   رسميا ومنذ الثانية ظهرا .. البلاد دخلت في اغلاق كامل لمدة ثلاثة أسابيع لمواجهة وباء الكورونا..اليكم التعليمات مفصلة      جون أفريك: مفاجأة ترامب لشعب الخليج… مقاطعة قطر قد تنتهي قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية      الصحة الفلسطينية:8 وفيات و692 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" خلال الـ24 ساعة الماضية      واشنطن: 5 دول عربية أخرى تدرس التطبيع مع إسرائيل      "طوبى لصانعي السلام" - أريد مسيحًا يسعفني//جواد بولس       الجامعة العربية ليست عربية ولا أمل بإصلاحها // بقلم : شاكر فريد حسن      الأسير يوسف اسكافي مصاباً بمرض القلب ويصارع المرض في سجون الاحتلال (1972م - 2020م ) بقلم :- سامي إبراهيم فودة      حماس تدين تصريحات أمريكية حول استبدال دحلان بعباس وتعتبر بأنها تمثل تدخلاً مرفوضاً في الشأن الداخلي      كورونا عالميا : 30 مليون إصابة ودول أوروبية تشدد القيود      كلامُ عُروبَتي وجعٌ يخونْ د جمال سلسع      الجماهير الفلسطينية صانعة المتغيرات التاريخية بقلم : سري القدوة      هي صبرا تحاصركم ..!! بقلم د. عبد الرحيم جاموس      العرب بين اتفاق أوسلو وتطبيع الخليج د. عبد الستار قاسم       لَحْنُ الفِدَاء //شعر : حاتم جوعيه      هل هُناك خطّة أمريكيّة لاستِبدال عبّاس بدحلان وتعيين الأخير زعيمًا للسّلطة؟ لماذا تسرّبت هذه المعلومة على لِسان السّفير فريدمان مُهندس صفقة القرن      صحيفة "إسرائيل اليوم" تعدل ما نسبته لفريدمان بشأن استبدال الرئيس عباس بالقيادي دحلان يعقب      امريكا ترغب في إعلان الدوحة "حليفا رئيسيا" لها سجل في التعامل معها.. مسؤول امريكي: واشنطن ستتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل      نتنياهو عشية فرض الإغلاق: لن يكون مفر الا بتشديد اكبر للقيود والتعليمات لمحاربة الكورونا... فرض إغلاق شامل على منطقة الضفة وإغلاق المعابر       فيالق الاعلام المأجور في لبنان أخطر من أي سلاح كان زياد شليوط      إبراهيم أبراش المطبعون يُجَرِمون العرب ويبرؤون الكيان الصهيوني      سيناريو فوز ترامب في الانتخابات الأمريكية القادمة د. عبير عبد الرحمن ثابت      الحكومة تصادق على أنظمة الإغلاق التام...اليكم بالتفاصيل ما هو مسموح وما هو ممنوع خلال الاغلاق      وزارة الصحة: 45145 اصابة نشطة بالكورونا و1163 حالة وفاة      “لو كان صدّام حياً لاحتل كل الخليج”.. تغريدة لمستشار نتنياهو. تثير جدلا واسعا      دمشق تصف تصريحات ترامب حول عزمه قتل الرئيس الأسد: “أرعن” ولا يدل “إلا على نظام قطاع طرق”      الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!      داوود أوغلو: عزلة تركيا في أزمة شرق المتوسط دليل على فشل حزب أردوغان      هارون هاشم رشيد: «غداةَ غَدٍ لنا النَّصرُ» فيحاء عبد الهادي      أي ديمقراطية نريد ؟؟ بقلم : حكم طالب *      لأفخم فيما خفي أعظم مصطفى ابو السعود     
ملفات اخبارية 
 

ليتسمان يهدد نتنياهو : اذا فُرض اغلاق سأستقيل - خلافات داخل الحكومة حول عدة بنود

2020-09-13
 
بلغ وزير البناء والإسكان يعكوف ليتسمان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، انه سيستقيل اذا ما تم فرض اغلاق في فترة الأعياد (اليهودية) ، على الرغم من معدلات الإصابة

المرتفعة بفيروس الكورونا في البلاد.
وقال ليتسمان  موجها حديثه الى نتنياهو: " في يوليو واغسطس أبقيت كل شيء مفتوحا. كان بإمكانك فرض اغلاق في أغسطس لكنك امتنعت عن ذلك. في الأعياد بالذات تريد ان تغلق".
وفي في الاجتماعات الأخيرة ، قاد ليتسمان موقفًا حازمًا ضد إمكانية الإغلاق وكذلك ضد منسق مكافحة الكورونا في البلاد بروفيسور روني جامزو ، واتهمه بأنه "يريد اسقاط الحكومة ، أنا أعرفه. لقد كذب علينا". وتم سماع اقوال ليتسمان، عندما بقي ميكروفون حاسوبه مفتوحا، اثناء النقاش عبر الزوم في الأسبوع المنصرم.

التعليم، الصلاة وتقييدات الـ 500 متر : الخلافات في الحكومة قبل المصادقة على الاغلاق

يشار الى انه بعد ان صادق المجلس الوزاري المصغر لشؤون الكورونا (كابينيت الكورونا)  الأسبوع الماضي على خطة لكبح جماح الكورونا، بأغلبية 8 أعضاء مقابل 4، من المنتظر ان تلتئم  الحكومة اليوم الاحد، من أجل التصويت على الخطة التي تشمل اغلاقا عاما في الدولة.
لكن ، حتى الآن يوجد خلافات حول عدد من بنود الخطة.  فعلى سبيل المثال هناك جدال حول التقييدات المتعلقة بالخروج من البيت في اول أسبوعين للإغلاق (ابتداء من رأس السنة العبرية)، نقاش على قرار اغلاق المدارس والروضات يومان قبل بدء الاغلاق العام، وجدل حول تحديد عدد المصلين في دور العبادة ، والاغلاق شبه المطلق للمصالح التجارية.
ويرغب عدد من الوزراء بإلغاء القيد المفروض على مغادرة المنزل لمسافة حتى  500 متر من محل الإقامة ، وهو البند الذي تم تحديده للمرحلة الأولى ، مرحلة الإغلاق الكامل. اما مرحلة الإجراءات المشددة والتي تدخل حيز التنفيذ بعد أسبوعين من الاغلاق، بحسب الخطة، وتنص في احد بنودها على منع التنقل بين البلدات،  فإنها تلاقي معارضة أيضا من قسم من أعضاء الحكومة. 
خلاف مركزي آخر طفا على السطح يتعلق بنية تعليق التعليم ابتداء من يوم الأربعاء القريب واستئنافه فقط في المرحلة الثالثة، بعد نحو شهر تكون فيه المدارس مغلقة ويتم إقامة تعليم عن بعد فقط لطلاب صف الخامس فما فوق.
وعبر وزير التعليم يؤاف جالانت عن موقفه بهذا الشأن بأنه" ممنوع المس بتعليم أولاد إسرائيل. على ضوء أهمية الاغلاق، اقترحت على أصدقائي في الحكومة ان يتم اغلاق المدارس يوم الجمعة 18 سبتمبر، وان يتم فتحها مباشرة بعد ‘سمحات هتوراة‘ في 11 أكتوبر".

معارضة للإغلاق العام
 

الوزير عمير بيريتس من حزب العمل والوزير يتسهار شاي من "كحول لافان" ، واللذان عارضا في "كابينيت الكورونا" الإغلاق العام،  بالإضافة الى وزير البناء والإسكان يعقوب ليتسمان ووزير المالية يسرائيل كاتس من الليكود ،  هم من بين وزراء الحكومة الذين يعتزمون عرض اقتراح العمل بموجب معيار الشارة البنفسجية وفتح التجارة في ظل ظروف معينة. كما أعلن بيرتس أنه سيصوت في اجتماع مجلس الوزراء ضد الخطة ودعا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى تشكيل فريق على الفور لتحديد مخطط التعويضات.

ماذا سيشمل الاغلاق المقترح بصيغته الحالية؟
يشار الى انه بحسب الاقتراح الموضوع على  طاولة الحكومة ، فانه سيتم فرض اغلاق شامل ابتداء من يوم الجمعة القادم ، في تمام السادسة صباحًا واغلاق المدارس ابتداء من يوم الأربعاء ، فيما ستُسمح الصلوات في المناطق المفتوحة لمجموعات تضمّ حتّى 20 شخصا .

ويتكون المخطط من عدة مراحل :

المرحلة الأولى: إغلاق
وستكون الاجراءات التي سيتم اتخاذها على النحو التالي :
فرض تقييدات حتى 500 متر من مكان السكن ،  إغلاق المؤسسات التربوية، باستثناء التربية الخاصة (صفوف خامس وما فوق تعليم عن بُعد) ، إغلاق النشاط الخاص والعام (العمل من البيت قدر الإمكان)، باستثناء الاعمال الحيوية ، حوانيت البقالة، الصيدليات والمصالح الضرورية ، إقامة الصلوات في الحيز العام وفقًا للنظام الذي سيُتفق عليه ، إغلاق شامل للمطاعم (ما عدا الارساليات)، واغلاق أماكن الترفيه، التجارة والسياحة الداخلية.

المرحلة الثانية: كبح مشدّد
الإجراءات التي سيتم اتخاذها:
منع الانتقال بين البلدات ، تقييد التجمهرات طيلة فترة الاغلاق وفقًا لتقييدات خطة الرمزور ، إغلاق شامل للمطاعم، المحلات التجارية، الترفيهية، السياحية والمحلات التي تشمل استقبال جمهور ، إغلاق المؤسسات التعليمية طيلة فترة الاغلاق ما عدا التعليم الخاص والتعليم عن بُعد لصفوف الخامس وما فوق ، عمل القطاع العام في حالة طوارئ ، القطاع الخاص- العمل حتى 30%-50% في المحلات التي لا تشمل استقبال جمهور (مكاتب، مصانع وما إلى ذلك)، العمل من البيت قدر الإمكان.

المرحلة الثالثة
خطة " الرمزور " التي سيتم الانتقال اليها بعد انتهاء المراحل الأولى .

استياء وتذمر اصحاب المصالح التجارية في البلدات العربية
على صعيد متصل ، اعرب اصحاب مصالح تجارية في شتى ارجاء البلدات العربية المصنفة ضمن البلدات الحمراء والتي تخضع منذ ايام لاغلاق ليلي - اعربوا في تصريحات ادلوا بها لموقع بانيت ، عن استيائهم الشديد من الاغلاق ، لافتين الى انه يوقع بهم وبمتاجرهم اشد الاضرار والخسائر ، مطالبين الحكومة بوضع مخططات اخرى لا تمس بمصادر رزقهم .
ويخشى اصحاب المطاعم ، المصالح والمتاجر في كافة ارجاء البلاد ، من الاغلاق الشامل الذي من المتوقع ان يدخل حيز التنفيذ في الايام القليلة المقبلة - يخشون من خسائر مادية لا يمكن تعويضها .

 
تعليقات