أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لمواجهة الضم ..!! بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 57
 
عدد الزيارات : 41128729
 
عدد الزيارات اليوم : 9992
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت

نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية

المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
    1668 مصابا جديدا بالكورونا أمس ..الكورونا يتفشّى : الناصرة في قائمة الخطر الى جانب 4 بلدات عربية اخرى | اليكم القائمة      انفجار جديد في إيران يؤدي الى حريق هائل في مصنع للمكثفات الغازية - ومصادر تؤكد: هجمات سايبر ممنهجة      رسالة جوابية خطية من الرئيس بشار الاسد إلى الرئيس محمود عباس...      وزارة الصحة إلاسرائيلية تحذر : الفيروس ينتشر في السجون ومراكز الاعتقال      الائتلاف الدولي لمواجهة خطة الضم الإسرائيلية بقلم : سري القدوة      مفهوم الاعتدال في الوعي العربي عبد الستار قاسم      مستشرقٌ إسرائيليٌّ: واشنطن قررت تحييد حزب الله كجزءٍ من سياسة كبح النفوذ الإيرانيّ حتى بثمن دمار لبنان وصندوق النقد الدوليّ بإملاءٍ أمريكيٍّ وضع شروطًا قاسيةً لبيروت      حرب التجويع.. أو الصلح مع إسرائيل! // طلال سلمان      في مديح النهد فراس حج محمد/ فلسطين      53 عام من النضال والمستمرة مستمرة بقلم: محمد علوش *      إبراهيم ابراش للمشهد السياسي الفلسطيني أوجه متعددة      طبيعة الاشتباك مع الاحتلال الاسرائيلي في زمن الضم د. هاني العقاد      اصابة أسير فلسطيني بفيروس كورونا في سجون الاحتلال      سوريا ...المضادات الأرضية تتصدى لأهداف معادية حاولت الاقتراب من محيط قاعدة حميميم بريف اللاذقية      بسبب الوضع الاقتصادي ..مظاهرات ومواجهات عنيفة في قلب تل ابيب: 19 معتقلا بعد المظاهرة      هل تقترب نهاية كورونا؟ - روسيا تعلن نجاح التجارب السريرية لأول لقاح مضاد في العالم      صحيفة اسرائيلية تزعم: هروب قائد عسكري في "القسام" من غزة بعد تعاونه مع اسرائيل      هنية: نحن أمام تحول خطير في مسار الصراع مع العدو.. وضربات المقاومة ستكون موجعة!!      ردود فعل عالمية منددة ..أردوغان يرد : قررنا تحويل آيا صوفيا لمسجد دون الاكتراث لما يقوله الآخرون!!!      بحث اسرائيلي: إسرائيل والسعوديّة والإمارات تؤيّد سياسة “أقصى العقوبات” الأمريكيّة ضدّ إيران ولكن المشكلة أنّ هذه السياسة لم تُحقَّق شيئًا بعد عامين من انطلاقها      انقسام في مجلس الأمن بشأن إدخال المساعدات الانسانية إلى سوريا      "نيويورك تايمز" تكشف: استراتيجية أميركية إسرائيلية لاستهداف منشآت إيرانية      مركز أبحاث الأمن القوميّ: القضيّة الفلسطينيّة لم تعُد مطروحةً على أجندة نظام السيسي وخياراته للردّ على الضمّ محدودة جدًا      د. سمير خطيب // لا جديد يذكر بل قديم يعاد      ما زال ٱنتهاك قواعد اللغة الأساسية والاستخفاف بها يسرحان ويمرحان ب. حسيب شحادة جامعة هلسنكي      الجزائر والمغرب وتجربة سوريا والعراق عبد الستار قاسم      الشرطة تحذر الجمهور من رسائل ابتزاز عبر الانترنت      طهران ...سُمع دوي انفجار في غرب العاصمة الإيرانية، طهران، فجر اليوم الجمعة      موجة الكورونا الثانية : اليكم تفاصيل الخطة لمساعدة الأجيرين ، المستقلين والعاطلين عن العمل      يديعوت : صواريخ غزة قادرة على تدمير أبراج سكنية في تل ابيب وحزب الله يخطط لتوجيه ضربه ساحقة     
ملفات اخبارية 
 

فرصة لتغيير قواعد اللعبة.. جنرال اسرائيلي : الاموال القطرية مقابل سكوت حماس عن الضم ومنع الهجمات من غزة

2020-06-28
 

  قال الجنرل الاسرائيلي المتقاعد ميخائيل ميلشتاين والذي يعمل رئيسا اقسم الدراسات الفلسطينية في مركز موشيه ديان في جامعة تل ابيب انه قد حان الوقت لتدفيع حماس ثمن المساعدات القطرية موضحا انه "على خلفية الضم والتصعيد الذي قد يصاحبه ، يجب التوضيح لحماس بان ادخال الاموال مشروط بتقديم مقابل في موضوع الاسرى وشن الهجمات وكبح جماح الفصائل في غزة ".

  واضاف  في مقال نشره اليوم في موقع "واينت" العبري "يثير ادخال اموال المساعدات القطرية لقطاع غزة كالعادة النفوس في اسرائيل -كما حصل في الايام الاخيرة - حيث تسمع الانتقادات المعروفة عن " دفع رشوة لحماس مقابل شراء الهدوء الامني " موضحا "يجدر عشية الذكرى السادسة لاندلاع حرب "الجرف الصامد" اعادة مناقشة مسالة التدخل القطري في الساحة الفلسطينية بطريقة مختلفة من خلال التمييز بين ما بين الجوانب الايجابية والسلبية التي تصاحب هذه القضية ".

  وتابع "من ناحية تلعب قطر دور مركزي في استقرار الواقع الاستراتيجي في قطاع غزة  فمنذ حملة "الجرف الصامد " تتصدر قطر قائمة المتبرعين لغزة ( دفعت ما يقرب من مليار دولار ) ، كما تعمل كقناة رئيسة في تبادل الرسائل بين اسرائيل وحماس وهو امر ضروري جدا لمنع سوء التقدير الذي ادى للوصول الى حملة "الجرف الصامد" التي لم تكن لا حماس ولا اسرائيل تريدانها".

 

واستدرك " من الناحية الاخرى يجب على اسرائيل ان لا تتصرف على اساس الاعتقاد الجامد في الاوساط الامنية والسياسية في الدولة الذي يقول بان على اسرائيل ان تستمر بالسماح بادخال المساعدات القطرية للقطاع  بكل الظروف وباي ثمن لانه يعتبر المركب الاساسي للحفاظ على الهدوء بالمنطقة وحتى لو ساهم باستقرار حكم حماس" .  

وقال "حتى يومنا هذا تصرفت اسرائيل بحكمة فيما يتعلق بالموضوع القطري حيث جرت محاولة لتحقيق اقصى درجات الفائدة من هذا اللاعب الاشكالي بطبيعته المرتبط بمعسكر الاخوان المسلمين والمتعاطف مع تركيا اردوغان ويحافظ على علاقة وثيقة مع قيادة حماس ( التي يعمل جزء كبير منها من العاصمة القطرية ) وتتحكم بقناة الجزيرة التي تهاجم اسرائيل بشدة بشكل متواصل" .  

واوضح "كجزء من ذلك اقيمت علاقات وثيقة مع ممثلي النظام القطري ولكن في الوقت نفسه تتوخى اسرائيل الحذر الشديد في ابراز هذه العلاقة مع هذه الدولة المنبوذة من معظم العالم العربي - وتحديدا من دول الخليج التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع اسرائيل - كما تتوخى الحذر من جعل قطر قناة التاثير الرئيسية في القطاع مما يؤثر على مكانة مصر باعتبارها الجهة الاقليمية الاكثر تاثيرا في هذه المنطقة" .  

قال "يجب على اسرائيل ان تغادر حقا الصندوق فيما يتعلق بتدخل قطر في الساحة الفلسطينية الى جانب القيام بخطوات تقوم على الجراة والابداع ويجب ان توضح اسرائيل بشكل حاسم ان استمرار ادخال المساعدات القطرية مشروطة بمقابل تدفعه حماس التي يظهر عليها ضغطا كبيرا على ضوء تداعيات ازمة الكورونا في القطاع ( هذا القلق الذي اشتد نتيجة وقف التنسيق بين السلطة واسرائيل وتقليص المساعدات التي تقدمه السلطة في رام الله لغزة ) .

  ولفت الى ان "هذا هو الوقت المناسب للتوضيح لقطر بان ادخال كل او جزء من المساعدات المالية الى القطاع سيتوقف على التغلب على كل الثغرات التي بقيت في ورقة الترتيبات التي تم صياغتها على عجل العام الماضي وعلى راسها -الاسرى والمفقودين الاسرائيليين - هذا الموضوع الذي اعطت فيه حماس اشارات حول رغبتها التقدم فيه خلال الاشهر الاخيرة ، وايضا موضوع توجيه الهجمات من قطاع غزة في يهودا والسامرة ودولة اسرائيل، المستمرة طوال الوقت ، وعدم فرض حماس سلطتها على الفصائل في قطاع غزة  المسؤولة عن رشقات الصواريخ  المحدودة في الاسابيع الاخيرة والتي من المتوقع ان تشتد في حال تنفيذ الضم ".  

  واكد ان "الاختبار القادم لاسرائيل في السياق القطري قد ياخذ ابعادا جديدة قريبا فقد ارسلت قطر في الايام الاخيرة عشرة ملايين دولار لمساعدة السكان المحتاجين ، من اصل مبلغ قيمته 50 مليون دولار وعدت حماس بها وهي ضرورة ملحة لها ايضا لتدفع مرتبات موظفيها وللانفاق على الجهاز المدني في القطاع  وتزعم مصادر اعلامية فلسطينية ان قطر اجلت ادخال بقية المبلغ حتى تتضح نوايا اسرائيل بشان الضم" . 

  وتابع "في حالة توفر النية بادخال هذه الاموال الى القطاع في المستقبل القريب ستتاح لاسرائيل الفرصة بتغيير قواعد اللعبة بشان موضوع الدور القطري في الساحة الفلسطينية ومن خلال ذلك قد تستطيع اسرائيل قلب حالة الاخفاق والشعور بعدم  وجود خيارات اخرى  في ادارتها الموضوع الى مكاسب استراتيجية" .   ميخائيل ميلشتاين -رئيس قسم الدراسات الفلسطينية في مركز موشيه ديان في جامعة تل ابيب . 

 
تعليقات