أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لمواجهة الضم ..!! بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 24
 
عدد الزيارات : 41127561
 
عدد الزيارات اليوم : 8824
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت

نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية

المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
    1668 مصابا جديدا بالكورونا أمس ..الكورونا يتفشّى : الناصرة في قائمة الخطر الى جانب 4 بلدات عربية اخرى | اليكم القائمة      انفجار جديد في إيران يؤدي الى حريق هائل في مصنع للمكثفات الغازية - ومصادر تؤكد: هجمات سايبر ممنهجة      رسالة جوابية خطية من الرئيس بشار الاسد إلى الرئيس محمود عباس...      وزارة الصحة إلاسرائيلية تحذر : الفيروس ينتشر في السجون ومراكز الاعتقال      الائتلاف الدولي لمواجهة خطة الضم الإسرائيلية بقلم : سري القدوة      مفهوم الاعتدال في الوعي العربي عبد الستار قاسم      مستشرقٌ إسرائيليٌّ: واشنطن قررت تحييد حزب الله كجزءٍ من سياسة كبح النفوذ الإيرانيّ حتى بثمن دمار لبنان وصندوق النقد الدوليّ بإملاءٍ أمريكيٍّ وضع شروطًا قاسيةً لبيروت      حرب التجويع.. أو الصلح مع إسرائيل! // طلال سلمان      في مديح النهد فراس حج محمد/ فلسطين      53 عام من النضال والمستمرة مستمرة بقلم: محمد علوش *      إبراهيم ابراش للمشهد السياسي الفلسطيني أوجه متعددة      طبيعة الاشتباك مع الاحتلال الاسرائيلي في زمن الضم د. هاني العقاد      اصابة أسير فلسطيني بفيروس كورونا في سجون الاحتلال      سوريا ...المضادات الأرضية تتصدى لأهداف معادية حاولت الاقتراب من محيط قاعدة حميميم بريف اللاذقية      بسبب الوضع الاقتصادي ..مظاهرات ومواجهات عنيفة في قلب تل ابيب: 19 معتقلا بعد المظاهرة      هل تقترب نهاية كورونا؟ - روسيا تعلن نجاح التجارب السريرية لأول لقاح مضاد في العالم      صحيفة اسرائيلية تزعم: هروب قائد عسكري في "القسام" من غزة بعد تعاونه مع اسرائيل      هنية: نحن أمام تحول خطير في مسار الصراع مع العدو.. وضربات المقاومة ستكون موجعة!!      ردود فعل عالمية منددة ..أردوغان يرد : قررنا تحويل آيا صوفيا لمسجد دون الاكتراث لما يقوله الآخرون!!!      بحث اسرائيلي: إسرائيل والسعوديّة والإمارات تؤيّد سياسة “أقصى العقوبات” الأمريكيّة ضدّ إيران ولكن المشكلة أنّ هذه السياسة لم تُحقَّق شيئًا بعد عامين من انطلاقها      انقسام في مجلس الأمن بشأن إدخال المساعدات الانسانية إلى سوريا      "نيويورك تايمز" تكشف: استراتيجية أميركية إسرائيلية لاستهداف منشآت إيرانية      مركز أبحاث الأمن القوميّ: القضيّة الفلسطينيّة لم تعُد مطروحةً على أجندة نظام السيسي وخياراته للردّ على الضمّ محدودة جدًا      د. سمير خطيب // لا جديد يذكر بل قديم يعاد      ما زال ٱنتهاك قواعد اللغة الأساسية والاستخفاف بها يسرحان ويمرحان ب. حسيب شحادة جامعة هلسنكي      الجزائر والمغرب وتجربة سوريا والعراق عبد الستار قاسم      الشرطة تحذر الجمهور من رسائل ابتزاز عبر الانترنت      طهران ...سُمع دوي انفجار في غرب العاصمة الإيرانية، طهران، فجر اليوم الجمعة      موجة الكورونا الثانية : اليكم تفاصيل الخطة لمساعدة الأجيرين ، المستقلين والعاطلين عن العمل      يديعوت : صواريخ غزة قادرة على تدمير أبراج سكنية في تل ابيب وحزب الله يخطط لتوجيه ضربه ساحقة     
ملفات اخبارية 
 

لبنان بين الكشف عن تورط المخابرات التركية في الفوضى وأزمة السفيرة الأمريكية في بيروت.. ماذا تريد تركيا من لبنان؟

2020-06-28
 

لبنان بين الكشف عن تورط المخابرات التركية في الفوضى وأزمة السفيرة الأمريكية في بيروت.. ماذا تريد تركيا من لبنان؟ ولماذا تدير خلايا تخريب وتحريض مذهبي وطائفي وتدفع أموالا؟ وما علاقة بهاء الحريري ونبيل الحلبي بالمخطط التركي.. القرار القضائي ضد دورثي شيا يثير جدلا.. هل اعتذرت منها الحكومة؟

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف”

يعيش لبنان مخاضا امنيا وسياسيا بالترافق مع أزمة اقتصادية ومعيشية باتت تهدد لبنان بشكل خطير. وما كادت الأوساط السياسية تستوعب مفاجأة الأجهزة الأمنية عن تدخل المخابرات التركية في إثارة الفوضى وتمويل جماعات للتخريب، حتى دخلت البلاد بأزمة مع السفارة الأمريكية على خلفية قرار قضائي يمنع وسائل الإعلام المحلية من نقل تصريحات السفيرة الأمريكية في بيروت والتي باتت تتحدث بالشأن الداخلي اللبناني على طريقة المندوب السامي في أعتى دول الاستعمار القديم.

في الشق التركي لم يكن كشف مرجع أمني لبناني عن تورط المخابرات التركية في أعمال التخريب ومحاولة جر البلاد إلى فتنة، سوى اول تصريح للعلن من الجانب اللبناني عن ما يقوم به الأتراك مبني على اعترافات صريحة للموقوفين وهم من جنسيات مختلفة حسب المصادر.

وتبدو مؤشرات الدخول التركي على ملف الأزمة اللبنانية ليست جديدة. فقد سبق أن واجهت مجموعات في منطقة العبدة في طرابلس قبل شهور الجيش اللبناني وهي ترفع العلم التركي، بينما زار السفير التركي في بيروت منطقة العبدة باحتفال صاخب، كذلك زارت عدة شخصيات لبنانية من قوى 14 آذار تركية سرا وعلانية حسب وسائل إعلام تركية.

 ولم يكن التحرك المنظم وفي عدة مناطق ضد قناة الجديد والإعلامي اللبناني” نيشان” على خلفية انتقاده للرئيس أردوغان في برنامجه بالتزامن مع شكوى رسمية تقدمت بها السفارة التركية ضد الاعلامي، سوى مقياس ظاهر لمدى تقدم المخابرات التركية في بناء نفوذ لها في لبنان، يهدد بالحاق البلاد بركب الدول التي باتت أنقرة لاعبا أساسيا فيها وترسم فيها وعنها الخطوط الحمر.

وطلب النائب العام التمييزي في لبنان “غسان عويدات” من نقابة المحامين إعطاء الأذن بملاحقة رئيس منتديات لبنان المحامي” نبيل الحلبي” في ملف إثارة النعرات الطائفية وتهديد السلم الأهلي ودفع أموال مقابل ذلك، ربطا بالمعلومات الأمنية حول تورط تركية حسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية. وبما أن الحلبي موجود في تركية، وينسق مع بهاء الحريري، فإن مصادر لبنانية اعتبرت أن بهاء هو أحد وكلاء التحرك التركي في لبنان، إذ مازال ظهور بهاء على المسرح السياسي يثير علامات أستفهام كثيرة، ورد الحلبي عبر صفحته في فيسبوك مشيرا أن لا بلاغ من النيابة العامة التمييزية صدر ضده، متوعدا وسائل الإعلام التي نشرت الخبر بالملاحقة القضائية. ويبقى الحديث عن دور بهاء والحلبي في المشروع التركي في إطار التسريبات الإعلامية، إذ لم تصدر السلطات اللبنانية حتى الآن أي قرار أو تصريح رسمي يؤكد ذلك.

وتشير تقارير إلى ازدياد حجم الاهتمام التركي بلبنان وبشكل خاص بمدينة طرابلس شمالا، وظهر هذا النشاط بشكله اللافت مع بداية الحراك المطلبي في الشارع نهاية العام الماضي، وقد يكون مرد ذلك إلى ازدياد الاهتمام التركي بمنطقة شرق المتوسط حيث تبدو طرابلس مكانا مثاليا لانقرة كقاعدة على الساحل الأبيض، وقد يكون التوقيت مثاليا كذلك في أجواء الأزمة الاقتصادية والأمنية التي تعصف بلبنان.

وعلى الجانب الآخر تنشط السفير الأمريكية في بيروت دورثي شيا ضد حزب الله، متهمة الحزب بالإرهاب وبناء دولة داخل الدولة استنزفت لبنان وكلفت الدولة مليارات الدولارات التي ذهبت لدويلة حزب الله بدل خزينة الدولة حسب قولها، وهو ما اعتبرته أوساط لبنانية تحريضا على حزب لبناني مشارك في المجلس النيابي والحكومة خاصة ان اللبنانيين يعرفون أن الحزب بعيد كل البعد أموال الدولة، وأن تهم الفساد تلاحق حلفاء واشنطن في البلاد.

 واستدع تدخل السفيرة في الشأن الداخلي اللبناني قرارا من قاضي الامور المستعجلة في مدينة صور “محمد مازح” يمنع فيه وسائل الإعلام المحلية من نقل تصريحات السفيرة الأمريكية، وهو ما أثار جدلا واسعا في لبنان حول قانونية القرار القضائي في شأن دبلوماسي وإنقسمت الآراء في بيروت بين من اعتبر أن القاضي بغض النظر عن قانونية قراره إلا أنه قام بإجراء معنوي كان يجب على الخارجية اللبنانية القيام به لوضع حد لتدخل السفيرة الأمريكية في شؤون البلاد. وبين من تضامن مع السفيرة ودافع عنها معتبرا أن لها حق التعبير ومن الخطأ منع وسائل الإعلام من القيام بدورها في نقل كافة المواقف التي تخص البلاد. ومن مفارقات المشهد أن القوى والشخصيات التي تنادي بالسيادة والاستقلال كانت في مقدمة المدافعين عن السفيرة الأمريكية.

وتحدت السفيرة شيا القرار القضائي وظهرت على قناة “ام اتي في” اللبنانية معلنة أن الحكومة اللبنانية اعتذرت منها على القرار، وقالت شيا أن على الأطراف اللبنانية الاهتمام بالأزمة الاقتصادية التي تواجه بلادهم مشددة على أن صوت سفارة امريكا لن يتم إسكاته، ونفت وزيرة الإعلام اللبنانية “منال عبد الصمد” في تصريح لوسائل الإعلام المحلية أن تكون الحكومة قد اعتذرت للسفيرة.

وسواء في الشق التركي أو الأمريكي فإن حجم التدخلات يكبر على وقع الأزمة التي تعيشها البلاد. ويأخذ شكل بدايات صراع قاس تتعدد فيه الأهداف والمشاريع والولاءات.

 
تعليقات