أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
حكومة طوارئ كتب : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 44
 
عدد الزيارات : 40350446
 
عدد الزيارات اليوم : 14516
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   فصائل فلسطينية تطالب بتحقيق دولي بقتل إسرائيل لشاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في القدس      استمرار التعليم في جميع المدارس باستثناء المدارس التي سجلت بها اصابات بالكورونا      شرارة احتجاجات قتيل الشرطة الأمريكية تنتقل للعاصمة واشنطن.. حرق مبنى للشرطة ومهاجمة مركز”سي ان ان” والأمن يستنفر      التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل      الإعلام الحربي التابع لحفتر: مقتل قائد فرقة سوري مدعوم من تركيا جنوب طرابلس وحسابات رسمية للمعارضة السورية تنعي القتيل      صحيفة عبرية تكشف: رئيس الموساد اجتمع سرا الأسبوع الماضي بقيادات مصرية في القاهرة لبحث “صفقة القرن” وضم الضفة      الأونروا ليست خصماً للاجئين.. علي هويدي*      الأجندات الخارجة عن الإجماع الوطني بقلم : سري القدوة      هل قرار التحلل الفلسطيني من التزامات اوسلو يعدُ قفزة غير محسوبة .؟! بقلم د. عبد الرحيم جاموس      ذكرى تحرير الجنوب اللبناني بقلم : شاكر فريد حسن      التحديات المصيرية يجب أن تعيد للبيت الفلسطيني مكانته وأن يتسع للجميع بقلم : محمد علوش *      إبراهيم أبراش السفينة الفلسطينية لم ولن تغرق      الحبُّ خريفٌ شرس نمر سعدي/ فلسطين      79 مريضا جديدا بالكورونا في اسرائيل - وزارة الصحة ستعقد جلسة لبحث الارتفاع المقلق      ترامب يوقع قرارا انتقاميا يستهدف منصات التواصل الاجتماعي      “كورونا”.. 1297 وفاة خلال 24 ساعة بأمريكا والبرازيل تُسجل عدد قياسي بالوفيات والصين خالية من الحالات الجديدة      وسط توتر أمريكي وتهديد إيراني.. ناقلة نفط إيرانية جديدة تصل المياه الإقليمية الفنزويلية والخامسة تنتظر الإبحار خلال أيام      “الكورونا” تتوغل في مصر وتضرب بقوة لا قبل للدولة بها.. الإصابات تتجاوز حاجز الألف ومائة لأول مرة..      جنرال إسرائيلي: السلطة تهددنا فقط.. وهذا ما تخشاه اسرائيل في حال اقدمت على الضم      تقارير عبرية تزعم : حماس تبلغ مصر بنيتها التصعيد      نتائج تهميش الصراع مع إسرائيل والتصالح معها صبحي غندور*      عروبتنا أقوى من تطبيعكم وكيان احتلالكم زهير أندراوس      تـَحـالــُف الـسـَّـيـف والـقـَلـَم الـدكتور عبـدالقـادر حسين ياسين      الموسمية اللاذعة The Annual Caustic Gift ترجمة ب. حسيب شحادة      لافروف يكشف عن أساليب الدول الغربية لفرض سياساتها في زمن كورونا      جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت      رؤساء سابقون لأجهزة الاستخبارات بإسرائيل يُقّرون: عمليات الاغتيال لا تؤثِّر بتاتًا على الأحداث تكتيكيًا أوْ إستراتيجيًا      نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية      لعبة الحرب .. سيناريوهات اسرائيلية استعدادا للتصعيد بعد الضم      قناة عبرية: إسرائيل ستتخلى عن 30 بالمائة من المنطقة "ج" بالضفة.. وهذا ما تريده ادارة ترامب!     
ملفات اخبارية 
 

نتنياهو يعلن: إغلاق شامل بكافة أنحاء الدولة من اليوم عند الساعة 16:00

2020-04-07
 

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء الاثنين عن إغلاق شامل بمختلف أنحاء الدولة

الخروج من المنازل سيكون ممنوعًا بشكل قاطع بكل أنحاء الدولة


أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، مساء الاثنين عن إغلاق شامل بمختلف أنحاء الدولة، سيبدأ عند الساعة 16:00 من اليوم الثلاثاء، والذي سيمتدّ حتى يوم الجمعة المقبل.


نتنياهو خلال خطابه مساء اليوم الاثنين

ووفقًا لما أعلنه نتنياهو فإنّ الخروج من البلدات سيكون ممنوعًا بشكل قاطع بكل أنحاء الدولة، بهدف منع انتشار فيروس كورونا في ليلة عيد الفصح اليهودي وكذلك خلال أيام العيد. وفي مساء الأربعاء، وتحديدًا بدءًا من الساعة 18:00 وحتى الساعة السابعة من صباح اليوم التالي (الخميس) سيمنع الخروج من المنازل.
على أن تعود الدولة إلى حالة الطوارئ "الاعتيادية"، والتي نعيشها في هذه الأيام، يوم الجمعة. وأوضح نتنياهو أنّه سيسمح بالتنقل أو الخروج من المنازل في أيام العيد فقط بحالات شاذّة. 

وأكّد نتنياهو أنّ الشرطة والجهات المختصّة ستعمل بشكل صارم لتنفيذ الأوامر والإغلاق الشامل، وستتم معاقبة المخالفين.

هذا، ووصل إلى موقع كل العرب، بيان صادر عن أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي، جاء فيه التالي: "فيما يلي نص التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من مقر إقامته الرسمي في القدس: "مواطني إسرائيل، إننا نواجه أسبوعًا مصيريًا بالنسبة للعالم ولدولة إسرائيل. إنه مصيري لأن هذه الأيام ستحدد الاتجاه – إما نحو التقدم أو نحو التراجع في المعركة لكبح إنتشار الكورونا وبالنسبة للكثيرين من الناس – إما لل حياة أو للموت. مدينة نيو يورك تشهد تفشيًا واسعًا لهذا الوباء، وقد صرح الرئيس ترامب أمام مواطني الولايات المتحدة بأن القادم أسوأ. أما في القارة الأوروبية فإن الدول التي عانت أوزار فيروس كورونا قد تمكنت من تخفيف أعداد الموتى، مما يتيح مجالاً للتفاؤل، إلا أن الصورة العامة ما زالت كئيبة. إذ تقام مئات الجنازات في أوروبا يوميًا، بينما يكافح الناس المرض" ".

وتابع: "ألتمس بالنيابة عنكم جميعًا البعث بأماني الشفاء العاجل لصديقنا، رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الذي يكافح المرض خلال هذه اللحظات. إن هذه العاصفة الوحشية التي تدور مرة كل مائة عام تحصد الأرواح في كل أنحاء العالم، وتودي بحياة الضحايا من كافة فئات الشعوب بدون تمييز وبصورة عشوائية، كما أنها تزعزع حاليًا الاستقرار الاقتصادي لدى العديد من الدول.
الوضع لدينا أفضل. فبفضل الخطوات المتسقة التي اتخذناها، ولا نزال نتخذها، بتنا نشاهد بكل تأكيد اتجاهًا نحو التحسن. لكن الذين يعتقدون أنه يمكن القضاء على هذا الفيروس دفعة واحدة يرتكبون خطأ جسيمًا.
إن الذكاء الذي اكتسبته الأجيال يبرهن على وجود طريق قصير يُعدّ طويلاً وطريق طويل يُعدّ قصيرًا. عندما يدور الحديث عن مسألة صحتكم وحياتكم، مواطني دولة إسرائيل، فلا يجوز أخذ الطرق المختصرة. وقد شاهدنا الذي حدث خلال فعاليات عيد المساخر بإصابة أوساط واسعة فدعوني أقولها بأفصح وأوضح عبارة: عيد الفصح اليهودي لن يشبه عيد المساخر.
فكل عائلة ستجلس على مائدة السيدير لوحدها، وستحتفلون فقط بصحبة أفراد العائلة المقلصة، الموجودين معكم في البيت حاليًا. وانطلاقا من الإحساس بالمسؤولية الكبيرة عن سلامة الجمهور سنتخذ في وقت لاحق من هذا المساء خلال المجلس الحكومي قرارًا يقضي بفرض إغلاق عام على كافة أنحاء الدولة، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، عند الساعة 16:00 عصرًا فابقوا في منازلكم وفي بلداتكم. وسيتعين على سكان بعض الأحياء المقدسية، التي سنتخذ قرارًا بشأنها ونعلن عنه، البقاء في المنطقة التي سيتم تحديدها لهم.
وذلك على أن تستمر حالة الإغلاق العام حتى يوم الجمعة عند الساعة 07:00 صباحًا. ولكن هناك قيد إضافي: في يوم الأربعاء، قبيل حلول ليلة السيدير، سيتوجب على كل شخص البقاء في منزله اعتبارًا من الساعة 18:00 مساءًا ولغاية الساعة 07:00 صباحًا. أعلم أن هذا القرار يزيد العبء إلى حد كبير، ولكن لا خيار آخر أمامنا بكل بساطة. سنطبق حالة الإغلاق هذه بحزم".

وأردف: "أناشدكم إتباع تعليماتنا، وأناشدكم القيام بذلك مع التحلي بالانضباط الذاتي والمسؤولية الشخصية. قوموا بذلك في سبيل أنفسكم، وفي سبيل أعزائكم، وفي سبيل رجال ونساء الشرطة المخلصين، الذين يؤدون مهمتهم المقدسة إلى جانب الطواقم الطبية والطواقم التابعة لنجمة داوود الحمراء. إنهم عبارة عن ملائكة يرتدون الزي الأبيض أو الأزياء الشرطية. إنني أتوجه بالشكر كذلك للفنانين العديدين الذين يتطوعون في البيوت والشرفات ليفرحوا القلوب، وأقول لكم: كل الاحترام لكم. نحن أبناء شعب واحد.
بالتزامن مع تشديد التعليمات، يسرني أن أزف لكم بشرى مفادها ظهور بوادر إيجابية تلوح في الأفق. ولكن أرجوكم في الآن ذاته عدم الوقوع في فخ التهاون، لا يجوز لنا الوقوع في التهاون. إننا تحقق تقدمًا في استعداداتنا لتطبيق سيناريوهات الخروج من الأزمة. ولن يحدث ذلك إلا ما بعد انتهاء عيد الفصح اليهودي واحتفال الميمونة، كما سيتم وضع قواعد مشابهة بالنسبة للأعياد الخاصة بإخواننا وبمواطنينا من الطوائف غير اليهودية. لكن هناك احتمال واقعي أنه في حال استمرت الاتجاهات الإيجابية في إسرائيل، فسنخرج تدريجيًا من حالة الإغلاق بعد عيد الفصح اليهودي واحتفال الميمونة.

قبل كل شيء، مواطني إسرائيل، هذا منوط بكم. هذا منوط بمدى اتباعكم للتعليمات الصارمة التي نصدرها لكم بما يصب في مصلحة الجميع.
الخروج سيتم حسب مستويات الخطر على الفئة السكانية المعيّنة. إن الفئات الأكثر أمانًا ستخرج قبل غيرها. أما الذين يتعرضون لأكبر خطر فهم سيخرجون بعد غيرهم. وسيظلون قدر الإمكان في حالة عزل. يجب علينا حماية الفئات المعرضة لخطر حقيقي على حياتها. ويتمثل الأسلوب لإنجاز ذلك في الحفاظ على العزل.

بدء الخروج سينفخ روح الحياة في جسم السوق الاقتصادي وسيمنح أملاً للعمال المستقلين والأجيرين على حد سواء. وكذلك للمصالح التجارية صغيرة الحجم التي ترزحون تحت نير هذا الوضع وللمصالح التجارية الكبيرة التي ترزح هي الأخرى. بمجرد أننا نغيّر الاتجاه، وبمجرد أننا نبدأ في زيادة أنشطة السوق الاقتصادي، فكل شيء يبدأ في التغير.

في هذه الأثناء ولكي نجتاز هذا الفصل، اتخذت الحكومة أمس قرارًا بطرح ميزانية طوارئ بواقع 90 مليار شيكل وهو مبلغ خيالي، حوّلناه لكي نساعدكم أيها العمال المستقلين والأجيرين والذين يبحثون عن فرص عمل والعاطلين عن العمل. حيث يتضمن هذا المبلغ منحة العيد التي بلغنا مرحلة متقدمة في إجراءات سن قوانين تتكفل بها في الكنيست. أتمنى جدًا أن الكنيست سيستكمل هذا التشريع في أسرع وقت ممكن، ليتم تحويل المنحة خلال أيام عيد الفصح اليهودي، مباشرةً إلى حساب البنك الخاص بكم، ولا بد من وصولها.
وأتوجه إليكم بطلب آخر بالغ الأهمية، لا سيما في هذه الأيام، ألا هو شراء المنتجات إسرائيلية الصنع، بمعنى المواد الغذائية والزراعية والأدوية والملابس المصنوعة في هذه البلاد.

أعتقد بأن هذه الاستراتيجية ستعيد تأهيل الاقتصاد الإسرائيلي، التي تتشابك فيه عناصر عديدة، يكون أحدها عدد الفحوصات المصممة لتشخيص حالات الإصابة. إن الفحوصات تتيح لنا إمكانية إعداد تقييم أفضل لمعدلات الإصابة بالمرض ولموقع المرض لدى السكان في البلاد. نسعى لبلوغ 10000 فحص خلال عدة أيام، مع أن ذلك بعيد المنال، وقد شهدنا انخفاضًا نظرًا لوجود نقص في بعض المركبات مع اكتشاف استحواذ جهة أخرى على طلبية قمت بها.

وقد تغلبنا على ذلك وسنزيد العدد لكي يتجاوز 10000 فحص، بغية السماح بذلك الخروج التدريجي والآمن من حالة الإغلاق. أريد أن تدركوا معنى ذلك، 10000 فحص تضعنا في المرتبة الثانية عالميًا في نسبة الفحوصات لكل نسمة حيث أعتقد بأن فقط إستونيا التي يبلغ عدد سكانها الإجمالي حوالي مليون نسمة تتقدم علينا في هذا المجال. لدينا تقريبًا نفس عدد الفحوصات مثل كوريا الجنوبية، التي يفوق عدد سكانها العدد الموجود لدينا بخمسة أضعاف وبريطانيا بعدد سكان أكبر بسبعة أضعاف مقارنةً معنا. تُبذل هنا جهود جبارة ومن المحبذ للغاية النظر إلى الصورة العامة. إن إسرائيل تتصدر العالم في العديد من المجالات، وهناك سبب وراء تصنيفها كأكثر الدول أمانًا حول العالم.

هذا وتتم مساعينا لشراء المعدات الطبية الضرورية لنا، بما في ذلك مكونات فحوصات تشخيص الإصابة بفيروس كورونا في ظروف التنافس الدولي الشديد، حيث تُبذل هذه المساعي دون هوادة ودون كلل.

لقد تحدثت هذا اليوم مع صديقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث اتفقنا على إقامة تعاون في هذا الموضوع أيضًا. وقد أشاد بالخطوات التي اتخذناها هنا في كفاحنا ضد فيروس كورونا. وأثناء حديثي معه قلت له إنني آخذ استراحة من لقاء عقدته مع عضو الكنيست بيني غانتس، فقال لي: "من الأهمية بمكان أنكم سترصون الصفوف في سبيل دولة إسرائيل". أنا أتفق معه، وأنا مقتنع بأنه يمكن التوصل إلى تشكيل حكومة وحدة. إلا أن الطريق لهناك لم يتكلل بالنجاح بعدً وما زالت هنالك من العقبات. إنه ليس بأمر بسيط، لكنني أؤمن بإمكانية تحقيق ذلك من خلال النوايا الطيبة والجهد المتبادل المشترك. من الممكن بل من الضروري التوصل إلى ذلك في أسرع وقت ممكن.

وتابع: "وتُعد الوحدة أمرًا ضروريًا ليس من الناحية السياسية فحسب وإنما داخل المجتمع الإسرائيلي أيضًا. فخلال الأيام الأخيرة شاهدنا تطوع رائع من المراهقين، ومن المتطوعين. وشاهدت الأطباء الذين أصيبوا بفيروس كورونا ويريدون العودة لمعالجة المرضى أسوةً بجنود أصيبوا بجروح في ميدان المعركة. نفس الشيء ينطبق على الطبيبات والممرضات – إنه شيء مدهش. كلنا نحييهم.
لكن أقول بصراحة إننا شاهدنا ظواهر أخرى أيضًا. شاهدنا موجة تحريض رهيبة ضد جمهور اليهود الأرثوذكس، سواء على صعيد وسائل الإعلام أو شبكات التواصل الاجتماعي. إنه أمر مرفوض كليًا لا يمكن التسامح معه وأعلم بأنه لا يعكس رأي معظم مواطني دولة إسرائيل.
قبل ساعة واحدة تحدثت هاتفيًا مع رئيس بلدية بني براك، أفراهام روبينشتاين، وشددت على أيديه وعلى أيدي السكان. هو يتواجد في حجر صحي، وأنا أتواجد في حجر صحي، لكن قلت له إنه على عكس كلمات أغنية زوهار أرغوف فإننا لسنا لوحدنا. كوننا نكون مع بعضنا البعض، أيضًا خلال المكوث في الحجر الصحي. وقد حكى لي أنه يتلقى عددًا لا يحصى من المكالمات من المواطنين من كافة أنحاء البلاد ومن رؤساء البلديات الذين يشيدون بأدائه. وقال إننا نملك شعبًا رائعًا منقطع النظير على وجه المعمورة".

واختتم: "إننا نحتضن سكان بني براك، على غرار احتضان إيطاليا لسكان إقليم لومبارديا، ونتضامن مع بني براك على غرار تضامن إيطاليا بأسرها مع لومبارديا. لكن هناك حلقة وصل أخرى تجمعنا وهي تراثنا. إن ماضينا الذي شهدنا خلاله قدرًا هائلاً من المعاناة والتحديات والأزمات التي تغلبنا عليها، أكثر من أي شعب آخر على مدار تاريخ البشرية.
عيد الفصح اليهودي يخلد الخروج من مصر والتغلب على الأزمات وعلى حالات الضيق. إنني تربيت على أنشودة زئبف جابوتنسكي الرائعة المسماة "أنشودة بيتار". حيث يكتب هناك: "نتغلب على كل عائق وضيق". هذا ما نفعله اليوم.
في كل جيل إننا نتغلب على التحديات حيث يبدو أننا لن نشهد مثل هذا التحدي خلال المائة عام الماضية. لكنني أعلم أنه رغم كونه تحديًا عالميًا تعايشه البشرية برمتها إلا أننا نجتازه بنجاح. إننا نرسم معًا فصلاً عويصًا لكن مجيدًا من تاريخ شعبنا ومن تاريخ دولتنا.
أود التوجه إليكم جميعًا، مواطني إسرائيل، ببركة عيد فصح كاشير وسعيد، كما اريد التمني لكم بأننا سنجتاز معًا هذا المضيق لننطلق من العزل إلى الحرية. فعيد سعيد" "إلى هنا نص البيان.

 
تعليقات