أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
كلمات في ذكرى نكسة حزيران // بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 16
 
عدد الزيارات : 40437368
 
عدد الزيارات اليوم : 9461
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
    العشقُ منارُ الروح - شعر : حاتم جوعيه      العنصريّة الإسرائيليّة تُوحِّد "بيت العنكبوت" زهير أندراوس      روسيا ترد بقوة على التصريحات الأمريكية بشأن "وجوب خروجها" من الشرق الأوسط      عن الفتيات اللواتي لا يعرفنّ جدّهنّ فراس حج محمد/ فلسطين      مقتل 9 أشخاص في الغارة الإسرائيلية على معامل الدفاع بريف حماة السورية       كلمات في ذكرى نكسة حزيران // بقلم : شاكر فريد حسن      عيّنة من معجم لهجة آزِخ العربية ب. حسيب شحادة      جواد بولس // أهل فلسطين بحاجة إلى الأمل      واشنطن والضفة الغربية وهروب ترامب تحت الارض بسام ابو شريف      الأسير فتحي محمد محمود النجار يصارع المرض في سجون الاحتلال بقلم :- سامي إبراهيم فودة      قناة عبرية : إسرائيل تعلق الأمر العسكري ضد البنوك الفلسطينية      سهيل ذياب // لماذا تصنف واشنطن علاقة إسرائيل مع الصين في خانة " ألأمن ألقومي ألأمريكي"*** ؟      فوضى الكورونا بالمدارس ...‘فوضى وكل واحد يفعل ما يريد‘ - منظمتا المعلمين تطالبان نتنياهو بإعادة التعليم عن بعد      هل مصير عبّاس سيكون مثل عرفات؟ إسرائيل تُلمِّح لمنعه من مغادرة رام الله بدون التنسيق معها وتطرح أسماء شخصياتٍ لوراثته      مسؤول رفيع في البيت الأبيض: لا تجميد للاستيطان بالضفة الغربية بموجب "صفقة القرن"      بلير : العلاقات الإسرائيلية الخليجية أهم متغير بالشرق الأوسط      إبراهيم ابراش// جذور وأسباب رفض إسرائيل قيام دولة فلسطينية      الإعلام الصهيوني وتأثيراته الخطيرة في الوسط العربي ..! بقلم د. عبد الرحيم جاموس      هموم المقدسيين تكبر كل يوم بقلم :- راسم عبيدات      تنامي العنصرية في أمريكا !! بقلم : محمد علوش *       أقـَلّ من كـَلـب...! الـدكـتـور عـبـد القـادر حسين ياسين      الجيش السوري يبدأ عملية عسكرية في جبل الزاوية في ريف إدلب لطرد الجماعات المسلحة جنوبي الطريق الدولي ام 4..      الأمن الإسرائيلي يناقش اليوم "السيناريو المتطرف": قطع العلاقات مع الأردن والفلسطينيين      المرشد الإيراني: وضع الولايات المتحدة “متزلزل” وتعاملها مع المواطن فلويد تطبقه في سوريا وغيرها من البلدان      اشتية: إسرائيل بدأت بتنفيذ خطط الضم وأزالت اللوحات التي تشير إلى أنها أراض فلسطينية في الأغوار       صيرورة القصة القصيرة الفلسطينية بقلم : شاكر فريد حسن      كيف سيبدو العالم بعد اختفاء وباء كورونا // عبده حقي      الطيراوي يوجه تحذيراً شديد اللهجة للمالكي : "حان وقت ذهابك إلى المنزل لمقابلة نفسك "      هشام الهبيشان ." التاريخ لن ينسى ... ماذا عن تفاصيل المذبحة الأرمنية !؟"       ماذا يحدث في أمريكا ..؟! بقلم : شاكر فريد حسن     
مختارات صحفية 
 

اليكم بالتفصيل كل المساعدات للعمّال ، لأصحاب المصالح التجارية ولكل مَن مسّت الكورونا بلقمة عيشه

2020-03-31
 

اليكم بالتفصيل كل المساعدات للعمّال ، لأصحاب المصالح التجارية ولكل مَن مسّت الكورونا بلقمة عيشه

قامت وزارة المالية، محافظ بنك إسرائيل وسلطة الضرائب، بتحضير خطة مساعدات بقيمة 80 مليار شيكل للمساعدة في الأزمة الاقتصادية التي تسبب بها فيروس كورونا في



البلاد.
وترمي الخطة بالأساس الى مساعدة الاعمال والمصالح الصغيرة، وبدرجة أقل للأعمال المتوسطة والكبيرة، مما اثار غضب أصحاب مطاعم وأعمال لديها عائدات كبيرة.
ويفيد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما، انه وفقا للخطة ، حجم المنح للمساعدة في التدفق النقدي أصغر بكثير من حجم المساعدات بالقروض.
وقال وزير المالية موشيه كحلون،  الليلة الماضية، إنه على الرغم من النطاق الكبير لخطة المساعدة ، فإنه يدرك أن "الوضع لن يعود إلى سابق عهده - لا للموظفين والأجيرين ، ولا على مستوى المستقلين الذين يعملون لحسابهم الخاص وليس للمصالح والاعمال".
الى جانب ذلك، بتقدير كحلون، فإنه سيتخذ مستقبلا خطوات أخرى، طالما بقيت الازمة مستمرة. 

اية منح ستحصل عليها المصالح المستقلة؟
يفيد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما، انه بحسب الخطة ، سيقام صندوق دعم للمستقلين، يصل حجمه الى 3 مليار شيكل، مخصص للمصالح التي تضررت من أزمة الكورونا، بدون أي معايير تتعلق بحجم مدخولاتها. ومن المنتظر ان يتم اطلاق الصندوق في غضون أسبوعين.
وسيعرض الصندوق منحة حتى 6000 شيكل عن الشهر الحالي وحتى 8000 شيكل عن شهر ابريل/نيسان، بحيث تتلقى المصلحة بالمعدل العام منحة حتى 7000 شيكل في الشهر.  
كذلك، سيتم إقامة صندوق للمستقلين، يصل نطاقه الى 6 مليار شيكل، بهدف إعادة ترميم سوق العمل.
وبحسب هذا النموذج، فإن كل مصلحة تصرّح بأنها تضررت من الأزمة ، ستتلقى منحة بما يتلاءم مع عدد العمال الذين سيعودون الى العمل فيها مع انتهاء الأزمة.
كذلك، سيتم تفعيل صندوق بقيمة 4.5 مليار شيكل بعد انتهاء الأزمة، بهدف إعادة بناء المصالح التي تضررت وحصلت على منح. ولم تتم بعد صياغة شروط الحصول على المساعدات من هذا الصندوق.  

ما هي المساعدات المباشرة التي ستتلقاها المصالح؟
بحسب تصريحات وزير المالية كحلون، فإن المصالح والاعمال ستتلقى مساعدة مباشرة من قبل السلطات والجهات الحكومية. هذه المساعدات تشمل استرداد الدفعات الضريبية التي دفعت مقدما من اصحاب المصالح عن شهري فبراير/شباط ومارس/اذار، والتي يصل حجمها الى 3 مليار شيكل. أيضا، تقليل ضريبة "الارنونا" للمصالح بمعدل سنوي قدره 25%  وكذلك تأجيل دفع ضريبة القيمة المضافة (ماعام) ، الارنونا، فواتير الكهرباء والماء والرسوم الحكومية. وسيتم تقديم الدفع لمزودي الحكومة الصغار والمتوسطين.

اية قروض بضمان الدولة تقترح الخطة؟
تعرض خطة المساعدات الاقتصادية صندوقين معدين لنوعين من الاعمال والمصالح – الأول بحجم 8 مليار شيكل مخصص للقروض للمصالح الصغيرة والمتوسطة،  أصحاب إيرادات حتى 400 مليون شيكل، والثاني  صندوق بحجم 5 مليار شيكل مخصص للأعمال المتوسطة والكبيرة، مع مدخولات بحجم 400 مليون شيكل.     

ماهي شروط حصول الأجيرين على مساعدات؟
خصصت وزارة المالية 17 مليار شيكل من أجل دفع مخصصات البطالة والاجازات بدون راتب. صحيح حتى هذا اليوم، بلغ عدد مستحقي مخصصات البطالة بسبب الاجازة بدون راتب اكثر من 800 ألف، ومن المتوقع ان يصل الى مليون طالب عمل في اسرائيل. 
ويفيد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما، انه في اطار التسهيلات، تم تقليص مدة اشهر الاستحقاق لمخصصات البطالة الى 6 اشهر، وكذلك تمديد أيام البطالة حسب الجيل.
بالمقابل، تمت المصادقة على منح للمتقاعدين في جيل 67 عاما فما فوق الذين تم اخراجهم الى عطلة بدون راتب، ولم يكونوا قبل الازمة يستحقون الحصول على مخصصات بطالة. وتصل المنحة الى 4000 شيكل.

ما هي الجداول الزمنية للخطة الاقتصادية؟
صحيح حتى هذا اليوم، فإن صندوق المنح الذي يصل حجمه الى 3 مليار شيكل والمخصص للمستقلين، من المنتظر ان ينطلق بعد نحو أسبوعين. فيما يتعلق بصناديق المنح وإعادة بناء المصالح، لم يتم حتى الآن صياغة التعليمات والمعايير. ومن المتوقع ان تبدأ هذه الصناديق عملها ما بعد انتهاء الأزمة. 


الخطة الاقتصادية لوزارة المالية في نقاط : 

 المساعدات لموظف ( أجير ) تم ايقافه عن العمل :

- تقليص مدة اشهر الاستحقاق لمخصصات البطالة الى 6 اشهر عمل بدلا من 12.

- إلغاء الحاجة لاستغلال أيام الاجازات المتراكمة قبل الخروج لإجازة بدون راتب.

-  برامج تأهيل لإتاحة الفرصة امام الأشخاص الذين فقدوا عملهم ، بالعودة الى سوق العمل بشكل سريع وذي جودة.

- تأجيل دفع الرسوم الحكومية وتقديم دفع منحة العمل (ضريبة الدخل السلبية) للعمال المستحقين.
-  لمن يحتاج ذلك – تمديد استحقاق مخصصات البطالة حتى 30 ابريل .

المساعدات لصاحب مصلحة تجارية متوسطة:
- تخفيض كبير في ضريبة الأرنونا للمصالح بنسبة سنوية تصل الى 25%.

- استرداد الضرائب المدفوعة مُقدّما عن شهرين فبراير ومارس.

- توفير حلول تمويل للمصالح المتوسطة.

- توسيع وتحسين شروط صندوق القروض بضمان الدولة.

- مسارات دعم من قبل وزارة الاقتصاد والصناعة – تشجيع الاستثمار، التصدير ودعم المصالح الصغيرة والمتوسطة.

- مسارات مساعدة لملاءمة العمل لتعليمات وزارة الصحة.

- تأجيل دفع ضريبة القيمة المضافة (ماعام) ، الارنونا، الكهرباء والماء، الرسوم الحكومية، بالإضافة الى تقديم الدفع لمزودي الحكومة الصغار والمتوسطين (مزودو الخدمات والاحتياجات).

المساعدات لصاحب مصلحة تجارية صغيرة:

- منحة عن شهر ابريل/نيسان حتى 8000 شيكل، ومنحة عن شهر مايو/أيار حتى 6000 شيكل. 

- تخفيض كبير في ضريبة الأرنونا للمصالح بنسبة سنوية تصل الى 25%.

- استرداد الضرائب المدفوعة مقدما عن شهري فبراير ومارس.

- تحسينات دراماتيكية في صندوق القروض بكفالة الدولة للمصالح الصغيرة والمتوسطة: الغاء الجهات المُنسقة، مسار أخضر وإلغاء الفائدة لمدة سنة.

صناديق الدعم :
- فتح مسار خاص في صندوق القروض بكفالة الدولة المخصص للجمعيات الاهلية التي تصل إيراداتها الى 4 ملايين شيكل، والتي تعمل في مجالات الصحة، التعليم والرفاه، تحصل من خلاله على قروض بكفالة الدولة.   

- صندوق دعم بمشاركة غير ربحية لمنظمات القطاع الثالث المدعومة من قبل الدولة، حسب البند 3أ من قانون أساس الميزانية، بقيمة 200 مليون شيكل بهدف المساعدة في الحفاظ على استمرارية العمل والحفاظ على البنية التنظيمية.

-  إقامة صناديق استثمار مشتركة للحكومة والجهات المؤسساتية التي تهتم بالإعتماد (الأشراي)  الذي تقدمه شركات إسرائيلية خارج البنوك .

 
تعليقات