أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لمواجهة الضم ..!! بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 27
 
عدد الزيارات : 41678551
 
عدد الزيارات اليوم : 14209
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت

نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية

المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   بعد الغضب والمطالب الشعبية إثر انفجار مرفأ بيروت: حكومة حسان دياب تقرر الاستقالة      "سيكون مغامرة غير محسوبة النتائج"... حركة عربية تحذر من عدوان إسرائيلي على قطاع غزة      دمشق تصدر بيانا بشأن مواد متفجرة في الموانئ السورية عقب "كارثة بيروت"      بولتون يحذر الإسرائيليين : ترامب قد يتغير.. وبايدن سيئ لكم      فوضى القانون والمحاكم وسلحفة القضاء في فلسطين عبد الستار قاسم      التوصل إلى حل "مؤقت" بين الليكود وأزرق أبيض لمنع انتخابات رابعة ..دحرجة الازمة قليلا      طائرات الاحتلال تقصف موقعا للمقاومة الفلسطينية شمال قطاع غزة..القسام تطلق وابلًا من الصواريخ التجريبية في رسائل تهديد للاحتلال.      جثث كثيرة لقتلى أجانب في انفجار مرفأ بيروت لا تزال مجهولة الهوية      العالم في مواجهة سياسة الضم والأبرتهايد الإسرائيلية بقلم : سري القدوة      قراءة في المجموعة الشعرية "استعارات جسدية" للشاعر نمر سعدي بقلم : محمد الهادي عرجون-      الربع ساعة الأخيرة لنتنياهو ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      كارثة تضرب السودان.. الفيضانات والسيول تقتل 30 شخصًا وتشرد عشرات الآلاف وتدمر قرابة 4000 منزل خلال 4 أيام      في ذكراه .. محمود درويش القصيدة التي لا تنتهي بقلم : شاكر فريد حسن      وزارة الصحة الاسرائيلية: 11 وفاة و1753 اصابة جديدة بالكورونا منذ الامس      صحيفة اسرائيلية : نتنياهو يبحث عن تشكيل حكومة ضيقة واستبعاد "كاحول لفان"      مستشار الرئيس عون يتوعد بـ" الرد" على إسرائيل إذا ثبُت تورُّطها بانفجار بيروت      مشتهياتُ الحبّ في حياة محمود درويش وشعره فراس حج محمد/ فلسطين      الذكرى الثانية عشر لرحيل أيقونة الثقافة والشعر ... محمود درويش ...! // بقلم د. عبد الرحيم جاموس      ائتلاف نتنياهو غانس اصبح هشاً وحكومته تترنح د. هاني العقاد      وفاة شرطي لبناني خلال اشتباكات مع المتظاهرين واصابة المئات خلال اقتحامهم مبنى “الخارجية” ودياب يقترح انتخابات مبكرة للخروج من الازمة      قناة اسرائيلية: نتنياهو لا ينوي إخلاء مقعده لغانتس ويسعى لانتخابات جديدة نهاية العام      مجلس الدفاع اللبناني يكشف معلومات خطيرة عن شحنة نيترات الامونيوم وانفجار مرفأ بيروت...      قوى الأمن في لبنان تعلن مقتل أحد أفرادها في تظاهرات بيروت      تعالوا نستورد “عيد ضرب الرجال” شوقية عروق منضور      إبراهيم أبراش ما بين لبنان وفلسطين      بيروت بين مشهدين.. ماكرون والهتافات بعودة الاستعمار الفرنسي معن بشور      اسرائيل ارتكبت جريمة مرفأ بيروت.. ضباط البنتاغون وماكرون يحاولون التغطية خوفا من رد حزب الله بسام ابو شريف      الحريري “يتبرأ” من شحنة متفجرات مرفأ بيروت.. والأمم المتحدة تقول لم يطلب منها أحد التحقيق في الانفجار بعد دعوة ماكرون      هل تعرّضت بيروت لحربٍ صامتةٍ جديدةٍ عبر تنشيط متفجّرات “نترات الأمونيوم” من خلال ليزر من طائرة بدون طيّار؟      البيت الأبيض: ترامب وماكرون ناقشا إرسال مساعدة فورية إلى لبنان     
ملفات اخبارية 
 

منظمّة الصحّة العالميّة: قطاع غزّة يُعاني من نقصٍ بكلّ مكانٍ بالأدوية والكهرباء والإمدادات وإسرائيل تتحمَّل المسؤولية

2020-03-25
 

منظمّة الصحّة العالميّة: قطاع غزّة يُعاني من نقصٍ بكلّ مكانٍ بالأدوية والكهرباء والإمدادات وإسرائيل تتحمَّل مسؤولية حماية صحة السكان هناك لأنّها منطقةً مُحتلّةً

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

قالت الجمعية الإسرائيليّة لمُناهضة الاحتلال (چيشاه- مسلك) إنّ ظهور الحالات الأولى من المرض في قطاع غزة نتيجة التعرض لفايروس الـ(كورونا) يثير القلق بشكل خاص، وذلك نظرًا للظروف القائمة في القطاع، فبعد عشرات السنين تحت الاحتلال، من ضمنها 13 سنة من الإغلاق الخانق، باتت البنى التحتية في القطاع متهالكة وغير كافية، مما يشكل خطرًا على حياة السكان في ظل تهديد الوباء.

ولفتت الجمعية في بيانٍ تلقّت (رأي اليوم) نسخة منه إلى أنّه على مدار سنوات تفرض إسرائيل تقييدات على تنقل مليوني إنسان سكان القطاع، بواسطة استخدام منظومة التصاريح التي كان لها دورًا مركزيًا في تدهور ظروف الحياة في غزة. لا يوجد في قطاع غزة مياه صالحة للشرب في البيوت، وتزويد الكهرباء للبيوت يكون في جزء من ساعات اليوم فقط، كما أن الجهاز الصحي يعاني الكثير من النواقص، الاقتصاد متعثر ونسب البطالة عالية جدًا.

وتابعت: السيطرة الإسرائيليّة المستمرة منذ سنوات طويلة على جوانب كثيرة من حياة سكان قطاع غزة، تفرض عليها مسؤوليّة الاهتمام بأن تكون في قطاع غزة ظروف حياتيّة لائقة. بدلاً من ذلك، اختارت إسرائيل سياسة معاكسة. سكان قطاع غزة اليوم لا يملكون الأدوات للتعامل مع أزمة بهذا الحجم الذي يهدد حياتهم.

وشدّدّت على أنّه في ظل الخطر الحقيقي لانتشار الوباء، يتوجب على كافة الجهات المسؤولة، إسرائيل وكذلك الحكومات في غزة والضفة، الاهتمام بأن يحصل السكان على كافة اللوازم الضرورية للحفاظ على صحتهم. وزارة الصحة في غزة توجهت للمجتمع الدوليّ للانضمام للمطلب بإزالة الإغلاق الإسرائيليّ المفروض على القطاع، وذلك نظرًا للنقص الكبير بأجهزة التنفس الصناعيّ، وحدات العناية المكثفة، أدوية ومعدات وقاية، وبهدف رفع الجاهزية للتعامل مع الوباء في حال انتشاره.

وأوضحت “چيشاه – مسلك” أنّها تطالب إسرائيل بإزالة الإغلاق بشكل كامل، والسماح بدخول كافة المعدات والمواد الحيوية إلى قطاع غزة، ويشمل تلك التي تعتبرها إسرائيل “مزدوجة الاستخدام”، وبضمنها الأجهزة الطبية وأجهزة الاتصالات، وكذلك المعدات والمواد الخام الضرورية لاستمرار النشاط الاقتصادي. على إسرائيل أيضًا إلغاء التقييدات على خروج البضائع.

ولفتت إلى أنّ النقص في الأدوات المطلوبة لمواجهة الوباء ملحوظ في أماكن كثيرة في العالم، أيضًا في إسرائيل. مع ذلك، على إسرائيل تقع المسؤولية للاهتمام بصحة سكان القطاع، نتيجة السيطرة التي تحتفظ بها لنفسها على حياة سكانه.

وكانت وكالة الأنباء القطرية أعلنت يوم الأحد أن العاهل القطريّ أمر بتقديم مساعدات بقيمة 150 مليون دولار لقطاع غزة خلال نصف السنة المقبلة، مُشيرًا إلى أنّ الأموال ستدعم تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق والمشاريع الإنسانية التي تديرها الأمم المتحدة في غزة والجهود المبذولة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأرسلت قطر مؤخرًا مئات الملايين من الدولارات إلى غزة لتزويدها بالوقود لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع الساحلي، ورواتب العائلات الفقيرة، وبرامج التوظيف المؤقت للأمم المتحدة وغيرها من الجهود.

وفي كانون الأوّل (ديسمبر) 2019، قال محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، إنّ بلاده ستوفر أموالاً للوقود والمدفوعات للأسر الفقيرة وبرامج التوظيف المؤقت للأمم المتحدة حتى شهر آذار (مارس)، في حين أشار إلى أنّه من المرجح أنْ يستمر ذلك بعدها، ويبدو أن تقرير وكالة الأنباء القطرية حول توجيهات الحاكم القطري يؤكّد أنّ الدوحة ستواصل دعم المشاريع في غزة.

لكن التقرير لم يوضح ما هو المبلغ المخصص من الـ 150 مليون دولار لمنع انتشار فيروس كورونا في غزة، وتمّ الكشف عن الحالات الأولى للإصابة بالفيروس في غزة صباح الأحد بعد أن أثبتت إصابة شخصين، سافرا مؤخرًا إلى باكستان.

وقال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة التي تديرها حماس للصحفيين، إنّ المصابيْن كانا محتجزيْن في أحد مرافق الحجر الصحي قبل تشخيص إصابتهما بالمرض ثم تم نقلهما إلى مستشفى ميداني خاص على معبر رفح الحدودي مع مصر، مُضيفًا في الوقت عينه أنّ 29 شخصًا اقتربوا من المريضيْن الاثنيْن، من بينهم اثنين من كبار المسؤولين في قوات الأمن التي تديرها حماس، وقد تم عزلهم في الحجر الصحي.

وردًا على سؤال عما إذا كان قطاع غزة مستعد للتعامل مع تفشي الفيروس، قال جيرالد روكنشوب، رئيس بعثة منظمة الصحة العالمية للفلسطينيين، إنّ المنطقة بيئة مليئة بالتحديات وبيئة مزدحمة للغاية، ولمحددات الاجتماعية للصحة ليست جيدة هنا، لذلك، هناك عدد من الأشخاص المعرضين للخطر بسبب الظروف المعيشية السيئة وهناك نقص في كلّ مكان في الأدوية والكهرباء والإمدادات، ونحن نحاول معالجة ذلك ولكنها بيئة صعبة للغاية، على حدّ تعبيره

 
تعليقات