أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
صوت الأرض كتب: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 42
 
عدد الزيارات : 39544859
 
عدد الزيارات اليوم : 16928
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   السّـيـرة الـذاتـيـة والإقـرار بـوجـود الآخـر والـمـثخـتــَلـف // الـدكـتور عـبـد القادر حـسين ياسين      الأمثلةُ العربيةُ حِكَمٌ ذهبيةٌ في زمنِ الكورونا بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      جنرالٌ إسرائيليٌّ: ضمّ غور الأردن كارثةً على الكيان وغانتس مُلزمٌ بوقف جنون الضمّ لأنّ أوّل نتائجه سيكون انهيار السلطة الفلسطينيّة وأجهزتها الأمنيّة وزعزعة استقرار المملكة الهاشميّة      محور المقاومة واستراتيجية التصعيد المدروس على جبهات متعددة.. هل يطيح المحور بإدارة ترامب؟ كمال خلف      أين تذهب بنا كورونا؟ عبد الستار قاسم      نصوصٌ ادبيةٌ تُقاوِمُ كورونا الجزء الثاني دكتور جمال سلسع      عن النّهود في حجرها الصّحيّ فراس حج محمد/ فلسطين      فرنسا تتخطى عتبة عشرة آلاف وفاة بكوفيد-19 وتحتل المركز الرابع بين دول العالم من حيث عدد الضحايا      الحصيلة الأضخم في العالم... وفاة 2000 شخص بكورونا في الولايات المتحدة خلال 24 ساعة      9404 مصابين بالكورونا في البلاد وارتفاع عدد الوفيات الى 71      227 إصابة بالكورونا في البلدات العربية- إليكم قائمة المعطيات الكاملة والمحتلنة حتى صباح اليوم      ناجي الزعبي // ليست حرية شخصية      الحكومة تصادق عن تشديد القيود: الإغلاق يبدأ الساعة السابعة مساءً وحظر التجول غدًا الساعة 15:00      وزارة الصحة| إرتفاع عدد مصابي الكورونا في البلاد إلى 9006 والوفيات إلى 60      نتنياهو يعلن: إغلاق شامل بكافة أنحاء الدولة من اليوم عند الساعة 16:00      6 حالات جديدة بالكورونا في الضفة - الحصيلة 260      211 إصابة بالكورونا في البلدات العربية و2118 في البلدات المختلطة.. إليكم قائمة بعدد الإصابات      الاتحاد الأوروبي يدعو لرفع العقوبات عن سوريا وإيران وكوريا الشمالية في زمن كورونا      شعر- معين أبو عبيد انت معي ولست لي      بعد دخوله المستشفى على وجه السرعة... الكشف عن تطورات حالة رئيس وزراء بريطانيا المصاب بكورونا      غانتس يُهدد نتنياهو: أمامك ساعة واحدة فقط لتشكيل الحكومة       15 اصابة جديدة بكورونا بالضفة وبدو وقطنة والجديرة مناطق موبوءة يمنع دخولها      وفاة رئيس وزراء ليبيا السابق محمود جبريل بفيروس كورونا      1200 وفاة جديدة بكورونا في الولايات المتحدة وترامب يحذر من مرحلة مروعة وأرقام سيئة      ارتفاع عدد الوفيات في البلاد إلى 51 والمصابين إلى 8611      ازدياد في عدد المصابين بفيروس الكورونا في البلدات العربية الى 202 - اليكم القائمة      مَمْلَحة ومَبْهَرة Salt Cellar and Pepper Cellar حسيب شحادة       ضُمة حبق للشاعرة نداء خوري في يوم ميلادها كتب : شاكر فريد حسن      عبد الستار قاسم// العولمة الكورونية      إبراهيم أبراش الحكومة الفلسطينية والتحديات المُركَبةللكورونا     
ملفات اخبارية 
 

منظمّة الصحّة العالميّة: قطاع غزّة يُعاني من نقصٍ بكلّ مكانٍ بالأدوية والكهرباء والإمدادات وإسرائيل تتحمَّل المسؤولية

2020-03-25
 

منظمّة الصحّة العالميّة: قطاع غزّة يُعاني من نقصٍ بكلّ مكانٍ بالأدوية والكهرباء والإمدادات وإسرائيل تتحمَّل مسؤولية حماية صحة السكان هناك لأنّها منطقةً مُحتلّةً

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

قالت الجمعية الإسرائيليّة لمُناهضة الاحتلال (چيشاه- مسلك) إنّ ظهور الحالات الأولى من المرض في قطاع غزة نتيجة التعرض لفايروس الـ(كورونا) يثير القلق بشكل خاص، وذلك نظرًا للظروف القائمة في القطاع، فبعد عشرات السنين تحت الاحتلال، من ضمنها 13 سنة من الإغلاق الخانق، باتت البنى التحتية في القطاع متهالكة وغير كافية، مما يشكل خطرًا على حياة السكان في ظل تهديد الوباء.

ولفتت الجمعية في بيانٍ تلقّت (رأي اليوم) نسخة منه إلى أنّه على مدار سنوات تفرض إسرائيل تقييدات على تنقل مليوني إنسان سكان القطاع، بواسطة استخدام منظومة التصاريح التي كان لها دورًا مركزيًا في تدهور ظروف الحياة في غزة. لا يوجد في قطاع غزة مياه صالحة للشرب في البيوت، وتزويد الكهرباء للبيوت يكون في جزء من ساعات اليوم فقط، كما أن الجهاز الصحي يعاني الكثير من النواقص، الاقتصاد متعثر ونسب البطالة عالية جدًا.

وتابعت: السيطرة الإسرائيليّة المستمرة منذ سنوات طويلة على جوانب كثيرة من حياة سكان قطاع غزة، تفرض عليها مسؤوليّة الاهتمام بأن تكون في قطاع غزة ظروف حياتيّة لائقة. بدلاً من ذلك، اختارت إسرائيل سياسة معاكسة. سكان قطاع غزة اليوم لا يملكون الأدوات للتعامل مع أزمة بهذا الحجم الذي يهدد حياتهم.

وشدّدّت على أنّه في ظل الخطر الحقيقي لانتشار الوباء، يتوجب على كافة الجهات المسؤولة، إسرائيل وكذلك الحكومات في غزة والضفة، الاهتمام بأن يحصل السكان على كافة اللوازم الضرورية للحفاظ على صحتهم. وزارة الصحة في غزة توجهت للمجتمع الدوليّ للانضمام للمطلب بإزالة الإغلاق الإسرائيليّ المفروض على القطاع، وذلك نظرًا للنقص الكبير بأجهزة التنفس الصناعيّ، وحدات العناية المكثفة، أدوية ومعدات وقاية، وبهدف رفع الجاهزية للتعامل مع الوباء في حال انتشاره.

وأوضحت “چيشاه – مسلك” أنّها تطالب إسرائيل بإزالة الإغلاق بشكل كامل، والسماح بدخول كافة المعدات والمواد الحيوية إلى قطاع غزة، ويشمل تلك التي تعتبرها إسرائيل “مزدوجة الاستخدام”، وبضمنها الأجهزة الطبية وأجهزة الاتصالات، وكذلك المعدات والمواد الخام الضرورية لاستمرار النشاط الاقتصادي. على إسرائيل أيضًا إلغاء التقييدات على خروج البضائع.

ولفتت إلى أنّ النقص في الأدوات المطلوبة لمواجهة الوباء ملحوظ في أماكن كثيرة في العالم، أيضًا في إسرائيل. مع ذلك، على إسرائيل تقع المسؤولية للاهتمام بصحة سكان القطاع، نتيجة السيطرة التي تحتفظ بها لنفسها على حياة سكانه.

وكانت وكالة الأنباء القطرية أعلنت يوم الأحد أن العاهل القطريّ أمر بتقديم مساعدات بقيمة 150 مليون دولار لقطاع غزة خلال نصف السنة المقبلة، مُشيرًا إلى أنّ الأموال ستدعم تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق والمشاريع الإنسانية التي تديرها الأمم المتحدة في غزة والجهود المبذولة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأرسلت قطر مؤخرًا مئات الملايين من الدولارات إلى غزة لتزويدها بالوقود لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع الساحلي، ورواتب العائلات الفقيرة، وبرامج التوظيف المؤقت للأمم المتحدة وغيرها من الجهود.

وفي كانون الأوّل (ديسمبر) 2019، قال محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، إنّ بلاده ستوفر أموالاً للوقود والمدفوعات للأسر الفقيرة وبرامج التوظيف المؤقت للأمم المتحدة حتى شهر آذار (مارس)، في حين أشار إلى أنّه من المرجح أنْ يستمر ذلك بعدها، ويبدو أن تقرير وكالة الأنباء القطرية حول توجيهات الحاكم القطري يؤكّد أنّ الدوحة ستواصل دعم المشاريع في غزة.

لكن التقرير لم يوضح ما هو المبلغ المخصص من الـ 150 مليون دولار لمنع انتشار فيروس كورونا في غزة، وتمّ الكشف عن الحالات الأولى للإصابة بالفيروس في غزة صباح الأحد بعد أن أثبتت إصابة شخصين، سافرا مؤخرًا إلى باكستان.

وقال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة التي تديرها حماس للصحفيين، إنّ المصابيْن كانا محتجزيْن في أحد مرافق الحجر الصحي قبل تشخيص إصابتهما بالمرض ثم تم نقلهما إلى مستشفى ميداني خاص على معبر رفح الحدودي مع مصر، مُضيفًا في الوقت عينه أنّ 29 شخصًا اقتربوا من المريضيْن الاثنيْن، من بينهم اثنين من كبار المسؤولين في قوات الأمن التي تديرها حماس، وقد تم عزلهم في الحجر الصحي.

وردًا على سؤال عما إذا كان قطاع غزة مستعد للتعامل مع تفشي الفيروس، قال جيرالد روكنشوب، رئيس بعثة منظمة الصحة العالمية للفلسطينيين، إنّ المنطقة بيئة مليئة بالتحديات وبيئة مزدحمة للغاية، ولمحددات الاجتماعية للصحة ليست جيدة هنا، لذلك، هناك عدد من الأشخاص المعرضين للخطر بسبب الظروف المعيشية السيئة وهناك نقص في كلّ مكان في الأدوية والكهرباء والإمدادات، ونحن نحاول معالجة ذلك ولكنها بيئة صعبة للغاية، على حدّ تعبيره

 
تعليقات