أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لمواجهة الضم ..!! بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 18
 
عدد الزيارات : 41704279
 
عدد الزيارات اليوم : 12426
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت

نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية

المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   مأزق إسرائيل.. الكنيست يصوت على مشروع قانون جديد لتفادي الإنهيار ومنع أي شخص متهم بقضايا جنائية من تشكيل حكومة      هل تنتهج الحكومة اللبنانية العتيدة سياسة الخيارات المتعدّدة؟      في ظل أضرار انفجار بيروت.. لبنان يسجل رقما قياسيا في إصابات كورونا      إصابات “كورونا” حول العالم تقترب من 3ر20 مليون وترامب يعلن التعاقد مع شركة “موديرنا” لتوفير 100مليون جرعة من لقاح الفيروس      الهند.. عشرات القتلى والجرحى خلال احتجاجات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين عقب منشور مسيء للنبي محمد على فيسبوك      " لا مَساس للحزن " إصدار أدبي مشترك للفلسطينية منال دراغمة والأردني سامر المعاني كتب : شاكر فريد حسن      طائرات الاحتلال الاسرائيلي تشن غارات على عدة مواقع في قطاع غزة فجرا      الحرب النفسيّة تتأجج: صحافيٌّ وباحثٌ إسرائيليُّ مُقرّبٌ من خارجية الدولة العبريّة يزعم وصول السيّد نصر الله إلى إيران واجتماعه مع كريمة الشهيد سليماني في طهران      جُرُح بيروت بقلم : شاكر فريد حسن      حاتم جوعيه // إلى لبنان الجريح       رماح يصوّبها- معين أبو عبيد بيروت تنزف وتستغيث *عروس البحر تنزق نتيجة اغتصابها *مظاهرات واحتجاجات عنيقه ضد النظام      أمن الدولة اللبناني يكشف تفاصيل جديدة حول انفجار مرفأ بيروت      لماذا يُريدون تطبيق السّيناريو السوري في لبنان حاليًّا؟ وهل ستكون النّتائج مُختلفة؟ وكيف سيكون “حزب الله” الأكثر استفادةً مِن إلغاء اتّفاق “الطائف”؟      نائب رئيس مجلس النواب اللبناني السابق إيلي الفرزلي نائب رئيس مجلس النواب يكشف طبيعة المرحلة المقبلة ويسمي الحريري لتشكيل الحكومة      5 دول ستنتج اللقاح الروسي ضد كورونا: منها كوبا والسعودية      كحول لفان يتهرب مرة اخرى من قانون إنهاء حياة نتنياهو السياسية      وزارة الأمن الإيرانية: فككنا 5 خلايا تجسس يقف وراءها ضباط استخبارات من الموساد و”سي اي ايه”      موقع اسرائيلي: حماس ارتكبت خطأً فادحا في إطلاق البالونات.. والرد هذه المرة سيكون صعبًا ومختلفًا!      لاول مرة ..إسرائيل تتخطى الصين بإصابات كورونا      بعد الغضب والمطالب الشعبية إثر انفجار مرفأ بيروت: حكومة حسان دياب تقرر الاستقالة      "سيكون مغامرة غير محسوبة النتائج"... حركة عربية تحذر من عدوان إسرائيلي على قطاع غزة      دمشق تصدر بيانا بشأن مواد متفجرة في الموانئ السورية عقب "كارثة بيروت"      بولتون يحذر الإسرائيليين : ترامب قد يتغير.. وبايدن سيئ لكم      فوضى القانون والمحاكم وسلحفة القضاء في فلسطين عبد الستار قاسم      التوصل إلى حل "مؤقت" بين الليكود وأزرق أبيض لمنع انتخابات رابعة ..دحرجة الازمة قليلا      طائرات الاحتلال تقصف موقعا للمقاومة الفلسطينية شمال قطاع غزة..القسام تطلق وابلًا من الصواريخ التجريبية في رسائل تهديد للاحتلال.      جثث كثيرة لقتلى أجانب في انفجار مرفأ بيروت لا تزال مجهولة الهوية      العالم في مواجهة سياسة الضم والأبرتهايد الإسرائيلية بقلم : سري القدوة      قراءة في المجموعة الشعرية "استعارات جسدية" للشاعر نمر سعدي بقلم : محمد الهادي عرجون-      الربع ساعة الأخيرة لنتنياهو ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني     
ملفات اخبارية 
 

يومان حاسمان.. لبيد "يتنازل" ونتنياهو يستنجد بليبرمان واقتراب وشيك من انتخابات ثالثة!

2019-12-09
 

 

تتواصل الأزمة السياسية التي انزلق إليها النظام السياسي الإسرائيلي منذ عام تقريبا، إذ تقترب المهلة المتاحة لتشكيل حكومة على الانتهاء، فيما يتصلب جميع الفاعلين السياسيين كل على موقفه، ما قد يدفع الكنيست إلى حل نفسه تلقائيًا صباح الأربعاء المقبل، ويقربنا من احتمال إجراء انتخابات ثالثة في آذار/ مارس، أكثر من أي وقت مضى.

وأعلن رئيس حزب "ييش عتيد" يائير لبيد، اليوم الإثنين، المرشح الثاني على قائمة "كاحول لافان"، أنه سيتنازل عن اتفاق التناوب على رئاسة الحكومة الذي اتحد بموجبه مع حرب "مناعة لإسرائيل"، بيني غانتس، لخوض الانتخابات في نيسان/ أبريل الماضي، كما أكدت الكتلة أنها تخوض الانتخابات المقبلة موحدة ضمن نفس الكتلة التي خاضت الانتخابات لاختيار الكنيست الـ21 والـ22.

في المقابل، أكد مسؤولون في حزب الليكود أن رئيس الحكومة الإسرائيلية المتهم بقضايا فساد، بنيامين نتنياهو، أن الأخير لن يتنازل عن طلب الحصانة، وذلك في ظل دعوات غانتس، لنتنياهو للتنازل عن الحصانة لتشكيل حكومة وحدة، منعا لإجراء انتخابات ثالثة في أقل من علم، وذلك مع اقتراب انتهاء مهلة الـ21 يوما الممنوحة للكنيست لتكليف أحد أعضائها بتشكيل الحكومة.

 

وقال لبيد في اجتماع لكتلة "كاحول لافان" إنه "نحن جميعا في ‘كاحول لافان‘ متحدون خلف غانتس، مرشحنا لرئاسة الحكومة، أنا لا أعلن عن تنازل، إنه لشرف عظيم أن أكون جزءًا من ‘كاحول لافان‘"، وما أعن أعلن لبيد عن تنازله عن التناوب مع غانتس، ألغى كل من الليكود "ويسرائيل بيتينو" الذي يتزعمه أفيغدور ليبرمان، اجتماعين منفصلين لكتلتيهما البرلمانية.

يشار إلى أن قائمة "كاحول لافان" هي تحالف بين ثلاثة أحزاب، هي "ييش عتيد" برئاسة يائير لبيد، والحزبان الجديدان "مناعة لإسرائيل برئاسة غانتس، و"تيلم" برئاسة موشيه يعالون.

وبينما نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مسؤولين في الليكود أن نتنياهو لن يتنازل عن طلب الحصانة باعتبارها "حق صريح تمنحها الهيئة التشريعية"، تجاهل نتنياهو، بدوره، دعوات غانتس، ودعا ليبرمان إلى خوض مفاوضات مكثفة لتشكيل حكومة "وطنية"، في إشارة إلى حكومة "يمين ضيقة".

ولم يفوت غانتس اجتماع كتلة "كاحول لافان" دون أن يهاجم نتنياهو، قائلا: "ادعى نتنياهو خلال حملته الانتخابية إن جميع الملفات ستنهار مثل برج من بطاقات الورق، وسرعان ما استيقظنا على ثلاث تهم خطيرة موجهة ضده"، "لقد جلسنا عشرات الساعات في غرف التفاوض وبقي نتنياهو متمترس خلف مع نفس الشعار، مجرد كلمات عن الحصانة والتناوب وإعلان التعذر عن القيام بمهامه رئيسا للحكومة".

وكرر غانتس التفاؤل الذي عبّر عنه بالأمس رغم أَزْل الوقت المتاح لتشكيل الحكومة (48 ساعة تقريبًا)، وأضاف: "رغم ذلك، حتى اليوم، لم تنته الفرص لمنع انتخابات باهظة الثمن وغير ضرورية، يجب على نتنياهو أن يضع إسرائيل على سلم أولوياته، قبل نتنياهو وأن يتحرك. أدعو نتنياهو مجددا، وأكرر ما قلته لك ولمندوبيك منذ اليوم الأول للمفاوضات - إذا تخليت عن الحصانة، فنحن شركاء في مفاوضات مشتركة".

في المقابل، قال نتنياهو مخاطبا قيادة "كاحول لافان": "غانتس ولبيد، كفى مع كل هذه المراوغات المكشوفة التي تهدف إلى صرف الانتباه عن رفضكم تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة من شأنها إقامة تحالف دفاعي مع الولايات المتحدة وضم أجزاء كبيرة من يهودا والسامرة (الضفة الغربية المحتلة)".

وادعى نتنياهو أن ليبرمان هو الشخص الوحيد الذي يستطيع في هذه المرحلة منع إجراء انتخابات ثالثة تبدو وشيكة أكثر من أي وقت مضى، ووجه له رسالة قال فيها: "لأن لبيد وغانتس يصران على رفض التعامل مع التحديات ويدوران في حلقات جوفاء، هناك خيار واحد ووحيد لمنع إجراء انتخابات غير ضرورية؛ أحث أفيغدور ليبرمان على الدخول في مفاوضات سريعة خلال الـ 48 ساعة المتبقية لتشكيل حكومة وطنية قوية لإسرائيل".

 
تعليقات