أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
حكومة طوارئ كتب : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 27
 
عدد الزيارات : 40285251
 
عدد الزيارات اليوم : 5337
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   جنرالٌ إسرائيليٌّ: الجيش أوهن من الحرب على الجبهتين الشماليّة والجنوبيّة والكيان فقد قدرة الدفاع عن الجبهة الداخليّة      مستقبل العالم بعد فيروس كورونا؟// عبده حقي      حكومة نتنياهو الجديدة تُعلن رسميًا موعد بدء ضم أراضِ فلسطينية من الضفة الغربية المحتلة ووضعها تحت سيادة إسرائيل      أزمة الاقتصاد الأمريكي وصفقة القرن بقلم : بكر نعالوة *      تل أبيب: أيّ احتكاكٍ بين أمريكا وإيران سيدفع حزب الله لإمطار إسرائيل بعشرات آلاف الصواريخ… وخشية الدولة العبريّة من الصواريخ الدقيقة واحتلال مُستوطناتٍ بالشمال      مُحلِّل أمنيّ بتل أبيب يُقِّر: إسرائيل شاركت في اغتيال الشهيد الجنرال سليماني وأهّم عمليةٍ كانت قتل الشهيد مغنية بدمشق والأكثر بؤسًا تصفية الشهيد المبحوح في دبي      إسرائيل: عبّاس لن يُوقِف التنسيق الأمنيّ لأنّه أطلق هذه التهديدات كثيرًا بالسنوات الأخيرة ولم يُخرِجها إلى حيِّز التنفيذ والتنسيق سيستمِّر بشكلٍ سريٍّ      ما هي أبرز ردود الفعل الإسرائيلية على محاكمة نتنياهو؟      نفي فلسطيني قوات الاحتلال تطلق النار تجاه شابين بزعم محاولة تنفيذ عمليةطعن قرب رام الله      في رحيل المناضل والمفكر الفلسطيني المشاكس د. حسين أبو النمل كتب : شاكر فريد حسن      التمرد على بلطجة اليانكي تدشين لعصر جديد بقلم :- راسم عبيدات      تلفزيون يزعم: الفلسطينيون مستعدون لإعادة التنسيق الأمني مع إسرائيل إذا تخلت عن فكرة الضم      مجاز "الخارج" وانقلاب الأدوار في زمن الكورونا بقلم: الأسير كميل أبو حنيش      جردة حساب درامية فراس حج محمد/ فلسطين      أنـا وَغَـزالــةُ الجَنـوبِ وكورونـا شعــر : حســين حســن التلســـيني      الـعـَـرَب فـي الأدب الإسـرائـيـلي. // الـدكـتـور عـبـدالقادرحسين ياسين      هل بدأت السلطة بالتراجع قبل التنفيذ؟ مسؤولٌ فلسطينيٌّ رفيعٌ لإسرائيل: لن نُلغي التنسيق الأمنيّ بشكلٍ كاملٍ وسنُبقي على جزءٍ منه ولن نسمح للفصائل بنشر “الإرهاب” بالضفّة      إسرائيل تتخوف من مواجهة عسكرية مرتقبة مع حركة “حماس” في قطاع غزة بعد قرار وقف التنسيق على المعابر الحدودية      هل بدأت إسرائيل في محاولة "نزع الشرعية" عن الرئيس عباس وما علاقة حماس بغزة ؟      معركة التصريحات بين إسرائيل وطهران مستمرة: نتنياهو وغانتس يُهدّدان بتدمير إيران      محمد أبو أسعد كناعنة // (تَغريدَة شَخصية رقم 23):      خامنئي: إسرائيل ورم سرطاني و معركة تحرير فلسطين فرض وجهاد      تل أبيب: العاهِل الأردنيّ لن يجرؤ على إلغاء اتفاق السلام وهو أوهن من تعليق عدّة بنودٍ من اتفاقية وادي عربة      علامات فارقة بين وقف العمل بالاتفاقيات أو التحلل منها! د. فايز أبو شمالة      ما بعد إسقاط أوسلو !!! بقلم : سري القدوة      إبراهيم أبراش قرارات ملتبسة، ولكن يمكن البناء عليها       جواد بولس // كما كان يجب أن يكون والأسرى أولًا      الـعـَـرَب فـي الأدب الإسـرائـيـلي. // الـدكـتـور عـبـدالقادرحسين ياسين      أوامر فلسطينية بوقف التنسيق فورا السلطة في رسالة رسمية لإسرائيل: "لن نسمح بانتشار العنف حتى في ظل وقف التنسيق الأمني"      محمد أبو أسعد كناعنة //(تَغريدَة شَخصية رقم 20):     
ملفات اخبارية 
 

موقع عبري : الانتخابات الرئاسية تطلق معركة وراثة الرئيس عباس

2019-11-07
 

قال مستشرق إسرائيلي إن "التحضيرات الفلسطينية للانتخابات القادمة تطرح أسئلة عديدة، من أهمها إمكانية أن يطرح محمود عباس نفسه للترشح والتنافس على الانتخابات الرئاسية، لأنه رغم اللقاءات الماراثونية لإجراء هذه الانتخابات، لكن ليس من الواضح بعد من سيكون مرشح فتح للتنافس على مقعد رئيس السلطة الفلسطينية، لأن عباس ما زال يحافظ على الصمت، فيما أوساط فتح المحيطة به بدأت تصدر مواقف متباينة".


وأضاف يوني بن مناحيم في مقاله على موقع نيوز ون الإخباري، وترجمته "عربي21"، أن "هناك سلسلة من العقبات ما زالت تعترض إجراء الانتخابات الفلسطينية، من بينها الموقف الإسرائيلي، واحتمال أن ترفض إجراءها في القدس، ما دفع الفلسطينيين لطلب وساطات دولية؛ لإقناعها بعدم إفشال الانتخابات". 

وأشار بن مناحيم، وهو ضابط إسرائيلي سابق في جهاز الاستخبارات العسكرية "أمان"، مناحيم، والخبير الإسرائيلي في الشؤون الفلسطينية، إلى أنه "مع زيادة انشغال الفلسطينيين بموضوع الانتخابات، كلما تنامى الحديث عن هوية الرئيس الفلسطيني القادم، في ظل أن عباس يقترب اليوم من 85 عاما". 

 

وأوضح: "محمد دحلان القيادي المفصول من فتح أعلن أنه ما زال جزءا منها، وأكد قبل أيام ترشحه في هذه الانتخابات، في حين تنتظر قيادات فتح الكلمة الأخيرة لمروان البرغوثي من داخل السجن الإسرائيلي، الذي أعلن سابقا ترشحه في الانتخابات الرئاسية من داخل السجن، ويتصدر استطلاعات الرأي الفلسطينية كرئيس مستقبلي للشعب الفلسطيني". 

وأكد أن "علاقات البرغوثي مع عباس في أسوأ ظروفها، حيث يتهمه بإعاقة إطلاق سراحه خلال صفقة التبادل السابقة بين إسرائيل وحماس، وعمل على إفشال إضراب الأسرى الذي قادة قبل عامين، والتقديرات المتزايدة داخل فتح تتحدث أن البرغوثي سيترشح في الانتخابات الداخلية في الحركة البرايمرز، كي يحظى بترشيحها للتنافس على الانتخابات الرئاسية".

وأشار إلى أن "جبريل الرجوب عضو اللجنة المركزية لفتح ألقى قنبلة سياسية قبل أيام، حين أعلن أن عباس لا يريد الترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة، وبعد أن أعلن عباس سابقا أنه ينوي التنافس على الانتخابات الرئاسية، لكنّ زمنا طويلا مضى على هذه التصريحات، ثم أعقبها علاجات طبية له، وبدا وضعه الصحي ليس على ما يرام". 

واستدرك بالقول إن "حسين الشيخ زميل الرجوب في مركزية فتح أعلن قبل أيام تصريحات مناقضة، حين أكد أن فتح لديها مرشح واحد فقط في الانتخابات الرئاسية، هو محمود عباس".

وأضاف أن "الاختبار الحقيقي لإجراء الانتخابات الفلسطينية يبدأ فور إصدار عباس للمرسوم الرئاسي بإجرائها، وتحديد المواعيد والتواريخ اللازمة، دون اتضاح الصورة النهائية لمدى مشاركة عباس فيها، حيث يرى الرجوب في نفسه مرشحا مؤهلا لوراثته، ما يطرح السؤال حول مناسبة كلامه الأخير، فهل تم بترتيب مسبق مع عباس؟ أم أطلقه على عاتقه الشخصي لتنحية عباس جانبا بهدوء؟". 

وختم بتساؤل: "هل يوافق عباس على التنحي عن منصبه، وإخلاء مقعده الرئاسي، وفي هذه الحالة من سيرعى مصالح عائلته الاقتصادية، ومن سيسمى لوراثته من المتنافسين خلفه؟ كل هذه الأسئلة دون إجابات، ما يعني أن معركة الوراثة داخل فتح بدأت فعليا، ويتوقع أن تزداد سخونة في حال أقيمت الانتخابات الرئاسية والتشريعية، ونحن ما زلنا بعد في أول المطاف

 
تعليقات