أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
حكومة طوارئ كتب : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 38
 
عدد الزيارات : 40320717
 
عدد الزيارات اليوم : 1856
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   تـَحـالــُف الـسـَّـيـف والـقـَلـَم الـدكتور عبـدالقـادر حسين ياسين      الموسمية اللاذعة The Annual Caustic Gift ترجمة ب. حسيب شحادة      لافروف يكشف عن أساليب الدول الغربية لفرض سياساتها في زمن كورونا      جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت      رؤساء سابقون لأجهزة الاستخبارات بإسرائيل يُقّرون: عمليات الاغتيال لا تؤثِّر بتاتًا على الأحداث تكتيكيًا أوْ إستراتيجيًا      نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية      لعبة الحرب .. سيناريوهات اسرائيلية استعدادا للتصعيد بعد الضم      قناة عبرية: إسرائيل ستتخلى عن 30 بالمائة من المنطقة "ج" بالضفة.. وهذا ما تريده ادارة ترامب!      صدمة اسرئيلية والتحرك الاوروبي الروسي اضاعة للوقت ..! د. هاني العقاد      إسرائيل تُقَّر: الموساد أحضر قسمًا كبيرًا من المُعدّات والأجهزة لمُواجهة الـ”كورونا” من دولٍ خليجيّةٍ ودولٍ عربيّةٍ      خرق بري وجوي إسرائيلي في ذكرى تحرير لبنان      نصر الله: "إسرائيل" ستقهر بأي معركة مقبلة و "هذا المشهد لن أنساه"..      إبراهيم ابراش ما بين الأصولية الإسلاموية والأصوليات الدينية الأخرى       قَمَرُ مَدِينَتِي حَزِينٌ بِقَلَم : شَاكِر فَرِيد حَسَن       ابراهيم امين مؤمن // قنابل الثقوب السوداء الجزء السادس      الربيع العربي والقلب النابض... جديد الكاتب سعيد نفّاع      جنرالٌ إسرائيليٌّ: الجيش أوهن من الحرب على الجبهتين الشماليّة والجنوبيّة والكيان فقد قدرة الدفاع عن الجبهة الداخليّة      مستقبل العالم بعد فيروس كورونا؟// عبده حقي      حكومة نتنياهو الجديدة تُعلن رسميًا موعد بدء ضم أراضِ فلسطينية من الضفة الغربية المحتلة ووضعها تحت سيادة إسرائيل      أزمة الاقتصاد الأمريكي وصفقة القرن بقلم : بكر نعالوة *      تل أبيب: أيّ احتكاكٍ بين أمريكا وإيران سيدفع حزب الله لإمطار إسرائيل بعشرات آلاف الصواريخ… وخشية الدولة العبريّة من الصواريخ الدقيقة واحتلال مُستوطناتٍ بالشمال      مُحلِّل أمنيّ بتل أبيب يُقِّر: إسرائيل شاركت في اغتيال الشهيد الجنرال سليماني وأهّم عمليةٍ كانت قتل الشهيد مغنية بدمشق والأكثر بؤسًا تصفية الشهيد المبحوح في دبي      إسرائيل: عبّاس لن يُوقِف التنسيق الأمنيّ لأنّه أطلق هذه التهديدات كثيرًا بالسنوات الأخيرة ولم يُخرِجها إلى حيِّز التنفيذ والتنسيق سيستمِّر بشكلٍ سريٍّ      ما هي أبرز ردود الفعل الإسرائيلية على محاكمة نتنياهو؟      نفي فلسطيني قوات الاحتلال تطلق النار تجاه شابين بزعم محاولة تنفيذ عمليةطعن قرب رام الله      في رحيل المناضل والمفكر الفلسطيني المشاكس د. حسين أبو النمل كتب : شاكر فريد حسن      التمرد على بلطجة اليانكي تدشين لعصر جديد بقلم :- راسم عبيدات      تلفزيون يزعم: الفلسطينيون مستعدون لإعادة التنسيق الأمني مع إسرائيل إذا تخلت عن فكرة الضم      مجاز "الخارج" وانقلاب الأدوار في زمن الكورونا بقلم: الأسير كميل أبو حنيش      جردة حساب درامية فراس حج محمد/ فلسطين     
ملفات اخبارية 
 

تظاهرات تعمّ المناطق اللبنانية ومجلس الوزراء يعقد جلسة اليوم لبحث التطورات

2019-10-18
 

تظاهرات تعمّ المناطق اللبنانية ومجلس الوزراء يعقد جلسة اليوم لبحث التطورات

 

القوى الأمنية اللبنانية تفرّق المتظاهرين الذين احتشدوا لساعات في وسط العاصمة بيروت احتجاجاً على فرض الحكومة ضرائب جديدة. ومجلس الوزراء يعقد اجتماعاً طارئاً اليوم الجمعة برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لبحث التطورات والمطالب الشعبية.

تظاهرات تعمّ المناطق اللبنانية ومجلس الوزراء يعقد جلسة اليوم لبحث التطورات (أ ف ب)

 

أفاد مراسل الميادين بأنّ المحتجين على سياسة الحكومة الاقتصادية يحرقون الإطارات ويقطعون بعض الطرقات في العاصمة بيروت.

وفرقت القوى الأمنية اللبنانية المتظاهرين الذين احتشدوا لساعات في وسط العاصمة بيروت احتجاجاً على فرض الحكومة ضرائب جديدة.


وعمت التظاهرات معظم المناطق اللبنانية وتخللها قطع طرق في أكثر من مدينة وسط غضب عارم من سياسات الحكومة الاقتصادية.


وذكرت مصادر طبية أن المواجهات بين المحتجين والقوى الأمنية أدت إلى إصابة العشرات من الطرفين.

وفي هذا السياق، تعقد الحكومة اللبنانية اجتماعاً طارئاً اليوم الجمعة برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لبحث التطورات والمطالب الشعبية.

وزيرة الداخلية اللبنانية ريا الحسن أكدت للميادين أن غالبية التظاهرات التي شهدتها البلاد سلمية.
وشددت على أنّ بديل الإجراءات الحكومية التقشفية هو الانهيار في لبنان. واعتبرت الحسن أن من الضروري للحكومة الموازنة بين الإجراءات التقشفية وتخفيف وطأتها على المواطنين.

 

من جهته، قال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني النائب السابق وليد جنبلاط للميادين، إن على جميع مكونات الحكومة تحمل المسؤولية تجاه ما يجري من دون أن يزايد أحد على الآخر.


أما عضو كتلة الوفاء للمقاومة في البرلمان اللبناني الوزير حسين الحاج حسن أكد انحياز الكتلة إلى المطالب الشعبية، وشدد على ضرورة الإصلاح الحقيقي في البلد.

 

وقالت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية في الحكومة اللبنانية مي شدياق للميادين إن ما يجري يعكس نقمة شعبية في ظل عدم قدرة المواطن على تحمل الضرائب.

 

يذكر أنّ صحيفة الأخبار اللبنانية كشفت أمس الخميس عن موافقة مجلس الوزراء على اقتراح وزير الاتصالات محمد شقير بفرض ضريبة على تطبيق "واتسآب" وعلى السجائر، وعن بحث إمكانية فرض رسم جديد على المشتقّات النفطية، ورفع الضريبة على القيمة المضافة.

 

ووصل هاشتاغ #إجا_وقت_نحاسب و #أكرم_شهيب و #واتساب إلى الأكثر تداولاً على موقع تويتر، بحيث عمد الناشطون إلى التعبير عن غضبهم من الضرائب الجديدة ومن سوء الأوضاع المعيشية في ظل أزمة الدولار.

 

وزيرة الداخلية اللبنانية للميادين: لدينا تعليمات بعدم التصادم مع المتظاهرين

 

وزيرة الداخلية اللبنانية ريا الحسن تؤكد للميادين أن معظم التظاهرات سلمية، وتشدد على ضرورة أن تكون موازنة الحكومة بين إجراءات التقشف وتخفيف وطأتها على المواطن اللبناني.

 

أكدت وزيرة الداخلية اللبنانية ريا الحسن في حديث مع الميادين أن معظم التظاهرات سلمية ولدى قوى الأمن تعليمات بعدم التصادم معها، مضيفة أن الوضع الأمني حتى الآن ممسوك، لكن القوات الأمنية ستواجه أي محاولات تخريبية.

وذكّرت الحسن بقول رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري منذ اليوم الأول، بأن الحكومة ستتخذ خطوات لتخفيف العجز، مشيرة إلى ضرورة أن تكون موازنة الحكومة بين مراعاة إجراءات التقشف وتخفيف وطأتها على المواطن اللبناني.

ولفتت إلى أن الخطوات التقشفية ضرورية، وأي حكومة أخرى كانت ستتخذها لأن البديل عنها هو الانهيار، مشددة على أن الحكومة اللبنانية تحاول تجنيب مواطنيها الانهيار.

ودعت وزيرة الداخلية اللبنانية جميع الفرقاء في الحكومة إلى التوحد خلف خطوات التقشف. 

 

جنبلاط للميادين: لن أترك الحريري وحيداً... نستقيل سويّاً

 

النائب السابق في البرلمان اللبناني وليد جنبلاط يطالب في اتصال مع الميادين رئيس الجمهورية ميشال عون بتحمّل المسؤولية إمّا باتخاذ قرار بالإجماع أو بالاستقالة.

وليد جنبلاط يطالب الحكومة بالاستقالة في اتصال مع الميادين

 

أكد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط أنّ هناك انتفاضة شعبية في لبنان اليوم نتيجة فرض بعض الضرائب الجديدة.

جنبلاط دعا الحكومة اللبنانية إلى الاستقالة على خلفية التظاهرات التي عمّت المناطق اللبنانية يوم الخميس، مشيراً في اتصال مع الميادين  إلى أنّه "بعيداً عن قضية فرض ضرائب على تطبيق واتساب، هناك أزمة بنيوية في الاقتصاد اللبناني وأزمة في إدارة شؤون البلاد، والحكومة عاجزة عن الإمساك بأمن وسيادة البلاد".

وأوضح جنبلاط أنّ "ما يحصل هو محاولة تحميل رئيس الحكومة سعد الحريري وحده الأزمة، لن أترك الحريري وحيداً، نستقيل سويّاً". 

كما طالب جنبلاط العهد الحالي ورئيس الجمهورية ميشال عون بتحمّل المسؤولية، إمّا باتخاذ قرار بالإجماع أو بالاستقالة.

وقال جنبلاط: "ليتفضل الذين ينادون بالاصلاح ويحكموا البلاد وحدهم وعلى طريقتهم ولنرى، ليتفضل من يدعون بأنهم ملائكة وليحكموا". 

رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي أيّد التظاهرات التي تطالب باستقالة الحكومة، معتبراً أنّ ذلك قد يكون مفيداً، ومؤكداً أنّه "إذا تشكلت حكومة جديدة لا بد من أن يكون بيدها القرار حول السيادة وحول المعابر وحول التهريب". 

جنبلاد شدد على أنّه "لا نستطيع المزايدة على بعضنا البعض داخل الحكومة، ولا نستطيع أن نتخذ قرارات وأن نتنصل منها من أجل التهرب من غضب الشارع". 

وتساءل جنبلاط في اتصاله مع الميادين عن المسؤول عن المعابر غير الشرعية وأزمة الكهرباء والاتصالات، مبرزاً أنّه "علينا تحديد من المسؤول والحاكم الفعلي للبلاد، لأنّنا لم نعد ندري من هو الحاكم الفعلي". 

وتعليقاً على إطلاق مرافقي وزير التربية أكرم شهيّب النار على المتظاهرين وسط العاصمة بيروت مساء الخميس، اعتبر جنبلاط أنّ شهيّب  "ليس هو المسؤول عن كل ما يجري وعن الأزمة الماليّة"، مؤكداً أنّه قد طلب من شهيّب تسليم العنصر الذي أطلق النار في الهواء بعد أن انفعل المتظاهرون عليه. 

كما تحدث جنبلاط عن أنّ مشروع الحزب التقدمي الاشتراكي "كان أكبر بكثير ولم يتطرق إلى الواتساب، ذكرنا مثلاً موضوع الأملاك البحرية وكل الجهات السياسية رفضته، كما طرحنا مسألة الضريبة التصاعدية والطاقة والكهرباء". 

وعمّت التظاهرات العاصمة بيروت والعديد من المناطق اللبنانية كطرابلس وصيدا والنبطية أمس الخميس، رفضاً لفرض ضرائب جديدة وتأزم الوضع الاقتصادي والمعيشي. 

 
تعليقات