أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
حكومة طوارئ كتب : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 29
 
عدد الزيارات : 40320972
 
عدد الزيارات اليوم : 2111
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   تـَحـالــُف الـسـَّـيـف والـقـَلـَم الـدكتور عبـدالقـادر حسين ياسين      الموسمية اللاذعة The Annual Caustic Gift ترجمة ب. حسيب شحادة      لافروف يكشف عن أساليب الدول الغربية لفرض سياساتها في زمن كورونا      جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت      رؤساء سابقون لأجهزة الاستخبارات بإسرائيل يُقّرون: عمليات الاغتيال لا تؤثِّر بتاتًا على الأحداث تكتيكيًا أوْ إستراتيجيًا      نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية      لعبة الحرب .. سيناريوهات اسرائيلية استعدادا للتصعيد بعد الضم      قناة عبرية: إسرائيل ستتخلى عن 30 بالمائة من المنطقة "ج" بالضفة.. وهذا ما تريده ادارة ترامب!      صدمة اسرئيلية والتحرك الاوروبي الروسي اضاعة للوقت ..! د. هاني العقاد      إسرائيل تُقَّر: الموساد أحضر قسمًا كبيرًا من المُعدّات والأجهزة لمُواجهة الـ”كورونا” من دولٍ خليجيّةٍ ودولٍ عربيّةٍ      خرق بري وجوي إسرائيلي في ذكرى تحرير لبنان      نصر الله: "إسرائيل" ستقهر بأي معركة مقبلة و "هذا المشهد لن أنساه"..      إبراهيم ابراش ما بين الأصولية الإسلاموية والأصوليات الدينية الأخرى       قَمَرُ مَدِينَتِي حَزِينٌ بِقَلَم : شَاكِر فَرِيد حَسَن       ابراهيم امين مؤمن // قنابل الثقوب السوداء الجزء السادس      الربيع العربي والقلب النابض... جديد الكاتب سعيد نفّاع      جنرالٌ إسرائيليٌّ: الجيش أوهن من الحرب على الجبهتين الشماليّة والجنوبيّة والكيان فقد قدرة الدفاع عن الجبهة الداخليّة      مستقبل العالم بعد فيروس كورونا؟// عبده حقي      حكومة نتنياهو الجديدة تُعلن رسميًا موعد بدء ضم أراضِ فلسطينية من الضفة الغربية المحتلة ووضعها تحت سيادة إسرائيل      أزمة الاقتصاد الأمريكي وصفقة القرن بقلم : بكر نعالوة *      تل أبيب: أيّ احتكاكٍ بين أمريكا وإيران سيدفع حزب الله لإمطار إسرائيل بعشرات آلاف الصواريخ… وخشية الدولة العبريّة من الصواريخ الدقيقة واحتلال مُستوطناتٍ بالشمال      مُحلِّل أمنيّ بتل أبيب يُقِّر: إسرائيل شاركت في اغتيال الشهيد الجنرال سليماني وأهّم عمليةٍ كانت قتل الشهيد مغنية بدمشق والأكثر بؤسًا تصفية الشهيد المبحوح في دبي      إسرائيل: عبّاس لن يُوقِف التنسيق الأمنيّ لأنّه أطلق هذه التهديدات كثيرًا بالسنوات الأخيرة ولم يُخرِجها إلى حيِّز التنفيذ والتنسيق سيستمِّر بشكلٍ سريٍّ      ما هي أبرز ردود الفعل الإسرائيلية على محاكمة نتنياهو؟      نفي فلسطيني قوات الاحتلال تطلق النار تجاه شابين بزعم محاولة تنفيذ عمليةطعن قرب رام الله      في رحيل المناضل والمفكر الفلسطيني المشاكس د. حسين أبو النمل كتب : شاكر فريد حسن      التمرد على بلطجة اليانكي تدشين لعصر جديد بقلم :- راسم عبيدات      تلفزيون يزعم: الفلسطينيون مستعدون لإعادة التنسيق الأمني مع إسرائيل إذا تخلت عن فكرة الضم      مجاز "الخارج" وانقلاب الأدوار في زمن الكورونا بقلم: الأسير كميل أبو حنيش      جردة حساب درامية فراس حج محمد/ فلسطين     
ملفات اخبارية 
 

بثينة شعبان تصف الاتفاق الأمريكي التركي بـ”الغامض” وتؤكد: لا يمكن أن تقبل دمشق بنسخ نموذج كردستان العراق في سوريا.. وأردوغان”معتدي”

2019-10-18
 

وصفت المستشارة السياسية والإعلامية للرئاسة السورية، بثينة شعبان، مساء اليوم الخميس، أن الاتفاق الأمريكي التركي على وقف إطلاق النار شمال شرق سوريا بأنه”غامض” واعتبرت رئيس تركيا، رجب طيب أردوغان “معتدي”.

وأضافت المسؤولة السورية  في مقابلة مع قناة “الميادين” أن اتفاق أضنة يمكن أن يحل المشكلة على الحدود بين سوريا وتركيا،إذا كان أردوغان يريد الحل فعلا.

كانت تركيا والولايات المتحدة قد أعلنت مساء اليوم عن التوصل إلى اتفاق لوقف اطلاق النار فى شمال شرق سوريا لمدة 120 ساعة .

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن يوم الأربعاء الماضي عن شن عملية باسم”نبع السلام” استهدف من خلالها، على حد قوله، الجماعات الأرهابية فى المنطقة.

واكدت شعبان​ أن “​العالم​ برمته وقف ضد العدوان التركي على سوريا، ولا يمكن ان تقبل دمشق بنسخ نموذج كردستان العراق في سوريا”.

وأكدت أن “الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ رجل خطير والمعتدي يجب أن يواجه وينشر فكر ​الاخوان المسلمين​ في المنطقة وفي ​أوروبا​ ومحتل لأرضنا وهو معتد على بلادنا”، مشيرة إلى أن “تنسيقنا مع الحلفاء الروس والإيرانيين مستمر ويومي ويوجد بيننا ثقة تامة”.

وأكدت شعبان في المقابلة أن سوريا ستتصدى لأي عدوان أجنبي عليها، وستواجه الغزو التركي، مستخدمة الجملة نفسها التي أكد عليها الرئيس السوري بشار الأسد خلال لقائه اليوم مع مستشار الأمن القومي العراقي فالح الفياض أن “سوريا ستواجه العدوان التركي بكافة الطرق المشروعة”.

وفي سياق الحديث عن المنطقة الآمنة التي ذكرها الإتفاق الأميركي التركي، علقت شعبان قائلة إنه لا يوجد هناك ما يسمى “منطقة آمنة”، لأنه ووفق شعبان، مجرد وجود قوة أجنبية على أرض سوريا فهي منطقة محتلة، وليست آمنة، مشيرة إلى أن الوسائل التي اعتمدها إردوغان في عدوانه هي وسائل إرهابية.

وأكدت أن الجيش السوري سيستمر في انتشاره على حدود مناطق الشمال السوري وهو يشخص ضرورة دخوله إلى المناطق، مشددة على ضرورة تعاون كل شرائح الشعب السوري مع الجيش للدفاع عن المنطقة.

وعن السؤال عمّا إذا كانت دمشق قد أُبلغت بالعملية العسكرية من قبل روسيا، بعدما نُشر عن إبلاغ الأتراك لروسيا بالعملية، نفت شعبان بمعرفتهم بالعملية، وقالت إن التصريحات التركية بعيدة عن الحقائق، وأنه لا يمكن لروسيا أن توافق على احتلال تركيا لأراضي سورية، “ونحن واثقون من حليفنا الروسي، ولا نُصدّق التصريحات التركيّة”.

وطرحت قراءتان للأهداف المبيّتة والمعلنة للعدوان التركي، هما أن إردوغان يحلم باعادة السلطنة العثمانية أولاً، ويسعى إلى نشر فكر الأخوان المسلمين في العالم برمّته، “والفكران خطيران جداً على كل الدول”. وعن إمكانية عقد لقاء تركي سوري، علقت شعبان أن إردوغان بالنسبة لسوريا هو “رجل معتدٍ ومحتل، والهدف الأساسي اليوم هو تحرير الأرضي السورية من الاحتلال التركي”. ونفت أن تكون دمشق قد تلقت أي وساطة روسية للقاء إردوغان.

وأكدت شعبان أن التنسيق بين الحليفين الإيراني والروسي دائم ومستمر وشبه يومي، “وهناك ثقة وتبادل في الرأي وتوافق على الاستراتيجية والأهداف”.

أما بالنسبة للدور التركي في أستانة، قالت شعبان إن وزارة الخارجية السورية تعتبر أن ما يقوم به إردوغان في سوريا اليوم ومنذ بداية الأزمة لا يؤهله أن يكون ضامناً، ولا أن يكون في أستانة.

ولفتت إلى أن قسد والجيش السوري في خندق واحد ضد العدوان التركي، وأن دمشق لم تقطع الحوار مع قسد بشكل مباشر أو غير مباشر، وهي كانت دائماً تدعوه إلى العودة عن التعاون مع المعتدي، ولم تتخلّ عنهم طيلة السنوات الماضية، مشددة على أن “سياسة الإنتقام غير موجودة في سوريا”. وأكدت أن الكرد جزء أساسي من النسيج المجتمعي السوري.

وقال شعبان إن لجنة صياغة الدستور قد شُكلت وهي تضم كل أطياف الشعب السوري وبينهم الكرد.

وفي ما خصّ الإنسحاب الأميركي من سوريا، اعتبرت أن هذه العملية هي ورقة يستغلها الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة. والحديث داخل البيت الأميركي أن إيران ستملأ الفراغ الأميركي في سوريا “تدلّ عن جهلهم بإيران”.

ولفتت إلى أن الموقف العربي المناهض للعدوان التركي ليس استراتيجياً إنما لعداء بعض الدول العربية لتركيا، لكن سوريا تقدر المواقف الرافضة للعدوان.

وعن علاقة سوريا مع العراق، قالت شعبان إنها علاقة خاصة لأننا ندرك أهمية الحدود بيننا، وقد بذلت الولايات المتحدة الجهود لمنع التواصل بين سوريا والعراق لأنه “يشكل كتلة عربية وازنة تغير في الصراع العربي الإسرائيلي”. ولفتت إلى أن العراق ينسق مع سوريا ضمن إطار محاولة فتح الحدود ومن الناحية الاقتصادية والتجارية.

وفي ختام الحوار علقت أن الكيان الصهيوني ضالع بكل ما تعرضت له سوريا خلال السنوات الماضية

 
تعليقات