أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
شاكر فريد حسن // الرهان على غانتس خاسر ..!
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 39
 
عدد الزيارات : 37684292
 
عدد الزيارات اليوم : 9437
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

باحثٌ أمريكيٌّ بعد لقاءٍ مُطوَّلٍ مع كوشنير: العرّاب تعمّد تجاهل “دولةً” للفلسطينيين وترامب لم يقرأ “صفقة القرن” ونتنياهو يراها كحزام النجاة من تورّطه بقضايا الفساد

كشف ما عرضه نتنياهو عليه حول غزة مبارك: صفقة القرن ستؤدي الى انفجار المنطقة وعلى العرب الاستعداد

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الشاباك: هكذا وصلنا الى "أبو العطا" وحتى معرفة الغرفة التي كان ينام بها      الإعلام العبري: تعزيزات لفرقة غزة واستدعاء لقوات احتياط وقوافل دبابات      الأسد يكشف عن الطرف الذي أخبره بدور قطر في إشعال التظاهرات في سوريا...      160 صاروخ أطلق من غزة... وزير الحرب الاسرائيلي يعلن حالة طوارئ بين القطاع وشمال تل أبيب      7 شهداء و أكثر من 30 جريحًا في العدوان الإسرائيلي على غزة والمقاومة تواصل القصف      سرايا القدس تعلن مسؤوليتها عن استهداف تجمع للجنود الصهاينة بقذائف الهاون شرق رفح      في نفس وقت اغتيال القيادي ابو عطا بغزة ...محاولة لاغتيال قيادي آخر للجهاد بقصف منزله في داريا بسوريا..مقتل نجله      سرايا القدس: الرد على جريمة اغتيال ابوعطا لن يكون له حدود      الاعلام العبري يكشف : في هذا التوقيت تم اتخاذ القرار باغتيال "ابو العطا"      نتنياهو: نحن أقوياء لدرجة قُدرتنا على منع الاستيلاء على الأردن ومصر لأنّ الاستقرار فيهما “مصلحة واضحة” لنا      الرئيس البوليفي المستقيل إيفو موراليس يعلن مغادرة بلاده متوجها إلى المكسيك      إبراهيم ابراش في ذكرى وفاة أبو عمار ،من يجرؤ على الكلام ؟      المخابرات الأردنية تُحبط عمليات إرهابية استهدفت عاملين بسفارتي أميركا و "إسرائيل"      التفكير الانديكتيفي / نبيل عودة      غارات إسرائيلية على غزة سرايا القدس تقصف تل ابيب بالصواريخ وبدء تشييع الشهيد ابو العطا      إغتيال القيادي في سرايا القدس "بهاء ابو العطا" وزوجته في غزة والاحتلال يعترف      السيد نصر الله: الجبهة اليمنية باتت تمتلك أسلحة مطورة جدًا من صواريخ ومسيّرات تحدت بها كل العالم وحققت انتصارات أقرب إلى المعجزات      فنزويلا وكوبا تنددان بالانقلاب العسكري في بوليفيا وسط صمت دولي      روحاني: سوف نحصل على نتيجة مهمة من الاتفاق النووي العام المقبل      الأسد: ما كانت أمريكا ستطلق سراح البغدادي من سجونها من دون تكليفه بدور      اسرائيل مكلفة بشن الحرب على محور المقاومة بسام ابو شريف      الحوثي يتوعد "التحالف العربي" وإسرائيل بضربات قاسية اذا اقدم الكيان الصهيوني على ارتكاب حماقة ضد شعبنا      تواصل الاحتجاجات في لبنان ودعوات للتجمع أمام المصرف المركزي      الأسد يكشف لأول مرة السبب وراء احتجاز ناقلة النفط الإيرانية من قبل بريطانيا      تل أبيب: سياسة نتنياهو ضدّ إيران فشلت فشلاً مُدوِّيًا وجرأتها ارتفعت بشكلٍ مُقلقٍ وإذا لم يُغيِّر الكيان إستراتيجيته فورًا فسيجِد نفسه قريبًا جدًا في مُواجهة إيران النوويّة      هدوء بساحات التظاهر في العراق… والمدارس تعاود فتح أبوابها من أجل انتظام الدوام الرسمي بعد توقف دام نحو أسبوعين      ما الذي أشغل سليماني عن خطة الانتقام من إسرائيل ؟      لعيسوية وحدها تقاوم بقلم :- راسم عبيدات      شاعر من بلادي عبد الرحمن عواودة صوت الوطن والغضب والأمل بقلم : شاكر فريد حسن      التظاهرات تتواصل في العراق وعبد المهدي يدعو إلى المحافظة على سلميتها     
ملفات اخبارية 
 

بثينة شعبان تصف الاتفاق الأمريكي التركي بـ”الغامض” وتؤكد: لا يمكن أن تقبل دمشق بنسخ نموذج كردستان العراق في سوريا.. وأردوغان”معتدي”

2019-10-18
 

وصفت المستشارة السياسية والإعلامية للرئاسة السورية، بثينة شعبان، مساء اليوم الخميس، أن الاتفاق الأمريكي التركي على وقف إطلاق النار شمال شرق سوريا بأنه”غامض” واعتبرت رئيس تركيا، رجب طيب أردوغان “معتدي”.

وأضافت المسؤولة السورية  في مقابلة مع قناة “الميادين” أن اتفاق أضنة يمكن أن يحل المشكلة على الحدود بين سوريا وتركيا،إذا كان أردوغان يريد الحل فعلا.

كانت تركيا والولايات المتحدة قد أعلنت مساء اليوم عن التوصل إلى اتفاق لوقف اطلاق النار فى شمال شرق سوريا لمدة 120 ساعة .

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن يوم الأربعاء الماضي عن شن عملية باسم”نبع السلام” استهدف من خلالها، على حد قوله، الجماعات الأرهابية فى المنطقة.

واكدت شعبان​ أن “​العالم​ برمته وقف ضد العدوان التركي على سوريا، ولا يمكن ان تقبل دمشق بنسخ نموذج كردستان العراق في سوريا”.

وأكدت أن “الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ رجل خطير والمعتدي يجب أن يواجه وينشر فكر ​الاخوان المسلمين​ في المنطقة وفي ​أوروبا​ ومحتل لأرضنا وهو معتد على بلادنا”، مشيرة إلى أن “تنسيقنا مع الحلفاء الروس والإيرانيين مستمر ويومي ويوجد بيننا ثقة تامة”.

وأكدت شعبان في المقابلة أن سوريا ستتصدى لأي عدوان أجنبي عليها، وستواجه الغزو التركي، مستخدمة الجملة نفسها التي أكد عليها الرئيس السوري بشار الأسد خلال لقائه اليوم مع مستشار الأمن القومي العراقي فالح الفياض أن “سوريا ستواجه العدوان التركي بكافة الطرق المشروعة”.

وفي سياق الحديث عن المنطقة الآمنة التي ذكرها الإتفاق الأميركي التركي، علقت شعبان قائلة إنه لا يوجد هناك ما يسمى “منطقة آمنة”، لأنه ووفق شعبان، مجرد وجود قوة أجنبية على أرض سوريا فهي منطقة محتلة، وليست آمنة، مشيرة إلى أن الوسائل التي اعتمدها إردوغان في عدوانه هي وسائل إرهابية.

وأكدت أن الجيش السوري سيستمر في انتشاره على حدود مناطق الشمال السوري وهو يشخص ضرورة دخوله إلى المناطق، مشددة على ضرورة تعاون كل شرائح الشعب السوري مع الجيش للدفاع عن المنطقة.

وعن السؤال عمّا إذا كانت دمشق قد أُبلغت بالعملية العسكرية من قبل روسيا، بعدما نُشر عن إبلاغ الأتراك لروسيا بالعملية، نفت شعبان بمعرفتهم بالعملية، وقالت إن التصريحات التركية بعيدة عن الحقائق، وأنه لا يمكن لروسيا أن توافق على احتلال تركيا لأراضي سورية، “ونحن واثقون من حليفنا الروسي، ولا نُصدّق التصريحات التركيّة”.

وطرحت قراءتان للأهداف المبيّتة والمعلنة للعدوان التركي، هما أن إردوغان يحلم باعادة السلطنة العثمانية أولاً، ويسعى إلى نشر فكر الأخوان المسلمين في العالم برمّته، “والفكران خطيران جداً على كل الدول”. وعن إمكانية عقد لقاء تركي سوري، علقت شعبان أن إردوغان بالنسبة لسوريا هو “رجل معتدٍ ومحتل، والهدف الأساسي اليوم هو تحرير الأرضي السورية من الاحتلال التركي”. ونفت أن تكون دمشق قد تلقت أي وساطة روسية للقاء إردوغان.

وأكدت شعبان أن التنسيق بين الحليفين الإيراني والروسي دائم ومستمر وشبه يومي، “وهناك ثقة وتبادل في الرأي وتوافق على الاستراتيجية والأهداف”.

أما بالنسبة للدور التركي في أستانة، قالت شعبان إن وزارة الخارجية السورية تعتبر أن ما يقوم به إردوغان في سوريا اليوم ومنذ بداية الأزمة لا يؤهله أن يكون ضامناً، ولا أن يكون في أستانة.

ولفتت إلى أن قسد والجيش السوري في خندق واحد ضد العدوان التركي، وأن دمشق لم تقطع الحوار مع قسد بشكل مباشر أو غير مباشر، وهي كانت دائماً تدعوه إلى العودة عن التعاون مع المعتدي، ولم تتخلّ عنهم طيلة السنوات الماضية، مشددة على أن “سياسة الإنتقام غير موجودة في سوريا”. وأكدت أن الكرد جزء أساسي من النسيج المجتمعي السوري.

وقال شعبان إن لجنة صياغة الدستور قد شُكلت وهي تضم كل أطياف الشعب السوري وبينهم الكرد.

وفي ما خصّ الإنسحاب الأميركي من سوريا، اعتبرت أن هذه العملية هي ورقة يستغلها الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة. والحديث داخل البيت الأميركي أن إيران ستملأ الفراغ الأميركي في سوريا “تدلّ عن جهلهم بإيران”.

ولفتت إلى أن الموقف العربي المناهض للعدوان التركي ليس استراتيجياً إنما لعداء بعض الدول العربية لتركيا، لكن سوريا تقدر المواقف الرافضة للعدوان.

وعن علاقة سوريا مع العراق، قالت شعبان إنها علاقة خاصة لأننا ندرك أهمية الحدود بيننا، وقد بذلت الولايات المتحدة الجهود لمنع التواصل بين سوريا والعراق لأنه “يشكل كتلة عربية وازنة تغير في الصراع العربي الإسرائيلي”. ولفتت إلى أن العراق ينسق مع سوريا ضمن إطار محاولة فتح الحدود ومن الناحية الاقتصادية والتجارية.

وفي ختام الحوار علقت أن الكيان الصهيوني ضالع بكل ما تعرضت له سوريا خلال السنوات الماضية

 
تعليقات