أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
د.عدنان بكرية// الحرب قادمة وساعة الصفر قريبة جدا....
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 33
 
عدد الزيارات : 36972246
 
عدد الزيارات اليوم : 1681
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

باحثٌ أمريكيٌّ بعد لقاءٍ مُطوَّلٍ مع كوشنير: العرّاب تعمّد تجاهل “دولةً” للفلسطينيين وترامب لم يقرأ “صفقة القرن” ونتنياهو يراها كحزام النجاة من تورّطه بقضايا الفساد

كشف ما عرضه نتنياهو عليه حول غزة مبارك: صفقة القرن ستؤدي الى انفجار المنطقة وعلى العرب الاستعداد

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   الولايات المتحدة “على أهبة الاستعداد” للرد بعد الهجوم ضد أرامكو والذي تسبب بخفض إنتاج النفط الخام في السعودية إلى النصف      تونس ..استطلاعات الرأي تتحدث عن “زلزال انتخابي” أفضى مبدئيا وتونس تنتظر حسم النتائج الرسمية وانتقال مرشحين ضد النظام الى الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية       أيـلـول الـفـلـسـطـيـنـي // الدكتور عــبـد القادر حسين ياسين       سَجِّــلْ شعــــر : حســـين حســــن التلســـــيني      ما هي استراتيجية حزب الله الجديدة في مواجهة جنون العقوبات الأمريكية في لبنان؟ كمال خلف      نتنياهو : " أعددنا خطة عسكرية خاصة ضد غزة لن اكشف تفاصيلها ولن تكون كسابقاتها "      القوات المسلحة اليمنية تعلن استهداف معملين لأرامكو السعودية بـ 10 طائرات مسيرة      تل أبيب: أزمةٌ دبلوماسيّةٌ حادّةٌ مع الأردن بعد إعلان نتنياهو ضمّ الأغوار والملك عبد الله يرفض الاجتماع معه وتبعات الخطوة إستراتيجيّةً وتتعلّق أيضًا بالوصاية على الأقصى      بوتين حذر نتنياهو وهدد بإسقاط المقاتلات الإسرائيلية في حال ضربها أهدافا بلبنان وسوريا      يديعوت تكشف تفاصيل جديدة عن العميل العربي " رفيع المستوى" الذي جندته اسرائيل      نار جهنّم ترجمة ب. حسيب شحادة      في ذكرى اوسلو المشؤوم بقلم :- راسم عبيدات      فلسفة مبسطة: مفهوم الله في تاريخ البشرية نبيل عودة      دول مصورخة...... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      " الاونروا " الشطب او تجديد التفويض ..؟ د. هاني العقاد      الدكتور عـبد القادر حـسـيـن ياسين// كيـفَ ساهَـمَ صـُنـدوق الـنـقـد الـدولي في صـناعـة أزمات العـالم الـثـالـث      بيان صادر عن حركة ابناء البلد // أيمن عودة والقائمة المشتركة هم أول من يجب أن يكشفوا كم المال السياسي الذي يبذلونه في الإنتخابات الإسرائيلية //      - الشاعرُ والأديبُ الفلسطيني الكبير " سليمان دغش " يحصل على جائزة " بالمي " العالميَّة في إيطاليا      جيش الاحتلال يرفع مستوى التأهب وينقل قوات تعزيز لفرقة غزة خوفا من التصعيد      نتنياهو يهدد بالحرب على غزة قبل الانتخابات: "قد يحصل في كل لحظة"      أول تعليق من ملك الأردن بشأن فلسطين بعد تصريحات نتنياهو الصادمة      ما وراء زيارة نتنياهو إلى روسيا؟..الحملة الانتخابية... محاولة واهية لتفكيك التحالف الروسي –الإيراني      الحشد الشعبي يسقط طائرة مسيرة حاولت استهداف الجيش العراقي      وزير اسرائيلي: وصلنا إلى نقطة حاسمة مع غزة وإسقاط حكم حماس لن يضمن الهدوء!      صاروخا اسدود سيُحدّدان نتائج الانتخابات الإسرائيليّة المُقبلة؟ ..عبد الباري عطوان      واشنطن تعلن عن قيادات سياسية وعسكرية من الجهاد ضمن قائمة الارهاب والحركة ترد      نتنياهو بموسكو- تقرير روسيّ يعتمده الإعلام العبريّ: المُقاتلات الروسيّة منعت الاثنين الماضي إسرائيل من تنفيّذ عدوانٍ بسوريّة      مسؤولون أمريكيون: اشتباه بتجسس إسرائيل على البيت الأبيض...ووزير الخارجية الاسرائيلية يرد وينفي      الاستخبارات الإسرائيلية جندت شخصية عربية بارزة تنقل معلومات حساسة      ترامب ينهي مهام بولتون.. فمن هو الضحية القادمة ولماذا؟ بسام ابو شريف     
ملفات اخبارية 
 

رسالة لطهران؟ قائد سلاح الجوّ الإسرائيليّ يكشِف: نعمل بالبحر الأحمر مع سلاح البحريّة و”عملية (الفُجيرة) نفذّتها إيران بمهنيّةٍ عاليّةٍ وبتخطيطٍ عسكريٍّ رائعٍ”

2019-06-08
 

رسالة لطهران؟ قائد سلاح الجوّ الإسرائيليّ يكشِف: نعمل بالبحر الأحمر مع سلاح البحريّة و”عملية (الفُجيرة) نفذّتها إيران بمهنيّةٍ عاليّةٍ وبتخطيطٍ عسكريٍّ رائعٍ”

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

في خطوةٍ لافتةٍ للغاية، وخارجة عن السياق، كشف قائد سلاح الجوّ الإسرائيليّ، الجنرال عميكام نوركين، كشف النقاب عن أنّ الطائرات الإسرائيليّة تنشط وتعمل في البحر الأحمر، كما نقلت عنه قناة (كان) شبه الرسميّة في التلفزيون العبريّ. وقال مُراسِل الشؤون العسكريّة بالتلفزيون إنّ هذا التصريح كان مُفاجئًا للغاية، لأنّها المرّة الأولى التي يُقّر فيها كيان الاحتلال بأنّ طائراته تعمل في البحر الأحمر، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّ هذا النشاط يتّم مع سلاح البحريّة الإسرائيليّة، وبشكلٍ خاصٍّ مع وحدة الكوماندوز البحريّة (شاييطت13) النُخبويّة والمُختارة.

عُلاوةً على ذلك، نقل المُراسِل عن مصادر رفيعةٍ في جيش الاحتلال قولها إنّ إيران هي المسؤولة عن تنفيذ العملية “الإرهابيّة” في الفُجيرة، لافتةً في الوقت عينه إلى أنّه من خلال المعلومات التي جمعتها الاستخبارات الإسرائيليّة على مُختلف أذرعها يتبيّن أنّ العمليّة هي نتاج تخطيطٍ عسكريٍّ رائعٍ ومهنيٍّ، وأنّ المُنفذّين قاموا بالعملية دون أنْ يتركوا وراءهم آثارًا قد تُورِّط إيران في العملية، على حدّ تعبير المصادر الإسرائيليّة.

يُشار إلى أنّ البحر الأحمر هو مصدر توتّرٍ كبيرٍ لتواجد السفن الإيرانيّة في المنطقة، ولا يُستبعد بالمرّة أنْ يكون قائد سلاح الجوّ الإسرائيليّ بتصريحه اللافت قد أراد من وراء ذلك، توجيه رسالةٍ حادّةٍ كالموس للجمهوريّة الإسلاميّة في إيران، على ضوء التوتّر الحاصِل بينها وبين الولايات المُتحدّة الأمريكيّة، علمًا أنّ إسرائيل تُحاوِل دفع واشنطن إلى شنّ حربٍ ضدّ طهران بشتّى الطرق والأساليب.

إلى ذلك، حذّر معهد المشروع الأمريكيّ من تنامي اليدّ الضاربة لسلاح البحرية الإيرانية نظرًا إلى رسو عددٍ من السفن الإيرانيّة في ميناء جيبوتي، واعتبر المعهد في دراسةٍ إستراتيجيّةٍ، رصدت التحركات الإيرانيّة في القرن الأفريقيّ، أنّ هذه السفن رست على “أراضي شريك أساسي للولايات المتحدة”، وكرس المعهد خشية المسؤولين الأمريكيين من أن رسو السفن في ميناء جيبوتي “يُعد تحديا لهيبة الولايات المتحدة، فضلاً عن إحداثه خرقًا في عزلة إيران”، مُشدّدًا على أن هذا الأمر قد يثير التغطية الإعلامية، ممّا قد يُغطّي على سفنٍ إيرانيّةٍ أخرى بصدد عبور قناة السويس.

وتحت عنوان “الأسطول الإيرانيّ يتوغّل في جيبوتي” أكّدت الدراسة أنّ سفنًا إيرانيّةً رست حديثًا في جيبوتي، إلّا أن السلطات الإيرانيّة تعتبر وجودها بميناء جيبوتي تحدّيًا واضحًا لواشنطن التي تعُدّ جمهورية جيبوتي بين أهمّ شركائها العسكريين، كما يثبت هذا التواجد خروج إيران من عزلتها التي لم تنجح في كسرها بإرساء سفنها في ميناء السودان التي تبقى بدورها دولةً معزولةً نسبيًا، طبقًا للدراسة الأمريكيّة.

وزعمت الدراسة أنّه في السنوات الأخيرة، توغّلّت سفن البحريّة الإيرانيّة، التي كانت تقتصر على الخليج العربيّ أوْ المياه الساحليّة للمحيط الهنديّ، عبر قناة السويس، في المحيط الهادئ، حول جنوب أفريقيا، وفي المحيط الأطلسيّ، وتفرض بذلك إيران وجودها، بشكلٍ مستمّرٍ، في البحر الأحمر والقرن الأفريقيّ.

ويعود هذا الاهتمام، وفق الدراسة إلى أنّ إيران تنظر إلى شرق أفريقيا بوصفه تربةً خصبةً لنشاطاتها السياسيّة والعسكريّة والاقتصاديّة، لذلك تهتّم طهران بتكوين علاقاتٍ بدول شرق أفريقيا، وبخاصّةً الدول الموجودة في القرن الأفريقيّ على طول ساحل البحر الأحمر، وخصوصًا السودان من أجل: ترسيخ نفوذها السياسيّ كجزءٍ من المحور المعادي للغرب الذي تسعى إلى إنشائه في دول العالم الثالث، فهي تحاول أنْ تنمو لتقـلل من النفوذ الغربيّ، وبخاصة الأمريكيّ، وتحقيق مصالحها الاقتصادية في ضوء العقوبات التي تضر إيران في القارات الأخرى، تصدير الثورة الإسلاميّة من خلال المؤسسات الإيرانيّة أوْ المراكز الثقافيّة التي تنشر الفكر الشيعيّ، وتعزيز نفوذها من خلال نشر جهودها في البلاد الإسلاميّة والمجتمعات الإسلاميّة التي تعيش في شرق أفريقيا، وتأسيس وجودٍ إيرانيٍّ ماديٍّ على الأرض وفي البحر، في البلدان والموانئ التي قد تهدد ممرات البحر الحيوية خلال الأزمات، وبخاصّةً عند مدخل البحر الأحمر، وفقًا للدراسة.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل إيران على فتح ممرّاتٍ بحريّةٍ وبريّةٍ تقود إلى الميادين التنافسيّة ذات طابع المواجهة لإيران في الشرق الأوسط، والتي قد تُستخدَم لتهريب الأسلحة والعمليات “الإرهابيّة”، والدولة المُهّمة لإيران هي السودان خصوصًا، والتي قد تُستخدم كوسيطٍ لنقل المعدات العسكرية عبر مصر إلى حركة حماس، وأيضا إلى حزب الله، والأدوات المهمة لإيران لتحقيق تأثيرٍ سياسيٍّ هي توسيع العلاقات الاقتصاديّة ودبلوماسية النفط، والبحر عنصر مهم في سياسـة إيران، فمن ناحـية المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، المهم من الناحية الإستراتيجيّة لإيران، تسعى إلى تقوية علاقاتها البحريّة باليمن.

واختتمت الدراسة: تجتهد طهران أيضًا في تقوية علاقاتها بالدول الأفريقيّة التي تطل على البحر الأحمر، من بينها السودان وإريتريا وجيبوتي لتعينها على تأسيس وجودٍ بحريٍّ فعَّالٍ في البحر الأحمر يقود إلى خليج “إيلات” وقناة السويس، كما أكّدت.

 
تعليقات