أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
مرحلة التحديات الكبرى ..!! بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 23
 
عدد الزيارات : 36281768
 
عدد الزيارات اليوم : 3608
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

تل أبيب: الحرس الثوريّ يُواصِل التمركز بسورية لإقامة جبهةٍ ضدّ الكيان بالإضافة للجبهة التي يُقيمها حزب الله بلبنان وبتقدير الروس سيؤدّي الوضع لحربٍ إسرائيليّةٍ سوريّةٍ

إسرائيل تستعد لتدخل عسكري في أي تصعيد محتمل بين إيران والولايات المتحدة بالخليج

نتنياهو: الجيش يستعد لاندلاع مواجهات على أكثر من جبهة واحدة واي اتفاق نووي مع إيران كذبة كبيرة

الإعلامّيون الإسرائيليون شاركوا في مأدبة عشاءٍ نظّمها ملك البحرين… ووزير خارجيته يؤكّد استعداد بلاده لمشاريع مُشتركةٍ مع الكيان.

خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

باحثٌ أمريكيٌّ بعد لقاءٍ مُطوَّلٍ مع كوشنير: العرّاب تعمّد تجاهل “دولةً” للفلسطينيين وترامب لم يقرأ “صفقة القرن” ونتنياهو يراها كحزام النجاة من تورّطه بقضايا الفساد

كشف ما عرضه نتنياهو عليه حول غزة مبارك: صفقة القرن ستؤدي الى انفجار المنطقة وعلى العرب الاستعداد

القائد السابق للـ(الموساد) للتلفزيون العبريّ: “الجهاز هو منظّمة جريمة مرخّصة”… وعناصره يقومون بتنفيذ الخطف والإعدام والاغتيال بترخيصٍ رسميٍّ إسرائيليٍّ

كشف تفاصيل مثيرة و كاملة لـ"صفقة القرن"... وثيقة مسربة داخل وزارة الخارجية الإسرائيلية

إجماع فلسطيني على رفض مؤتمر البحرين..ومنظمة التحرير تعلن مقاطعتها لاجتماع البحرين

تل أبيب: السلطة ستنهار خلال 3 أشهر وشعبيّة عبّاس مُهينة ووصلت للحضيض وإسرائيل معنيّةٌ باندلاع الانتفاضة لتسهيل ضمّ أجزاءٍ من الضفّة الغربيّة

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   بعد إسقاط الطائرة المسيرة الإيرانية.. ترامب واللعب بذيل الأسد دكتورة ميساء المصري      واشنطن تستدرج طهران للوقوع في أخطاء استراتيجية // د. شهاب المكاحله      أمريكا للصين في هرمز وباب المندب.. عليك ان تدفع منى صفوان      الغرباء السوريون والفلسطينيون: تمدد اليمين في لبنان.. وصفة لحرب الجيل القادم كمال خلف      جهالات سفير أمريكا اليهودي لدى الكيان الصهيوني عبد الستار قاسم      هل سيصلي نصر الله في القدس..؟؟؟؟ بقلم :- راسم عبيدات      تصاعد التوتر في الخليج من الانتشار العسكري الأميركي إلى هجمات على ناقلات نفط وإسقاط طائرات مسيرة      ظريف من فنزويلا: الإرهاب يوجد حيث تحضر أميركا      أخبرت ترامب أن تنظيم "داعش" قتل أمها واخوتها فسألها: "وأين هم الآن؟"      السيد نصر الله: أميركا لا تستطيع فرض حرب عسكرية على إيران      إبلاغات من واشنطن من وراء الستارة لعواصم عربيّة صديقة: استراتيجيّة ضرب النّفوذ الإيراني “في الأطراف” الأولويّة الآن.. و”الجزء السياسي” في صفقة القرن      المقاومة تُسقط طائرة تصوير إسرائيلية وسط قطاع غزة      مُستشرِقٌ إسرائيليٌّ: الكيان فشِل خلال 36 عامًا بالحرب ضدّ حزب الله والسعوديّة أخفقت ضدّ الحوثيين وهذا انتصارٌ لإيران وعلى حليفتيْ واشنطن التعاون لاستئصال الـ”سرطان”      قائد المنطقة الشماليّة: الجبهة الداخليّة ستتعرّض بالحرب المقبلة لهجومٍ بأعدادٍ كبيرةٍ جدًا من الذخائر الدقيقة والأكثر فتكًا وخطّة حكوميّة لإخلاء المُستوطنين بالشمال والجنوب      الحوثيون: استهداف مطار جازان السعودي بطائرات مسيرة من نوع قاصف “2 كيه” في عملية واسعة أصابت أهدافها بدقة عالية      خامنئي يتوعد بريطانيا: سوف نرد على سرقة ناقلة النفط الإيرانية عندما تأتي الفرصة والمكان المناسب و”سنواصل حتما” الحد من تعهداتها بشأن برنامجها النووي      غسان فوزي // عن الهيمنة وأدواتها التدميرية !      لإيران الحق بامتلاك السلاح النووي عبد الستار قاسم      حركة الجهاد الإسلامي: وزارة العمل اللبنانية تتخذ إجراءات ظالمة بحق العمال الفلسطينيين      نتنياهو يتحدث عن ضربة عسكرية ساحقة للبنان ويهدد نصر الله لو تجرأ وهاجم إسرائيل      ستشمل هجوما بريا شاملا صحيفة عبرية: الحرب المقبلة على قطاع غزة ليست بعيدة و ستكون أكثر دموية      جـرعة قـوية من النقـد الذاتي / الدكتور عبدالقادرحسين ياسين      الرئيس الايراني يؤكد فشل أميركا وهزيمتها أمام الرأي العام العالمي والمنطقة      لجنة احياء مئوية القائد جمال عبد الناصر في الداخل الفلسطيني تستعد لاحياء ذكرى ثورة 23 يوليو       رواية قنابل الثقوب السوداء أو أبواق إسرافيل أنموذج المقدمة والإشهار      مُستشرِقٌ إسرائيليٌّ: انسحاب الإمارات أكّدت أنّ حرب اليمن هي معركة بن سلمان الشخصية فقط      حديث السيّد نصر الله يُهيمِن على الأجندة الإعلاميّة الإسرائيليّة برغم الرقابة المُشدّدّة ومنسوب القلق ارتفع جدًا بعد المُقابلة      حرب الجَلَد والتحمل بين إيران وأمريكا عبد الستار قاسم      غسان فوزي //عن الاساس الفلسطيني المشترك ومحاولات الاستئثار بالحركة الوطنية !      هل تحول الدم العربي الى نفط وقطران.. ولماذا تتوسع قاعدة العديد بأموال قطر منى صفوان     
ملفات اخبارية 
 

إسرائيل تُقّر: “المعلومات الجديدة التي كشفها نصر الله عن أكبر إخفاقٍ لجيش الاحتلال في عملية “أنصارية” المأساوية صحيحةً ودقيقةً ومُتطابقةً مع تحقيقاتها”

2019-05-14
 

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

أقرّت مصادر إسرائيليّة رفيعة المُستوى أنّ الأمين العّام لحزب الله، سيّد المقاومة حسن نصر الله، كشف في خطابه الأخير في الثاني من الشهر الجاري تفاصيل جديدة عن عملية “أنصاريّة” تتناسب تمامًا مع التحقيقات التي أجراها كيان الاحتلال حول الحادثة التي قُتل فيها 15 جنديًا إسرائيليًا من الوحدة المُختارة (شاييطت13) في أيلول (سبتمبر) من العام 1997.

وتابعت المصادر عينها قائلةً، كما نقل مُحلّل الشؤون العسكريّة في صحيفة (هآرتس) العبريّة، عاموس هارئيل، تابعت قائلةً، إنّ د. شيمعون شابيرا، وهو جنرال في الاحتياط ويعمل باحثًا كبيرًا في المركز الأورشليمي للسياسات العامّة، حلّل الخطاب الأخير للسيّد نصر الله، حيث أكّد أنّ نصر الله أضاف بنودًا جديدةً لم تكُن معروفةً، وقال إنّ الرسائل المُشفرّة التي تم بعثها من الطائرة الإسرائيليّة بدون طيّارٍ، والتي قامت بتصوير المنطقة، التُقطِت من قبل حزب الله بواسطة تكنولوجيا متطورّة تلّقاها الحزب من إيران، وبالتالي قام الحزب بنصب كمين مُحكمٍ للقوّة الإسرائيليّة، ومع أنّ عناصر حزب الله شاهدوا الجنود الإسرائيليين ينزلون على الشاطئ، إلّا أنّهم لم يقتلوهم، بهدف استدراج القوّة كاملةً، لعلمهم أنّ الاحتلال يُخطّط لعمليةٍ كبيرةٍ في المنطقة.

وفي الذكرى الـ22 لعملية “أنصارية” في جنوب لبنان، يتذكّر الإسرائيليون أنّ هذه العملية، التي قادها الشهيد مصطفى بدر الدين، كانت من أكبر الإخفاقات التي عرفها جيش الاحتلال، وأنّ الاستخفاف بقدرة حزب الله أدّى لدفعها ثمنًا باهظًا، طبقًا للمصادر.

في الليلة الفاصلة بين الرابع والخامس من أيلول (سبتمبر) عام 1997، قُتل 15 مجندًا بجيش الاحتلال، من أفراد وحدة “الكوماندوس” البحريّ “شييطت 13″، في كمينٍ لحزب الله في بلدة أنصاريّة، جيش الاحتلال رأى حينها أن الكمين كان صدفةً، متجاهلاً الكثير من الوقائع التي سُلّط الضوء عليها حديثًا، ما يؤكّد أنّ العملية كانت مُحكمةً.

بالإضافة إلى ذلك، حزب الله حلّل صور طائرات التجسّس، والاستخبارات استخفّت بمعلومات عن شخصياتٍ مشبوهةٍ، هذا ما كشفه رئيس تحرير موقع “ISRAEL DEFENSE”، عمير راببورت، حيثُ أكّد أنّ حزب الله عَلِم مسبقًا بعملية أنصارية، وأنّ الصور ومقاطع الفيديو التي رصدتها الطائرة من دون طيّار الإسرائيليّة عن مسار وحدة الكوماندوس البحريّ، التُقِطَت بواسطة أجهزة تلفزيون تابعة لحزب الله.

وكشف التحقيق أيضًا عن إخفاقاتٍ أخرى، وإخفاء معلوماتٍ ضروريّةٍ وصلت إلى قيادة سلاح البحرية، عن وجود شخصياتٍ مشبوهةٍ في مسار العملية، ولفت إلى أنّه كان بالإمكان منع موت 15 جنديًا إسرائيليًا، مضيفًا أنّهم أُرسلوا إلى موتهم، على حدّ تعبيره.

وتابع قائلاً إنّ طائرة استخبارات إسرائيليّة بدون طيّارٍ كانت تقوم بمهماتٍ استطلاعيّةٍ داخل الأراضي اللبنانيّة، وقامت بتحويل المعلومات إلى القيادة بواسطة قناة اتصال غير مشفرة، الأمر الذي أدّى إلى انكشاف أمر العملية قبل تنفيذها.

ولكن اليوم اعترف جيش الاحتلال رسميًا، بأنّ حزب الله تمكّن من فكّ رموز شيفرة طائرة الاستطلاع وتابع المُحلِّل إنّ النتائج التي توصلت إليها في حينه لجنة التحقيق كانت غير صحيحة، لافتًا إلى أنّه بعد إدلاء نصر الله بالتصريحات أصرّ رئيس اللجنة على أنّ أقوال سيّد المُقاومة كاذبة، وبأنّ النتائج التي توصلّت إليها اللجنة برئاسته كانت صحيحةً.

وقال المحلل الشؤون العسكرية في “يديعوت أحرونوت”، أليكس فيشمان، إنّ خبراء اختصاصيين من الجيش قاموا بفحص الأقوال التي كشف عنها الأمين العام للحزب، حسن نصر الله، في شهر آب (أغسطس) 2009 حول معرفة الحزب مسبقًا بالإنزال الإسرائيليّ، وتوصّلوا إلى نتيجةٍ حتميةٍ مفادها أنّ أقواله كانت صحيحةً ودقيقةً.

وأردف إنّ المخابرات الإسرائيليّة لم تكن على علم بقوّة حزب الله من الناحية التكنولوجيّة، مشيرًا إلى أنّ الإيرانيين زودّوا الحزب بتقنياتٍ عالية المستوى، التي كانت تتمكّن من التقاط إرسال الطائرات، وهذه التقنيات سمحت لعناصر حزب الله بتحليل الصور المُلتقطة، مؤكّدًا أنّ هذا الاستنتاج يعني أنّ كارثة الكوماندوس البحريّ وقعت نتيجة تسرّب معلومات عسكريّة سريّة ووصولها إلى حزب الله.

وتبينّ من التدقيق أيضًا أنّ الصور التي كانت تبثها طائرات التجسس الصغيرة بدون طيّار لم تكن مشفرة، ولذلك فإنّه بالإمكان التقدير بأنّ الصور لموقع الأنصارية لم تكن الوحيدة التي اعترضها حزب الله حول عمليات قوات الجيش في لبنان، وجميعها سريّة، والناتجة عن إخفاق تكنولوجي ـ استخباري. واستنتاج آخر تم التوصل إليه هو أنه لم يكن لدى استخبارات الاحتلال معلومات بشأن القدرات التكنولوجية لحزب الله، وأنّ جهاز أمن الاحتلال لم يُدرِك عمق ضلوع الإيرانيين في دعم حزب الله والذي كان سريًّا في حينه.

وتابع إنّه يتضّح الآن أنّ الوسائل التكنولوجيّة التي أحضرها الإيرانيون معهم في منتصف سنوات التسعينيات مكّنت حزب الله ليس من التقاط بث طائرات التجسس الإسرائيليّة فقط، وإنمّا مكّنت الحزب من تحليل هذا البث والحصول على صورةٍ استخباريّةٍ فتحت الباب للحزب للاستعداد لمواجهة عمليّةٍ عسكريّةٍ إسرائيليّةٍ في الأنصارية.

 
تعليقات