أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
مصلحة ترامب في التصعيد العسكري مع إيران صبحي غندور*
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 28
 
عدد الزيارات : 35625778
 
عدد الزيارات اليوم : 10002
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تل أبيب: حماس تمتلك آلاف الصواريخ المُوجهّة بالليزر ومعلوماتنا عنها ضئيلةً وتُخطِّط لأسر طيّارين وضُباطٍ والاحتلال يستنفِر قوّاته لمنع عمليات الاختطاف

نتنياهو : نقيم علاقات مع كافة الدول العربية الا سوريا و نتطلع إلى قبول خطة ترامب وأمريكا قلقة على أمننا

استعدادًا لحرب لبنان الثالثة: كوخافي يُقيم ورشات عملٍ لجيش الاحتلال لإيجاد الـ”حلّ السحريّ” لسحق حزب الله… وتخوّف من ردٍّ إيرانيٍّ وسوريٍّ

روسيا وإسرائيل ستشكلان فريق عمل بمشاركة عدد من الدول لدراسة مسألة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا..!!!

كوخافي يطلب من قادة الجيش إعداد خطة للانتصار في الحرب المقبلة

وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بصدد إعلان اعتزالها من الحياة السياسية وتقول

مسؤولان أمريكيان: صفقة القرن جاهزة وترامب راض عنها و5 مسؤولين فقط اطلعوا عليها

استخبارات الاحتلال: لهذه الاساب.. حماس قد تبادر للتصعيد واحتمالية كبيرة لحرب خلال 2019

ليبرمان : المواجهة القادمة مع غزة ستكون الاخيرة

لهذه الاسباب.. حركة الجهاد ترفض التوقيع على البيان الختامي لجلسات الحوار بموسكو

مادورو في لقاء خاص مع الميادين: أي هجوم على فنزويلا لن يمر من دون رد في العالمين العربي والإسلامي

صفعةٌ مُجلجِلةٌ لإسرائيل: ممثلو الدول الأعضاء بالأمم المُتحدّة الذين زاروا شمال الكيان أبلغوا تل أبيب رفضهم القاطِع الإعلان عن حزب الله تنظيمًا إرهابيًا

الأسير المقت من زنزانته: دول الممانعة تخوض المعركة نفسها إلى جانب فنزويلا

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   الإتحاد الأوروبي ....إنحياز وعداء سافر بقلم :- راسم عبيدات      يديعوت : وضع المغنية مادونا علم فلسطين على ظهر إحدى أعضاء فرقتها في اليوروفيجن      ليبرمان يطالب بعدم تدخل نتنياهو بقراراته ضد حماس ويريد حسم وليست تسوية      ترقب وشغف في الشارع الاردني للتفاصيل بعد “تسريبات” عن محاكمة وشيكة لمسئول “أمني بارز متقاعد”…إحالات جديدة على التقاعد وتهمة الاساءة والاستغلال الوظيفي في الطريق      إيران ليست جاهزةً للتّفاوض حتى لو “وقفت قِوى العالم” أمامها والسعوديّة تدعو إلى قمّتين “طارئتين” في مكّة      لهندسة لطوق نظيف كخيار لليانكي لاحتواء إيران :المحامي محمد احمد الروسان      إيران تنفي تركيب الحرس الثوري صواريخ مجنحة على قوارب وتؤكد انها لم تأمر قادة الفصائل العراقية المتحالفة معها بالاستعداد لمهاجمة القوات الأمريكية في البلاد      باحثٌ أمريكيٌّ بعد لقاءٍ مُطوَّلٍ مع كوشنير: العرّاب تعمّد تجاهل “دولةً” للفلسطينيين وترامب لم يقرأ “صفقة القرن” ونتنياهو يراها كحزام النجاة من تورّطه بقضايا الفساد      قائد الحرس الثوري الإيراني: نحن في حرب استخباراتية ونفسية كاملة مع واشنطن وجبهة أعداء النظام الإسلامي      انباء عن إحباط محاولة انقلابية في السودان بعد إعفاء عدد من قادة الشرطة.. والمتظاهرون يزيلون المتاريس والركام حول مكان اعتصامهم في الخرطوم      هشام الهبيشان. // "إدلب ... منظومة الحرب على سورية بدأت بالتهاوي!؟"      خطوط الوساطة مع إيران.. ماذا يحضر ترامب لها من مفاجآت؟ ولماذا تتقدم سويسرا على قطر؟ كمال خلف      هُناك مِنصّات صواريخ باليستيّة منصوبة في قِطاع غزّة.... لماذا يَهبُط شخص في مكانته إلى هذا المُستوى من الكذِب والتّزوير؟      الخارجية الفلسطينية: الرئيس يستعد لإجراء مفاوضات مباشرة مع نتنياهو في موسكو      الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان صاروخي اسرائيلي فوق دمشق      الدفاع الروسية: "النصرة" تستعد للقيام باستفزازات في إدلب باستخدام مواد كيميائية      في يوم النكبة أحن إلى المجدل / بقلم الدكتور رأفت حمدونة      حرب إدارة يُقابلُها حرب إرادة ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      سلاح حماس الجديد: طائرات مسيرة تحمل صواريخ مضادة للدبابات      سليماني خلال لقاءات سرية في العاصمة العراقية مع حلفاء ايران: استعدوا للحرب      للمرة الاولى بعد خلعه ..مبارك يكشف خبايا أسرار مهمة للمرة الاولى.. ويتحدث عن عواقب "صفقة القرن"      صفقة_القرن_طبخة_شاطت_وتعفنت.!؟ منذر ارشيد      أحمد بدارنة // عندما تبكي الرجال       خربشات في ذكرى النكبة بقلم : شاكر فريد حسن      إيران تتهم الولايات المتحدة بتصعيد “غير مقبول” للتوترات وتؤكد أن طهران تتصرف “بأقصى درجات ضبط النفس” وتستبعد الحوار معها      استشهاد أسرة يمنية بغارة للتحالف السعودي على حي سكني وسط صنعاء      لغة الحرب تتراجع بين طهران وواشنطن.. خامنئي لن تقع الحرب بيننا وبين أمريكا.. بومبيو من موسكو: لا نرغب بشن الحرب ولكن نمارس ضغوطا على إيران لتغيير سلوكها..      نكبة أمّة بأسرها! صبحي غندور*      طهران: الاستعدادات العسكرية والدفاعية الإيرانية في أعلى مستوى ضد أي تهديد وواشنطن والجبهة الصهيونية ستذوقان مرارة الهزيمة      .65 اصابة بينها خطيرة بمليونية العودة شرق قطاع غزة     
ملفات اخبارية 
 

إسرائيل تُقّر: “المعلومات الجديدة التي كشفها نصر الله عن أكبر إخفاقٍ لجيش الاحتلال في عملية “أنصارية” المأساوية صحيحةً ودقيقةً ومُتطابقةً مع تحقيقاتها”

2019-05-14
 

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

أقرّت مصادر إسرائيليّة رفيعة المُستوى أنّ الأمين العّام لحزب الله، سيّد المقاومة حسن نصر الله، كشف في خطابه الأخير في الثاني من الشهر الجاري تفاصيل جديدة عن عملية “أنصاريّة” تتناسب تمامًا مع التحقيقات التي أجراها كيان الاحتلال حول الحادثة التي قُتل فيها 15 جنديًا إسرائيليًا من الوحدة المُختارة (شاييطت13) في أيلول (سبتمبر) من العام 1997.

وتابعت المصادر عينها قائلةً، كما نقل مُحلّل الشؤون العسكريّة في صحيفة (هآرتس) العبريّة، عاموس هارئيل، تابعت قائلةً، إنّ د. شيمعون شابيرا، وهو جنرال في الاحتياط ويعمل باحثًا كبيرًا في المركز الأورشليمي للسياسات العامّة، حلّل الخطاب الأخير للسيّد نصر الله، حيث أكّد أنّ نصر الله أضاف بنودًا جديدةً لم تكُن معروفةً، وقال إنّ الرسائل المُشفرّة التي تم بعثها من الطائرة الإسرائيليّة بدون طيّارٍ، والتي قامت بتصوير المنطقة، التُقطِت من قبل حزب الله بواسطة تكنولوجيا متطورّة تلّقاها الحزب من إيران، وبالتالي قام الحزب بنصب كمين مُحكمٍ للقوّة الإسرائيليّة، ومع أنّ عناصر حزب الله شاهدوا الجنود الإسرائيليين ينزلون على الشاطئ، إلّا أنّهم لم يقتلوهم، بهدف استدراج القوّة كاملةً، لعلمهم أنّ الاحتلال يُخطّط لعمليةٍ كبيرةٍ في المنطقة.

وفي الذكرى الـ22 لعملية “أنصارية” في جنوب لبنان، يتذكّر الإسرائيليون أنّ هذه العملية، التي قادها الشهيد مصطفى بدر الدين، كانت من أكبر الإخفاقات التي عرفها جيش الاحتلال، وأنّ الاستخفاف بقدرة حزب الله أدّى لدفعها ثمنًا باهظًا، طبقًا للمصادر.

في الليلة الفاصلة بين الرابع والخامس من أيلول (سبتمبر) عام 1997، قُتل 15 مجندًا بجيش الاحتلال، من أفراد وحدة “الكوماندوس” البحريّ “شييطت 13″، في كمينٍ لحزب الله في بلدة أنصاريّة، جيش الاحتلال رأى حينها أن الكمين كان صدفةً، متجاهلاً الكثير من الوقائع التي سُلّط الضوء عليها حديثًا، ما يؤكّد أنّ العملية كانت مُحكمةً.

بالإضافة إلى ذلك، حزب الله حلّل صور طائرات التجسّس، والاستخبارات استخفّت بمعلومات عن شخصياتٍ مشبوهةٍ، هذا ما كشفه رئيس تحرير موقع “ISRAEL DEFENSE”، عمير راببورت، حيثُ أكّد أنّ حزب الله عَلِم مسبقًا بعملية أنصارية، وأنّ الصور ومقاطع الفيديو التي رصدتها الطائرة من دون طيّار الإسرائيليّة عن مسار وحدة الكوماندوس البحريّ، التُقِطَت بواسطة أجهزة تلفزيون تابعة لحزب الله.

وكشف التحقيق أيضًا عن إخفاقاتٍ أخرى، وإخفاء معلوماتٍ ضروريّةٍ وصلت إلى قيادة سلاح البحرية، عن وجود شخصياتٍ مشبوهةٍ في مسار العملية، ولفت إلى أنّه كان بالإمكان منع موت 15 جنديًا إسرائيليًا، مضيفًا أنّهم أُرسلوا إلى موتهم، على حدّ تعبيره.

وتابع قائلاً إنّ طائرة استخبارات إسرائيليّة بدون طيّارٍ كانت تقوم بمهماتٍ استطلاعيّةٍ داخل الأراضي اللبنانيّة، وقامت بتحويل المعلومات إلى القيادة بواسطة قناة اتصال غير مشفرة، الأمر الذي أدّى إلى انكشاف أمر العملية قبل تنفيذها.

ولكن اليوم اعترف جيش الاحتلال رسميًا، بأنّ حزب الله تمكّن من فكّ رموز شيفرة طائرة الاستطلاع وتابع المُحلِّل إنّ النتائج التي توصلت إليها في حينه لجنة التحقيق كانت غير صحيحة، لافتًا إلى أنّه بعد إدلاء نصر الله بالتصريحات أصرّ رئيس اللجنة على أنّ أقوال سيّد المُقاومة كاذبة، وبأنّ النتائج التي توصلّت إليها اللجنة برئاسته كانت صحيحةً.

وقال المحلل الشؤون العسكرية في “يديعوت أحرونوت”، أليكس فيشمان، إنّ خبراء اختصاصيين من الجيش قاموا بفحص الأقوال التي كشف عنها الأمين العام للحزب، حسن نصر الله، في شهر آب (أغسطس) 2009 حول معرفة الحزب مسبقًا بالإنزال الإسرائيليّ، وتوصّلوا إلى نتيجةٍ حتميةٍ مفادها أنّ أقواله كانت صحيحةً ودقيقةً.

وأردف إنّ المخابرات الإسرائيليّة لم تكن على علم بقوّة حزب الله من الناحية التكنولوجيّة، مشيرًا إلى أنّ الإيرانيين زودّوا الحزب بتقنياتٍ عالية المستوى، التي كانت تتمكّن من التقاط إرسال الطائرات، وهذه التقنيات سمحت لعناصر حزب الله بتحليل الصور المُلتقطة، مؤكّدًا أنّ هذا الاستنتاج يعني أنّ كارثة الكوماندوس البحريّ وقعت نتيجة تسرّب معلومات عسكريّة سريّة ووصولها إلى حزب الله.

وتبينّ من التدقيق أيضًا أنّ الصور التي كانت تبثها طائرات التجسس الصغيرة بدون طيّار لم تكن مشفرة، ولذلك فإنّه بالإمكان التقدير بأنّ الصور لموقع الأنصارية لم تكن الوحيدة التي اعترضها حزب الله حول عمليات قوات الجيش في لبنان، وجميعها سريّة، والناتجة عن إخفاق تكنولوجي ـ استخباري. واستنتاج آخر تم التوصل إليه هو أنه لم يكن لدى استخبارات الاحتلال معلومات بشأن القدرات التكنولوجية لحزب الله، وأنّ جهاز أمن الاحتلال لم يُدرِك عمق ضلوع الإيرانيين في دعم حزب الله والذي كان سريًّا في حينه.

وتابع إنّه يتضّح الآن أنّ الوسائل التكنولوجيّة التي أحضرها الإيرانيون معهم في منتصف سنوات التسعينيات مكّنت حزب الله ليس من التقاط بث طائرات التجسس الإسرائيليّة فقط، وإنمّا مكّنت الحزب من تحليل هذا البث والحصول على صورةٍ استخباريّةٍ فتحت الباب للحزب للاستعداد لمواجهة عمليّةٍ عسكريّةٍ إسرائيليّةٍ في الأنصارية.

 
تعليقات