أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 11
 
عدد الزيارات : 35265664
 
عدد الزيارات اليوم : 22203
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
نتنياهو : نقيم علاقات مع كافة الدول العربية الا سوريا و نتطلع إلى قبول خطة ترامب وأمريكا قلقة على أمننا

استعدادًا لحرب لبنان الثالثة: كوخافي يُقيم ورشات عملٍ لجيش الاحتلال لإيجاد الـ”حلّ السحريّ” لسحق حزب الله… وتخوّف من ردٍّ إيرانيٍّ وسوريٍّ

روسيا وإسرائيل ستشكلان فريق عمل بمشاركة عدد من الدول لدراسة مسألة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا..!!!

كوخافي يطلب من قادة الجيش إعداد خطة للانتصار في الحرب المقبلة

وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بصدد إعلان اعتزالها من الحياة السياسية وتقول

مسؤولان أمريكيان: صفقة القرن جاهزة وترامب راض عنها و5 مسؤولين فقط اطلعوا عليها

استخبارات الاحتلال: لهذه الاساب.. حماس قد تبادر للتصعيد واحتمالية كبيرة لحرب خلال 2019

ليبرمان : المواجهة القادمة مع غزة ستكون الاخيرة

لهذه الاسباب.. حركة الجهاد ترفض التوقيع على البيان الختامي لجلسات الحوار بموسكو

مادورو في لقاء خاص مع الميادين: أي هجوم على فنزويلا لن يمر من دون رد في العالمين العربي والإسلامي

صفعةٌ مُجلجِلةٌ لإسرائيل: ممثلو الدول الأعضاء بالأمم المُتحدّة الذين زاروا شمال الكيان أبلغوا تل أبيب رفضهم القاطِع الإعلان عن حزب الله تنظيمًا إرهابيًا

الأسير المقت من زنزانته: دول الممانعة تخوض المعركة نفسها إلى جانب فنزويلا

أردوغان: محمد بن سلمان كذاب ..لا أستطيع فهم صمت الولايات المتحدة إزاء جريمة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   دنيس روس: إذا وافق العرب اعتبار “صفقة القرن” أساسًا للمُفاوضات سيقتنع الأوروبيون وعندها سيعود الفلسطينيون لطاولة المُفاوضات خشيّةً شطب قضّيتهم      لعبة المشاركة في الإنتخابات البرلمانية الإسرائيلية،وعرب الداخل الفلسطيني - 48 - بقلم :- راسم عبيدات      اسرائيل تتخوف من الاسلحة الجديدة لحزب الله..تطوير الصواريخ المضادة للدبابات، وتحسين وسائل الدفاع الجوي      واشنطن تدعو الجيش السوداني لتسليم السلطة إلى قيادة مدنية      بعد ساعات من لقائه محمد بن سلمان.. مبعوث بوتين يلتقي الرئيس السوري في دمشق.. والاسد يؤكد ضرورة العمل على تطبيق اتفاق ادلب      مبعوث ترامب: هذا ما نريده من الفلسطينيين والاسرائيليين بشأن صفقة القرن وسيكون الطرفان راضيان      قرار الشعوب ما بين صفقة القرن القديمة والجديدة // بقلم الدكتور جمال سلسع      مسبّة فقير انقلبت بركة ترجمة ب. حسيب شحادة      مجلس الأمن يفشل في الاتفاق على قرار بشأن ليبيا بسبب رفض واشنطن وموسكو تأييد مشروع بريطاني.      بعد نفي موسكو.. إسرائيل تنفي حصول روسيا على رفات إيلي كوهين من سوريا وعودتها إلى موطنه الأصلي      رضوان للميادين: على السلطة الفلسطينية إعلان البراءة من أوسلو ووقف التتنسيق الأمني مع الاحتلال      تل أبيب: التعاون الإيرانيّ السوريّ والعراقيّ هو سيناريو الرعب الذي خشينا منه دائمًا وتدّفق الأسلحة الدقيقة ما زال مُستمرًا لحزب الله الذي يسعى لفتح جبهةٍ جديدةٍ بالجولان      موقع عبري يزعم: تشكيل عسكري يشمل 3000 مقاتل تابع لحماس في لبنان وابرز مهامه كالتالي..      لم تعد شفاعمرو بخير حقا زياد شليوط      د/ إبراهيم أبراش كل تاريخ الثورة الفلسطينية منعطفات مصيرية      انتخابات جامعة بيرزيت وتجربة حُكم حماس د. عبير عبد الرحمن ثابت      الحصار الأمريكي على سوريا وشماتة المعارضة السورية بشعبها… أين روسيا؟ كمال خلف      الرئيس الإيراني يدعو دول الشرق الأوسط إلى “طرد الصهيونية” :”فلننهض ونتحد ونخلص المنطقة من وجود المعتدي      قيادي بحماس يكشف عن عرض أوروبي لصفقة تبادل أسرى رفضته حماس      الحب في زمن الانتصار      المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط ينشر خريطة جديدة توضح السيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية المحتلة      هشام الهبيشان.// "الصمود والأنتصار السوري...ماذا عن تماسك الداخل وتداعياته على الخارج!؟"      درسٌ مهمٌ للعرب من تجربة الحركة الصهيونية صبحي غندور*      الجزائر إلى أين ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      لافروف يؤكّد اتفاق العرب وروسيا على ترسيخ الحل السياسي في سوريا       تعليقاً على إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس استعداده لقاء نتنياهو من دون شروط،...هنية لمحمود عباس: نتنياهو لن يعطيك شيئاً      نتنياهو : زعماء عرب اتصلوا بي وقدموا المباركة بفوزي وأمامنا فرصة كبيرة للتقدم      الشمال الأفريقي يزداد سخونة واستتباعاً السودان بفعل مفاعيل وتفاعلات الأدوار العسكرية لأفريكوم : المحامي محمد احمد الروسان*      المالكي: الرئيس عباس مستعد للقاء نتنياهو دون شروط مسبقة في موسكو      حريق كاتدرائية نوتردام الباريسية تحت السيطرة والحزن يلف العالم..رمز الثقافة الاوروبية و صرح تاريخي يزورها ما بين 12 و 14 مليون سائح كل سنة     
ملفات اخبارية 
 

وقف إتصالات يحيى السنوار “العبثية” مع المخابرات المصرية وتيار دحلان… والأردن رفض إقتراحا من “سلطة رام ألله” بتصنيف الحركة ضمن “الإرهاب”

2019-01-15
 

آخر التوجيهات والقرارات لـ”قيادة حماس″: وقف إتصالات يحيى السنوار “العبثية” مع المخابرات المصرية وتيار دحلان… وحظر التواصل”الشخصي” والعنوان الوحيد هو الشيخ إسماعيل هنية  والأردن رفض إقتراحا من “سلطة رام ألله” بتصنيف الحركة ضمن “الإرهاب”

توقفت تماما في الاسابيع القليلة الماضية الاتصالات الخاصة التي تجريها المخابرات المصرية مع القيادي في حركة حماس يحيى السنوار بعد الاخفاق وعدة مرات في ترتيب برنامج المصالحات الاجتماعية  واعادة فتح معبر رفح بطريقة مرضية وبعد فشل الحلقة الجديدة من الوساطة المصرية على صعيد ملف المصالحة .

 وتشير اخر المعطيات المتعلقة بالحوارات التي ظهر فيها واكثر من مرة السنوار باعتباره شخصية قادرة على إختراق الجبهة المصرية لصالح حركة حماس  الى ان قرارا مركزيا لقيادة حركة حماس اتخذ بإبعاد السنوار عن المضمار المصري .

ويبدو ان القرار له علاقة بسياق تكتيكي لحركة حماس وبالتوافق مع السنوار نفسه يحاول تذكير السلطات المصرية بضرورة التحدث مع حركة حماس وليس مع اي اطراف فيها بصفة شخصية .

 وحسب معلومات خاصة جدا اطلعت عليها راي اليوم فقد تقرر ايقاف الاتصالات مع المصريين وتمت مطالبة السنوار بالالتزام بالخط الجديد للحركة والقاضي بان على الجانب المصري التعامل مع المؤسسات الشرعية للحركة اذا اراد التفاوض على اي من الملفات ذات الاهتمام المشترك .

هذا الاتجاه في قيادة حركة حماس برز في ضوء عبثية اتصالات السنوار السابقة مع المخابرات المصرية وعدم تحقيق انجازات حقيقية تحديدا على صعيد معبر رفح جراء اللقاءات بين جناح السنوار وقياديين محسوبين على تيار القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان .

 وتوافقت هذه التطورات في قيادة الحركة مع ابلاغ المصريين بان العنوان الذي ينبغي التواصل معه هو الشيخ اسماعيل هنية بصفته الشرعية والرسمية

 وحصل ذلك بالتوازي مع تجاهل الحكومة الاردنية لطلب تقدم به الرئيس محمود عباس  باعتبار حركة حماس فصيل مرتبط بالإرهاب.

 ورغم عدم وجود علاقات او اتصالات رسمية من اي نوع بين الاردن وحركة حماس الا ان عمان اعتبرت مثل هذه الخطورة تصعيدية وغير مبررة  خصوصا وان كتلة التيار الاسلامي في البرلمان الاردني تضغط على حكومة عمان لرفع مستوى الاتصال والتنسيق والتشاور مع قادة حماس.

كما وجهت حكومة الاردن عبر وزارة الاوقاف العديد من بطاقات الدعوة لقيادات مقربة من حركة حماس او محسوبة عليها للمشاركة في مؤتمر تضامني مع القدس والمسجد الاقصى كان قد الغي في اللحظات الاخيرة في شهر ديسمبر الماضي وتم تأجيله الى وقت لاحق لم يتقرر بعد.

ويبدو ان حركة حماس في سياق الانفلات الاقليمي المفتوح في طريقها لتمسك بعناوينها وثوابتها بعد قرار مركزي لقيادتها لم يعلن عنه ويقضي بوقف الاتصالات الجانبية مع اي من قيادات الحركة بصفتهم الشخصية والعودة لتكريس تحرك والاتصال والتشاور انطلاقا من مؤسسات الحركة وليس رموزها ،الامر الذي طبق عمليا بمعياره الاساسي باتخاذ مبادرات لإقصاء القيادي السنوار ووقف نمو اتصالاته مع المخابرات المصرية تحديدا خصوصا في ظل عبثية هذه الاتصالات .

 
تعليقات