أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 6
 
عدد الزيارات : 34944304
 
عدد الزيارات اليوم : 492
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
نتنياهو : نقيم علاقات مع كافة الدول العربية الا سوريا و نتطلع إلى قبول خطة ترامب وأمريكا قلقة على أمننا

استعدادًا لحرب لبنان الثالثة: كوخافي يُقيم ورشات عملٍ لجيش الاحتلال لإيجاد الـ”حلّ السحريّ” لسحق حزب الله… وتخوّف من ردٍّ إيرانيٍّ وسوريٍّ

روسيا وإسرائيل ستشكلان فريق عمل بمشاركة عدد من الدول لدراسة مسألة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا..!!!

كوخافي يطلب من قادة الجيش إعداد خطة للانتصار في الحرب المقبلة

وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بصدد إعلان اعتزالها من الحياة السياسية وتقول

مسؤولان أمريكيان: صفقة القرن جاهزة وترامب راض عنها و5 مسؤولين فقط اطلعوا عليها

استخبارات الاحتلال: لهذه الاساب.. حماس قد تبادر للتصعيد واحتمالية كبيرة لحرب خلال 2019

ليبرمان : المواجهة القادمة مع غزة ستكون الاخيرة

لهذه الاسباب.. حركة الجهاد ترفض التوقيع على البيان الختامي لجلسات الحوار بموسكو

مادورو في لقاء خاص مع الميادين: أي هجوم على فنزويلا لن يمر من دون رد في العالمين العربي والإسلامي

صفعةٌ مُجلجِلةٌ لإسرائيل: ممثلو الدول الأعضاء بالأمم المُتحدّة الذين زاروا شمال الكيان أبلغوا تل أبيب رفضهم القاطِع الإعلان عن حزب الله تنظيمًا إرهابيًا

الأسير المقت من زنزانته: دول الممانعة تخوض المعركة نفسها إلى جانب فنزويلا

أردوغان: محمد بن سلمان كذاب ..لا أستطيع فهم صمت الولايات المتحدة إزاء جريمة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   والدة الاسير المكافح الرفيق والصديق صدقي المقت بذمة الله ...      غرامٌ وانتقامٌ… نائب رئيس الموساد: كيف نثِق بنتنياهو وهو الذي خان زوجاته الثلاث؟ ورئيس الوزراء: غانتس أخفى في هاتفه الذي اخترقته إيران فيديوهات مع عشيقته      دمشق تعتبر تصريحات ترامب حول الجولان انتهاكا “سافرا” للقرارات الدولية وتؤكد انحياز واشنطن الأعمى للاحتلال ودعمها اللامحدود لسلوكه العدواني..      صراع المحاور...المشرق العربي بقلم:فراس ياغي      رفض عربي وأوروبي لتصريح ترامب عن الاعتراف بسيادة      مصادر بتل أبيب والقاهرة لصحيفةٍ عبريّةٍ: خطّةٌ إسرائيليّةٌ-مصريّةٌ لنزع سلاح المُقاومة الثقيل بقطاع غزّة وإبقاء حماس بالسلطة بمُوافقة دولٍ عربيّةٍ وخليجيّةٍ والأمم المُتحدّة وواشنطن      ترامب: حان الوقت لاعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان.. ونتنياهو يرحب ويقول له “انت صنعت تاريخا”..      بين حانا ومانا.. فقدنا خيارنا زياد شليوط      القياديّ بالجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين مزهر: الشعبيّة في صفِّ الجماهير وعلى حماس مُراجعة سياساتها والاعتذار للشعب الفلسطينيّ      صحيفة عبرية: ترتيبات عربية – دولية بشأن قطاع غزة تشمل تجريد التنظيمات من الأسلحة      شهيد رابع واصابات برصاص الاحتلال في بيت لحم الليلة      تطورات قادمة خطيرة .. تضع المنطقة على فوهة بركان البارود كمال خلف      حماس تهدد: الخيارات مفتوحة للمقاومين للرد على جرائم إسرائيل بعد استشهاد ثلاثة فلسطينيين في الضفة الغربية      مركز أبحاث الأمن القوميّ: موسكو نصبت فخًّا لتل أبيب بسوريّة والمؤسسة الأمنيّة الروسيّة تتبنّى لغةً مختلفةً وأكثر عدائيّةً تجّاه إسرائيل وتُعارِض تحسين العلاقات معها      كتاب بعنوان "شركة كوشنر" يكشف مزيدا من تفاصيل وغرائب "صفقة القرن"      سليم سلامة // قطع غانتس قول كل المخوِّفين والمضلِّلين!      ديموكتاتوريّة إسرائيل: ارتفاع حاد العام الماضي في تدّخل الرقابة العسكريّة بالكيان وحظر 6 مقالات أسبوعيًا والأمن “بقرة مُقدّسة والعرب “خارِج التغطيّة”      بسم الله الرحمن الرحيم بيان صادر عن "جمعية أساتذة الجامعات- فلسطين"      روسيا تتجه إلى أفريقيا ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      شهيدان فلسطينيان برصاص الاحتلال واستشهاد عمر أبو ليلى منفذ عملية سلفيت      استشهاد منفذ عملية “سلفيت آريئيل” في عملية تبادل لاطلاق النار بعد محاصرة مبنى في قرية عبوين في شمال مدينة رام الله..      مسؤولية القيادات في عصر التطرّف صبحي غندور*      طائرات الاحتلال تستهدف موقع للمقاومة شرق غزة       ناجي الزعبي // سر اجتماع رؤساء الاركان الثلاث      جنرالُ إسرائيليُّ للشرطة: نتنياهو ربح حوالي خمسة ملايين دولار من صفقة شراء الغواصّات من ألمانيا ووافق على بيع مصر غواصّاتٍ خلافًا لموقف الأجهزة الأمنيّة      ترجيحات بارتفاع نسبة مُقاطعي الانتخابات لغضبهم من تفكيك القائمة المُشتركة وتوجهّهم لـ”ميرتس″ الـ”يساريّة” الصهيونيّة والشعبيّة تدعوهم لمُقاطعة الانتخابات      إيزنكوت: كنا قريبين بمسافة شعرة من الحرب      وزير الدفاع السوري يعلن أن الجيش “سيحرر” مناطق سيطرة الأكراد بـ”المصالحات أو بالقوة” وأي وجود عسكري من دون دعوة الدولة السورية هو احتلال..      القبض في هولندا على المشتبه به الرئيسي في هجوم أوتريخت الارهابي المفترض قتل فيه ثلاثة أشخاص.. واغلاق كافة المساجد في المدينة      ذاكـرة تـَحـت الـطـَـلـَب /// الدكتور عـبـد القـادر حسين ياسين     
ملفات اخبارية 
 

تل أبيب تُشكّك بتصريحات بولتون حول سوريّة وتؤكّد أنّ تأثيره على ترامب ليس كما يُشاع ولو كان كذلك لمنع الإعلان عن الانسحاب مُسبقًا أوْ منعه

2019-01-10
 

January 10, 2019

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

يُعتبر قرار الرئيس الأمريكيّ، دونالد ترامب، بسحب قوّاته العسكريّة من سوريّة بمثابة رصاصة الرحمة على رهانات إسرائيل في هذا البلد العربيّ، وهي الرهانات التي فشلت فشلاً مُدوّيًا منذ العام 2011 وحتى اليوم، وحتى تصريحات جون بولتون، الذي زار تل أبيب خلال الأسبوع الجاري، لم تُقنِع المُحللّين في الإعلام العبريّ بأنّ ترامب تنازل عن قراره، حيثُ قال مُحلّل الشؤون السياسيّة في الإذاعة العبريّة، إنّه لا يعلم فيما إذا كان ترامب يستمِع لتصريحات مُستشاره ترامب، مُشدّدًا في الوقت عينه على أنّ تأثير بولتون على الرئيس الأمريكيّ ليس كبيرًا كما يُشاع، إذْ أنّه لو كان كذلك، لما كان ترامب “يجرؤ” عن الإعلان قراره بالانسحاب من سوريّة، وبالتالي أضاف، يجب الانتظار قليلاً قبل أنْ نفرح بتصريحات بولتون في إسرائيل.

عُلاوةً على ذلك، أشار المُحلّل إلى أنّه خلال المؤتمر الصحافيّ المُشترك بين رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو وبولتون، تجاهَل الأخير المطلب الذي طرحه نتنياهو والقاضي بالمُوافقة الأمريكيّة على ضمّ الجزء المُحتّل من هضبة الجولان العربيّة السوريّة إلى إسرائيل، علمًا أنّ نتنياهو كان قد بدأ بطرح هذا المطلب في عهد الرئيس الأمريكيّ السابق، باراك أوباما، حيث قوبِل بالرفض.

كما أنّه من المُهّم الإشارة في هذه العُجالة إلى أنّ تصريحات ترامب الأخيرة شكّلت صدمة في تل أبيب، إذْ قال إنّ إيران يُمكِنها فعل ما يحلو لها في سوريّة، وقد علّق مسؤول إسرائيليّ على ذلك بالقول: من المُحزن أنّ ترامب لا يصغي للمعلومات الاستخباراتية، وأضاف: أنا ببساطة بحالة صدمة. ترامب بكلّ بساطة ليس مُلمًا بما يجري في سوريّة، وبالتموضع الإيراني هناك، لكن ما يُواسينا هنا أنّه على الأقّل لا يقف ضدّ ما تقوم به إسرائيل في سوريّة، ويقول إنّ إسرائيل تعرف جيّدًا كيف تُدافِع عن نفسها. واختتم: تصريحات ترامب من جانبنا لن تُغيّر الكثير وسنستمر بالعمل بإصرار ضدّ التموضع الإيرانيّ، بحسب تعبيره.

من ناحيته، تناول معلق الشؤون العسكريّة في موقع (YNET) الإخباريّ-العبريّ، التابع لصحيفة (يديعوت احرونوت) الإسرائيليّة، رون بن يشاي، تناول في مقالٍ له تصريحات ترامب الأخيرة حول الانسحاب من سوريّة، والدوافع الكامنة وراء قراره وسياساته تجاه الشرق الأوسط، وتطرّق بشكلٍ أساسيٍّ إلى الجانب المتعلق بالدولة العبريّة من مواقف ترامب.

وشدّدّ بن يشاي في مقاله على أنّه يتبيّن من الكلام الذي قاله الرئيس الأمريكيّ أنّه يرى نفسه ملتزمًا بتزويد إسرائيل بأمرين وليس أكثر: وسائل وأسلحة للدفاع عن أمنها بقوتها الذاتية ومظلّة سياسيّة في الأمم المتحدة وعلى الحلبة الدولية بشكل يمنع فرض عقوبات عليها، وفق أقواله.

وتابع المُحلّل، المعروف بصلاته الوطيدة مع المؤسسة الأمنيّة في تل أبيب، تابع قائلاً: كلّ الباقي، وفقًا لترامب يخص حكومة إسرائيل، بما في ذلك التعامل مع التواجد العسكريّ الروسيّ في سوريّة، ومع المساعي الروسيّة لتقليص حرية نشاطات سلاح الجوّ الإسرائيليّ العملياتيّة في سماء المنطقة الشماليّة.

بالإضافة إلى ذلك، أوضح بن يشاي، نقلاً عن مصادره الرفيعة في تل أبيب، أنّ أحدًا في إسرائيل لم يطلب من ترامب الدفاع عنها أمام روسيا، بل فقط وضع الشروط للرئيس الروسيّ بوتين مفادها أنّه في حال رغب الروس بعدم وجود عسكريٍّ أمريكيٍّ في سوريا، فيجب ألّا يكون للإيرانيين والأتراك وجود عسكري وقواعد في سوريّة حفاظًا على المصلحة الإسرائيليّة والمصلحة الكردية، مُضيفًا أنّه يوجد للروس قدرات ومصالح تجعلها تلبي مطلبًا أمريكيًا كهذا ضمن مساعيها لاستقرار نظام الرئيس السوريّ، د. بشّار الأسد، كما أكّد.

وإذ لفت المُحلّل إلى أنّ ترامب المتقلِّب لم يرَ أيّ ربحٍ اقتصاديٍّ في البقاء بسوريّة، رجح بن يشاي أنْ يكون هذا هو السبب الذي دفع الرئيس الأمريكيّ لترك الإسرائيليين والأكراد يواجهون وحدهم على الساحة السوريّة، وخلُص إلى القول إنّه على ضوء هذه التصرفات وتصرفات ترامب من قضية كوريا الشمالية ينبغي الاستعداد في مبنى وزارة الأمن لتحوّلٍ مفاجئٍ لا يصبّ في مصلحة إسرائيل، على حدّ تعبيره.

 
تعليقات