أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 20
 
عدد الزيارات : 34098037
 
عدد الزيارات اليوم : 6641
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   منذر ارشيد في رسالة لرئيس المجلس الوطني: لست كمالة عدد ولن أكون شاهد ما شافش حاجة      نعيم قاسم: كل ارجاء الكيان الصهيوني في مرمى صواريخ حزب الله وهذا ما قاله عن غزة      “الداخلية الفرنسية” تعلن السيطرة على المظاهرات وتوقيف 1385 ورئيس الوزراء يدعو إلى “الحوار”..      وزير اسرائيلي لا يستبعد زحف الجيش الإسرائيلي على لبنان.. مصادر تقول تهويل غير قابل للتنفيذ      إسرائيل أمام فضيحة: من سرق رشاشين من طِراز “ماغ” من فوق آليات الجيش الإسرائيلي المُنتشر على حدود لبنان الجنوبية؟..      شهداء وجرحى في الحديدة والتحالف السعودي الإماراتي يواصل تصعيده      عـبـد اللطيف اللعـبي بين السِّجن وسـُـقوط الأحلام الـدكـتـور عـبـد الـقـادر حـسـيـن يـاسـيـن      الكرملين: نتنياهو أبلغ بوتين بتفاصيل العملية الإسرائيلية على الحدود اللبنانية      كيف رد الأردن على رسالة الأسد "انقل للملك إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف"      الحكومة الفرنسية تنشر 90 ألف شرطي تحسباً للتظاهرات...فرنسا تتأهب لتظاهرات جديدة اليوم      أزمة اندلعت في بيروت على خلفية نية رئيس الجمهورية وضع تكليف الحريري بتشكيل الحكومة في عهدة مجلس النواب إثر فشله في تأليفها 7 أشهر      من اجل فكر وخطاب سياسي وبرلماني جديد نبيل عودة      شرف العربي معلق على خاصرة وردة // جواد بولس      واشنطن نقلت الى لبنان تحذيراً جدياً من اسرائيل بالرد.. أطراف دولية اتصلت بإسرائيل لمنع التصعيد في جنوب لبنان..      عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة      نتنياهو : الجيش سيعمل داخل الاراضي اللبنانية قريبا وحزب الله خطط لنقل وحدات خاصة الى اسرائيل      ابراهيم ابوعتيله //أحجية التصويت على مشروع القرار الأمريكي لإدانة المقاومة      الإحتلال يتعمق مأزقه بقلم :- راسم عبيدات      أشرف صالح / عملية الدرع الشمالي ,, قراءة سريعة      عاطف الكيلاني// حماس ما زالت تتخبط … الزهار في لبنان يلتقي أبرز أعداء محور المقاومة ( وليد جنبلاط )      فشل تمرير مشروع أمريكي يدين حركة حماس في الجمعية العامة للأمم المتحدة      وسائل إعلام إسرائيلية: الوحدة الخاصة مكثت عدة أسابيع في غزة قبل عملية خان يونس      6 قضايا خلافية على مائدة المشاورات اليمنية في السويد أهمها إطلاق سراح الأسرى من الجانبين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين      طهران تؤكد أنها ستعاقب الإرهابيين وأسيادهم بعد تفجير تشابهار      ” اليونيفيل ” تصادق على رواية إسرائيل بوجود أنفاق لحزب الله داخل فلسطين المحتلة.. لبنان يقدم شكوى رسمية للأمم المتحدة يتهم إسرائيل بالتمهيد لعدوان عليه      أخ أبو نبيل.. وداعا// زياد شليوط      وكالة سانا : مقتل 5 مدنيين نتيجة لغارة للتحالف الدولي على دير الزور      بري: إذا أرادت "إسرائيل" التمدد بالحفر نحو الأراضي اللبنانية فهناك كلام آخر      مركز أبحاث الأمن القوميّ: تجنّد بن سلمان لإنجاح العقوبات يتناقَض ومصالح السعوديّة وترامب سيفشل بإخضاع طهران لتغيير سياساتها وهدفه قلب نظام الحكم      موقع استخباراتي يكشف ان إسرائيل لا تريد استهداف البنية التحتية والاستراتيجية لـ”حزب الله” وإنما توجيه رسالة دون الدخول في حرب لانها لا تريد العمل على جبهتين     
ملفات اخبارية 
 

عملية هدم أنفاق حزب الله المزعومة بدأت مُباشرةً بعد انتهاء لقاء بومبييو- نتنياهو ببروكسل والأخير يسعى لاستدرار عطف الإسرائيليين عبر عمليةٍ عسكريّةٍ للتملّص من مُحاكمة الرشاوى

2018-12-04
 

December 4, 2018

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس

تبينّ اليوم الثلاثاء “الحدث الأمنيّ الكبير”، الذي تحدّث عنه رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو، الأمر الذي دفعه إلى الإيعاز لقائد جيش الاحتلال، الجنرال غادي آيزنكوط، بإلغاء زيارةٍ رسميّةٍ مُخطّط لها مُسبقًا إلى ألمانيا، كما تبينّ أنّ العملية العسكريّة التي بدأت الليلة الماضية لهدم أنفاق حزب الله التي تصل إلى الأراضي الإسرائيليّة جاءت بعد عدّة ساعاتٍ من اجتماع نتنياهو في بروكسل مع وزير الخارجيّة الأمريكيّ، مايك بومبييو، بشكلٍ مفاجئٍ، حيث نقلت عنه صحيفة (يديعوت أحرونوت) قوله إنّ إسرائيل وجهّت في الفترة الأخيرة رسائل شديدة اللهجة إلى حزب الله بوقف إقامة مصانع لإنتاج الصواريخ الدقيقة، وإلّا فإنّ إسرائيل ستجد نفسها مُضطرةً للعمل العسكريّ لتدمير هذه المصانع التي تُشكّل خطرًا إستراتيجيًا على عُمق الدولة العبريّة، بحسب تعبيره.

ونقلت مصادر أمنية وُصفت بأنّها واسعة الاطلّاع في تل أبيب عن مسؤولٍ إسرائيليٍّ رفيع المُستوى قوله إنّ لقاء نتنياهو-بومبييو كان بمثابة مُحاولةٍ للعمل في المجال الدبلوماسيّ السياسيّ لحلّ المُشكلة الأمنيّة التي تتطوّر في لبنان، قبل أنْ تتجّه إسرائيل إلى العمل العسكريّ، على حدّ تعبيره. وتابع المصدر قائلاً إنّ إسرائيل تنظر بفارغ الصبر ردّ فعل حزب الله على العملية.

وذكر الموقع الالكترونيّ لصحيفة (هآرتس) العبريّة أنّ الجيش باشر الليلة الماضية بعمليةٍ واسعةٍ لهدم أنفاق حزب الله التي تمّ اكتشافها والتي تصل إلى الأراضي الإسرائيليّة، ونقل عن الناطق العسكريّ قوله إنّ الأنفاق المذكورة لم ينتهِ حزب الله من العمل على إنهائها.

ولفت الناطق العسكريّ في بيانه الرسميّ إلى أنّه لا توجد أيّ استعداداتٍ خارجة عن السياق العاديّ، وأنّه طُلِب من سُكّان الشمال مُواصلة حياتهم اليوميّة بشكلٍ اعتياديٍّ، وعقب العملية، التي أُطلق عليها اسم (درع الشمال) فإنّه من المُتوقّع أنْ يقوم الجيش بإغلاق مناطق معينةً في الشمال والإعلان عنها مناطق عسكريّة مُغلقة.

ومن الجدير بالذكر أنّه منذ فترةٍ طويلةٍ بدأت تتشكّل لدى الإسرائيليين، هستيريا مُثبتة من قضية الأنفاق في الجنوب من قبل حماس، وفي الشمال من قبل حزب الله، وهذه الهستيريا تُلقي بظلالها السلبيّة على العلاقات بين المستوطنين على الحدود الشمالية والجنوبية وبين الحكومة الإسرائيلية، ممثلة بجيش الاحتلال، وتحديدًا بعد تقرير مراقب الدولة الأخير حول إخفاقات تل أبيب في معالجة الأنفاق الهجوميّة التي حفرتها وما زالت حركة حماس، بهدف تغيير ميزان القوى غير المتكافئ بين الطرفين.

في هذا السياق، أكّد الجنرال في الاحتياط، يفتاح شابير، المسؤول عن مشروع الميزان العسكريّ في الشرق الأوسط في معهد دراسات الأمن القومي-الإسرائيليّ، على أنّ احتمال أنْ يكون حزب الله حفر أنفاقًا ليس في جانبه فحسب، بل وأيضًا تحت الحدود هو احتمال معقول، لافتاً في الوقت عينه إلى أنّه صحيح أنّ الجيش فحص ولم يجد حتى اليوم دليلاً على ذلك، لكن هذا الاحتمال موجود على الدوام، على حد تعبيره.

من ناحيته، كشف المحلّل نداف شرغائي، في صحيفة (يسرائيل هايوم) كشف النقاب عن أنّ الجنرال أيزنكوط استدعى الجيولوجيّ والجنرال في الاحتياط يوسي لنغوتكسي، للتشاور معه في مسألة الأنفاق، موضحًا أنه قبل 12 عاماً شغل لنغوتسكي منصب مستشار رئيس الأركان آنذاك موشيه يعلون في موضوع محاربة تهديد الأنفاق. وبحسب المحلّل فقد حذّر الجيولوجيّ منذ أكثر من 10 سنوات المستوى السياسيّ وأيضًا الأمنيّ من خطر ما يجري تحت الأرض في الجنوب، كاشفًا أنّ أن الجيولوجيّ قال لآيزنكوط إنّ ما هو مطلوب اليوم تحويل الأنظار في الاتجاه المُعاكِس، أي نحو حدود لبنان.

وبحسب لنغوتكسي، أضافت الصحيفة العبرية، فإن تهديد الأنفاق من هذه الحدود لا يقل خطورة عن التهديد من الجنوب. وبكلمات أخرى، شدد على أنه من غير الممكن عدم وجود أنفاق هناك. وأشار لنغوتسكي إلى أن هذا أمراً من السهل تنفيذه نسبياً، وهو يشكل أداة محتملة يستطيع العدو بواسطتها الاحتفاظ بعنصر المفاجأة.

ومنذ حرب لبنان الثانية، أضاف الخبراء في كيان الاحتلال، قام حزب الله بتحسين شبكة أنفاقه القتاليّة في المناطق المفتوحة وفي القرى الشيعيّة في جنوب لبنان، وشدّدّوا على أنّ التقدير اليوم هو أنّ الحرب المُقبلة مع الحزب ستكون مصحوبةً بهجومٍ بالصواريخ وقذائف المدفعية على الجبهة الداخليّة الإسرائيليّة، وبرأي المُحلّل، الذي اعتمد على مصادر أمنيّةٍ رفيعةٍ في تل أبيب، فليس هناك أيّ جوابٍ قاطعٍ لدى أحد في الجيش الإسرائيليّ، ولا لدى الهيئات الاستشاريّة للجيش في هذه المسألة، وبالتالي يجب أنْ تكون فرضية عمل الجيش أنّه توجد أنفاق على الرغم من عدم وجود معلوماتٍ أوْ إثباتاتٍ على وجودها.

وكانت الإذاعة العبرية أكّدت في تقريرٍ مُوسّعٍ حول هواجس أنفاق حزب الله وجود معلومات وتقارير تؤكد ما لا يتحدث عنه الحزب، وهو شبكة أنفاق كبيرة جدًا مُنتشرة في المنطقة الواقعة إلى الجنوب من نهر الليطاني، وإذا قورنت بما يحدث في غزة، فإنّ الأمر سيبدو كلعب أطفال مقابل ما يوجد لدى حزب الله، كما قال مصدر أمني في تل أبيب.

 
تعليقات