أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 24
 
عدد الزيارات : 35207614
 
عدد الزيارات اليوم : 16219
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
نتنياهو : نقيم علاقات مع كافة الدول العربية الا سوريا و نتطلع إلى قبول خطة ترامب وأمريكا قلقة على أمننا

استعدادًا لحرب لبنان الثالثة: كوخافي يُقيم ورشات عملٍ لجيش الاحتلال لإيجاد الـ”حلّ السحريّ” لسحق حزب الله… وتخوّف من ردٍّ إيرانيٍّ وسوريٍّ

روسيا وإسرائيل ستشكلان فريق عمل بمشاركة عدد من الدول لدراسة مسألة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا..!!!

كوخافي يطلب من قادة الجيش إعداد خطة للانتصار في الحرب المقبلة

وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بصدد إعلان اعتزالها من الحياة السياسية وتقول

مسؤولان أمريكيان: صفقة القرن جاهزة وترامب راض عنها و5 مسؤولين فقط اطلعوا عليها

استخبارات الاحتلال: لهذه الاساب.. حماس قد تبادر للتصعيد واحتمالية كبيرة لحرب خلال 2019

ليبرمان : المواجهة القادمة مع غزة ستكون الاخيرة

لهذه الاسباب.. حركة الجهاد ترفض التوقيع على البيان الختامي لجلسات الحوار بموسكو

مادورو في لقاء خاص مع الميادين: أي هجوم على فنزويلا لن يمر من دون رد في العالمين العربي والإسلامي

صفعةٌ مُجلجِلةٌ لإسرائيل: ممثلو الدول الأعضاء بالأمم المُتحدّة الذين زاروا شمال الكيان أبلغوا تل أبيب رفضهم القاطِع الإعلان عن حزب الله تنظيمًا إرهابيًا

الأسير المقت من زنزانته: دول الممانعة تخوض المعركة نفسها إلى جانب فنزويلا

أردوغان: محمد بن سلمان كذاب ..لا أستطيع فهم صمت الولايات المتحدة إزاء جريمة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   رضوان للميادين: على السلطة الفلسطينية إعلان البراءة من أوسلو ووقف التتنسيق الأمني مع الاحتلال      تل أبيب: التعاون الإيرانيّ السوريّ والعراقيّ هو سيناريو الرعب الذي خشينا منه دائمًا وتدّفق الأسلحة الدقيقة ما زال مُستمرًا لحزب الله الذي يسعى لفتح جبهةٍ جديدةٍ بالجولان      موقع عبري يزعم: تشكيل عسكري يشمل 3000 مقاتل تابع لحماس في لبنان وابرز مهامه كالتالي..      لم تعد شفاعمرو بخير حقا زياد شليوط      د/ إبراهيم أبراش كل تاريخ الثورة الفلسطينية منعطفات مصيرية      انتخابات جامعة بيرزيت وتجربة حُكم حماس د. عبير عبد الرحمن ثابت      الحصار الأمريكي على سوريا وشماتة المعارضة السورية بشعبها… أين روسيا؟ كمال خلف      الرئيس الإيراني يدعو دول الشرق الأوسط إلى “طرد الصهيونية” :”فلننهض ونتحد ونخلص المنطقة من وجود المعتدي      قيادي بحماس يكشف عن عرض أوروبي لصفقة تبادل أسرى رفضته حماس      الحب في زمن الانتصار      المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط ينشر خريطة جديدة توضح السيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية المحتلة      هشام الهبيشان.// "الصمود والأنتصار السوري...ماذا عن تماسك الداخل وتداعياته على الخارج!؟"      درسٌ مهمٌ للعرب من تجربة الحركة الصهيونية صبحي غندور*      الجزائر إلى أين ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      لافروف يؤكّد اتفاق العرب وروسيا على ترسيخ الحل السياسي في سوريا       تعليقاً على إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس استعداده لقاء نتنياهو من دون شروط،...هنية لمحمود عباس: نتنياهو لن يعطيك شيئاً      نتنياهو : زعماء عرب اتصلوا بي وقدموا المباركة بفوزي وأمامنا فرصة كبيرة للتقدم      الشمال الأفريقي يزداد سخونة واستتباعاً السودان بفعل مفاعيل وتفاعلات الأدوار العسكرية لأفريكوم : المحامي محمد احمد الروسان*      المالكي: الرئيس عباس مستعد للقاء نتنياهو دون شروط مسبقة في موسكو      حريق كاتدرائية نوتردام الباريسية تحت السيطرة والحزن يلف العالم..رمز الثقافة الاوروبية و صرح تاريخي يزورها ما بين 12 و 14 مليون سائح كل سنة      هل من استراتيجية فلسطينية لمواجهة اليمين الاسرائيلي...؟ د.هاني العقاد      السودان والجزائر: بشارة الغد العربي// طلال سلمان      أدعو الفلسطينيين للنزول الى الشارع للمطالبة بالحقوق وافشال مخطط التصفية.. ولابديل عن حقنا بانتخاب مجلس وطني ورئيس جديدين      الإعلام الأميركي: صفقة القرن لا تتضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلّة ذات سيادة      معركة الكرامة 2 تنتصر.. التوصل لاتفاق بين الاسرى و الاحتلال وهذا ما تناوله..      ايران “تذكّر” باريس بقدرتها على تخصيب اليورانيوم بعد سلسلة تغريدات لمسؤول دبلوماسي فرنسي رفيع أثارت استياء طهران      الأسد للفياض: تعزيز العلاقات بين سوريا والعراق يساعد في القضاء على بؤر الإرهاب      مُستشرِقٌ إسرائيليٌّ: بعض الحكّام العرب تنفسّوا الصعداء عندما تبينّ لهم أنّ نتنياهو باقٍ لأنّه سيُواصِل الحرب بشراسةٍ على الوجود الإيرانيّ بسوريّة بدعمٍ أمريكيٍّ وصمتٍ روسيٍّ      المطران حنّا: الفلسطينيون لن يتخلّوا عن واجباتهم وحقّهم المشروع بالدفاع عن القدس ووطنهم السليب حتى وإنْ تخلّى عنهم بعض العرب وتآمر عليهم البعض الآخر      نتنياهو يؤكد : لن نسمح بتعريض "إسرائيل" للخطر ..وقراره بشأن مطالب الاسرى كتالي!!     
ملفات اخبارية 
 

عملية هدم أنفاق حزب الله المزعومة بدأت مُباشرةً بعد انتهاء لقاء بومبييو- نتنياهو ببروكسل والأخير يسعى لاستدرار عطف الإسرائيليين عبر عمليةٍ عسكريّةٍ للتملّص من مُحاكمة الرشاوى

2018-12-04
 

December 4, 2018

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس

تبينّ اليوم الثلاثاء “الحدث الأمنيّ الكبير”، الذي تحدّث عنه رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو، الأمر الذي دفعه إلى الإيعاز لقائد جيش الاحتلال، الجنرال غادي آيزنكوط، بإلغاء زيارةٍ رسميّةٍ مُخطّط لها مُسبقًا إلى ألمانيا، كما تبينّ أنّ العملية العسكريّة التي بدأت الليلة الماضية لهدم أنفاق حزب الله التي تصل إلى الأراضي الإسرائيليّة جاءت بعد عدّة ساعاتٍ من اجتماع نتنياهو في بروكسل مع وزير الخارجيّة الأمريكيّ، مايك بومبييو، بشكلٍ مفاجئٍ، حيث نقلت عنه صحيفة (يديعوت أحرونوت) قوله إنّ إسرائيل وجهّت في الفترة الأخيرة رسائل شديدة اللهجة إلى حزب الله بوقف إقامة مصانع لإنتاج الصواريخ الدقيقة، وإلّا فإنّ إسرائيل ستجد نفسها مُضطرةً للعمل العسكريّ لتدمير هذه المصانع التي تُشكّل خطرًا إستراتيجيًا على عُمق الدولة العبريّة، بحسب تعبيره.

ونقلت مصادر أمنية وُصفت بأنّها واسعة الاطلّاع في تل أبيب عن مسؤولٍ إسرائيليٍّ رفيع المُستوى قوله إنّ لقاء نتنياهو-بومبييو كان بمثابة مُحاولةٍ للعمل في المجال الدبلوماسيّ السياسيّ لحلّ المُشكلة الأمنيّة التي تتطوّر في لبنان، قبل أنْ تتجّه إسرائيل إلى العمل العسكريّ، على حدّ تعبيره. وتابع المصدر قائلاً إنّ إسرائيل تنظر بفارغ الصبر ردّ فعل حزب الله على العملية.

وذكر الموقع الالكترونيّ لصحيفة (هآرتس) العبريّة أنّ الجيش باشر الليلة الماضية بعمليةٍ واسعةٍ لهدم أنفاق حزب الله التي تمّ اكتشافها والتي تصل إلى الأراضي الإسرائيليّة، ونقل عن الناطق العسكريّ قوله إنّ الأنفاق المذكورة لم ينتهِ حزب الله من العمل على إنهائها.

ولفت الناطق العسكريّ في بيانه الرسميّ إلى أنّه لا توجد أيّ استعداداتٍ خارجة عن السياق العاديّ، وأنّه طُلِب من سُكّان الشمال مُواصلة حياتهم اليوميّة بشكلٍ اعتياديٍّ، وعقب العملية، التي أُطلق عليها اسم (درع الشمال) فإنّه من المُتوقّع أنْ يقوم الجيش بإغلاق مناطق معينةً في الشمال والإعلان عنها مناطق عسكريّة مُغلقة.

ومن الجدير بالذكر أنّه منذ فترةٍ طويلةٍ بدأت تتشكّل لدى الإسرائيليين، هستيريا مُثبتة من قضية الأنفاق في الجنوب من قبل حماس، وفي الشمال من قبل حزب الله، وهذه الهستيريا تُلقي بظلالها السلبيّة على العلاقات بين المستوطنين على الحدود الشمالية والجنوبية وبين الحكومة الإسرائيلية، ممثلة بجيش الاحتلال، وتحديدًا بعد تقرير مراقب الدولة الأخير حول إخفاقات تل أبيب في معالجة الأنفاق الهجوميّة التي حفرتها وما زالت حركة حماس، بهدف تغيير ميزان القوى غير المتكافئ بين الطرفين.

في هذا السياق، أكّد الجنرال في الاحتياط، يفتاح شابير، المسؤول عن مشروع الميزان العسكريّ في الشرق الأوسط في معهد دراسات الأمن القومي-الإسرائيليّ، على أنّ احتمال أنْ يكون حزب الله حفر أنفاقًا ليس في جانبه فحسب، بل وأيضًا تحت الحدود هو احتمال معقول، لافتاً في الوقت عينه إلى أنّه صحيح أنّ الجيش فحص ولم يجد حتى اليوم دليلاً على ذلك، لكن هذا الاحتمال موجود على الدوام، على حد تعبيره.

من ناحيته، كشف المحلّل نداف شرغائي، في صحيفة (يسرائيل هايوم) كشف النقاب عن أنّ الجنرال أيزنكوط استدعى الجيولوجيّ والجنرال في الاحتياط يوسي لنغوتكسي، للتشاور معه في مسألة الأنفاق، موضحًا أنه قبل 12 عاماً شغل لنغوتسكي منصب مستشار رئيس الأركان آنذاك موشيه يعلون في موضوع محاربة تهديد الأنفاق. وبحسب المحلّل فقد حذّر الجيولوجيّ منذ أكثر من 10 سنوات المستوى السياسيّ وأيضًا الأمنيّ من خطر ما يجري تحت الأرض في الجنوب، كاشفًا أنّ أن الجيولوجيّ قال لآيزنكوط إنّ ما هو مطلوب اليوم تحويل الأنظار في الاتجاه المُعاكِس، أي نحو حدود لبنان.

وبحسب لنغوتكسي، أضافت الصحيفة العبرية، فإن تهديد الأنفاق من هذه الحدود لا يقل خطورة عن التهديد من الجنوب. وبكلمات أخرى، شدد على أنه من غير الممكن عدم وجود أنفاق هناك. وأشار لنغوتسكي إلى أن هذا أمراً من السهل تنفيذه نسبياً، وهو يشكل أداة محتملة يستطيع العدو بواسطتها الاحتفاظ بعنصر المفاجأة.

ومنذ حرب لبنان الثانية، أضاف الخبراء في كيان الاحتلال، قام حزب الله بتحسين شبكة أنفاقه القتاليّة في المناطق المفتوحة وفي القرى الشيعيّة في جنوب لبنان، وشدّدّوا على أنّ التقدير اليوم هو أنّ الحرب المُقبلة مع الحزب ستكون مصحوبةً بهجومٍ بالصواريخ وقذائف المدفعية على الجبهة الداخليّة الإسرائيليّة، وبرأي المُحلّل، الذي اعتمد على مصادر أمنيّةٍ رفيعةٍ في تل أبيب، فليس هناك أيّ جوابٍ قاطعٍ لدى أحد في الجيش الإسرائيليّ، ولا لدى الهيئات الاستشاريّة للجيش في هذه المسألة، وبالتالي يجب أنْ تكون فرضية عمل الجيش أنّه توجد أنفاق على الرغم من عدم وجود معلوماتٍ أوْ إثباتاتٍ على وجودها.

وكانت الإذاعة العبرية أكّدت في تقريرٍ مُوسّعٍ حول هواجس أنفاق حزب الله وجود معلومات وتقارير تؤكد ما لا يتحدث عنه الحزب، وهو شبكة أنفاق كبيرة جدًا مُنتشرة في المنطقة الواقعة إلى الجنوب من نهر الليطاني، وإذا قورنت بما يحدث في غزة، فإنّ الأمر سيبدو كلعب أطفال مقابل ما يوجد لدى حزب الله، كما قال مصدر أمني في تل أبيب.

 
تعليقات