أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 19
 
عدد الزيارات : 34929395
 
عدد الزيارات اليوم : 4489
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
نتنياهو : نقيم علاقات مع كافة الدول العربية الا سوريا و نتطلع إلى قبول خطة ترامب وأمريكا قلقة على أمننا

استعدادًا لحرب لبنان الثالثة: كوخافي يُقيم ورشات عملٍ لجيش الاحتلال لإيجاد الـ”حلّ السحريّ” لسحق حزب الله… وتخوّف من ردٍّ إيرانيٍّ وسوريٍّ

روسيا وإسرائيل ستشكلان فريق عمل بمشاركة عدد من الدول لدراسة مسألة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا..!!!

كوخافي يطلب من قادة الجيش إعداد خطة للانتصار في الحرب المقبلة

وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بصدد إعلان اعتزالها من الحياة السياسية وتقول

مسؤولان أمريكيان: صفقة القرن جاهزة وترامب راض عنها و5 مسؤولين فقط اطلعوا عليها

استخبارات الاحتلال: لهذه الاساب.. حماس قد تبادر للتصعيد واحتمالية كبيرة لحرب خلال 2019

ليبرمان : المواجهة القادمة مع غزة ستكون الاخيرة

لهذه الاسباب.. حركة الجهاد ترفض التوقيع على البيان الختامي لجلسات الحوار بموسكو

مادورو في لقاء خاص مع الميادين: أي هجوم على فنزويلا لن يمر من دون رد في العالمين العربي والإسلامي

صفعةٌ مُجلجِلةٌ لإسرائيل: ممثلو الدول الأعضاء بالأمم المُتحدّة الذين زاروا شمال الكيان أبلغوا تل أبيب رفضهم القاطِع الإعلان عن حزب الله تنظيمًا إرهابيًا

الأسير المقت من زنزانته: دول الممانعة تخوض المعركة نفسها إلى جانب فنزويلا

أردوغان: محمد بن سلمان كذاب ..لا أستطيع فهم صمت الولايات المتحدة إزاء جريمة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   القياديّ بالجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين مزهر: الشعبيّة في صفِّ الجماهير وعلى حماس مُراجعة سياساتها والاعتذار للشعب الفلسطينيّ      صحيفة عبرية: ترتيبات عربية – دولية بشأن قطاع غزة تشمل تجريد التنظيمات من الأسلحة      شهيد رابع واصابات برصاص الاحتلال في بيت لحم الليلة      تطورات قادمة خطيرة .. تضع المنطقة على فوهة بركان البارود كمال خلف      حماس تهدد: الخيارات مفتوحة للمقاومين للرد على جرائم إسرائيل بعد استشهاد ثلاثة فلسطينيين في الضفة الغربية      مركز أبحاث الأمن القوميّ: موسكو نصبت فخًّا لتل أبيب بسوريّة والمؤسسة الأمنيّة الروسيّة تتبنّى لغةً مختلفةً وأكثر عدائيّةً تجّاه إسرائيل وتُعارِض تحسين العلاقات معها      كتاب بعنوان "شركة كوشنر" يكشف مزيدا من تفاصيل وغرائب "صفقة القرن"      سليم سلامة // قطع غانتس قول كل المخوِّفين والمضلِّلين!      ديموكتاتوريّة إسرائيل: ارتفاع حاد العام الماضي في تدّخل الرقابة العسكريّة بالكيان وحظر 6 مقالات أسبوعيًا والأمن “بقرة مُقدّسة والعرب “خارِج التغطيّة”      بسم الله الرحمن الرحيم بيان صادر عن "جمعية أساتذة الجامعات- فلسطين"      روسيا تتجه إلى أفريقيا ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      شهيدان فلسطينيان برصاص الاحتلال واستشهاد عمر أبو ليلى منفذ عملية سلفيت      استشهاد منفذ عملية “سلفيت آريئيل” في عملية تبادل لاطلاق النار بعد محاصرة مبنى في قرية عبوين في شمال مدينة رام الله..      مسؤولية القيادات في عصر التطرّف صبحي غندور*      طائرات الاحتلال تستهدف موقع للمقاومة شرق غزة       ناجي الزعبي // سر اجتماع رؤساء الاركان الثلاث      جنرالُ إسرائيليُّ للشرطة: نتنياهو ربح حوالي خمسة ملايين دولار من صفقة شراء الغواصّات من ألمانيا ووافق على بيع مصر غواصّاتٍ خلافًا لموقف الأجهزة الأمنيّة      ترجيحات بارتفاع نسبة مُقاطعي الانتخابات لغضبهم من تفكيك القائمة المُشتركة وتوجهّهم لـ”ميرتس″ الـ”يساريّة” الصهيونيّة والشعبيّة تدعوهم لمُقاطعة الانتخابات      إيزنكوت: كنا قريبين بمسافة شعرة من الحرب      وزير الدفاع السوري يعلن أن الجيش “سيحرر” مناطق سيطرة الأكراد بـ”المصالحات أو بالقوة” وأي وجود عسكري من دون دعوة الدولة السورية هو احتلال..      القبض في هولندا على المشتبه به الرئيسي في هجوم أوتريخت الارهابي المفترض قتل فيه ثلاثة أشخاص.. واغلاق كافة المساجد في المدينة      ذاكـرة تـَحـت الـطـَـلـَب /// الدكتور عـبـد القـادر حسين ياسين      حسن العاصي // قلاع الاستبداد ومطارق الفساد      مرورُ 26 عامًا على وفاة ِ الموسيقارِ المصري الكبير " أحمد فؤاد حسن " بقلم : حاتم جوعيه       ماذا يحدث في قطاع غزة ؟! بقلم : شاكر فريد حسن      ليس معروفا لاجهزة الاحتلال جيش الاحتلال يزعم الكشف عن هوية منفد عملية "أرئيل" ويجري مسحا لمنزله      مقتل 3 إسرائيليين وجرح واحد في عملية قرب سلفيت في الضفة الغربية      قياديٌّ في حماس: العلاقات مع سوريّة وفتح مكتبٍ لها بقطاع غزّة مطروح للنقاش كبقية الملّفات المفتوحة بالمنطقة ويُهاجِم المُطبّعين مع إسرائيل      مصادر رفيعة بتل أبيب: اختراق إيران لهاتِف غانتس حسم المعركة الانتخابيّة لصالح نتنياهو وحزب “أزرق-أبيض” يُطالِب بالتحقيق الفوريّ مُلمّحًا لمسؤولية رئيس الوزراء      محللون اسرائيليون: صواريخ تل ابيب لم تطلق بالخطأ والجيش قرر تأجيل عمليته الكبرى للصيف     
ملفات اخبارية 
 

توالي ردود الفعل الدولية الغاضبة بعد اعتراف السعودية "بوفاة" خاشقجي

2018-10-21
 

 

توالي ردود الفعل الدولية الغاضبة بعد اعتراف السعودية "بوفاة" الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول، ومطالبة بمحاسبة المسؤولين. مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني تصف ملابسات مقتل خاشقجي "بالمزعجة للغاية"، والمستشارة الألمانية تقول إنها لا تقبل تفسير السعودية بشأن مقتلة. في حين رحبت دول عربية أخرى بقرارات العاهل السعودي "لكشف الحقائق بنزاهة وموضوعية وتطبيق العدالة".

بعد التبرير السعودي.. مواقف دولية رافضة وعربية مرحبة بقرارات الملك

 

لاتزال ردود الفعل الدولية الغاضبة تتوالى بعد اعتراف السعودية أمس السبت والإعلان عن "وفاة" الصحافيجمال خاشقجي في قنصليتها في اسطنبول، وما بررته "نتيجة عراك بالأيدي".

في المقابل، رحبت بعض الدول العربية ومنها مصر والإمارات واليمن والبحرين، بالقرارات التي اتخذها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بعد توليه القضية.

مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني وصفت ملابسات مقتل خاشقجي "بالمزعجة للغاية".

ودعت موغيريني إلى إجراء تحقيق ذي مصداقية حول مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، معربة عن قلقها الشديد حيال الملابسات التي أعلنت عنها الرياض بخصوص الواقعة.

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قالت إنها "لا تقبل تفسير السعودية بشأن مقتل خاشقجي".

وفي كلمة لها خلال مؤتمر لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، طالبت ميركل الرياض "بتقديم المزيد من التفسيرات حول ما حصل مع خاشقجي".

وقالت ميركل "لننظر إلى العالم وفكروا في سبب خروجنا إلى الشوارع في عام 89 خرجنا لأننا أردنا حرية الرأي، حرية الصحافة، وحرية الدين هذه الحريات لا يمكن الاستيلاء عليها في جميع أنحاء العالم.. انظروا من حولكم وما يحصل في السعودية اليوم من أحداث رهيبة لم تصبح واضحة بعد  والتي بالطبع نطالب بتفسير لها".

كما شددت على أن الأحداث المروّعة التي أحاطت بقضية خاشقجي تؤكد أن "الحريات في خطر في جميع أنحاء العالم".

بدوره، قال وزير الخارجية الفرنسي إن باريس تطالب بتحقيق شامل بشأن خاشقجي و"الكثير من النقاط ما زال من دون أجوبة".

ولفت إلى أن الطريقة العنيفة لقتل خاشقجي تتطلب تحقيقاً عميقاً، مضيفاً أن أسئلة كثيرة تحيط بمقتل خاشقجي ما زالت بلا أجوبة. كما أكّد أن بلاده تندد بقوة بمقتل خاشقجي.

أما بريطانيا فقالت إنها تبحث "الخطوات المقبلة". وقدمت وزارة الخارجية البريطانية في بيان لها تعازي المملكة المتحدة لأسرة جمال خاشقجي بعد هذا التأكيد "لوفاته".

وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت قال "هذا عمل مروّع يجب محاسبة جميع المسؤولين عنه".

كندا دانت بدورها مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي. ورأت وزيرة الشؤون الخارجية  كريستيا فريلاند أن التفسيرات المقدمة تفتقر إلى الاتساق والمصداقية.

ودعت إلى إجراء تحقيق شامل بالتعاون مع السلطات التركية، مؤكدة "ضرورة محاسبة المسؤولين عن القتل وتقديمهم للعدالة".

أما رئيس الوزراء الهولندي مارك روته فرأى من جهته أن الأمر يتطلب مزيداً من التحقيقات، قائلاً إنه"ما زال الكثير غامضاً... ماذا حدث؟ كيف مات؟ من المسؤول؟".

وأمل أن تتضح كل الحقائق المتعلقة بالأمر بأسرع وقت ممكن.

وزيرة الخارجية الأسترالية ماريس بين ووزير التجارة سايمون برمنجهام قالا في بيان مشترك إن "استراليا تراجعت عن المشاركة في قمة استثمارية في السعودية احتجاجاً على مقتل خاشقجي".

وجاء في بيان الوزيرين "في ضوء هذه المعلومات الجديدة، قررنا أن التمثيل الأسترالي الرسمي في مبادرة مستقبل الاستثمار بالرياض لم يعد مناسباً".

منظمة العفو الدولية رأت بدورها أن "التفسير السعودي لوفاة خاشقجي يبدو تستراً على عملية اغتيال مروعة".

وطالبت المنظمة في بيان لها السعودية  "بالإفصاح الفوري عن مكان جثة خاشقجي لإتاحة الفرصة أمام خبراء مستقلين من الطب الشرعي لتشريح الجثة وفقاً للمعايير الدولية".

كما أكدت المنظمة أن "إجراء تحقيق مستقل في مقتل خاشقجي هو أمر ملحّ للغاية لأن نتائج تحقيق السعودية تفتقد إلى المصداقية"، وفقاً للمنظمة.

منظمة العفو الدولية✔@AmnestyAR

إجراء تحقيق مستقل في مقتل #جمال_خاشقجي هو أمر ملح للغاية لأن نتائج تحقيق #السعودية تفتقد إلى المصداقية. نطالب السعودية الإفصاح الفوري عن مكان جثة خاشقجي لإتاحة الفرصة أمام خبراء مستقلين من الطب الشرعي لتشريح الجثةوفقاً للمعايير الدولية من أجل الكشف عن السبب الحقيقي وراء ما حدث.

  • 2,190
  • 1,216 people are talking about this
Twitter Ads info and privacy

 

الأمين العام لمنظمة "مراسلون بلا حدود" كريستوف دولوار حذّر من إجراء أي "مساومة" مع السعودية في قضية قتل الصحافي جمال خاشقجي لأن ذلك سيعطيها "ترخيصاً بالقتل".

وكتب دولوار في تغريدة له على تويتر أنه "بعد الإقرار بمقتل" خاشقجي، فإن منظمة مراسلون بلا حدود "تنتظر الإبقاء على ضغط حازم ومتواصل وقوي على السعودية، حتى جلاء الحقيقة كاملة بشأن القضية والتوصل إلى إطلاق سراح صحافيين سعوديين حكم عليهم بعقوبات مروعة ومنافية للمنطق".

Christophe Deloire✔@cdeloire

Any attempt to get rid of the pressure on #Saudi_Arabia and to accept a compromise policy would result in giving a « license to kill » to a Kingdom that puts in jail, lashes, kidnappes and even kills journalists who dare to investigate and launch debates. #KhashoggiMurder

Christophe Deloire✔@cdeloire

After the recognition of #Khashoggi’s death, we expect a determined, constant and powerful pressure to be kept on #Saudi_Arabia in order to get the whole truth on the case and the release of Saudi Arabian journalists that have been condemned to crazy and horrible sentences.

  • 34
  • 42 people are talking about this
Twitter Ads info and privacy

 

"جمعية الصحافيين العرب والأتراك" التي مقرها اسطنبول طالبت من جهتها بمعاقبة من أمر بقتل خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول.

وقال رئيس الجمعية توران كيسلاجي "نطالب بمعاقبة ليس فقط الـ18 رجلاً الذين نفذوا بل أيضاً من أمر بالقتل".

عربياً، يأتي ذلك في حين أشادت مصر بـ"القرارات الشجاعة والحاسمة" التي اتخذها العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز في قضية خاشقجي.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية أن مصر ترى أن القرارات والإجراءات الحاسمة والشجاعة التي اتخذها جلالة الملك "إنما تتسق مع التوجه المعهود لجلالته نحو احترام مبادئ القانون وتطبيق العدالة النافذة".

بدورها، أشادت البحرين بالقرارات التي اتخذها العاهل السعودي.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية البحرينية "تشيد مملكة البحرين بالاهتمام الكبير لخادم الحرمين الشريفين لأجل إرساء العدل

والإنصاف وكشف الحقائق بكل نزاهة وموضوعية".

الإمارات الحليف للسعودية أشادت بدورها بقرارات الملك.

وكانت الرياض قد قالت إن خاشقجي "توفي" إثر شجار داخل قنصليتها في اسطنبول، وذلك بعد أن ظلت تنفي على مدى أسبوعين أي علاقة لها باختفائه، وأقالت خمسة مسؤولين بشتبه بضلوعها بالحادثة.

 


الحوثي: النظام السعودي يحتاج إلى لجان تحقيق لإجرامه بحق الشعب اليمني

 

رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي رأى أن "الذي لا يستطيع ضبط إدارة إستخبارات فهو بالتأكيد لا يستطيع ضبط إدارة عداون ضد جمهورية مستقلة".

محمد علي الحوثي@Moh_Alhouthi

يقولون عن قتل خاشقجي بانه خطأ اداري
وبدون علم
الذي لايستطيع ضبط ادارة اسخبارات فهو بالتاكيد لم يستطع ضبط ادارةعداون ضد جمهورية مستقلة
وحتى يفهم الجرائم المرتكبةبحق الشعب اليمني يحتاج الى لجان تحقيق مستقلة
كلجنة#خاشقجي
لتؤكد له فضاعةإجرامه
#المجاعة_تعدم_اليمنيين_كإعدام_خاشقجي

  • 1,024
  • 485 people are talking about this
Twitter Ads info and privacy

 

 

وفي تغريدة له على تويتر أشار الحوثي إلى أن "النظام السعودي يحتاج إلى لجان تحقيق مستقلة كلجنة خاشقجي لتؤكد فظاعة إجرامه بحق الشعب اليمني"، داعياً إلى مشاركة واسعة في الحملة المفتوحة تحت هاشتاغ: "المجاعة تعدم اليمنيين كإعدام خاشقجي".

 

 


"مجتهد": الآن أصبح العثور على الجثة سهلاً

 

الناشط السعودي "مجتهد" كتب بدوره على صفحته على تويتر "الآن أصبح العثور على الجثة سهلاً".

وقال "مجتهد" إنه "ما دام بن سلمان قد اعترف بمسؤولية الـ18شخصاً عن قتل خاشقجي فيفترض أن يدلوا فوراً على موقع الجثة".

وأضاف أنه "على الأتراك أولاً والإعلام العالمي ثانياً أن يطالب السلطات السعودية فوراً بالدلالة على موقع الجثة من خلال اعترافات الـ18"

 
تعليقات