أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 31
 
عدد الزيارات : 34354045
 
عدد الزيارات اليوم : 8880
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
هل سيصبح سيف الإسلام القذافي رئيسا لليبيا؟ ولماذا تدعمه القيادة الروسية؟ وما هي نقاط قوته وضعفه؟ وهل يتمتع بتأييد 90 بالمئة من الشعب الليبي

الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية: احتمالية انفجار الأوضاع في الشمال مرتفعة

اغلبية تؤيد التهدئة... مع اسرائيل استطلاع: ازدياد شعبية حماس مقابل تراجع فتح وهنية يتفوق على الرئيس عباس في الانتخابات

النيابة العامة الاسرائيلية توصي باتهام نتنياهو بتلقي رشى في ثلاثة ملفات فساد هي الملفات 1000 و2000 و4000.

هنية : لدينا كنز أمني لا يقدّر بثمن سيكون له تداعيات هامة في فلسطين والخارج

موقع عبري : نتنياهو مرر رسالة شديدة اللهجة إلى حماس واخرى الى الرئيس وهذه مفادها ..

عزام الاحمد لا نثق بحماس وسنقوض سلطنها بغزة .. تصريحات الأحمد انقلاب على المصالحة

قضيّة اختفاء خاشقجي: أنقرة ترغب في اعتراف سعودي يحفظ لتركيا شرفها وأن لا يستغل الغرب الجريمة لإضعاف السعوديّة..

توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   محللون اسرائيليون: خياران امام رئيس الاركان الجديد في التعامل مع حماس بغزة وهما ..      جنرالان: إيران بصدد مُواجهة إسرائيل بعد تلّقيها الضربات بسوريّة.. تل أبيب: يتحتّم على قائد الجيش الجديد مُعالجة الانخفاض الحّاد بالروح القتاليّة فورًا       رابطة خريجي روسيا والاتحاد السوفياتي بالبلاد تحتفل بيوم الخريج      في ذكرى ميلادك يا ناصر صبحي غندور*      قيادي في الحشد الشعبي للميادين: مستعدون لدخول الأراضي السورية للقضاء على فلول داعش      الداخلية توضح ملابسات أزمة الإيطاليين الثلاثة في غزة      مفاجأة قاعدة “العند”… ماذا ينتظر السعودي للاعتراف بالهزيمة؟! هشام الهبيشان      أشرف صالح // راس عباس      موقع اميركي : ترامب طلب وضع خطة لضرب سفن إيرانية بالخليج      تحقيق القناة الثانية الاسرائيلية : تصفية "ابو جهاد" تمت بتعاون احد المقربين منه      رسالة للأخ “ابو مازن”.. نعارض سحب شرعيتك.. ولكن.. بسام ابو شريف       وقف إتصالات يحيى السنوار “العبثية” مع المخابرات المصرية وتيار دحلان… والأردن رفض إقتراحا من “سلطة رام ألله” بتصنيف الحركة ضمن “الإرهاب”      صفقة وارسو ستتقدم على صفقة القرن بقلم :- راسم عبيدات      هل هناك مشروع إصلاح في سوريا؟ هذا ما اطلعت عليه في هذا الملف كمال خلف      آيزنكوت يزعم : السلطة تحارب حماس و أحبطت مؤخرا عملية لخلايا الحركة بالضفة      اذاعة الجيش تتساءل: بعد انتهاء "درع الشمال".. هل يتجه الجيش لإشعال الجنوب ؟      معاون وزير الخارجية السوري .. دمشق: نرحّب بفتح السفارات.. ولن نستجدي أحد      ترامب: سندمر تركيا اقتصاديا إذا هاجمت الأكراد بعد انسحاب قواتنا من سورية وسنقيم منطقة آمنة بعرض 20 ميلا وعلى الأكراد عدم “استفزاز” أنقرة      سفن حربية أميركية باتجاه سوريا بحجة المساعدة في سحب القوات الامريكية من سوريا       ما الجديد في شارع "الأبارتهيد" رقم 4370...؟؟؟ بقلم :- راسم عبيدات      نمر سعدي: شاعرُ نداءِ الملحِ والنرجس // نمر سعدي: شاعرُ نداءِ الملحِ والنرجس عبد المحسن نعامنة      مصادر الميادين: أحمد الجربا زار بغداد والتقى مسؤولين عراقيين للتوسط له مع دمشق      طائرات الاحتلال الاسرائيلي تشن سلسلة غارات على قطاع غزة ةمواجهات في ارم الله      القسام: سيطرنا على أجهزة تقنية ومعدات اسرائيلية تحتوي على أسرار كبيرة.. والقوة الإسرائيلية زورت بطاقات شخصية باسم عائلات غزية لزرع منظومة تجسس..      الجامعة العربية: قمة بيروت في موعدها الشهر الجاري ولم تدع إليها دمشق ولن تناقش قضايا سياسية أو عودة سوريا لمقعدها      وزير اسرائيلي : الكابينت ناقش مصير عباس ونفكر بمنعه من العودة الى الضفة      إبراهيم مالك وذكرياتُ الشيخ مطيع! آمال عوّاد رضوان      قلتم...وقلتم...وسَكَتُّم، وعند خراب مالطا، لنزع الشرعية والأهلية عنه تناديتم! بقلم الدكتور/ أيوب عثمان      الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان اسرائيلي جديد في محيط دمشق      جريس بولس.// مقاطعة الانتخابات الإسرائيلية - انتخابات الكنيست- واجب وطنيّ- الحلقة الاولى     
ملفات اخبارية 
 

توالي ردود الفعل الدولية الغاضبة بعد اعتراف السعودية "بوفاة" خاشقجي

2018-10-21
 

 

توالي ردود الفعل الدولية الغاضبة بعد اعتراف السعودية "بوفاة" الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول، ومطالبة بمحاسبة المسؤولين. مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني تصف ملابسات مقتل خاشقجي "بالمزعجة للغاية"، والمستشارة الألمانية تقول إنها لا تقبل تفسير السعودية بشأن مقتلة. في حين رحبت دول عربية أخرى بقرارات العاهل السعودي "لكشف الحقائق بنزاهة وموضوعية وتطبيق العدالة".

بعد التبرير السعودي.. مواقف دولية رافضة وعربية مرحبة بقرارات الملك

 

لاتزال ردود الفعل الدولية الغاضبة تتوالى بعد اعتراف السعودية أمس السبت والإعلان عن "وفاة" الصحافيجمال خاشقجي في قنصليتها في اسطنبول، وما بررته "نتيجة عراك بالأيدي".

في المقابل، رحبت بعض الدول العربية ومنها مصر والإمارات واليمن والبحرين، بالقرارات التي اتخذها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بعد توليه القضية.

مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني وصفت ملابسات مقتل خاشقجي "بالمزعجة للغاية".

ودعت موغيريني إلى إجراء تحقيق ذي مصداقية حول مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، معربة عن قلقها الشديد حيال الملابسات التي أعلنت عنها الرياض بخصوص الواقعة.

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قالت إنها "لا تقبل تفسير السعودية بشأن مقتل خاشقجي".

وفي كلمة لها خلال مؤتمر لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، طالبت ميركل الرياض "بتقديم المزيد من التفسيرات حول ما حصل مع خاشقجي".

وقالت ميركل "لننظر إلى العالم وفكروا في سبب خروجنا إلى الشوارع في عام 89 خرجنا لأننا أردنا حرية الرأي، حرية الصحافة، وحرية الدين هذه الحريات لا يمكن الاستيلاء عليها في جميع أنحاء العالم.. انظروا من حولكم وما يحصل في السعودية اليوم من أحداث رهيبة لم تصبح واضحة بعد  والتي بالطبع نطالب بتفسير لها".

كما شددت على أن الأحداث المروّعة التي أحاطت بقضية خاشقجي تؤكد أن "الحريات في خطر في جميع أنحاء العالم".

بدوره، قال وزير الخارجية الفرنسي إن باريس تطالب بتحقيق شامل بشأن خاشقجي و"الكثير من النقاط ما زال من دون أجوبة".

ولفت إلى أن الطريقة العنيفة لقتل خاشقجي تتطلب تحقيقاً عميقاً، مضيفاً أن أسئلة كثيرة تحيط بمقتل خاشقجي ما زالت بلا أجوبة. كما أكّد أن بلاده تندد بقوة بمقتل خاشقجي.

أما بريطانيا فقالت إنها تبحث "الخطوات المقبلة". وقدمت وزارة الخارجية البريطانية في بيان لها تعازي المملكة المتحدة لأسرة جمال خاشقجي بعد هذا التأكيد "لوفاته".

وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت قال "هذا عمل مروّع يجب محاسبة جميع المسؤولين عنه".

كندا دانت بدورها مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي. ورأت وزيرة الشؤون الخارجية  كريستيا فريلاند أن التفسيرات المقدمة تفتقر إلى الاتساق والمصداقية.

ودعت إلى إجراء تحقيق شامل بالتعاون مع السلطات التركية، مؤكدة "ضرورة محاسبة المسؤولين عن القتل وتقديمهم للعدالة".

أما رئيس الوزراء الهولندي مارك روته فرأى من جهته أن الأمر يتطلب مزيداً من التحقيقات، قائلاً إنه"ما زال الكثير غامضاً... ماذا حدث؟ كيف مات؟ من المسؤول؟".

وأمل أن تتضح كل الحقائق المتعلقة بالأمر بأسرع وقت ممكن.

وزيرة الخارجية الأسترالية ماريس بين ووزير التجارة سايمون برمنجهام قالا في بيان مشترك إن "استراليا تراجعت عن المشاركة في قمة استثمارية في السعودية احتجاجاً على مقتل خاشقجي".

وجاء في بيان الوزيرين "في ضوء هذه المعلومات الجديدة، قررنا أن التمثيل الأسترالي الرسمي في مبادرة مستقبل الاستثمار بالرياض لم يعد مناسباً".

منظمة العفو الدولية رأت بدورها أن "التفسير السعودي لوفاة خاشقجي يبدو تستراً على عملية اغتيال مروعة".

وطالبت المنظمة في بيان لها السعودية  "بالإفصاح الفوري عن مكان جثة خاشقجي لإتاحة الفرصة أمام خبراء مستقلين من الطب الشرعي لتشريح الجثة وفقاً للمعايير الدولية".

كما أكدت المنظمة أن "إجراء تحقيق مستقل في مقتل خاشقجي هو أمر ملحّ للغاية لأن نتائج تحقيق السعودية تفتقد إلى المصداقية"، وفقاً للمنظمة.

منظمة العفو الدولية✔@AmnestyAR

إجراء تحقيق مستقل في مقتل #جمال_خاشقجي هو أمر ملح للغاية لأن نتائج تحقيق #السعودية تفتقد إلى المصداقية. نطالب السعودية الإفصاح الفوري عن مكان جثة خاشقجي لإتاحة الفرصة أمام خبراء مستقلين من الطب الشرعي لتشريح الجثةوفقاً للمعايير الدولية من أجل الكشف عن السبب الحقيقي وراء ما حدث.

  • 2,190
  • 1,216 people are talking about this
Twitter Ads info and privacy

 

الأمين العام لمنظمة "مراسلون بلا حدود" كريستوف دولوار حذّر من إجراء أي "مساومة" مع السعودية في قضية قتل الصحافي جمال خاشقجي لأن ذلك سيعطيها "ترخيصاً بالقتل".

وكتب دولوار في تغريدة له على تويتر أنه "بعد الإقرار بمقتل" خاشقجي، فإن منظمة مراسلون بلا حدود "تنتظر الإبقاء على ضغط حازم ومتواصل وقوي على السعودية، حتى جلاء الحقيقة كاملة بشأن القضية والتوصل إلى إطلاق سراح صحافيين سعوديين حكم عليهم بعقوبات مروعة ومنافية للمنطق".

Christophe Deloire✔@cdeloire

Any attempt to get rid of the pressure on #Saudi_Arabia and to accept a compromise policy would result in giving a « license to kill » to a Kingdom that puts in jail, lashes, kidnappes and even kills journalists who dare to investigate and launch debates. #KhashoggiMurder

Christophe Deloire✔@cdeloire

After the recognition of #Khashoggi’s death, we expect a determined, constant and powerful pressure to be kept on #Saudi_Arabia in order to get the whole truth on the case and the release of Saudi Arabian journalists that have been condemned to crazy and horrible sentences.

  • 34
  • 42 people are talking about this
Twitter Ads info and privacy

 

"جمعية الصحافيين العرب والأتراك" التي مقرها اسطنبول طالبت من جهتها بمعاقبة من أمر بقتل خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول.

وقال رئيس الجمعية توران كيسلاجي "نطالب بمعاقبة ليس فقط الـ18 رجلاً الذين نفذوا بل أيضاً من أمر بالقتل".

عربياً، يأتي ذلك في حين أشادت مصر بـ"القرارات الشجاعة والحاسمة" التي اتخذها العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز في قضية خاشقجي.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية أن مصر ترى أن القرارات والإجراءات الحاسمة والشجاعة التي اتخذها جلالة الملك "إنما تتسق مع التوجه المعهود لجلالته نحو احترام مبادئ القانون وتطبيق العدالة النافذة".

بدورها، أشادت البحرين بالقرارات التي اتخذها العاهل السعودي.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية البحرينية "تشيد مملكة البحرين بالاهتمام الكبير لخادم الحرمين الشريفين لأجل إرساء العدل

والإنصاف وكشف الحقائق بكل نزاهة وموضوعية".

الإمارات الحليف للسعودية أشادت بدورها بقرارات الملك.

وكانت الرياض قد قالت إن خاشقجي "توفي" إثر شجار داخل قنصليتها في اسطنبول، وذلك بعد أن ظلت تنفي على مدى أسبوعين أي علاقة لها باختفائه، وأقالت خمسة مسؤولين بشتبه بضلوعها بالحادثة.

 


الحوثي: النظام السعودي يحتاج إلى لجان تحقيق لإجرامه بحق الشعب اليمني

 

رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي رأى أن "الذي لا يستطيع ضبط إدارة إستخبارات فهو بالتأكيد لا يستطيع ضبط إدارة عداون ضد جمهورية مستقلة".

محمد علي الحوثي@Moh_Alhouthi

يقولون عن قتل خاشقجي بانه خطأ اداري
وبدون علم
الذي لايستطيع ضبط ادارة اسخبارات فهو بالتاكيد لم يستطع ضبط ادارةعداون ضد جمهورية مستقلة
وحتى يفهم الجرائم المرتكبةبحق الشعب اليمني يحتاج الى لجان تحقيق مستقلة
كلجنة#خاشقجي
لتؤكد له فضاعةإجرامه
#المجاعة_تعدم_اليمنيين_كإعدام_خاشقجي

  • 1,024
  • 485 people are talking about this
Twitter Ads info and privacy

 

 

وفي تغريدة له على تويتر أشار الحوثي إلى أن "النظام السعودي يحتاج إلى لجان تحقيق مستقلة كلجنة خاشقجي لتؤكد فظاعة إجرامه بحق الشعب اليمني"، داعياً إلى مشاركة واسعة في الحملة المفتوحة تحت هاشتاغ: "المجاعة تعدم اليمنيين كإعدام خاشقجي".

 

 


"مجتهد": الآن أصبح العثور على الجثة سهلاً

 

الناشط السعودي "مجتهد" كتب بدوره على صفحته على تويتر "الآن أصبح العثور على الجثة سهلاً".

وقال "مجتهد" إنه "ما دام بن سلمان قد اعترف بمسؤولية الـ18شخصاً عن قتل خاشقجي فيفترض أن يدلوا فوراً على موقع الجثة".

وأضاف أنه "على الأتراك أولاً والإعلام العالمي ثانياً أن يطالب السلطات السعودية فوراً بالدلالة على موقع الجثة من خلال اعترافات الـ18"

 
تعليقات