أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لماذا لا يَخرُج الرئيس الفِلسطينيّ عن صَمتِه ويُصارِح الشَّعب بالحَقائِق بكُلِّ شَجاعَة؟
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 13
 
عدد الزيارات : 33439166
 
عدد الزيارات اليوم : 6345
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   رام الله : استشهاد محمد الريماوي بعد تعرضه لضرب بشكل وحشي اثناء اعتقاله      شهيدان باستهداف قوات الاحتلال بالرصاص والصواريخ مجموعة شبان شرق خان يونس      الدفاع الروسية: فقدان الاتصال مع طائرة استطلاع روسية على متنها 14 عسكريا.. الجيش الفرنسي ينفي ظلوعه باختفائها      عدوان على اللاذقية والدفاعات السورية تتصدى وتسقط عدداً من الصواريخ      اصابة 8 مواطنين بينهم مسعفين في مواجهات قبر يوسف بنابلس      قمة روسية تركية في سوتشي اليوم لبحث التسوية السورية       فــيديادار سوراجبراسـاد نيبول: الـشعور بالدونية تجاه الغـرب الدكتورعـبدالقادرحسين ياسـين      {{في ذكرى مذابحْ صبرا وشاتيلا ،وما أكثرها !!}} شعر:عاطف ابو بكر/ابو فرح      حاتم جوعيه// لَحْنُ الفِدَاء      إصابة شاب فلسطيني بنيران الاحتلال بحجة طعن مستوطن جنوب بيت لحم      إسرائيل: حزب الله يملك 150 ألف صاروخ وقذيفة ويُمكنه إطلاق المئات يوميًا باتجاه العمق و”احتلال” مُستوطناتٍ والمُواجهة بغزّة مُقدّمة لـ”حرب الشمال الأخيرة”      إيران تؤكد سيطرتها الكاملة على مضيق هرمز... وتكشف عن سر عسكري      الدفاعات الجوية السورية تتصدى لاعتداء إسرائيلي على مطار دمشق الدولي وتسقط عدداً من الصواريخ      ناجي الزعبي // من المجهول الذي يصر على وضع الأردن على صفيح ساخن      مهندس أوسلو : اليوم كنت لأوقع على أوسلو جديد ولكن أصرّ على الالتزام والتحكيم      مضاوي الرشيد: بن سلمان معرّض للانهيار والمملكة مقبلة على تآكل بطيء      لافروف: لا صحة للأخبار عن بدء الجيش السوري هجوماً على إدلب بدعم روسي      باليستي يمني يستهدف مصفاة "أرامكو" في جيزان السعودية      بعد أحداث امس.. تل ابيب : وقف إطلاق النار في غزة ينهار ونقترب من الحرب.. ثلاث شهداء و 248 مصاب      دحلان يدعو عباس لحوار وطني فلسطيني شامل برعاية عربية      شِقّيْ النظام السياسي الفلسطيني والنكبة القادمة بقلم: فراس ياغي      ابنة رجا اغبارية للميادين: اعتقال والدي قيد الاستئناف      أمريكا تقترح على السلطة 5 مليار دولار مقابل العودة للمفاوضات      تطبيع بين دول الخليج و"إسرائيل": شراء أنظمة صواريخ إسرائيلية بوساطة أميركية      الاحتلال الإسرائيلي يقتحم قرية الخان الأحمر تمهيدا لهدمها      عذرا.. كم أكرهك أيتها الديمقراطية زياد شليوط      بعد طلب قطري عاجل... أمريكا تطلب من دول الخليج برص صفوفها ضد ايران      قصف متقطع للجيش السوري على ادلب وهجوم يستهدف داعش” في شرق سوريا وبدء قوات سوريا الديموقراطية المرحلة النهائية من عملياتها ضد التنظيم      البيت الأبيض يهدد إيران برد سريع وحاسم إذا تعرض أميركيون لهجمات في العراق      صحيفة فرنسية: تفاصيل "8 صفحات" من داخل مخبأ سيف الإسلام القذافي     
ملفات اخبارية 
 

الاستخبارات العسكريّة: الصراع مع إيران تغيّر من استخباريٍّ وسريٍّ إلى عسكريٍّ وعلنيٍّ سيستمر والدول الـ”سُنيّة” ستُواصِل شراء الأسلحة من إسرائيل

2018-09-11
 

 

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:

كشفت صحيفة “هآرتس” العبريّة النقاب عن وثيقة تفصِّل أهداف وزارة الخارجيّة الإسرائيليّة لعام 2019. وجاء في الوثيقة أنّه في أعقاب انسحاب الولايات المتحدّة الأمريكيّة من الاتفاق النووي مع إيران قبل عدّة أشهر، يجب إيجاد منظومة ضغط تضمن إحراز اتفاقٍ محسّنٍ يُقدّم استجابة للعيوب التي كانت موجودة في الاتفاق القديم. ووفق المصادر السياسيّة الرفيعة، التي اعتمدت عليها صحيفة “هآرتس″، يتبيّن أنّ من بين الأهداف المُدرجة في لائحة أهداف 2018، وضع خطوط حمراء وكبح إيران من التقدم الفعّال في البرنامج النوويّ.

ومن الجدير بالذكر أنّ الموضوع الإيراني يتصدّر في السنوات الأخيرة جدول أعمال وزارة الخارجية الإسرائيليّة اليومي، بموجب سياسات رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، تحت عنوان “كبح إيران-النووي، الإرهاب والصواريخ”، حسب تعبير المصادر.

علاوةً على ما ذُكر آنفًا، جاء في وثيقة الأهداف أنّه يجب إجراء حوار مع المجتمع الدولي للتشديد على إخراج كامل لإيران وفروعها من سوريّة في أيّة تسويةٍ مستقبليّةٍ وفي كلّ ما يتعلّق بإعادة إعمار سوريّة.

قضية مركزية إضافية شغلت كثيرًا رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو والمؤسسة الأمنية في الدولة العبريّة والدبلوماسيين الإسرائيليين، بحسب الوثيقة، هذا العام وهي تعميق العلاقات مع روسيا. وخلافًا للائحة الأهداف السابقة، وضعت وزارة الخارجية الإسرائيليّة، كهدفٍ مركزيٍّ لنشاطاتها في السنة المقبلة، الاستعداد لاستكمال مساعي الإدارة الأمريكيّة لاستئناف العملية السياسية من خلال تعاون الدول البراغماتية في الشرق الأوسط، أيْ الدول الـ”سُنيّة” المُصنفّة إسرائيليًا وأمريكيًا بالدول المًعتدلة، والشركاء في المجتمع الدوليّ، على حدّ تعبيرها.

وفي موضوع الأزمة في قطاع غزة، شدّدّ كبار المُوظّفين في وزارة الخارجيّة، كما جاء في الوثيقة، على أنّ  السياسات الخارجيّة يجب أنْ تُركّز على تحقيق تهدئةٍ طويلة الأمد في غزة، من خلال التشديد على منع أزمةٍ إنسانيّةٍ. وتوضح الوثيقة أنّ هذا التحذير لم يبرز في الأهداف لعام 2018.

ويظهر في الوثيقة هدفٌ آخر وهو تعزيز العلاقات مع مصر والأردن بشكلٍ دائمٍ، فيما اختفت تركيا بشكلٍ كليٍّ عن الأهداف الدبلوماسية المركزيّة لتل أبيب.

على صلةٍ بما سلف، كشف يوسي ميلمان، مُحلّل الشؤون العسكريّة في صحيفة (معاريف) العبريّة، نقلاً عن مصادر أمنيّةٍ وصفها بأنّها واسعة الاطلاع، كشف النقاب عن أنّه وفقًا لتقديرات محافل الاستخبارات، هناك خطر أكبر لاستئناف المواجهة العسكريّة من اتفاق بعيد المدى بين إسرائيل وحماس، حيثُ لفتت المصادر عينها إلى أنّه في ظلّ غياب الاتفاق والطريق السياسيّ المسدود مع السلطة الفلسطينيّة، والذي احتمالات استئنافه طفيفة، تضع المرّة تلو الأخرى إسرائيل في الموقف ذاته، فهي، أيْ حماس، تستمتع بالوضع الراهن.

ولفتت المصادر بحسب (معاريف) إلى أنّه تُضاف إلى الصداقات الجديدة أيضًا دول عربيّة تجد قاسمًا مشتركًا واحدًا مع إسرائيل: الخوف والعداء لإيران. ولكن، استدركت المصادر الأمنيّة، لادعاء رئيس الوزراء نتنياهو بأنّ العالم السُنيّ يُبدي ودًا تجاه إسرائيل يجب التعاطي معه بمحدودية الضمان.

وتابعت المصادر قائلةً إنّ الإمارات العربيّة المُتحدّة، قطر، البحرين وبالتأكيد المملكة العربيّة السعودية لن تقيم علاقات علنية مع إسرائيل طالما لم يتحقق تقدم في المسار الفلسطينيّ، وهذه الدول، شدّدّت المصادر، على استعدادٍ لأنْ تشتري السلاح والعتاد الاستخباري من التكنولوجيا الإسرائيليّة المتطورة، وعقد اللقاءات سرّا، ولكن ليس أكثر من ذلك.

أما فيما يتعلّق بالقضية الفلسطينيّة، فرأت المصادر الأمنيّة في تل أبيب أنّ المسألة الفلسطينية، مسألة الديموغرافيا، وخطر الدولة ثنائية القومية، كانت ولا تزال المشكلة رقم واحد لإسرائيل، إلى جانب الشرخ الداخليّ، الانشقاق والتحريض، والتي تبذل حكومة نتنياهو كل جهد مستطاع للإبقاء عليها كمصلحةٍ سياسيّةٍ تضمن بقائهم في الحكم.

وأشارت المصادر أيضًا إلى أنّ التدّخل الإيرانيّ في سوريّة ليس فقط من أجل بقاء نظام الأسد، فقد فعلت هذا واستثمرت في الحرب نحو 17 مليار دولار كي تتمكّن من التمتع بإقامة هلالٍ شيعيٍّ، من طهران، عبر بغداد إلى سوريّة ومن هناك إلى لبنان. وخلُصت المصادر إلى القول للصحيفة العبريّة أنّ الصراع بين إسرائيل وإيران، الذي يرتدي وينزع الشكل، من استخباريٍّ وسريٍّ إلى عسكريٍّ وعلنيٍّ، سيستمر، بحسب تعبيرها.

 
تعليقات