أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 34
 
عدد الزيارات : 34354033
 
عدد الزيارات اليوم : 8868
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
هل سيصبح سيف الإسلام القذافي رئيسا لليبيا؟ ولماذا تدعمه القيادة الروسية؟ وما هي نقاط قوته وضعفه؟ وهل يتمتع بتأييد 90 بالمئة من الشعب الليبي

الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية: احتمالية انفجار الأوضاع في الشمال مرتفعة

اغلبية تؤيد التهدئة... مع اسرائيل استطلاع: ازدياد شعبية حماس مقابل تراجع فتح وهنية يتفوق على الرئيس عباس في الانتخابات

النيابة العامة الاسرائيلية توصي باتهام نتنياهو بتلقي رشى في ثلاثة ملفات فساد هي الملفات 1000 و2000 و4000.

هنية : لدينا كنز أمني لا يقدّر بثمن سيكون له تداعيات هامة في فلسطين والخارج

موقع عبري : نتنياهو مرر رسالة شديدة اللهجة إلى حماس واخرى الى الرئيس وهذه مفادها ..

عزام الاحمد لا نثق بحماس وسنقوض سلطنها بغزة .. تصريحات الأحمد انقلاب على المصالحة

قضيّة اختفاء خاشقجي: أنقرة ترغب في اعتراف سعودي يحفظ لتركيا شرفها وأن لا يستغل الغرب الجريمة لإضعاف السعوديّة..

توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   محللون اسرائيليون: خياران امام رئيس الاركان الجديد في التعامل مع حماس بغزة وهما ..      جنرالان: إيران بصدد مُواجهة إسرائيل بعد تلّقيها الضربات بسوريّة.. تل أبيب: يتحتّم على قائد الجيش الجديد مُعالجة الانخفاض الحّاد بالروح القتاليّة فورًا       رابطة خريجي روسيا والاتحاد السوفياتي بالبلاد تحتفل بيوم الخريج      في ذكرى ميلادك يا ناصر صبحي غندور*      قيادي في الحشد الشعبي للميادين: مستعدون لدخول الأراضي السورية للقضاء على فلول داعش      الداخلية توضح ملابسات أزمة الإيطاليين الثلاثة في غزة      مفاجأة قاعدة “العند”… ماذا ينتظر السعودي للاعتراف بالهزيمة؟! هشام الهبيشان      أشرف صالح // راس عباس      موقع اميركي : ترامب طلب وضع خطة لضرب سفن إيرانية بالخليج      تحقيق القناة الثانية الاسرائيلية : تصفية "ابو جهاد" تمت بتعاون احد المقربين منه      رسالة للأخ “ابو مازن”.. نعارض سحب شرعيتك.. ولكن.. بسام ابو شريف       وقف إتصالات يحيى السنوار “العبثية” مع المخابرات المصرية وتيار دحلان… والأردن رفض إقتراحا من “سلطة رام ألله” بتصنيف الحركة ضمن “الإرهاب”      صفقة وارسو ستتقدم على صفقة القرن بقلم :- راسم عبيدات      هل هناك مشروع إصلاح في سوريا؟ هذا ما اطلعت عليه في هذا الملف كمال خلف      آيزنكوت يزعم : السلطة تحارب حماس و أحبطت مؤخرا عملية لخلايا الحركة بالضفة      اذاعة الجيش تتساءل: بعد انتهاء "درع الشمال".. هل يتجه الجيش لإشعال الجنوب ؟      معاون وزير الخارجية السوري .. دمشق: نرحّب بفتح السفارات.. ولن نستجدي أحد      ترامب: سندمر تركيا اقتصاديا إذا هاجمت الأكراد بعد انسحاب قواتنا من سورية وسنقيم منطقة آمنة بعرض 20 ميلا وعلى الأكراد عدم “استفزاز” أنقرة      سفن حربية أميركية باتجاه سوريا بحجة المساعدة في سحب القوات الامريكية من سوريا       ما الجديد في شارع "الأبارتهيد" رقم 4370...؟؟؟ بقلم :- راسم عبيدات      نمر سعدي: شاعرُ نداءِ الملحِ والنرجس // نمر سعدي: شاعرُ نداءِ الملحِ والنرجس عبد المحسن نعامنة      مصادر الميادين: أحمد الجربا زار بغداد والتقى مسؤولين عراقيين للتوسط له مع دمشق      طائرات الاحتلال الاسرائيلي تشن سلسلة غارات على قطاع غزة ةمواجهات في ارم الله      القسام: سيطرنا على أجهزة تقنية ومعدات اسرائيلية تحتوي على أسرار كبيرة.. والقوة الإسرائيلية زورت بطاقات شخصية باسم عائلات غزية لزرع منظومة تجسس..      الجامعة العربية: قمة بيروت في موعدها الشهر الجاري ولم تدع إليها دمشق ولن تناقش قضايا سياسية أو عودة سوريا لمقعدها      وزير اسرائيلي : الكابينت ناقش مصير عباس ونفكر بمنعه من العودة الى الضفة      إبراهيم مالك وذكرياتُ الشيخ مطيع! آمال عوّاد رضوان      قلتم...وقلتم...وسَكَتُّم، وعند خراب مالطا، لنزع الشرعية والأهلية عنه تناديتم! بقلم الدكتور/ أيوب عثمان      الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان اسرائيلي جديد في محيط دمشق      جريس بولس.// مقاطعة الانتخابات الإسرائيلية - انتخابات الكنيست- واجب وطنيّ- الحلقة الاولى     
ملفات اخبارية 
 

الاستخبارات العسكريّة: الصراع مع إيران تغيّر من استخباريٍّ وسريٍّ إلى عسكريٍّ وعلنيٍّ سيستمر والدول الـ”سُنيّة” ستُواصِل شراء الأسلحة من إسرائيل

2018-09-11
 

 

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:

كشفت صحيفة “هآرتس” العبريّة النقاب عن وثيقة تفصِّل أهداف وزارة الخارجيّة الإسرائيليّة لعام 2019. وجاء في الوثيقة أنّه في أعقاب انسحاب الولايات المتحدّة الأمريكيّة من الاتفاق النووي مع إيران قبل عدّة أشهر، يجب إيجاد منظومة ضغط تضمن إحراز اتفاقٍ محسّنٍ يُقدّم استجابة للعيوب التي كانت موجودة في الاتفاق القديم. ووفق المصادر السياسيّة الرفيعة، التي اعتمدت عليها صحيفة “هآرتس″، يتبيّن أنّ من بين الأهداف المُدرجة في لائحة أهداف 2018، وضع خطوط حمراء وكبح إيران من التقدم الفعّال في البرنامج النوويّ.

ومن الجدير بالذكر أنّ الموضوع الإيراني يتصدّر في السنوات الأخيرة جدول أعمال وزارة الخارجية الإسرائيليّة اليومي، بموجب سياسات رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، تحت عنوان “كبح إيران-النووي، الإرهاب والصواريخ”، حسب تعبير المصادر.

علاوةً على ما ذُكر آنفًا، جاء في وثيقة الأهداف أنّه يجب إجراء حوار مع المجتمع الدولي للتشديد على إخراج كامل لإيران وفروعها من سوريّة في أيّة تسويةٍ مستقبليّةٍ وفي كلّ ما يتعلّق بإعادة إعمار سوريّة.

قضية مركزية إضافية شغلت كثيرًا رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو والمؤسسة الأمنية في الدولة العبريّة والدبلوماسيين الإسرائيليين، بحسب الوثيقة، هذا العام وهي تعميق العلاقات مع روسيا. وخلافًا للائحة الأهداف السابقة، وضعت وزارة الخارجية الإسرائيليّة، كهدفٍ مركزيٍّ لنشاطاتها في السنة المقبلة، الاستعداد لاستكمال مساعي الإدارة الأمريكيّة لاستئناف العملية السياسية من خلال تعاون الدول البراغماتية في الشرق الأوسط، أيْ الدول الـ”سُنيّة” المُصنفّة إسرائيليًا وأمريكيًا بالدول المًعتدلة، والشركاء في المجتمع الدوليّ، على حدّ تعبيرها.

وفي موضوع الأزمة في قطاع غزة، شدّدّ كبار المُوظّفين في وزارة الخارجيّة، كما جاء في الوثيقة، على أنّ  السياسات الخارجيّة يجب أنْ تُركّز على تحقيق تهدئةٍ طويلة الأمد في غزة، من خلال التشديد على منع أزمةٍ إنسانيّةٍ. وتوضح الوثيقة أنّ هذا التحذير لم يبرز في الأهداف لعام 2018.

ويظهر في الوثيقة هدفٌ آخر وهو تعزيز العلاقات مع مصر والأردن بشكلٍ دائمٍ، فيما اختفت تركيا بشكلٍ كليٍّ عن الأهداف الدبلوماسية المركزيّة لتل أبيب.

على صلةٍ بما سلف، كشف يوسي ميلمان، مُحلّل الشؤون العسكريّة في صحيفة (معاريف) العبريّة، نقلاً عن مصادر أمنيّةٍ وصفها بأنّها واسعة الاطلاع، كشف النقاب عن أنّه وفقًا لتقديرات محافل الاستخبارات، هناك خطر أكبر لاستئناف المواجهة العسكريّة من اتفاق بعيد المدى بين إسرائيل وحماس، حيثُ لفتت المصادر عينها إلى أنّه في ظلّ غياب الاتفاق والطريق السياسيّ المسدود مع السلطة الفلسطينيّة، والذي احتمالات استئنافه طفيفة، تضع المرّة تلو الأخرى إسرائيل في الموقف ذاته، فهي، أيْ حماس، تستمتع بالوضع الراهن.

ولفتت المصادر بحسب (معاريف) إلى أنّه تُضاف إلى الصداقات الجديدة أيضًا دول عربيّة تجد قاسمًا مشتركًا واحدًا مع إسرائيل: الخوف والعداء لإيران. ولكن، استدركت المصادر الأمنيّة، لادعاء رئيس الوزراء نتنياهو بأنّ العالم السُنيّ يُبدي ودًا تجاه إسرائيل يجب التعاطي معه بمحدودية الضمان.

وتابعت المصادر قائلةً إنّ الإمارات العربيّة المُتحدّة، قطر، البحرين وبالتأكيد المملكة العربيّة السعودية لن تقيم علاقات علنية مع إسرائيل طالما لم يتحقق تقدم في المسار الفلسطينيّ، وهذه الدول، شدّدّت المصادر، على استعدادٍ لأنْ تشتري السلاح والعتاد الاستخباري من التكنولوجيا الإسرائيليّة المتطورة، وعقد اللقاءات سرّا، ولكن ليس أكثر من ذلك.

أما فيما يتعلّق بالقضية الفلسطينيّة، فرأت المصادر الأمنيّة في تل أبيب أنّ المسألة الفلسطينية، مسألة الديموغرافيا، وخطر الدولة ثنائية القومية، كانت ولا تزال المشكلة رقم واحد لإسرائيل، إلى جانب الشرخ الداخليّ، الانشقاق والتحريض، والتي تبذل حكومة نتنياهو كل جهد مستطاع للإبقاء عليها كمصلحةٍ سياسيّةٍ تضمن بقائهم في الحكم.

وأشارت المصادر أيضًا إلى أنّ التدّخل الإيرانيّ في سوريّة ليس فقط من أجل بقاء نظام الأسد، فقد فعلت هذا واستثمرت في الحرب نحو 17 مليار دولار كي تتمكّن من التمتع بإقامة هلالٍ شيعيٍّ، من طهران، عبر بغداد إلى سوريّة ومن هناك إلى لبنان. وخلُصت المصادر إلى القول للصحيفة العبريّة أنّ الصراع بين إسرائيل وإيران، الذي يرتدي وينزع الشكل، من استخباريٍّ وسريٍّ إلى عسكريٍّ وعلنيٍّ، سيستمر، بحسب تعبيرها.

 
تعليقات