أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان// فِلسطين العِزَّة والمَجد.. نَفتَخِر بانتمائِنا إلى هذا الشَّعب الذي يُقَدِّم قوافِل الشُّهداء دِفاعًا عن كرامَة الأُمّة والعَقيدة..
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 16
 
عدد الزيارات : 32763461
 
عدد الزيارات اليوم : 377
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   الجيش السوري يفصل اللجاة عن درعا ويطوق "النصرة" شرقها      طائرة عسكرية إسرائيلية تستهدف بصاروخين مجموعة من مطلقي الطائرات والبالونات المشتعلة جنوب غزة دون وقوع إصابات      عميل الموساد الإسرائيلي في مخيم اليرموك تمكن من الفرار مع الحافلات رغم محاولات اعتقاله.. عمل لسنوات في المخيم بدعم من الاتحاد الأوربي وانشأ مركزا لدعم الشباب      هل ينجح مؤتمر نيويورك في سداد العجز المالي للأونروا ؟ علي هويدي*      أين مستشار الرئيس عباس لحقوق الإنسان من انتهاكاته لحقوق الإنسان؟! بقلم: الدكتور أيوب عثمان      البخيتي للميادين: مطار الحديدة محرر بالكامل وقوات التحالف في حالة انهيار واسعة      مسؤول اسرائيلي: " الصيف هو وقت رائع بالنسبة لنا لاجتياح قطاع غزة      العرب وفكر الهزيمة التاريخي.. مأزق البدايات وبشاعة النهايات.. المونديال مثالا// نورالدين الطويليع      قمع وإرهاب فى غزه…. قمع وإرهاب في رام الله // صابر عارف      محمود درويش لم يعتذر .. اما أنا فاعتذر! اعتذر عن خطيئة كولومبوس المميتة// ديانا فاخوري      فؤاد البطاينة// هل جاء نتنياهو لعمان يحمل مخطط صفقة القرن نيابة عن الأمريكيين..      تنفيذ قرار الحماية الدولية للشعب الفلسطيني...؟ د.هاني العقاد      د/ إبراهيم أبراش الانقسام وشماعة العقوبات على غزة      ما الذي تريده إدارة ترامب بالملفّ الفلسطيني؟! صبحي غندور*      النمر السوري الجنرال سهيل الحسن يقود قوات من الحرس الجمهوري الى جنوب سوريا والمسلحون يرفضون الاستسلام والانتقال الى ادلب      محللون اسرائيليون : الجيش قد يفاجئ حماس ويحتل غزة      صاروخ باليستي يستهدف قوات هادي والتحالف السعودي في جبهة الساحل الغربي      وسائل إعلام إسرائيلية عن مصدر "خاص": البحرين لا تعتبر إسرائيل عدواً      القصف بالقصف فصائل المقاومة: استهدفنا مواقع الاحتلال وتؤكد "قيادة العدو ستدفع ثمن العدوان"      غارات اسرائيلية على 25 هدفا بعزة والمقاومة ترد بقصف مستوطناته بعشرات الصواريخ      الحسيني: الاعتداء على الحدود سيعيد العراق إلى المواجهة مع إسرائيل إذا كانت هي المنفذة      {{دعوني أُغنّي}} شعر:عاطف ابو بكر/ابوفرح      عباس يعارض مبادرة أمريكية لإعادة إعمار قطاع غزة لهذه الاسباب ..      خبير عسكري: طائرات إسرائيلية قصفت قوات الحشد العراقية      معارك عنيفة جنوب مطار الحديدة وأنباء عن تدمير مبانيه ومدرجه بغارات التحالف السعودي      دمشق: توغل قوات أميركية وتركية بمحيط منبج عدوان متواصل على وحدة سوريا      ثمار الدعم الخليجي تتجلى ...ملك الأردن: مسألة القدس يجب تسويتها ضمن قضايا الوضع النهائي      الإسـتـخـفـاف بـذكـاء الـطـفـولـة الدكتور عـبد القادر حسين ياسين       لن يوقف الوهم العد التنازلى لانفجار غزة د. عبير عبد الرحمن ثابت      صحيفة تكشف "مفاجأة" محمد بن سلمان لزعيم جماعة "أنصار الله"     
ملفات اخبارية 
 

بريطانيا ستطرد 23 دبلوماسيا روسيا وستعلق الاتصالات بسبب أزمة الجاسوس الروسي وتدعو الرعايا البريطانيين الراغبين في التوجه الى روسيا الى التيقظ..

2018-03-14
 

بريطانيا ستطرد 23 دبلوماسيا روسيا وستعلق الاتصالات بسبب أزمة الجاسوس الروسي وتدعو الرعايا البريطانيين الراغبين في التوجه الى روسيا الى التيقظ.. وموسكو سترد قريبا على “عمل عدائي”.. ومجلس الامن يعقد اجتماعا طارئا.. وجوتيريش “قلق”

الامم المتحدة – لندن – موسكو – ا ف ب- (د ب أ)-   أعرب الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو جوتيريش ، عن “قلقه البالغ” من التقارير التي تفيد بأنه تم استخدام غاز الأعصاب لتسميم جاسوس روسي سابق وابنته على أرض بريطانية.

 وقال فرحان حق، المتحدث باسم الأمين العام للامم المتحدة،  إن جوتيريش “يدين بشدة” استخدام غاز الأعصاب أو الأسلحة الكيماوية، ويأمل في إجراء تحقيق شامل لكشف ملابسات الحادث.

وأضاف المتحدث أنه في الوقت الذي لا يستطيع فيه جوتيريش توجيه اللوم ، فإن استخدام غاز الأعصاب كسلاح تحت أي ظرف من الظروف أمر غير مقبول ، واستخدامه من قبل دولة يشكل انتهاكا للقانون الدولي.

 واعتبرت موسكو الاربعاء ان قرار بريطانيا طرد 23 دبلوماسيا روسيا على خلفية تسميم الجاسوس الروسي السابق، يشكل مؤشرا على أن لندن اختارت المواجهة، مضيفة انها سترد على ذلك قريبا.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان ان “الحكومة البريطانية اختارت المواجهة مع روسيا … وردنا لن يتأخر”.

وحذرت وزارة الخارجية البريطانية الاربعاء رعاياها الراغبين في التوجه الى روسيا من مخاطر التعرض لمضايقات بعد تصاعد التوتر بين البلدين على خلفية قضية تسميم الجاسوس الروسي السابق في انكلترا.

وكتبت الوزارة التي غيرت بعد ظهر الاربعاء نصائحها للمسافرين على موقعها الالكتروني “بسبب التوتر السياسي المتزايد بين بريطانيا وروسيا، يجب ان تكونوا يقظين ازاء مشاعر محتملة مناهضة للبريطانيين ومضايقات في هذا الوقت”.

واضافت الوزارة “اذا كنتم حاليا في روسيا او ستتوجهون اليها في الاسابيع المقبلة، ينصح بالتيقظ وتجنب التعليق علنا على التطورات السياسية الاخيرة”.

وتابعت “في حين ان السفارة البريطانية في موسكو ليست على علم باي صعوبات متزايدة يواجهها البريطانيون المتجهون الى روسيا في هذه الفترة، يجب متابعة الوضع الامني والسياسي عن كثب والاطلاع على نصائح السفر المحدثة”.

وقد اعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الاربعاء سلسة عقوبات ضد روسيا بينها طرد 23 دبلوماسيا وتجميد العلاقات الثنائية معتبرة موسكو مسؤولة عن تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال على اراضيها.

كما دعت بريطانيا اليوم الأربعاء إلى اجتماع عاجل لمجس الأمن الدولي من أجل “إطلاع الأعضاء على المستجدات في التحقيق بشأن الهجوم الذي وقع في مدينة ساليسبوري باستخدام غاز الأعصاب” ،وفقا لما قالته وزارة الخارجية البريطانية عبر تويتر.

وقالت الوزارة في التغريدة الثانية لها والتي ارفقت بها شريحة صور تتضمن مخالفات روسية مزعومة للقانون الدولى :”استخدام غاز أعصاب في ساليسبوري يتبع نمطا راسخا لعدوانية الحكومة الروسية”.

وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلغاء دعوة زيارة كانت مقدمة لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

كما أعلنت عدم ارسال مسؤولين كبار من حكومتها أو أفراد من العائلة الملكية للمشاركة في فعاليات كأس العالم بروسيا.

واعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الاربعاء سلسة عقوبات ضد روسيا بينها طرد 23 دبلوماسيا وتجميد العلاقات الثنائية معتبرة موسكو مسؤولة عن تسميم الجاسوس الروسي السابق على اراضيها.

ونددت السفارة الروسية في لندن على الفور بموقف بريطاني “عدائي وغير مقبول وغير مبرر”، فيما حذرت بريطانيا رعاياها الراغبين بالتوجه الى روسيا من مخاطر التعرض لمضايقات.

وقالت ماي امام البرلمان “ليس هناك من نتيجة اخرى سوى ان الدولة الروسية مسؤولة عن محاولة اغتيال” سيرغي سكريبال وابنته يوليا، مضيفة ان “هذا يشكل استخداما غير مشروع للقوة من قبل الدولة الروسية ضد بريطانيا”.

وكانت ماي تتحدث بعد عشرة ايام على تسميم العميل السابق سيرغي سكريبال (66 عاما) وابنته يوليا (33 عاما) بغاز اعصاب عسكري من صنع روسي في سالزبري بجنوب غرب انكلترا.

وياتي تصعيد التوتر بين البلدين قبل ايام على الانتخابات الرئاسية في روسيا الاحد والتي يعتبر فيها الرئيس فلاديمير بوتين الاوفر حظا بالفوز وقبل اشهر على كأس العالم لكرة القدم في روسيا.

وقالت ماي “كان من المنصف منح روسيا فرصة تقديم تفسير لكن رد فعلها ينطوي على استخفاف تام بهذه الاحداث الفادحة” مشددة على “انهم لم يقدموا اي تفسير موثوق”. واضافت ماي “بدلا من ان يقوموا بذلك، تعاملوا مع استخدام غاز الاعصاب العسكري في اوروبا بسخرية وازدراء وتحد”.

وردا على ذلك اعلنت ماي عن سلسلة عقوبات ضد روسيا بدءا بطرد 23 دبلوماسيا روسيا تعتبرهم بريطانيا “عملاء استخبارات غير معلنين”. واوضحت ماي “أمامهم مهلة أسبوع للرحيل”.

وكان لدى روسيا ما يصل الى 59 دبلوماسيا معتمدين في بريطانيا.

وبعدما اكدت على خطورة القضية ذكرت بانه بعد مقتل العميل الروسي السابق ليتفننكو مسموما بالبولونيوم في العام 2006، طرد أربعة دبلوماسيين روس من البلاد.

واعتبرت رئيسة وزراء بريطانيا ايضا انه وإثر “هذا العمل الرهيب” ضد بريطانيا، لا يمكن للعلاقة بين البلدين ان “تكون هي نفسها” كما في السابق.

وقالت “بالتالي سنعلق كل الاتصالات الثنائية رفيعة المستوى بين بريطانيا وروسيا” موضحة ان ذلك يشمل “سحب الدعوة الموجهة الى وزير الخارجية (سيرغي لافروف) لزيارة” بريطانيا.

واضافت “كما نؤكد انه لن تكون هناك مشاركة لوزراء او أفراد من العائلة الملكية في كأس العالم لكرة القدم هذا الصيف في روسيا”.

وحول الرئيس الروسي قالت ماي انها تأسف “للنهج” الذي اتبعه فلاديمير بوتين في المجال الدبلوماسي. وقالت ماي “كثيرون منا كان يحدوهم الأمل عند النظر الى روسيا ما بعد الحقبة السوفياتية. كنا نريد علاقة أفضل لكن من المأساوي ان يكون الرئيس بوتين اختار هذا النهج”.

وفي نيويورك يعقد مجلس الامن جلسة عامة عند الساعة 19,00 ت غ بطلب من بريطانيا التي “ستطلع” المجلس على “الهجوم الذي وقع في 4 اذار/مارس في سالزبري” بحسب الرئاسة الهولندية للمجلس.

– موقف غير مقبول-

انتهت منتصف ليل الثلاثاء المهلة التي حددتها لندن لموسكو لكي تقدم تفسيرات حول تسميم العميل السابق في 4 اذار/مارس لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية.

وقالت السفارة الروسية في لندن في بيان “نعتبر هذا العمل العدائي غير مقبول وغير مبرر على الاطلاق. كل المسؤولية عن تدهور العلاقات الروسية البريطانية تقع على عاتق القيادة السياسية الحالية في بريطانيا”.

من جهتها دعت الخارجية البريطانية رعاياها الى توخي الحذر وكتبت “بسبب التوتر السياسي المتزايد بين بريطانيا وروسيا، يجب ان تتيقظوا لمشاعر محتملة مناهضة للبريطانيين ومضايقات في هذا الوقت. ينصح بالتيقظ وتجنب التعليق علنا على التطورات السياسية الاخيرة”.

وقدم ابرز حلفاء بريطانيا، الاتحاد الاوروبي والمانيا والولايات المتحدة دعمهم للبريطانيين وكذلك حلف شمال الاطلسي.

واعتبر رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك في هلسنكي ان روسيا تقف “على الارجح” وراء تسميم العميل المزدوج الروسي السابق. وكتب توسك على حسابه على تويتر “اعبر عن تضامني الكامل مع رئيسة الوزراء(البريطانية) تيريزا ماي بعد الهجوم الوحشي الذي نفذ بايحاء على الارجح من موسكو”.

كما ندد حلف الاطلسي الاربعاء بتسميم الجاسوس السابق معتبرا ذلك “انتهاكا فاضحا للاعراف والاتفاقات الدولية” حول الاسلحة الكيميائية وطالب روسيا بالرد على اسئلة بريطانيا في هذا الصدد.

وكانت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا حذرت الثلاثاء من انه لن يسمح لاي وسيلة اعلام بريطانية بالعمل في روسيا في حال إغلاق محطة “روسيا اليوم” في بريطانيا.

وقالت الهيئة المنظمة لوسائل الاعلام المرئية والمسموعة البريطانية الاثنين انها ستنتظر في نتائج اجتماع الاربعاء قبل النظر في الترخيص الممنوح لشبكة “روسيا اليوم”، معتبرا انها اداة دعاية موالية للكرملين.

من جانبها، دانت السفارة الروسية في لندن اليوم الأربعاء قرار الحكومة البريطانية طرد 23 دبلوماسيا روسيا، ووصفت هذا العمل [انه ” عدائي” و ” غير مقبول وغير مبرر و ينم عن قصر نظر”.

وقالت السفارة في بيان على موقعها الإلكتروني ” مسؤولية تدهور العلاقات بين روسيا وبريطانيا تقع على عاتق القيادة السياسية الحالية في بريطانيا”.

وأوضح البيان أن بريطانيا استدعت السفير الروسي الكسندر ياكوفينكوف لإخباره بأنه تم إعلان أن23 دبلوماسيا روسيا أصبحوا غير مرغوب بهم.

ويعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا عند الساعة 19,00 ت غ الاربعاء حول مسالة تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا كما اعلنت الرئاسة الهولندية الحالية للمجلس.

وهذه الجلسة العامة ستعقد بطلب من بريطانيا التي “ستطلع” مجلس الامن على “الهجوم الذي وقع في سالزبري في 4 اذار/مارس” كما اوضح المصدر نفسه.

ورفضت روسيا اي مسؤولية في هذا التسميم رغم اتهامات لندن وشبهات دول اخرى.

ولا يزال سيرغي سكريبال (66 عاما) وابنته يوليا (33 عاما) اللذان عثر عليهما فاقدي الوعي على مقعد في سالزبري في جنوب غرب انكلترا، في المستشفى منذ ذلك الحين “في حالة حرجة”.

وتستعد رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الاربعاء للاعلان عن عقوبات ضد روسيا محملة اياها مسؤولية تسميم الجاسوس السابق على اراضيها.

 
تعليقات