أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 34
 
عدد الزيارات : 34354029
 
عدد الزيارات اليوم : 8864
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
هل سيصبح سيف الإسلام القذافي رئيسا لليبيا؟ ولماذا تدعمه القيادة الروسية؟ وما هي نقاط قوته وضعفه؟ وهل يتمتع بتأييد 90 بالمئة من الشعب الليبي

الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية: احتمالية انفجار الأوضاع في الشمال مرتفعة

اغلبية تؤيد التهدئة... مع اسرائيل استطلاع: ازدياد شعبية حماس مقابل تراجع فتح وهنية يتفوق على الرئيس عباس في الانتخابات

النيابة العامة الاسرائيلية توصي باتهام نتنياهو بتلقي رشى في ثلاثة ملفات فساد هي الملفات 1000 و2000 و4000.

هنية : لدينا كنز أمني لا يقدّر بثمن سيكون له تداعيات هامة في فلسطين والخارج

موقع عبري : نتنياهو مرر رسالة شديدة اللهجة إلى حماس واخرى الى الرئيس وهذه مفادها ..

عزام الاحمد لا نثق بحماس وسنقوض سلطنها بغزة .. تصريحات الأحمد انقلاب على المصالحة

قضيّة اختفاء خاشقجي: أنقرة ترغب في اعتراف سعودي يحفظ لتركيا شرفها وأن لا يستغل الغرب الجريمة لإضعاف السعوديّة..

توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   محللون اسرائيليون: خياران امام رئيس الاركان الجديد في التعامل مع حماس بغزة وهما ..      جنرالان: إيران بصدد مُواجهة إسرائيل بعد تلّقيها الضربات بسوريّة.. تل أبيب: يتحتّم على قائد الجيش الجديد مُعالجة الانخفاض الحّاد بالروح القتاليّة فورًا       رابطة خريجي روسيا والاتحاد السوفياتي بالبلاد تحتفل بيوم الخريج      في ذكرى ميلادك يا ناصر صبحي غندور*      قيادي في الحشد الشعبي للميادين: مستعدون لدخول الأراضي السورية للقضاء على فلول داعش      الداخلية توضح ملابسات أزمة الإيطاليين الثلاثة في غزة      مفاجأة قاعدة “العند”… ماذا ينتظر السعودي للاعتراف بالهزيمة؟! هشام الهبيشان      أشرف صالح // راس عباس      موقع اميركي : ترامب طلب وضع خطة لضرب سفن إيرانية بالخليج      تحقيق القناة الثانية الاسرائيلية : تصفية "ابو جهاد" تمت بتعاون احد المقربين منه      رسالة للأخ “ابو مازن”.. نعارض سحب شرعيتك.. ولكن.. بسام ابو شريف       وقف إتصالات يحيى السنوار “العبثية” مع المخابرات المصرية وتيار دحلان… والأردن رفض إقتراحا من “سلطة رام ألله” بتصنيف الحركة ضمن “الإرهاب”      صفقة وارسو ستتقدم على صفقة القرن بقلم :- راسم عبيدات      هل هناك مشروع إصلاح في سوريا؟ هذا ما اطلعت عليه في هذا الملف كمال خلف      آيزنكوت يزعم : السلطة تحارب حماس و أحبطت مؤخرا عملية لخلايا الحركة بالضفة      اذاعة الجيش تتساءل: بعد انتهاء "درع الشمال".. هل يتجه الجيش لإشعال الجنوب ؟      معاون وزير الخارجية السوري .. دمشق: نرحّب بفتح السفارات.. ولن نستجدي أحد      ترامب: سندمر تركيا اقتصاديا إذا هاجمت الأكراد بعد انسحاب قواتنا من سورية وسنقيم منطقة آمنة بعرض 20 ميلا وعلى الأكراد عدم “استفزاز” أنقرة      سفن حربية أميركية باتجاه سوريا بحجة المساعدة في سحب القوات الامريكية من سوريا       ما الجديد في شارع "الأبارتهيد" رقم 4370...؟؟؟ بقلم :- راسم عبيدات      نمر سعدي: شاعرُ نداءِ الملحِ والنرجس // نمر سعدي: شاعرُ نداءِ الملحِ والنرجس عبد المحسن نعامنة      مصادر الميادين: أحمد الجربا زار بغداد والتقى مسؤولين عراقيين للتوسط له مع دمشق      طائرات الاحتلال الاسرائيلي تشن سلسلة غارات على قطاع غزة ةمواجهات في ارم الله      القسام: سيطرنا على أجهزة تقنية ومعدات اسرائيلية تحتوي على أسرار كبيرة.. والقوة الإسرائيلية زورت بطاقات شخصية باسم عائلات غزية لزرع منظومة تجسس..      الجامعة العربية: قمة بيروت في موعدها الشهر الجاري ولم تدع إليها دمشق ولن تناقش قضايا سياسية أو عودة سوريا لمقعدها      وزير اسرائيلي : الكابينت ناقش مصير عباس ونفكر بمنعه من العودة الى الضفة      إبراهيم مالك وذكرياتُ الشيخ مطيع! آمال عوّاد رضوان      قلتم...وقلتم...وسَكَتُّم، وعند خراب مالطا، لنزع الشرعية والأهلية عنه تناديتم! بقلم الدكتور/ أيوب عثمان      الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان اسرائيلي جديد في محيط دمشق      جريس بولس.// مقاطعة الانتخابات الإسرائيلية - انتخابات الكنيست- واجب وطنيّ- الحلقة الاولى     
ملفات اخبارية 
 

المُستوى الأمنيّ أعدّ السيناريو الأخطر والأكثر واقعيّةً: حزب الله سيُطلق بالحرب القادمة 3000 حتى 4000 صاروخ يوميًا على إسرائيل وتوقعات بإصابة 300 ألف مواطنٍ

2018-01-13
 

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

قبل الولوج في التفاصيل، يتحتّم علينا التأكيد والتشديد بأنّ كيان الاحتلال الإسرائيليّ يخوض حربًا نفسيّةً شرسةً ضدّ حزب الله اللبنانيّ، ويقوم الإعلام العبريّ وماكينة الإعلام الصهيونيّة المُنتشرة كالنار في الهشيم عالميًا بتسويق الروايات الصادرة من تل أبيب، ولكن مع ذلك، من المُمكن أنْ تكون الأنباء والتقارير صحيحة ودقيقة ونابعة من خشيةٍ وتوجّس لدى المُستويين الأمنيّ والسياسيّ في الدولة العبريّة.

وفي هذا السياق، نقل مُحلّل الشؤون العسكرية في صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبريّة، أليكس فيشمان، عن مصادر أمنيّة-عسكريّة رفيعة المُستوى توقعاتها بأنْ يتساقط على الجبهة الداخليّة الإسرائيليّة خلال الحرب المقبلة مع لبنان ما بين 3000 و4000 صاروخ يوميًا بمعدل 150 صاروخًا في الساعة الواحدة، مذكّرًا بأنّ هذا العدد أُطلق على إسرائيل خلال حرب تموز 2006 على مدى 33 يومًا وأثناء الحرب على غزة خلال 51 يومًا.

وتابع فيشمان، وهو الابن المُدلّل للمؤسسة الأمنيّة في تل أبيب، تابع قائلاً إنّه هذه المرة ستكون الصواريخ أكثر دقةً وفتكًا وذات مدى أطول وستغطي كلّ بقعة داخل الدولة العبريّة، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّ الصليات الأولى من الصواريخ ستُطلق من منصاتٍ ثابتةٍ ومخفيةٍ وموجهةٍ نحو أهداف محددة في إسرائيل. وفقط بعد مرور عدّة أيّام، عندما يبدأ سلاح الجو الإسرائيليّ، أوضح نقلاً عن المصادر عينها، بالتدمير الفعّال للأهداف، ستنخفض كمية الصواريخ ونوعيتها.

وشدّدّ المُحلّل الإسرائيليّ على أنّ هذا ليس سيناريو رعب خيالي: بل تحليل مهنيّ حصل في المؤسسة الأمنية على اسم “السيناريو الأخطر والأكثر واقعية”، بحسب تعبيره، لافتًا إلى أنّه في شهر نيسان (أبريل) من العام 2016 وبعد عدة أسابيع على تولّيه منصبه، استعرض وزير الأمن أفيغدور ليبرمان هذا السيناريو أمام الحكومة، مُشيرًا أيضًا إلى أنّه كانت المّرة الأولى منذ العام 2007 التي يُطرح فيها على الحكومة سيناريو أعدّته المؤسسة الأمنية ويركز على الجبهة الداخلية الإسرائيليّة.

وفي هذا السياق، أوضح فيشمان أنّ الحكومة صادقت على السيناريو المطروح، إلّا أنّ هذا يدلّ على أنّ وزراء الحكومة لا يعرفون جيّدًا التهديدات التي تواجه الجبهة الداخلية، وأن الوزراء ملزمون بتقديم الحلول والإجابات المنطقية عليها، بقرارات تصدر عن الحكومة”.

علاوة على ذلك، أشار المُحلّل الإسرائيليّ إلى أنّ الكابينيت، أيْ المجلس الوزراء المصغر للشؤون السياسيّة والأمنيّة لم يعقد منذ أكثر من سنة ونصف أية جلسة لبحث جهوزية الجبهة الداخلية للحرب، مُضيفًا أنّه حتى اللحظة لم يستوعب المسؤولون في تل أبيب أنّ الحافة الأمامية والجبهة الداخلية سيتلقيان كميات نيران متشابهة، وضعف الجبهة الداخلية سيؤثر على المعنويات فيها وعلى القدرة للحفاظ على تواصل لوجيستي لمصلحة الجبهة، بحسب قوله.

وكشف فيشمان النقاب عن أنّ المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية عقد في الأيام الأخيرة 3 جلسات متواصلة لبحث السياسات الإسرائيلية مقابل تهديدات الجبهة الشمالية، مُشدّدًا على أنّ تقديرات الوضع تتحدث عن توسع الجبهة اللبنانية إلى داخل سوريّة، والوجود الإيرانيّ الثابت على أرض سوريّة يسعى إلى إقامة جبهة صواريخ مكثفة ودقيقة من البحر المتوسط وحتى جنوب الجولان، والتي مدى صواريخها يغطي كل إسرائيل.

وساق فيشمان قائلاً إنّه في حال نشوب حرب سيقوم الجيش الإسرائيلي بنشر منظومة “القبة الحديدية” حول المنشآت الإستراتيجية لاعتراض الصواريخ القصيرة المدى، وتحديدًا عند المطارات وحقول الغاز ومصانع الكيماويات ومصفاة تكرير النفط، على حساب حماية المناطق المأهولة بالسكان.

وأشار المُحلّل أيضًا إلى أنّ أحد الحلول هو إجلاء سكان، لافتًا إلى أنّ الحكومة تنازلت عن مبدأ عدم إخلاء مستوطنات وقررت الاستعداد لإجلاء جماعي من مناطق ذات خطر كبير، وقد تمّت بلورة خطة باسم “ميلونيت” تقضي بإجلاء 80 ألف شخص، 50 ألفًا من الشمال و30 ألفًا من الجنوب، فيما تستعدّ سلطة الطوارئ ووزارة الداخلية لإخلاء عدد أكبر يصل إلى 300 ألف شخص.

بالإضافة إلى ذلك، أشار المُحلّل العسكريّ إلى أنّ وزير الأمن ليبرمان أعلن أنّ ليس لدى 30 بالمائة من السكان حلول للتحصين. وأنّ جزءً كبيرًا من السكان غير المحصنين يقطنون في الشمال، وليست لديهم ملاجئ أوْ غرف محصنة ولا أيّة وسيلة أخرى، مُوضحًا أنّ السيناريو الأشّد خطورةً هو عدد الإصابات الذي لم نعرف له مثيلًا سابقًا، ألآلاف من الجرحى الذين سيحتاجون للعلاج، بحسب أقواله، التي اعتمدت على المصادر الرفيعة بالمؤسسة الأمنيّة.

جديرٌ بالذكر أنّ التقرير لم يتطرّق لا من قريبٍ ولا من بعيدٍ إلى الخطر الإستراتيجيّ من الأمونيا في خليج حيفا، والتي هدّدّ الأمين العّام لحزب الله، السيّد حسن نصر الله، بتحويلها إلى قنبلةٍ نوويّةٍ.

 
تعليقات