أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لماذا لا يَخرُج الرئيس الفِلسطينيّ عن صَمتِه ويُصارِح الشَّعب بالحَقائِق بكُلِّ شَجاعَة؟
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 32
 
عدد الزيارات : 33182000
 
عدد الزيارات اليوم : 330
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   نصر الله: المقاومة اليوم أقوى من الجيش الإسرائيلي ومحور المقاومة سيخرج من سورية قريبا وما يجرى منذ 7 سنوات حرب تموز أخرى لتحقيق أهداف الأميركيين      اجتماع للمركزي .....أم اجتماع لحركة فتح..؟؟ بقلم :- راسم عبيدات      سعيد نفّاع //وقفات على مفارق لجنة المتابعة والمظاهرة والعرب الدّروز      أزمة الليرة التركيّة بعيونٍ إسرائيليّةٍ: أردوغان يطمح للإثبات بأنّ بلاده ليست في جيب أيّ دولةٍ عظمى لا الأمريكيّة ولا الروسيّة ولا في جيب الاتحاد الأوروبيّ      الأمم المتحدة: ما بين 20 و30 ألف مقاتل في داعش لا يزالون في سوريا والعراق      علي حسن خليل للميادين: حرب تموز قلبت الصورة وأحدثت أزمة في "إسرائيل"      طيار أمريكي ينتقم من زوجته بطريقة غريبة      طِهران تُعاقِب العبادي وتَرفُض استقباله لأنّه وَقَف في خَندَق الحِصار الأمريكيّ ضِدّها.      اجتماع بين نتنياهو والسيسي قبل شهرين في القاهرة لبحث التسوية في غزة      اردوغان يعلن ان الحكومة في حالة نفير عام وتركيا “ستقاطع” الأجهزة الإلكترونية الأميركية ردا على عقوبات فرضتها واشنطن على أنقرة      معاريف: "بينيت" قدّم خطة للكابينت لمهاجمة حماس.. هذه تفاصيلها      الجنود الأتراك في شمال سوريا يسهلون تهريب الفارين مقابل بدل تحدده جنسياتهم      القسام للاحتلال: أي عمل غبي سيكلفك دمارًا وألمًا لا تطيقه وسيكون شيئًا لم تعرفه من قبل      ممثل السيّد خامنئي في العراق: موقف العبادي من العقوبات انهزام وتآمر      السلط : الأردن يعلن انتهاء العملية الأمنية ضد خلية إرهابية في السلط      كيف انفتح في الأردن “عداد الدّم”؟.. قراءة في الأحداث الأخيرة وأبعادها الإعلامية والعملياتية والاستخبارية: نهج الشفافية يثبت نفسه مجدداً كخيار آمن..      مع هبوط الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد..إردوغان يجدد التلويح بالبحث عن حلفاء جدد      حمدونة : الإعتقال الإداري جرح نازف يستوجب ايقاظ الضمير الانسانى       "هآرتس": الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تحضّر لاغتيال قادة في حماس في قطاع غزة      إطلاق صاروخ باليستي على معسكر للجيش السعودي في جيزان السعودية      آلاف الفلسطينيين يتظاهرون ضد قانون القومية في تل أبيب والاحتلال يستهدف سفن كسر الحصار      : المحامي محمد احمد الروسان // واشنطن ونشر سلطتها القضائية خارج حدودها لا صداقة ولا عدواة في الجغرافيا السياسية الأشتباك الروسي الأمريكي السيبراني في المنطقة      هل أصبحت الخيانة وجهة نظر؟ رحم الله أبا إياد "صلاح خلف" // بقلم: الدكتور/ أيوب عثمان      إلغاء الميثاق الوطني تفريط بالحقوق والثوابت الوطنية والقومية والدينية د.غازي حسين      الجبهة الشعبيّة: النظام السياسيّ الفلسطينيّ بات أشبه بحكم الحزب الأوحد وسنُقاطِع جلسة المركزيّ المُقبلة وغزّة قلعة وطنية عصيّة على الكسر      الشرطة الأردنية تنتشل جثث ثلاثة متشددين وتضبط أسلحة آلية خلال عملية "مستمرة"      دمرنا المئات من أهداف حماس نتنياهو : نحن بصدد مواجهة عسكرية شاملة مع غزة      نشر القبة الحديدية في تل ابيب.. جيش الاحتلال يستدعي جزء من قوات الاحتياط وهو مستعد لعملية برية وينتظر الاوامر      ارتفاع عدد شهداء مسيرة العودة إلى 3 إضافة لمئات الإصابات      الدفاعات الجوية السورية تسقط طائرة إسرائيلية مسيّرة غربي دمشق     
ملفات اخبارية 
 

ترامب لقادة عرب: سأنقل السفارة إلى القدس!

2017-12-05
 

سلسلة من الاتصالات يجريها الرئيس الأميركي مع قادة عرب يبلغهم فيها نيته إعلان نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة بدلاً من تل أبيب، وردود الفعل العربية والدولية تُجمع على استنكار خطوة ترامب المرتقبة.

ترامب أبلغ عباس نيته نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة

 

أجرى الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتصالات هاتفية بعدد من القادة العرب بينهم الرئيس الفلسطيني أبلغهم خلالها أنه يعتزم نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة.

وبحسب وكالات الأنباء العربية الرسمية فقد هاتف ترامب قادة فلسطين والأردن ومصر، على أن يتصل لاحقاً برئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو.  

وقالت الرئاسة الفلسطينية إنّ الرئيس محمود عباس تلقى اليوم الثلاثاء اتصالاً هاتفياً من ترامب أبلغه فيها نيته نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

وأكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة أنّ عباس "حذّر من خطورة تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم"، مضيفاً أن الرئيس أكّد مجدداً على موقفه الثابت والراسخ بأن "لا دولة فلسطينية دون القدس الشرقية عاصمة لها" وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وتابع أبو ردينة، أن عباس سيواصل اتصالاته مع قادة وزعماء العالم من أجل الحيلولة دون اتخاذ مثل هذه الخطوة المرفوضة وغير المقبولة.

وكشف أبو ردينة أنّ عباس حثّ البابا فرنسيس والرئيسين الروسي والفرنسي والعاهل الأردني على التدخل للوقوف حائلا ضدّ نية الرئيس الأمريكي نقل السفارة إلى القدس.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية أنّ عباس لم يتم إبلاغه بموعد النقل المزمع للسفارة.

في وقت سابق اليوم أشار أبو ردينة إلى أنّ القيادة الفلسطينية تدرس المطالبة بعقد قمة عربية طارئة وعاجلة، إذا ما تمت الخطوة الأميركية بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، أو نقل السفارة إليها. 

 

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز الثلاثاء إنه سيتمّ نشر مضمون المحادثات الهاتفية التي أجراها ترامب في وقت لاحق اليوم.

كما قال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية إنه من المتوقع أن يعلن ترامب يوم الأربعاء أنه سيؤجل مرة أخرى نقل السفارة الأميركية في تل أبيب إلى القدس لكنه سيشدد على أنه يرغب في القيام بذلك، مضيفاً أن ترامب سيقول على الأرجح إن الولايات المتحدة تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 


الملك الأردني لترامب: نقل السفارة له انعكاسات خطيرة على أمن المنطقة

 

وبحسب وكالة بترا فقد حذر الملك الأردني من خطورة اتخاذ أي قرار خارج إطار حل شامل يحقق إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، مشدداً على أن القدس هي "مفتاح تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم"، مؤكداً أنّ اتخاذ هذا القرار "سيكون له انعكاسات خطيرة على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، وسيقوض جهود العملية السلمية، ويؤجج مشاعر المسلمين والمسيحيين".

كما أجرى الملك الأردني اتصالاً بالرئيس الفلسطيني أكد خلاله دعم عمّان الكامل للفلسطينيين في الحفاظ على حقوقهم التاريخية في القدس، وضرورة العمل يداً واحدة لمواجهة تبعات هذا القرار.

 


السيسي لترامب: لا حاجة لتعقيد الوضع في الشرق الأوسط

 

من ناحيته أبلغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نظيره الأميركي أنه لا حاجة إلى "تعقيد" الوضع في الشرق الأوسط.

وقال بيان الرئاسة المصرية إن السيسي حذّر ترامب من القيام بإجراءات من شأنها أن تقوّض فرص السلام في الشرق الأوسط، مؤكداً على الموقف المصري الثابت بشأن الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس في إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة".

 

 


ملك المغرب في رسالة لترامب: القدس يجب أن تبقى أرضاً للتعايش

 

بدوره، أعرب العاهل المغربي محمد السادس في رسالة وجهها إلى الرئيس الأميركي عن قلقه البالغ إزاء خطط نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، مشدداً على أن القدس يجب أن تبقى أرضاً للتعايش.

وفي رسالة نشرتها وكالة الأنباء المغربية قال الملك محمد السادس "تعيش منطقة الشرق الأوسط على وقع أزمات عميقة وتوترات متواصلة، ومخاطر عديدة، تقتضي تفادي كل ما من شأنه تأجيج مشاعر الغبن والإحباط التي تغذي التطرف والإرهاب، والمساس بالاستقرار الهش في المنطقة، وإضعاف الأمل في مفاوضات مُجدية لتحقيق رؤية المجتمع الدولي حول حل الدولتين".

 


الجامعة العربية والاتحاد الدولي: خطوة ترامب تقوّض جهود السلام ويجب تفاديها

 

من جهته طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الإدارة الأميركية بأن تمتنع عن أية مبادرات من شأنها أن تُفضي إلى تغيير وضعية القدس القانونية والسياسية، أو المس بأي من قضايا الحل النهائي.
وقال أبو الغيط في كلمته أمام الدورة غير العادية على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث التطورات التي تمس بمكانة القدس "ننتظر من الإدارة الأميركية اتخاذ القرار السليم الذي ينسجم مع دور الولايات المتحدة التقليدي في رعاية العملية السلمية"، مشدداً على أن هذا المجلس سيبقى في حال متابعة لصيقة لتطورات هذا الموقف.

وأجمعت ردود الفعل الدولية على معارضة خطوة ترامب المرتقبة حيث قالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني إن أي تصرف من شأنه تقويض جهود السلام الرامية لإقامة "دولتين منفصلتين للإسرائيليين والفلسطينيين "يجب تفاديه تماماً.

وكانت موغيريني تتحدث وهي تقف بجوار وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أثناء زيارته لبروكسل، وأضافت "يتعين إيجاد سبيل من خلال المفاوضات لحل مسألة وضع القدس كعاصمة مستقبلية للدولتين" مشيرة إلى أنّ وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي سيبحثون المسألة مع نتنياهو في بروكسل الإثنين المقبل على أن يعقدوا اجتماعاً مماثلاً مع الرئيس الفلسطيني في أوائل العام المقبل. 

كما حذّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أنّ خطوة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بدل تل أبيب سيؤدي إلى قطع العلاقات الدبلوماسية لبلاده مع إسرائيل، وتوجه للرئيس الأميركي بالقول إن القدس خط أحمر للمسلمين.

وردّت مصادر إسرائيلية على إردوغان قائلةً إن "القدس عاصمة للشعب اليهودي وإسرائيل منذ 70 عاماً سواء اعترف إردوغان بذلك أو لم يعترف". 

 
تعليقات