أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
ناجي الزعبي // اتفاق رابح رابح بسوشي
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 34
 
عدد الزيارات : 33479992
 
عدد الزيارات اليوم : 7509
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   أوامر من روحاني لقوات الأمن بخصوص منفذي هجوم الأهواز ,وداعش يعلن مسؤوليته عن الهجوم      محمد احمد الروسان // المحور الخصم، حرب الولادة من الخاصرة، الأهواز شراره حزب الله في مفاصل هياكل الإستراتيجية الروسيّة وزوتشي "اسرائيل" الدولة الشكّاءة في المنطقة بلا قادة تاريخيي      د/ إبراهيم أبراش تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك      الناطق باسم الجيش الإسرائيلي يتحدث عن "سرداب يختبئ فيه نصر الله".. وماهو السر وراء هذا الحديث      نتنياهو كسر قواعد اللعبة وردّ على نصر الله؟ والإعلام العبريّ يؤكّد بأنّ الرجل لا يكذِب؟ إسرائيل اعترفت بفشل “الحرب بين الحربين”! فهل أقرّت بإخفاقها أيضًا في معركة الوعي؟      اعنف اشتباك كلامي بين قائد سلاح الجو الروسي والاسرائيلي في موسكو      ثمانية “عسكريين” على الأقل قتلوا في اعتداء الأهواز في إيران خلال عرضا عسكريا ..ظريف: إيران سترد بسرعة وبحزم للدفاع عن حياة الإيرانيين      شهيد فلسطيني شرق غزة، وعباس يعلن استعداده لأي مفاوضات مع إسرائيل      الموقف المصري تغير لصالح فتح والسلطة.. "واللا العبري" : انذارات عباس الأخيرة لحماس ستنتهي بحرب دموية بغزة      معلومات للميادين: روسيا رفضت تقرير الوفد الإسرائيلي حول إسقاط الطائرة      صحيفة: سفن روسية تصوب صواريخها نحو إدلب بعد الكشف عن نية المسلحين منع تطبيق اتفاق سوتشي      إطلاق صاروخ زلزال 1 على تحصينات الجنود السعوديين بعسير السعودية      هل حماس ستنتصر على فتح .. ام فتح ستنتصر على حماس؟! منذر ارشيد      صحيفة: رد روسي... إغلاق المجال الجوي السوري أمام الطيران الإسرائيلي      إجماع في تل أبيب: فقط ضربةً قويّةً ستدفع إسرائيل إلى الاستيقاظ من نشوة القوّة وروسيا ستجبي ثمنًا كبيرًا بسبب الطائرة والعملية فشلت لأنّها انتهت بأزمةٍ دبلوماسيّةٍ مع دولةٍ عظمى      الحرية لرجا اغبارية بقلم: شاكر فريد حسن      الخارجية الروسية: معلومات بتزويد "النصرة" للتشكيلات المسلحة في سوريا بالأسلحة الكيميائية      كمال خلف // سوريا والقوة الاستراتيجية.. السر الذي كشفته كلمة نصرالله عن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة      ناجي الزعبي // اتفاق رابح رابح بسوشي      السيد نصر الله: "إسرائيل" ستواجه مصيراً لا تتوقعه إذا فرضت حرباً علينا      (إسرائيل) تعزز الحماية حول منشآتها النووية وطهران تطالب المجتمع الدولي بإدانة تل أبيب      موسكو: الطيارون الإسرائيليون تصرفوا بدون مهنية على أقل تقدير      في إطار تدويل النضال ضدّ عنصرية إسرائيل: وفد سياسيّ حقوقيّ يُمثل عرب الـ48 يجري لقاءات بالأمم المُتحدّة في جنيف حول قانون القوميّة      تقريرٌ أمريكيٌّ رسميٌ يُشيد بالأجهزة الأمنيّة الفلسطينيّة بمنع “الإرهاب” ضدّ إسرائيل ويؤكّد مُواصلة دعمها ماديًا ومعنويًا لنجاحها بكبح حماس والجهاد الإسلاميّ      السيد نصر الله: الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا لم تعد تحتمل ويجب وضع حدٍ لها وليس لها علاقة بنقل أسلحة إلى حزب الله وانما بفشل المشروع الأمريكي السعودي الإسرائيلي      الأسد يعزي سبب إسقاط الطائرة الروسية إلى "العربدة الإسرائيلية" ويرسل برقية تعزية لبوتين      صحيفة " اسرائيل هيوم" : السلطة الفلسطينية تستعد لما بعد أبو مازن      جولة نقاش مع المثبّطين- منير شفيق      انطباعات أولية حول كتاب ‘ سفر برلك ‘ للدكتور خالد تركي زياد شليوط      هكذا هي الآن أميركا صبحي غندور*     
ملفات اخبارية 
 

نتنياهو يسعى لسنّ قانونٍ يمنع الشرطة من التحقيق مع رئيس الوزراء خلال ولايته وترجيحات بأنْ يُعلن عن انتخاباتٍ جديدةٍ للتملّص من ورطته الجنائيّة

2017-10-17
 

 

حتى أكثر المُعارضين لرئيس الوزراء الإسرائيليّ من اليمين واليمين المُتطرّف، مرورًا بما يُطلق عليه الوسط أوْ المركز، وحتى الـ”يسار الصهيونيّ” في الدولة العبريّة، يُقرّون وبالفم المليء أنّه في الظروف الحاليّة، وعلى الرغم من التحقيقات التي تُجريها الشرطة الإسرائيليّة ضدّه، فإنّه لا يوجد بديل لنتنياهو، لا في حزبه، ولا خارجه، بإمكانه أنْ ينتصر عليه في أيّ انتخاباتٍ عامّةٍ قد تُجرى في دولة الاحتلال.

نتنياهو، يتمتّع بشعبيّةٍ مُنقطة النظير، واستطلاعات الرأي الأخيرة أكّدت على أنّ حزب (ليكود) بزعامته سيحصد المزيد من المقاعد في حال إجراء انتخاباتٍ جديدةٍ مقارنة مع عدد الأعضاء الذين دخلوا الكنيست الإسرائيليّ في انتخابات آذار (مارس) من العام 2015، علاوةً على ذلك، أكّدت الاستطلاعات أنّ هزيمةً نكراء تنتظر حزب “المُعسكر الصهيونيّ”، الذي يقود المُعارضة الإسرائيليّة، ناهيك عن أنّ حزب (يوجد مُستقبل) بزعامة وزير الماليّة السابق، يائير لبيد، سيتراجع هو الآخر في الانتخابات القادمة.

واليوم الاثنين، تمّ الكشف في صحيفة (يديعوت أحرونوت) عن مشروع قانونٍ سيتقدّم به حزب (ليكود) يتبنّى قولاً وفعلاً القانون الفرنسيّ، الذي يمنع السلطات ذات الصلة بالتحقيق الجنائيّ مع رئيس الوزراء خلال فترة تبوأه منصبه، الأمر الذي يعني عدم السماح للشرطة الإسرائيليّة بالتحقيق مع نتنياهو، ولكن بما أنّ مشروع القانون لا يسري على فترة الولاية الحاليّة، إنمّا على الولاية الجديدة لرئيس الوزراء الذي سيتّم انتخابه، فقد رأت المصادر السياسيّة في تل أبيب، أنّ نتنياهو قد يستغّل إقرار القانون الجديد، ويُعلن عن حلّ الحكومة الحاليّة والذهاب إلى صناديق الاقتراع، لافتةً في الوقت عينه إلى أنّ السياسيّ الإسرائيليّ المُحنّك، والذي على استعدادٍ لفعل كلّ شيءٍ من أجل البقاء في منصبه، بات أكثر من متأكّدٍ بأنّ انتصاره في الانتخابات القادمة مضمون، وعليه سيقوم بتشكيل حكومةٍ جديدة بزعامته، وعندئذ لا يُمكن للشرطة أنْ تُحقق معه، الأمر الذي يضمن له فترة رئاسيّة هادئة وبدون إزعاجات من الشرطة.

والضجّة الأخيرة اندلعت مساء يوم السبت، أيْ أوّل من أمس، عندما بثت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيليّ تقريرًا أكّدت فيه على أنّ الشرطة تعتزم توجيه دعوةً لنتنياهو لاستكمال التحقيق معه في قضايا الرشا والفساد.

ولم تقتصر مفاعيل التقرير بأنّ الشرطة قد توصي بمحاكمة نتنياهو في ملفي “القضية 1000″ (تلقي هدايا ورشوات) و”القضية 2000″ (اجتماعاته مع ناشر “يديعوت أحرونوت” لإغلاق صحيفة “إسرائيل اليوم”) على كونها مجرد تسريب إعلامي، بل تحولّت إلى مؤشرٍ إضافيٍّ على جدية الشكوك في مستقبله السياسيّ والشخصيّ

وعوضًا عن قيامه بمُحاولة الاستقطاب الشعبيّ والسياسيّ معه، جرّ نتنياهو نفسه من خلال ردّ فعله الذي انتقد فيه المفتش العام للشرطة، إلى مكان أقرّ فيه من حيث لا يشعر بجدية التقرير وأضفى عليه المزيد من المصداقية، خاصّةً أنّ الاتهامات الموجهة إليه تتمحور حول أعمال فساد تصل إلى حدّ ارتكاب مخالفات رشوة وخيانة الأمانة.

وكان نتنياهو قد اتهم الشرطة بالتسريب لوسائل الإعلام، واصفًا تقرير القناة الثانية بـ”تسونامي التسريبات”. وهاجم مفتشها العام، مشيرًا إلى أنّه عندما بدأ مزاولة مهماته اتخذ قرارين مهمين: ألّا تكون هناك تسريبات من التحقيقات، وألّا تصدر توصيات عن الشرطة، مؤكداً بذلك صحة التقرير لجهة إمكانية أنْ تُوصي الشرطة بمحاكمته.

وكشف نتنياهو عن قلقه العميق من خطوة كهذه ستعزز الانطباع حول تورطه، وتقطع الطريق على أيّ محاولة سياسية التفافية. وكما هي الحال في كلّ مرّةٍ، يُحاول نتنياهو أنْ يُعطي خلفيات سياسية لأيّ تقريرٍ يتناول تورطه في قضايا فساد، ويضعه في سياق استهدافه كزعيمٍ لمعسكر اليمين، ولكن هذه المرّة أضاف إلى هذه اللائحة، مقولة مستمدة من المستجدات السياسية، إذ رأى مصدر مقرب من نتنياهو، أنّ ردّ فعله تجاه الشرطة كان على خلفية تقديره أن هذه التسريبات استهدفت إنجازاته، بعد خطاب الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب حول الاتفاق النوويّ مع إيران، والذي تبنّى فيه ترامب عمليًا موقف نتنياهو فيما يتعلّق بالاتفاق النوويّ مع إيران.

 
تعليقات