أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
ناجي الزعبي // اتفاق رابح رابح بسوشي
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 34
 
عدد الزيارات : 33479958
 
عدد الزيارات اليوم : 7475
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   أوامر من روحاني لقوات الأمن بخصوص منفذي هجوم الأهواز ,وداعش يعلن مسؤوليته عن الهجوم      محمد احمد الروسان // المحور الخصم، حرب الولادة من الخاصرة، الأهواز شراره حزب الله في مفاصل هياكل الإستراتيجية الروسيّة وزوتشي "اسرائيل" الدولة الشكّاءة في المنطقة بلا قادة تاريخيي      د/ إبراهيم أبراش تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك      الناطق باسم الجيش الإسرائيلي يتحدث عن "سرداب يختبئ فيه نصر الله".. وماهو السر وراء هذا الحديث      نتنياهو كسر قواعد اللعبة وردّ على نصر الله؟ والإعلام العبريّ يؤكّد بأنّ الرجل لا يكذِب؟ إسرائيل اعترفت بفشل “الحرب بين الحربين”! فهل أقرّت بإخفاقها أيضًا في معركة الوعي؟      اعنف اشتباك كلامي بين قائد سلاح الجو الروسي والاسرائيلي في موسكو      ثمانية “عسكريين” على الأقل قتلوا في اعتداء الأهواز في إيران خلال عرضا عسكريا ..ظريف: إيران سترد بسرعة وبحزم للدفاع عن حياة الإيرانيين      شهيد فلسطيني شرق غزة، وعباس يعلن استعداده لأي مفاوضات مع إسرائيل      الموقف المصري تغير لصالح فتح والسلطة.. "واللا العبري" : انذارات عباس الأخيرة لحماس ستنتهي بحرب دموية بغزة      معلومات للميادين: روسيا رفضت تقرير الوفد الإسرائيلي حول إسقاط الطائرة      صحيفة: سفن روسية تصوب صواريخها نحو إدلب بعد الكشف عن نية المسلحين منع تطبيق اتفاق سوتشي      إطلاق صاروخ زلزال 1 على تحصينات الجنود السعوديين بعسير السعودية      هل حماس ستنتصر على فتح .. ام فتح ستنتصر على حماس؟! منذر ارشيد      صحيفة: رد روسي... إغلاق المجال الجوي السوري أمام الطيران الإسرائيلي      إجماع في تل أبيب: فقط ضربةً قويّةً ستدفع إسرائيل إلى الاستيقاظ من نشوة القوّة وروسيا ستجبي ثمنًا كبيرًا بسبب الطائرة والعملية فشلت لأنّها انتهت بأزمةٍ دبلوماسيّةٍ مع دولةٍ عظمى      الحرية لرجا اغبارية بقلم: شاكر فريد حسن      الخارجية الروسية: معلومات بتزويد "النصرة" للتشكيلات المسلحة في سوريا بالأسلحة الكيميائية      كمال خلف // سوريا والقوة الاستراتيجية.. السر الذي كشفته كلمة نصرالله عن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة      ناجي الزعبي // اتفاق رابح رابح بسوشي      السيد نصر الله: "إسرائيل" ستواجه مصيراً لا تتوقعه إذا فرضت حرباً علينا      (إسرائيل) تعزز الحماية حول منشآتها النووية وطهران تطالب المجتمع الدولي بإدانة تل أبيب      موسكو: الطيارون الإسرائيليون تصرفوا بدون مهنية على أقل تقدير      في إطار تدويل النضال ضدّ عنصرية إسرائيل: وفد سياسيّ حقوقيّ يُمثل عرب الـ48 يجري لقاءات بالأمم المُتحدّة في جنيف حول قانون القوميّة      تقريرٌ أمريكيٌّ رسميٌ يُشيد بالأجهزة الأمنيّة الفلسطينيّة بمنع “الإرهاب” ضدّ إسرائيل ويؤكّد مُواصلة دعمها ماديًا ومعنويًا لنجاحها بكبح حماس والجهاد الإسلاميّ      السيد نصر الله: الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا لم تعد تحتمل ويجب وضع حدٍ لها وليس لها علاقة بنقل أسلحة إلى حزب الله وانما بفشل المشروع الأمريكي السعودي الإسرائيلي      الأسد يعزي سبب إسقاط الطائرة الروسية إلى "العربدة الإسرائيلية" ويرسل برقية تعزية لبوتين      صحيفة " اسرائيل هيوم" : السلطة الفلسطينية تستعد لما بعد أبو مازن      جولة نقاش مع المثبّطين- منير شفيق      انطباعات أولية حول كتاب ‘ سفر برلك ‘ للدكتور خالد تركي زياد شليوط      هكذا هي الآن أميركا صبحي غندور*     
ملفات اخبارية 
 

ابن سلمان في خطر.. هل تنقلب عليه الأسرة؟

2017-10-17
 

رعب يعيشه ولي العهد السعودي وتحوّلات في شخصيته وتنامي حالة العداء له داخل العائلة. ليس ذلك إلا جزءاً يسيراً من تغريدات لافتة وهامة أوردها حساب "مجتهد" على تويتر، كاشفاً عن أسباب خطيرة دفعت الأمير الشاب إلى التواري عن الأنظار في الفترة الأخيرة.

بحسب مجتهد يعاني بن سلمان من القلق والاضطراب

 

نشر حساب "مجتهد" على تويتر سلسلة تغريدات حول الحالة التي يعيشها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لا سيما بعد الهجوم الأخير على قصر السلام في جدة، بحيث أكّد "مجتهد" أن بن سلمان كان متواجداً داخل القصر لحظة وقوع الهجوم.

اللافت في تغريدات "مجتهد" هذه المرة المعلومات التي أوردها حول ما يحصل داخل العائلة المالكة وتنامي حالة النقمة على الأمير الشاب.

واشتهر "مجتهد" بالمعطيات التي ينشرها حول العائلة السعودية المالكة شديدة التكتم، إلا أن هويته ما زالت حتى الآن غير معروفة وموضع تكهنات.

وأشار "مجتهد" في حسابه إلى الرعب الذي يعيشه بن سلمان والتحوّلات في شخصيته وتنامي حالة العداء له داخل العائلة، موضحاًأين يختفي معظم الوقت.

وذكر أن بن سلمان لم يتعرض لإصابة في الهجوم الذي حصل أخيراً على القصر الملكي في جدة، علماً أنه كان موجوداً في القصر ولم يكن بعيداً من الحادث، ولفت إلى أن تعامل الحرس مع الهجوم لم يكن مهنياً وإلى أن بن سلمان لا يعتبر القصر مكاناً آمناً.

واعتبر أن بن سلمان كان يعيش قبل الاعتداء حالة من الرعب والقلق والاضطراب، وجاء هذا الحادث ليزيده رعباً واضطراباً بسبب اعتقاده بوقوف أطراف في الأسرة خلفه.

 


أسباب الخوف والتهديد

 

وشرح أسباب الرعب والاضطراب الذي يعيشه بن سلمان مقسماً إياها إلى مجموعتين:

المجموعة الأولى تخصه شخصياً، والمجموعة الثانية مرتبطة بما بينه وبين العائلة.

وكتب: "حصلت خلال الأشهر الأخيرة تغييرات كبيرة في سلوكه وبرنامجه وممارساته اليومية أثرت على دماغه ونفسيته وجعلته هشاً مضطرباً. هذه التغييرات أثرت على ثقة بن سلمان بنفسه وجرأته على مقابلة الشخصيات الهامة وقدرته على اتخاذ القرار إضافة إلى أنها أدت لعجزه عن مقاومة الابتزاز".

وتابع "التغيير الآخر الذي حصل هو التحول الكبير في مواقف آل سعود حيث يكاد يكون 95% من آل سعود ضده بعد أن كان غالبيتهم إما راضين بالواقع أو لا يبالون، حيث كان معظمهم سابقاً لا يكترث بتصرفاته لأن ليس فيها ما يدل على تأثيرها عليهم شخصياً فضلاً عن تدني قدراتهم العقلية التي لا تستوعب خطر المستقبل".

وأضاف "الواعي من آل سعود كان مطمئناً أن ابن نايف صمام أمان لأنه معروف بالتزامه بسياسة أسلافه تجاه تماسك الأسرة وتجاه العلماء والقبائل والدول الأخرى، لكن في الأشهر الأخيرة وتحديداً بعد إقالة محمد بن نايف تيقظ النائمون من آل سعود على ثلاثة أمور تهدد مستقبل الأسرة عموماً ومستقبل كل واحد منهم شخصياً"ً.

ويعزى سبب الرعب والاضطراب الذي يعيشه إلى مجموعتين من الأسباب، المجموعة الأولى تخصه شخصيا، والمجموعة الثانية مرتبطة بما بينه وبين العائلة

أما ما يخصه شخصيا فقد حصلت خلال الأشهر الأخيرة تغييرات كبيرة في سلوكه وبرنامجه وممارساته اليومية أثرت على دماغه ونفسيته وجعلته هشا مضطربا

 

وعدّ هذه الأمور على النحو التالي:

الأول، هو استحواذ ابن سلمان ودائرته الصغيرة على كل المشاريع والصفقات والامتيازات من خلال شركة نسما وصندوق الاستثمارات العامة ونفوذه الشخصي

وذكر أنه طبقاً لتقدير الأسرة فإذا استمر ابن سلمان في هذا الاستحواذ فلن يبقى إلا الراتب الذي لا يكفي إلا مصروف جيب ولا يساوي شيئا أمام الوسائل الأخرى. والذي أغضب أعضاء الأسرة أكثر بحسب "مجتهد" هو أن المقربين من ابن سلمان من خارج العائلة صار نصيبهم من السرقات يفوق نصيب الأمراء، ونفوذهم أقوى من نفوذ الأمراء.

الأمر الثاني، هو شعورهم بعدم الأمان بعد سجن ابن نايف وسجن الضباط والقضاة المحسوبين عليه وسجن عبدالعزيز بن فهد وأمراء آخرين ومنع غالبيتهم من السفر.

الأمر الثالث، خوفهم من خسارة الحكم كله بسبب الفوضى في الاقتصاد والملفين اليمني والقطري والاعتقالات والتغريب والتطبيع مما يستفز المجتمع ويفتح الباب لتمرد مسلح.

وأكد "مجتهد" أن هذه الأسباب أدت إلى أن يكون موضوع ولي العهد قضية ساخنة داخل الأسرة وكثر اللغط في المجالس الداخلية وتعالت أصوات الدعوة للانقلاب عليه وتدارك الوضع.

وأوضح أن كثيراً منهم تداعى للالتفاف حول أحمد بن عبدالعزيز والضغط على متعب بن عبدالله كي لا يقبل بالتنازل عن الحرس الوطني الذي يقوده حالياً تفادياً لتفرد بن سلمان بكل القوات المسلحة.

والواعي منهم كان مطمئنا أن ابن نايف صمام أمان لأنه معروف بالتزامه بسياسة أسلافه تجاه تماسك الأسرة وتجاه العلماء والقبائل والدول الأخرى ..الخ

في الأشهر الأخيرة وتحديدا بعد إقالة محمد بن نايف تيقظ النائمون من آل سعود على ثلاث أمور تهدد مستقبل الأسرة عموما ومستقبل كل واحد منهم شخصيا

 

 


انعزاله في يخته

 

"مجتهد" تابع روايته حول الأوضاع الداخلية في الأسرة والتي تبقى غالباً بمنأى عن الإعلام، مركزاً على حالة بن سلمان. ولخّص هذه الرواية وفق التالي:

لم يتمخض عن هذا اللغط حراك حقيقي لكن تفاصيله تصل بن سلمان فكانت سببا في زيادة القلق عنده وتأجيل إعلان تنحي والده وتعيينه ملكاً.

كما وصله خبر مقابلة أحمد بن عبدالعزيز لوالده مرتين قبل ذهابه لروسيا وبعده، وعلم من جواسيسه أنه خرج غاضبا في كلا المقابلتين وأنه ينوي عمل شي.

كما وصله خبر مقابلة الأمير خالد الفيصل لوالده والنقد الجارح له من قبل خالد ورد والده المضحك إضافة لمقابلات أمراء آخرين عبروا عن نقدهم له أمام والده.

كما أوصل له جواسيسه اجتماعات الأمراء مع أحمد وتنقلات أحمد بين الطائف والرياض وجدة والتي فسرها بأنها مؤامرة تحاك ضده مما زاد اضطرابه وقلقه.

كما وصله خبر مقابلة خالد الفيصل لوالده والنقد الجارح له من قبل خالد ورد والده المضحك إضافة لمقابلات أمراء آخرين عبروا عن نقدهم له أمام والده

كما أوصل له جواسيسه اجتماعات الأمراء مع أحمد وتنقلات أحمد بين الطائف والرياض وجدة والتي فسرها بأنها مؤامرة تحاك ضده مما زاد اضطرابه وقلقه

 

لهذه الأسباب وما صاحبها من تغيير في سلوكه وقدراته النفسية لم يعد يشعر بالأمان وصار يقضي معظم وقته في اليخت سيرين على ساحل البحر الأحمر.

ومر اليخت خلال الفترة الماضية على عدد من مدن الساحل الغربي مثل حقل والوجه وأملج ورابغ وهو حاليا قريب من جدة وقد قضى يوم أمس قرب جامعة كاوست.

وفي كل مرة يقترب فيها من مدينة يزداد نشاط مطار تلك المدينة وربما رسى اليخت ونزل هو للتمشية وربما قضى بعض الوقت في استراحات وقصور يملكها.

وسبب اختيار اليخت لأنه يظن أن من يريد الكيد به من سواء من العائلة أو من جهات أخرى لا يستطيع الوصول إليه خاصة وأن الحرس معظمهم من المرتزقة.

الشاهد أنه ليس مصاب ورغم كل اللغط الدائر في المعكسر المعادي له لم يتمخض شيء حتى الآن خلافا لما يجري تداوله في تويتر.

ولعل هذا يفسر غيابه عن استقبال والده وغيابه عن مجلس الوزراء وغيابه عن استقبال أمير الكويت وقد يبقى غائبا لفترة إلا أن يستفزه كلام مجتهد.

 


بيانات باسم العلماء لا يعلمون عنها

 

"مجتهد" نوّه بمؤتمر مكافحة الإرهاب الذي يعقد الثلاثاء في جامعة الملك سعود تحت رعاية بن سلمان، وقال "لعلّ استفزاز "مجتهد" يجبره على الحضور ".

وأورد معلومات حول هيئة كبار العلماء مؤكداً أن البيانات الصادرة عن الأمانة العامة للهيئة تصدر من الأمين فهد بن سعد الماجد ولا يعلم عنها العلماء.

وأشار إلى أنه منذ أيام التويجري (مستشار الملك الراحل عبدالله) والبيانات تصاغ في الديوان وتسلم للماجد لتوزيعها على الإعلام باسم العلماء وهم لا يعلمون عنها إلا مثل بقية الناس بالإعلام.

أما حساب الهيئة في تويتر فقد تلقى الماجد توجيهات من محمد بن سلمان بأن تكون صياغة التغريدات بالتنسيق بين سليمان أبا الخيل وسعود القحطاني.

وقال "كما هو متوقع لم يعترض أحد من أعضاء الهيئة من المفتي إلى أصغر واحد لا سراً ولا علناً لأن هذه هي رغبة ولي الأمر".

 
تعليقات