أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لبنان يَنتقل من أزمة “البَلطجة” المَحليّة إلى “البَلطجة الإسرائيليّة” الأخطر.. ليبرمان يُشعِل فَتيل حَرب النِّفط والغاز.. و”حزب الله” يَتوعّد بالتصدّي الحازِم..
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 10
 
عدد الزيارات : 31895866
 
عدد الزيارات اليوم : 3433
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   غزة ما بين جريمة القرن وصفقته د.عبير عبد الرحمن ثابت      كتائب حزب الله العراق: نرفض هيمنة أميركا على سيادة العراق وقراره السياسي      في ذكرى استقلال الدولة العبرية هارتس : واشنطن تقرر نقل سفارتها للقدس رسميا في 15 مايو القادم      اجتماع هام لمندوبي روسيا والكويت والسويد يحدد مصير وقف إطلاق النار بالغوطة      بمشاركة طائرات مسيّرة.. هجوم يستهدف مبنى القيادة الإماراتية في مأرب      قذائف وصواريخ على دمشق ودي ميستورا يدعو لتثبيت وقف إطلاق النار      عمان “تجاهلت تماماً” مبادرة لافروف لعقد محادثات فلسطينية- اسرائيلية رغم تقاطع المصالح مع ادارة بوتين: “هدنة طويلة” مع واشنطن في ملف القدس      مجلس الأمن يصوّت الجمعة على قرار يطالب بوقف إطلاق النار بسوريا لـ 30 يوماً      البنتاغون يعلق على ظهور مقاتلات "سو-57" الروسية في سوريا ويقول ان ظهورها يهدد عملياته العسكرية في سوريا      مناورات إسرائيلية أمريكية تحاكي حربا شاملة وهجوما بالصواريخ من جميع الجهات      مدفعية الجيش السوري ترد على القصف التركي      المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية: قول بلا فعل بقلم الدكتور/ أيوب عثمان      تصنيفُ وإدراجُ مستوى الشّعراءِ في أربع مراتب - ( بقلم : حاتم جوعيه      الأمن الفدرالي الروسي يحبط عملية إرهابية في مدينة سان بطرسبورغ      لافروف: موسكو عرضت على المقاتلين الخروج من الغوطة الشرقية لكن “النصرة” رفضت وروسيا مستعدة لدراسة قرار للأمم المتحدة بشأن اتفاق هدنة لمدة 30 يوما في سوريا      عون: الوضع الحالي لا يسمح لإسرائيل بتخطيّ الحدود اللبنانية      تصويت محتمل الخميس في مجلس الامن حول وقف لاطلاق النار لمدة 30 يوما في سوريا لافساح المجال امام وصول المساعدات الانسانية واجلاء المرضى والمصابين      عمرو موسى في لقاء بالجامعة الأمريكية: هناك محاولات الآن لتصفية القضية الفلسطينية ولكنها لن تنجح والدنيا بتتغير بخصوص استيراد الغاز من إسرائيل      انزال أميركي بريف الحسكة... ومفاوضات الغوطة تفشل      إسرائيل تبكي ضياع السلام وتشكو فقدان الشريك بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي      ترامب متّهم.. ولن تثبت براءته! صبحي غندور*      الملك عبد الله الثاني وبوشكين وبيساريف الروسيان // المحامي محمد احمد الروسان*      الـبـُنـيـَة الـداخـلـيـة لـثـقــافـة الخَــوف الـدكـتـور عـبـد الـقـادر حـسـين يـاسـين      الاستخبارات الألمانية: حان الوقت للحوار مع الأسد      المُحامي العِراقي بديع عارف: يُداهِمني المَوت.. ولا بُد من كَشْفْ السِّر الأهم.. سألت صدام حسين: لماذا لم تُقاوِم عندما اعْتقلك الأمريكيّون؟.. وفيما يلي “جَواب الرئيس الشَّهيد”      غسان فوزي // بدعة الاختلاط والانفصال!      مُحلّل عسكريّ إسرائيليّ يُشكّك برواية الجيش حول مهاجمته مواقع إيرانيّة بعد إسقاط الطائرة وليبرمان: الجولة المُباشرة المُقبلة ضدّ إيران مسألة وقت      خطاب الرئيس عباس ....ما الجديد ...؟؟؟ بقلم :- راسم عبيدات      نتنياهو الفاسد الى الاستقالة والسجن..ابرز معاونيه يشهد ضده بتهمة الخيانة والغش      شهداء في دمشق والجيش السوري يقصف مسلحي الغوطة     
ملفات اخبارية 
 

صحيفة عبرية: حماس تعد نفسها لليوم التالي بعد عباس.. ومشعل في حالة الانتظار

2017-08-11
 

بقلم: أمنون لورد
“اذا توصل الفلسطينيون الى صفقة مع الاسرائيليين لا يعتقد الامريكيون بانها صحيحة وعادلة – فالامريكيون لن يقبلوها”. يجدر بنا أن نتوقف للحظة ونقرأ هذا مرة اخرى. هذا ما قالته سوزان رايس حسب تقرير مثقف فلسطيني معروف، يعد مقربا من محمود عباس. مذهل جدا سماع هذا، ولكنه على ما يبدو صحيح. والمصدر هو مستشار  كان في موضع في اعماق البيت الابيض لبراك اوباما وكان يعرف كل المداخيل الشرق اوسطية للادارة.


كما قال الفلسطيني الذي تحدث معي هذا الاسبوع ان “الامريكيين تآمروا على وثيقة اتفق عليها مع مولكو في لندن. فعلى مدى خمس سنوات من المفاوضات كان بطل العصر في نظري هو بيبي. الرجل الشرير في كل قصة هذه السنوات كان اوباما. محمود عباس كان الدولاني. المشاهد من الجانب.  الامريكيون تآمروا على التوافقات المحتملة من خلال سياستهم المعقدة تجاه المنطقة”.


الفلسطينيون من حزب ابو مازن يؤمنون بانه مع نتنياهو كان احتمال للوصول الى اتفاقات اكثر من منافسيه المعروفين في الساحة الاسرائيلية. ولعل هذا يعبر عن احساس كآبة انهيار  الكيان الفلسطيني بشكل عام. ولعله يحتاج الى زرع قلب أو رئة مثل صائب عريقات. “الحركة الوطنية الفلسطينية – التي أسسها ياسر عرفات وكانت حركة فتح هي تجسدها – تصل الى نهاية طريقها”، كتب هذا الاسبوع حسين آغا واحمد الخالدي في “نيويورك”. “هذا يحصل في ظل تفكك مؤسساتها وذبول زعمائها، ولا يوجد اي خليفة في الافق يأخذ مكانه (الحركة الوطنية)”.

 


 أما آفي ديختر فيعتقد بالذات انه يوجد. ففتح وم.ت.ف ستستبدلهما حماس التي ستسيطر من خلال خالد مشعل على م.ت.ف. وسيحل محل عباس، حسب تقدير ديختر مشعل نفسه. ولكن المشكلة الاساس ليست فقط الشخصية التي على الرأس. فديختر يقول ان “المسيرة  السياسية ممكنة فقط مع سلطة فلسطينية واحدة، لها قانون واحد وسلاح واحد. وهذا ليس موجودا عندنا”.


والى ذلك ينبغي أن يضاف الحالة المتهالكة لابو مازن ابن الـ  82، حيث ليس واضحا حقا من يخلفه. فهو لن يجري انتخابات، ولكن عندما يعتزل فان من سيحتل مكانه هو رئيس البرلمان عزيز الدويك الذي هو من زعماء حماس. وحماس تعد نفسها لليوم التالي. ديختر يطرح علامة استفهام: “ماذا يحصل اذا انتخب خالد مشعل رئيسا في انتخابات تجرى بعد رحيل ابو مازن؟ ماذا يحصل اذا كان أعلن بانه ليس ملزما باي اتفاق؟ اذا كان يتنكر لاوسلو؟ أنت في مشكلة؟


البروفيسور يحزقيل درور عرض على نتنياهو هذا الاسبوع نوعا من الصفقة على نمط اريك شارون: “المراوحة في المكان في المسيرة السلمية اخطر بكثير مما يروى عن ملفات 1000 ، 2000 وحتى 3000″. وهو يقترح عليه اقامة دولة فلسطينية وفتح سفارة في الرياض، مما سيغير وجه الشرق الاوسط. ووصف درور الشبهات ضد رئيس الوزراء كـ “مخالفات شخصية ليس فيها اقدار تتعلق بالارواح”، وزخم سياسي سيذيبها.


 الحقيقة هي أنه في عهد دونالد ترامب هناك احتمال اكبر مما في عهد اوباما للوصول الى اتفاق مع الفلسطينيين. ولكنه نشأ وضع ابو مازن فيه في حالات صمته، وفي كل حال فان الظروف متعذرة لمسيرة ذات مغزى؛ ترامب نفسه يوجد في كفاح بقاء يضعفه ويرفع الولايات المتحدة الى حالة من  المعمعان الانتحاري حيال روسيا، كوريا الشمالية وايران.


يخيل أنه لم يسبق أبدا أن لعبت النفسية الجماهيرية دورا ذا مغزى بهذا القدر في مواضيع استراتيجية وجودية. ربما منذ المانيا النازية. والامور صحيحة ايضا بالنسبة للتطلع لتصفية  القيادة الامريكية وقدرتها على اداء دورها، وكذا بالنسبة لقيادة دولة اسرائيل. فقد قال المؤرخ العظيم روبرت كونكويست بان كل تنظيم يدار وكأنه من قبل وكلاء العدو. فما كان يمكن لاي عملية تقوم بها الاجهزة السرية الروسية لتحقق نتائج جيدة بهذا القدر لبوتين مما يفعله الامريكيون لانفسهم.
إسرائيل اليوم 11/8/2017

 
تعليقات