أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لماذا لا يَخرُج الرئيس الفِلسطينيّ عن صَمتِه ويُصارِح الشَّعب بالحَقائِق بكُلِّ شَجاعَة؟
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 17
 
عدد الزيارات : 32960998
 
عدد الزيارات اليوم : 3875
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   زيارة فاشلة لنتنياهو في موسكو شاكر فريد حسن       الـدكـتـور عـبـد الـقـادر حـسـين ياسـين // الـدكـتـور قـُسـْطـنـطـيـن زُريـق: مَـكــتـــَبـَة تـسـيـر عـلى قـدمـيـن      انتهاء قمة هلسنكي.. بوتين يشدد على إعادة الجولان المحتلّ إلى اتفاقية 1974 وترامب يؤكد مواصلة بلاده الضغط على إيران      نتنياهو يربط وقف اطلاق النار في غزة بوقف الطائرات الورقية وليبرمان يهدد بمعركة واسعة      الجيش السوري يفتح معركة استعادة قرى القنيطرة.. استشهاد مراسل فضائية سما الصحفي مصطفى سلامة      السيد خامنئي: نحن بحاجة إلى وحدة الصف والقضية الفلسطينية لن تمحى من الذاكرة      بعد فشل التهديدات: إسرائيل تُغلِق معبر كرم أبو سالم وتُقلّص مساحة الصيد بغزّة ومصر تُقفِل معبر رفح والجيش يُجري أكبر مناورةٍ لاحتلال القطاع      تقدم في جهود المصالحة لا يُحدث اختراقاً ومحاولات لـ«صيغة نهائية لتسليم غزة للسلطة      في عدوان جديد على سوريا.. صواريخ إسرائيلية على موقع عسكري شمال مطار النيرب      يديعوت: قرار الكابينيت التعامل العسكري مع البالونات الحارقة يمهد للعملية القادمة      مختارات من خواطر الدكتور بهجت سليمان ( أبو المجد )      مُستشرق إسرائيليّ: قادة تل أبيب لا يقولون الحقيقة للجمهور والتهديدات الإيرانيّة-السوريّة أخطر بكثير من الطائرات الورقيّة الحارقة      جيش الاحتلال: "حماس فوجئت جدًا بقوّة الرد الإسرائيلي وينيت يؤيد استهداف الأطفال بقنابل الطائرات      الجيش اليمني واللجان يسيطرون على 4 قرى وعدد من المواقع في جيزان السعودية      قمة هلسنكي والمياه كقطبة توتر روسية أوكرانية قادمة // المحامي محمد احمد الروسان      فراس حج محمد// العشاق وحدهم من يحق لهم ألا يتغيروا      خيارات التصعيد بين مواجهة عسكرية وحرب رابعة على غزة د. عبير عبد الرحمن ثابت      بعد يوم تصعيد خرقاً لإتفاق التهدئة.. إصابات بتجدد قصف الاحتلال لقطاع غزة فجراً والمقاومة ترد      بعد ظهر اليوم- كابينيت منقسم وعدواني.. هدنة هشة وضعيفة      ما هي الوصايا التي أرسلها نتنياهو عبر "الهاتف" لوزراء الكابينت خلال التصعيد على غزة؟      غارة إسرائيلية على مواقع لحماس في غزة بعد اعلانها وقف اطلاق النار إثر تصعيد واسع شنت خلاله إسرائيل غارات هي الأعنف على القطاع      اسرائيل ترفض طلب مصري بوقف التصعيد ضد غزة      جهود مصرية لوقف التصعيد بغزة.. رغم لاتفاق يقضي بوقف اطلاق النار في السابعة مساء لكن استمرار الغارات واطلاق الصواريخ استمر.      نتنياهو مهددا ..سنوسع الرد إذا ما تطلب الأمر،واذا لم تفهم حماس الرسالة اليوم فستفهمها غداً      غارات اسرائيلية على قطاع غزة حصيلتها الى شهيدين فلسطينيين وأكثر من 200 جريح.. وإصابة 4 إسرائيليين بشظايا صاروخ مصدره القطاع      جون كيري لترامب: فضحتنا يا رجل.. ودمّرت سُمعتنا في العالم بشكل مُطَّرِد      ولايتي من موسكو: سنجبر الأميركيين على الخروج من الشرق الأوسط       لأول مرة يظهر الحوثي بهذا الشكل..السيد الحوثي: الساحل الغربي أنسب ميدان سيغرق فيه العدو      غارات إسرائيلية على غزة الحقت اضرارا جسيمة وحماس تردّ بإطلاق قذائف الهاون والصواريخ نحو بلدات حدودية      الجهاد الاسلامي: مستعدون لخوض مواجهة طويلة مع جيش الاحتلال إذا استمر عدوانه على غزة     
ملفات اخبارية 
 

صحيفة عبرية: حماس تعد نفسها لليوم التالي بعد عباس.. ومشعل في حالة الانتظار

2017-08-11
 

بقلم: أمنون لورد
“اذا توصل الفلسطينيون الى صفقة مع الاسرائيليين لا يعتقد الامريكيون بانها صحيحة وعادلة – فالامريكيون لن يقبلوها”. يجدر بنا أن نتوقف للحظة ونقرأ هذا مرة اخرى. هذا ما قالته سوزان رايس حسب تقرير مثقف فلسطيني معروف، يعد مقربا من محمود عباس. مذهل جدا سماع هذا، ولكنه على ما يبدو صحيح. والمصدر هو مستشار  كان في موضع في اعماق البيت الابيض لبراك اوباما وكان يعرف كل المداخيل الشرق اوسطية للادارة.


كما قال الفلسطيني الذي تحدث معي هذا الاسبوع ان “الامريكيين تآمروا على وثيقة اتفق عليها مع مولكو في لندن. فعلى مدى خمس سنوات من المفاوضات كان بطل العصر في نظري هو بيبي. الرجل الشرير في كل قصة هذه السنوات كان اوباما. محمود عباس كان الدولاني. المشاهد من الجانب.  الامريكيون تآمروا على التوافقات المحتملة من خلال سياستهم المعقدة تجاه المنطقة”.


الفلسطينيون من حزب ابو مازن يؤمنون بانه مع نتنياهو كان احتمال للوصول الى اتفاقات اكثر من منافسيه المعروفين في الساحة الاسرائيلية. ولعل هذا يعبر عن احساس كآبة انهيار  الكيان الفلسطيني بشكل عام. ولعله يحتاج الى زرع قلب أو رئة مثل صائب عريقات. “الحركة الوطنية الفلسطينية – التي أسسها ياسر عرفات وكانت حركة فتح هي تجسدها – تصل الى نهاية طريقها”، كتب هذا الاسبوع حسين آغا واحمد الخالدي في “نيويورك”. “هذا يحصل في ظل تفكك مؤسساتها وذبول زعمائها، ولا يوجد اي خليفة في الافق يأخذ مكانه (الحركة الوطنية)”.

 


 أما آفي ديختر فيعتقد بالذات انه يوجد. ففتح وم.ت.ف ستستبدلهما حماس التي ستسيطر من خلال خالد مشعل على م.ت.ف. وسيحل محل عباس، حسب تقدير ديختر مشعل نفسه. ولكن المشكلة الاساس ليست فقط الشخصية التي على الرأس. فديختر يقول ان “المسيرة  السياسية ممكنة فقط مع سلطة فلسطينية واحدة، لها قانون واحد وسلاح واحد. وهذا ليس موجودا عندنا”.


والى ذلك ينبغي أن يضاف الحالة المتهالكة لابو مازن ابن الـ  82، حيث ليس واضحا حقا من يخلفه. فهو لن يجري انتخابات، ولكن عندما يعتزل فان من سيحتل مكانه هو رئيس البرلمان عزيز الدويك الذي هو من زعماء حماس. وحماس تعد نفسها لليوم التالي. ديختر يطرح علامة استفهام: “ماذا يحصل اذا انتخب خالد مشعل رئيسا في انتخابات تجرى بعد رحيل ابو مازن؟ ماذا يحصل اذا كان أعلن بانه ليس ملزما باي اتفاق؟ اذا كان يتنكر لاوسلو؟ أنت في مشكلة؟


البروفيسور يحزقيل درور عرض على نتنياهو هذا الاسبوع نوعا من الصفقة على نمط اريك شارون: “المراوحة في المكان في المسيرة السلمية اخطر بكثير مما يروى عن ملفات 1000 ، 2000 وحتى 3000″. وهو يقترح عليه اقامة دولة فلسطينية وفتح سفارة في الرياض، مما سيغير وجه الشرق الاوسط. ووصف درور الشبهات ضد رئيس الوزراء كـ “مخالفات شخصية ليس فيها اقدار تتعلق بالارواح”، وزخم سياسي سيذيبها.


 الحقيقة هي أنه في عهد دونالد ترامب هناك احتمال اكبر مما في عهد اوباما للوصول الى اتفاق مع الفلسطينيين. ولكنه نشأ وضع ابو مازن فيه في حالات صمته، وفي كل حال فان الظروف متعذرة لمسيرة ذات مغزى؛ ترامب نفسه يوجد في كفاح بقاء يضعفه ويرفع الولايات المتحدة الى حالة من  المعمعان الانتحاري حيال روسيا، كوريا الشمالية وايران.


يخيل أنه لم يسبق أبدا أن لعبت النفسية الجماهيرية دورا ذا مغزى بهذا القدر في مواضيع استراتيجية وجودية. ربما منذ المانيا النازية. والامور صحيحة ايضا بالنسبة للتطلع لتصفية  القيادة الامريكية وقدرتها على اداء دورها، وكذا بالنسبة لقيادة دولة اسرائيل. فقد قال المؤرخ العظيم روبرت كونكويست بان كل تنظيم يدار وكأنه من قبل وكلاء العدو. فما كان يمكن لاي عملية تقوم بها الاجهزة السرية الروسية لتحقق نتائج جيدة بهذا القدر لبوتين مما يفعله الامريكيون لانفسهم.
إسرائيل اليوم 11/8/2017

 
تعليقات