أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لماذا لا يَخرُج الرئيس الفِلسطينيّ عن صَمتِه ويُصارِح الشَّعب بالحَقائِق بكُلِّ شَجاعَة؟
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 20
 
عدد الزيارات : 32988067
 
عدد الزيارات اليوم : 724
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   محمد الشبل ....لنتحدث بجد وبالوثائق ... منذرارشيد      ليبرمان مهاتفاً ميلادينوف: قيادة حماس تتحمل مسئولية التصعيد والقتل والدمار القادم في غزة      وزير اسرائيلي: كلما ندعو الاحتياط تركض حماس تبكي وتولول لمصر تريد هدنة      غارات حربية على عدة مناطق بالقطاع.. المقاومة ترد برشقات صاروحية على غلاف غزة      اشتباكات واطلاق نار بين مقاومين والاحتلال على حدود غزة      اصابة جندي بجراح ميئوس منها اربعة شهداء في قصف مدفعي اسرائيلي لعدة مواقع قرب سياج غزة      ليبرمان يلوح بتنفيذ حملة عسكرية مؤلمة وواسعة النطاق ضد قطاع غزة والجيش الاسرائيلي يواجه معضلة حقيقة في وقف الطائرات المحترقة      ابراهيم ابوعتيله // بيع الفلسطينيين أراضيهم للصهاينة بين الحقيقة والإشاعة      لماذا يدفع العرب فلسطين ثمن جريمة ألمانيا النازية وتعاون الصهيونية معها لحل المسألة اليهودية ؟ د. غازي حسين      سعيد نفّاع // هل يستأهل "قانون القوميّة" كل هذه الضجّة؟! أو...حتّى لا تضيع في الضجّة، البوصلة!      مسؤول أميركي يقترح إقامة ست ولايات بدلاً من حل الدولتين      موسكو: لا نبحث مع طهران انسحابها من سوريا والحكومة السورية هي المخول الوحيد بذلك ونسعى لعدم وقوع صدام مسلح بين إسرائيل وإيران داخل سوريا      الغزيون يستعدون لـ جمعة حقوق اللاجئين..بعنوان "لن تمر المؤامرة على حقوق اللاجئين".      كتائب القسام: قصف نقطة لعناصرنا بغزة جريمة تتحمل (إسرائيل) مسؤوليتها      قناة عبرية : مقترح جديد من أمريكا لحركة حماس لحل مشاكل غزة الاقتصادية      شيرين قراقرة // موتُ الفطام      مصادر إسرائيلية تزعم: حماس أبدت استعدادها لوقف تدريجي للطائرات الحارقة وترحيب بدور ميلادينوف      وزير اسرائيلي : لا حرب على غزة قبل استنفاذ الضغوط السياسية والاقتصادية      استهداف موكب نائب الرئيس اليمني ومقتل الملحق العسكري لحكومة هادي في البحرين بالهجوم      الكنيست الاسرائيلي يتبنى مشروع قانون “الدولة القومية” المثير للجدل بتأييد 62 صوتا في مقابل 55      عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة · // صبحي غندور      محمد كناعنة ابو اسعد// من ذاكرة الأسر حلقة ٢      انتقادات لنتنياهو لارتمائه بأحضان ترامب الذي لن يتورّع عن طعن إسرائيل بالظهر.. وما سبب “كشفه” الآن بأنّه أقنعه بالانسحاب من الاتفاق النوويّ؟ وأين بوتن؟      {{عمروش فلسطين}} في ذكرى رجلٍ غنيٍ عن التعريف شعر:عاطف ابو بكر/ابو فرح      ادب بعد أن طيرت العشوش فراخها د. اديب مقدسي      جيش الاحتلال يستعد لعدة سيناريوهات اتجاه غزة بدءًا من عملية عسكرية وانتهاءً باحتلال القطاع      غزة تصعيد فتهدئة ...وتهدئة فتصعيد بقلم :- راسم عبيدات      الجيش الإسرائيلي يلمح لحماس بأنه يعد لعملية واسعة في غزة...اصابتان في استهداف طائرات الاحتلال الاسرائيلي.      اسرائيل تخون حلفاءها من النصرة وداعش وتمنعهم من الهروب الى هضبة الجولان      زيارة فاشلة لنتنياهو في موسكو شاكر فريد حسن     
ملفات اخبارية 
 

تل أبيب: الملك عبد الله زار عبّاس برام الله لأنّ الأخير رفض الحصول على تأشيرةٍ إسرائيليّةٍ لعمّان والسفارة المُغلقة تمنع الفلسطينيين من دخول الضفّة

2017-08-09
 

 

ا

ليس سرًّا أنّ السفارة الإسرائيليّة في المملكة الأردنيّة الهاشميّة تستغل سيطرة الدولة العبريّة على معابر الحدود إلى فلسطين التاريخيّة، وتحديدًا إلى الصفّة الغربيّة المُحتلّة، وتقوم بانتهاز الفرصة للتنكيل بالمواطنين الأردنيين من أصولٍ فلسطينيّةٍ، الذين يصلون إليها للحصول على تأشيرة دخول إلى وطنهم المسلوب.

كما أنّ الفلسطينيين الذين دفعتهم النكبة المشؤومة إلى الهجرة إلى الغرب، يدخلون إلى الضفّة المحتلّة عن طريق جسر اللنبي، الذي تُسيطر عليه دولة الاحتلال، وبدون الحصول على تأشيرة دخول من سفارة تل أبيب في عمّان، لا يُمكنهم زيارة الوطن والالتقاء بالأقارب والأحبّاء.

وحتى عندما تكون العلاقات الأردنيّة-الإسرائيليّة على أحسن حالٍ، فإنّ الازدحام في السفارة الإسرائيليّة في عمّان يصل إلى أعلى المستويات، الأمر الذي يمنح العاملين في السفارة الفرصة لانتهاز هذا الوضع، وتأجيل منح التأشيرات، هكذا بدون سبب، اللهم لكي يثبتوا للمواطنين الأردنيين والفلسطينيين، أنّهم أصحاب القرار، وبدون توقيعهم على التأشيرة لا يُمكن لأيّ فلسطينيّ من الدخول إلى موطنه.

المشكلة تفاقمت كثيرًا في الفترة الأخيرة، ففي هذه الأيام السفارة الإسرائيلية في الأردن مغلقة منذ أنْ أطلق الحارس الإسرائيليّ النيران على مواطنَين أردنيَين، وأرداهما قتيلين، وهذه الحادثة الخطيرة وما زالت قيد الفحص حاليًا في إسرائيل، والنظام الحاكم في عمّان يشترط إعادة طاقم السفارة إلى عمّان بالحصول على نتائج التحقيق الرسميّ والمُعمّق في القضيّة، وتحديدًا بعد أنْ أمر المستشار القضائيّ للحكومة الإسرائيليّة، أفيحاي مندلبليط، الشرطة الإسرائيليّة بالشروع بالتحقيق مع الحارس المتهّم بالقتل، زيف مويال، وهو من سكّان إحدى المستوطنات في جنوب الدولة العبريّة.

وبحسب المصادر السياسيّة في تل أبيب، كما أفاد موقع (تايمز أوف أزرائيل) فإنّه بما أنّ السفارة الإسرائيلية مغلقة فلا يمكن إصدار تأشيرات دخول إلى إسرائيل. ولفت الموقع إلى أنّ وفق تقارير وسائل الإعلام الأردنيّة فإنّ غالبية جوازات السفر الأردنيّة محتجزة في السفارة الإسرائيليّة في عمّان وهي لمواطنين أردنيين من أصل فلسطيني يطلبون السماح بزيارة أقاربهم في الضفة الغربية.

علاوةً على ذلك، لفت الموقع الإسرائيليّ، إلى أنّ هناك جوازات سفر أيضًا لرجال أعمال أردنيين أوْ أردنيين من أصل فلسطيني مقرّبين من رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عبّاس (أبو مازن).

وتابعت المصادر عينها قائلةً للموقع الإسرائيليّ إنّه لسوء حظ المواطنين الأردنيّين سواءً كانوا من أصل فلسطيني أوْ مقرّبين من الأسرة المالكة، فقد أوضح الأردن أنّه لن يسمح بعودة السفيرة الإسرائيلية، عينات شلاين، إلى عمان طالما أنّ إسرائيل لا تضمن إجراء تحقيق مع الحارس الذي أطلق النيران ومحاكمته.‎ ‎

وكما هو معروف، فإنّ سفر الفلسطينيين إلى خارج البلاد يُجرى عبر معبر أللنبي الأردني فقط وليس عبر مطار بن غوريون.

في الوقت ذاته تعمل وزارة الخارجية الفلسطينيّة والسفارة الأردنيّة في تل أبيب ووزارة الخارجية الإسرائيلية على حل الأزمة. ونقل الموقع الإسرائيليّ عن مسؤول فلسطينيّ وصفه بأنّه رفيع المستوى قوله إنّ رام الله  تمارس ضغطًا على الأردن للسماح باستئناف عمل السفارة الإسرائيلية في عمان بسبب الضغط الكبير الذي يمارسه رجال أعمال فلسطينيون وأردنيون على مكتب رئيس السلطة عبّاس لأنّ جوازات سفرهم محتجزة في السفارة الإسرائيليّة المغلقة في عمّان، على حدّ تعبيره.

وبما أنّ العنجهيّة الإسرائيليّة باتت تُسجّل أرقامًا قياسيّة، فقد قالت مصادر سياسيّة إسرائيليّة للقناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيليّ إنّ أحد أسباب زيارة العاهل الأردنيّ، الملك عبد الله الثاني إلى رام الله يوم أمس واجتماعه في المقاطعة في رام الله مع رئيس السلطة عبّاس، مرّده أنّ عبّاس وبسبب قطع الاتصالات مع إسرائيل فضّل عدم اللجوء إلى سلطات الاحتلال للحصول على تأشيرة تخوله بالسفر إلى الأردن، كما كان متبعًا قبل قطع الاتصالات بين الطرفين الإسرائيليّ والفلسطينيّ، على حدّ تعبير المصادر الإسرائيليّة.

في السياق عينه، كشفت صحيفة (يديعوت أحرونوت) النقاب، نقلاً عن مصادر سياسيّة رفيعة في عمّان، كشفت عن أنّ العاهل الأردنيّ أمر بمنع عودة طاقم السفارة الإسرائيليّة إلى المملكة، قبل أنْ يتسلّم نتائج التحقيق الكاملة من السلطات الإسرائيليّة، بما في ذلك النتائج، والخطوات التي ستقوم الحكومة الإسرائيليّة باتخاذها ضدّ الحارس، زيف مويال، الذي قتل، وفق الاشتباه، المواطنين الأردنيين.

علاوةً على ذلك، أكّدت المصادر عينها أنّ صنّاع القرار في المملكة ألمحوا إلى نظرائهم الإسرائيليين بأنْ يقوموا بتغيير طاقم السفارة كاملاً، بما في ذلك تعيين سفير جديد مكان السفيرة الحاليّة، عينات شلاين. وتابعت المصادر قائلةً إنّ عودة طاقم السفارة الإسرائيليّة الجديد لن يكون عمليةً سهلةً بالمرّة، إذْ أنّ الشارع الأردنيّ غاضب جدًا على الإسرائيليين، وتحديدًا على الدبلوماسيين العاملين في المملكة، على حدّ قول المصادر. وأوضحت المصادر ذاتها أنّ الطلب الأردنيّ لا يُعتبر تدخلاً في الشأن الداخليّ الإسرائيليّ.

 
تعليقات