أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
د. عدنان بكرية // ما يجري في الغوطة ودمشق هي اخطة ب من المؤامرة الكونية على سوريا...
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 12
 
عدد الزيارات : 32309694
 
عدد الزيارات اليوم : 640
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
توتير أميركي ولقاء روسي تركي إيراني مرتقب.. إلى أين يسير المركب السوري؟

بينيت: تسلّح حزب الله بـ 130 ألف صاروخ إخفاق استراتيجي لإسرائيل

لماذا الآن؟ لبنان يفتح مطاراته وموانئه أمام الطائرات القتالية والسفن الحربية الروسية!

تل أبيب: عبّاس يؤمن بمُواصلة التنسيق الأمنيّ ونجاحات أجهزة السلطة الأمنيّة منعت استنساخ الفلسطينيين أنماط عمل “حزب الله” خلال احتلال جنوب لبنان

الليكود يصوّت بالإجماع لصالح تأييد فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

إيران: البغدادي جثة هامدة ومقرب من خامنئي يؤكد

تزامنًا مع الاعتداءات الإسرائيليّة على سوريّة: قيادات وكوادر في المُعارضة المُسلحّة يُشجعون تل أبيب على المزيد من الضربات و”يترّقبون أنشطةً أكثر أهميةً”

إيران تحذر أمريكا من “مغامرة اللعب بالنار” في سوريا.. وتتوعد بتغيير المعادلة في حال “شن عدوان أمريكي جديد”

القناة الثانية الإسرائيلية... مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل لتبادل أسرى

وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو الملك سلمان وولي العهد لزيارة تل أبيب أوْ دعوة نتنياهو لزيارة المملكة ويُطالب دول الخليج بسلامٍ اقتصاديٍّ وتطبيعٍ تدريجيٍّ

ارتياح في إسرائيل لتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وصحيفة هأرتس تؤكد انه تل ابيب سرا عام 2015

أيزنكوت: حزب الله التهديد المركزي وروسيا تتجاهل نقل سلاحها له

مسؤول فلسطينيّ رفيع لصحيفةٍ إسرائيليّةٍ: عبّاس يدرس الإعلان عن غزّة “إقليمًا متمردًا”.. وتل أبيب “تُبدي تحفظها من الخطوة”!

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   د. مصطفى يوسف اللداوي // البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ      بيان التجمع العربي للمثقفين في العراق ضد العدوان على سوريا الشقيقة      تبادل لاطلاق النار داخل أحد القصور الملكية السعودية في الرياض      عبد الناصر عوني فروانة // 22/4 يوم “الأســير العربي”      بشير شريف البرغوثي// بين البندقية القديمة و حاملها علاقة عشق لا يعرفها إلا من عاشها      د.مصطفى البرغوثي: يشيد بقرار العاصمة الايرلندية دبلن بمقاطعة اسرائيل      حركة المبادرة: اغتيال د.فادي البطش جريمة يجب محاسبة اسرائيل على ارتكابها      "حماس" تنعى المهندس فادي محمد البطش .. و"الجهاد الإسلامي" تتهم الموساد باغتياله      تل أبيب تتوعّد إيران بضربةٍ مؤلمةٍ وتطمئن المُواطنين المرعوبين وليبرمان “ينصح” الجميع بعدم “اختبارنا ولا أذكر أبدًا حالة استعدادٍ وتأهّبٍ كهذه من الجيش والشعب”      بشير شريف البرغوثي// خياركم في الخصام خياركم في الوئام      مَعرَكة خِلافَة حفتر تَشتعِل داخِل ليبيا وخارِجها.. وفُرَص سيف القذافي تتعزَّز في حالِ اختفائِه عن السَّاحة..      الاتفاق على خروج باقي مسلّحي القلمون الشرقي إلى جرابلس وإدلب      كورية الشمالية تتعهد وقف التجارب النووية والبالستية واغلاق موقع للتجارب النووية إثباتاً لصدق نيتها اعتبارا من السبت      تبعية الأنظمة العربيّة واستكبار الاستعمار زهير أندراوس      ليبرمان: لن نسمح لروسيا بتقييد نشاطنا في سوريا      داعش يرفع الأعلام البيضاء فوق مباني مخيم اليرموك والحجر الأسود      استشهاد فلسطينين برصاص الجيش الإسرائيلي قرب غزة خلال مشاركته في جُمعة الشهداء والأسرى..      طيار إسرائيلي يكشف كلمة السر في قصف إيران      د/ إبراهيم أبراش على أية منظمة تحرير يتحدثون ويتصارعون ؟      استعدادات للمشاركة في مسيرات "جمعة الشهداء والاسرى" و دعوات للنفير      ابراهيم ابوعتيله // دولة سيناء الفلسطينية      بدنا نطّير طيارات ورق مش مولوتوف.. ولنا في غزة مثالا نادية عصام حرحش      بين الاستراتيجية الدولية والاستراتيجية الاقليمية ماهي استراتيجية محور المقاومة بعد العدوان الثلاثي على سورية؟ بسام ابو شريف      أردوغان يُقدِم على مُغامَرتِه السِّياسيّة الأهَم والأخطر بِدَعوتِه إلى انتخاباتٍ رِئاسيّة وتَشريعيّة مُبَكِّرة.. ثَلاثة تَفسيرات رئيسيّة      مصدر للميادين: المسلحون في سوريا يخططون لإقامة كيان مستقل عاصمته درعا برعاية أميركية      العدوان على سوريا ...كشف عن عجز الدول الغربية والتواطؤ الرسمي العربي بقلم :- راسم عبيدات      ازدهارُ الجاهلية في عصر المعلوماتية! صبحي غندور*      تل أبيب: إيران قد تُنفّذ عمليّةً ضدّنا في الخارج أيضًا وسنرُدّ بصورة مؤلمةٍ وقاسيّةٍ ومُدّمرةٍ والجنرال سليماني على رأس قائمة اغتيالات الموساد      نتنياهو تشاور مع ترامب قبل عدوان إسرائيل على مطار "تي فور" السوري      إنشاء نظام دفاع جوي جديد في سوريا بدعم روسي معززا بمنظومة s300     
ملفات اخبارية 
 

الجنرال عميدرور يصطّف لجانب السعوديّة ويُطالب بتدجين قطر وقطع علاقاتها مع إيران ويؤكّد على أنّ وضع حدٍّ لهذه الإمارة الصغيرة يصُبّ بمصلحة إسرائيل

2017-06-17
 

 

ا

تتابع الدولة العبريّة عن كثب المُستجدّات الأخيرة في الأزمة بين قطر من ناحية وبين السعوديّة، الإمارات، البحرين ومصر من الجهة الأخرى، ولا تُخفي “تعاطفها” مع الرياض وحليفاتها ضدّ الدوحة.  وفي هذا السياق رأت دراسة جديدة صادرة عن مركز بيغن-السادات، للدراسات الإستراتيجيّة في تل أبيب أنّ قرار بعض دول وعدد من الدول العربيّة بقطع العلاقات الدبلوماسيّة مع قطر يدُلّ على الأزمة العميقة التي تُخيّم على المنطقة بسبب عدم وجود قيادة سُنيّة حقيقيّة، وبناءً عليه، جزمت، أنّ هذا الوضع يُمثل بالنسبة لإسرائيل فرصةً ذهبيّةً لتحسين علاقاتها مع دول الاعتدال العربيّ، على حدّ تعبير واضع الدراسة الجنرال يعقوف عميدرور، رئيس مجلس الأمن القوميّ السابق في تل أبيب.

وبرأيه، يُعتبر قرار السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن والدول العربية الأخرى قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر علامة على الضعف، فالحقيقة تؤكّد أنّ العالم العربيّ السُنيّ غير قادر على فرض نهجه الأساسيّ على إمارة صغيرة، وهذا يؤكّد عمق الأزمة التي تختمر في الخليج بسبب عدم وجود قيادة حقيقية في العالم السُنيّ .

ورأى عميدرور أنّ السُنّة هم الغالبية العظمى في العالم الإسلاميّ، ويُشكلون حوالي 85 بالمائة من المسلمين، ومع ذلك، فإنّ الأقلية الشيعية بقيادة إيران هي القوة الدافعة وراء العمليات التي تحرك الشرق الأوسط. وتابع أنّه من غير المرجح أن تكون الأزمة الدبلوماسية في الخليج هي نتيجة زيارة ترامب للمنطقة في الشهر الماضي أوْ أيّ تشجيع آخر من قبل واشنطن، كما يتضح من ردود الفعل الأمريكيّة.

ولفت إلى أنّ الخطوة التي تقودها السعودية ضدّ قطر هي على الأرجح نتيجة عملية أدرك فيها القادة السُنّة المعتدلين أنّهم لن يتمكّنوا من مواكبة الوضع الراهن الذي يحاولون خلقه كمجموعة، فهم يخشون من قوة إيران، فضلاً عن الجماعات السُنيّة الراديكالية واحتمال عودة الربيع العربي الذي هزّ الشرق الأوسط في عام 2011.

وعلى عكس جيرانها، شدّدّ عميدرور، تتبع قطر سياستها المستقلة بشأن هذه القضايا الثلاث، وتلعب جميع العناصر ضدّ الوسط، ولفت إلى أنّ هذه السياسة ذات الوجهين: قطر تستضيف واحدة من أكبر القواعد العسكرية الأمريكية في الخليج مع الحفاظ على علاقات وثيقة مع إيران، أكبر منافس لأمريكا في المنطقة.

وبحسبه، قطر هي ظاهريًا جزء من مجموعة من الدول السُنيّة التي تسعى للحفاظ على الوضع الراهن في المنطقة، ولكن في الوقت نفسه، هي الداعم الرئيسي لجماعة الإخوان المسلمين، التي تغضب السعودية، وحركة حماس، الذراع الفلسطينية للإخوان.

وبرأيه، تدّعي الدول العربيّة أيضًا أنّ قطر تُساعد الجماعات الجهاديّة مثل تنظيم القاعدة والدولة الإسلاميّة، على الرغم من أنّ هذه الادعاءات ليست بالضرورة صحيحة. وهناك مطالبة كبرى أخرى قدّمتها دول الخليج ضدّ قطر تتعلق بشبكة أخبار الجزيرة المؤثرة التي تلعب دورًا رئيسيًا في تحريك الشارع العربيّ ضدّ الأنظمة المجاورة لقطر. وكان لها دور فعال في تعبئة الجماهير ضدّ الرئيس المصريّ حسني مبارك في عام 2011، وكذلك في محاولة تأليب الشعب المصريّ ضدّ السيسي عندما طرد الإخوان المسلمين من السلطة في مصر في عام 2014. وأوضح أنّ قناة الجزيرة تنتقد بشدة الأنظمة الأخرى أيضًا، لكنها تسكت عندما يتعلق الأمر بانتقاد النظام القطري.

كما هو الحال في العديد من المجالات الأخرى، قال عميدرور، فإنّ قطر لديها نهج ثنائي الوجه تجاه إسرائيل. فمن ناحية، فإنّه يُسمح للإسرائيليين بزيارة قطر واستخدام الخطوط الجويّة القطريّة، ومن ناحية أخرى، فهي الدولة العربية الوحيدة التي تدعم حماس وتستضيف الإرهابيين الذين يستخدمون الدوحة كقاعدة للعمليات ضدّ الدولة العبريّة، بحسب تعبيره.

علاوة على ذلك، قال إنّ دول الخليج هدّدّت بتخفيض العلاقات الدبلوماسية مع قطر قبل عدّة سنوات، ولكن تم التوصل إلى حل توافقي، أمّا اليوم فإنّ الأمور مختلفة، وعلى الرغم من جهود الوساطة الكويتية وعُمان، فإنّ الوضع المتقلب في الشرق الأوسط والشعور بالدعم المتبادل بين الدول جعل قادة المنطقة يصرون على وضع حدٍّ للعبة القطرية .

وأشار إلى أنّه يجب أنْ نتذكر أنّه على الرغم من الثروة الأسطوريّة للإمارة الغنية بالنفط، فإنّ قطر تعتمد اعتمادًا كبيرًا على جيرانها لاستيراد البضائع، وبشكلٍ خاصٍّ السعودية.

بالإضافة إلى ذلك، قال إنّه إذا نجح اللاعبون السُنّة وقطعت قطر علاقاتها مع إيران، وتوقفت عن دعمها لجماعة الإخوان المسلمين وربمّا حماس أيضًا، وفرضت قيودًا صارمةً على الجزيرة، وتوقفت عن كونها وديّةً للعناصر المتطرفة في العالم السني، فقد يصبح المعسكر السُنيّ أكثر تماسكًا. وهذا التحالف السُنيّ سيكون حاسمًا في احتواء تطلعات إيران في المنطقة، وبطرق عديدة، يمكن أنْ تقود القيادة السُنيّة الفعالّة تغييراتٍ هامّةٍ في الشرق الأوسط .

وخلُص الجنرال الإسرائيليّ إلى القول إنّه سيتعين على إسرائيل أنْ تجد وسيلةً للعمل مع هذا الكيان، ولكن هذا التحالف المحتمل وإسرائيل سيكون لهما أعداء مشتركين، وهذا من شأنه أنْ يمثل فرصة حقيقية لإسرائيل، وهي فرصة يمكن الاستفادة منها مع حفنة من الدول التي اجتمعت حتى الآن، على حدّ تعبيره.

 
تعليقات