أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
انتخابات
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 89
 
عدد الزيارات : 66463529
 
عدد الزيارات اليوم : 7294
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تشكيل حلف دفاعي ضد ايران .. بينيت: زيارة بايدن ستكشف عن خطوات امريكية لتعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   رسميا: إسرائيل والسودان يضعان "اللمسات الأخيرة" على اتفاقية تطبيع ستوقع هذا العام       وأخيرًا تلاشى الضباب واتضحت الصورة- رانية مرجية      سيمفونية الحياة // بقلم معين ابوعبيد      تصعيد صهيوني فاشي ضد العرب المسيحيين وكنائسهم في فلسطين....! نواف الزرو       المدعية الإسرائيلية تحسم الجدل وتوصي بعدم مشاركة رئيس الحكومة بخطة إعادة هيكلة القضاء      الدوما الروسي: الدبابات الألمانية في أوكرانيا ستواجه المصير الذي واجهته قبل 80 عاماً      إسرائيل تفرض عقوبات مالية جديدة وقاسية على السلطة الفلسطينية وتُصادق على بناء 1200 وحدة استيطانية.      تحذيرات لبن غفير من استفزاز الأسرى: يوحدون الضفة وغزة      حالة الطقس: أجواء باردة ولا يطرأ تغيير على درجات الحرارة      عقلية جاهليّة في القرن السادس الميلادي// فازع دراوشة.      طائرات الاحتلال تشن غارات على قطاع غزة فجر اليوم والمقاومة تتصدى      بن غفير : ساواصل العمل ضد الاسرى وطلبت اجتماعات عاجلا الكابينت لبحث اطلاق صاروخ من غزة      مسئول روسي يكشف موعد اندلاع الحرب النووية..فقط في حال حاول حلف الناتو السيطرة على شبه جزيرة القرم      "ما تبقّى لكم" بعد "أن ودّعتكم" وفاء عمران محامدة.      خيوط واحدة تحرك المعتدين على المقدسات المسيحية في القدس، فهل نكتفي بالبيانات "الناعمة"؟ زياد شليوط      إطلاق صافرات الإنذار في سديروت بمحيط قطاع غزة والقبة الحديدية تعترض صاروخا.       السجون تشهد حالة من الغليان والأسرى مقبلون على خطوات نضالية      الامن الاسرائيلي يحذر نتنياهو: لا أحد يضمن رد الجهاد الاسلامي أو الاعتماد على قطر ومصر في تهدئة حماس      إبراهيم ابراش زيارة بلينكن وملهاة حل الدولتين      إسرائيل تعتزم وقف الاعتراف بشهادات الجامعات الفلسطينية..مقترح يهدّد طلبة فلسطينيي الداخل في الجامعات الفلسطينية..      تقرير دولي : معركة خلافة عباس ستتسبب بالآتي وهؤلاء أبرز المرشحين ..      أطباء من فلسطينيي 48 يقومون بإجراء عمليات زراعة كلى بغزة      "أنا مُلزم بمنع التسهيلات".. بن غفير يأمر بإغلاق "مخابز البيتا" التي تزود الأسرى بالخبز.      الطقس: امطار مصحوبة بالعواصف..      نتنياهو يلوّح باستخدام القوة ضد إيران.. ويدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى كييف.      مصادر اسرائيلية: اصابة مستوطنين بجروح متوسطة في عملية دهس قرب نابلس      قناة عبرية تزعم: عباس أكد لواشنطن بأن تبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل لا يزال مستمرا      بلينكن: نعارض أي تحرّك يصعّب حلّ الدولتين.. عباس: الأساس وقف الأعمال أحاديّة الجانب.      حسين علي غالب بابان // خصخصة مدمرة      في تهديد صريح.. أمريكا تؤكد: الخيار العسكري ضد إيران مطروح إذا فشل المسار الدبلوماسي.. وطهران ترد     
تحت المجهر 
 

لمن وجّه حمد بن جاسم آل ثاني تغريدته حول التغطية الإعلامية العربية لحرب أوكرانيا رغم تركه منصبه؟..

2022-10-24
 

لمن وجّه حمد بن جاسم آل ثاني تغريدته حول التغطية الإعلامية العربية لحرب أوكرانيا رغم تركه منصبه؟.. ظلّ رجل التصريحات الصّادمة وكشْف الأسرار.. فهل هي مُراجعات للتاريخ أم في صُلب سياسات الدوحة الراهنة؟ وهل يقصد قناة “الجزيرة” التي ينتقدها مُتابعون لدعم الرئيس الأوكراني في الحرب؟

بيروت ـ “رأي اليوم”، من نور علي:

لمن وجّه رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم آل ثاني انتقاده في تغريدته اللافتة على تويتر الجمعة الماضية عندما قال “مع اعتراضي على حرب روسيا على أوكرانيا، فمن الملاحظ ان اعلامنا مشغول بادق تفاصيل حرب أوكرانيا وكانه ينبغي لكل عربي ان يعرف اسم كل قرية هناك أو يستمع لما يقوله اصغر مسؤول في الناتو أو أي مساعد للرئيس زيلنسكي” الرجل الذي كان يشغل منصبا مهما في بلاده في ادق المراحل التي مرت بها المنطقة العربية وما رافقها من فوضى وانقسام، حيث انخرط هو شخصيا في اتون تلك الحقبة وكان احد صناع القرار فيها ومهندسيها وقد يتحمل هو بنفسه جزء من هذا الفشل والفوضى والانقسام في الحالة العربية وما تبعها من انهيار المنظومة العربية أدت الى نتائج كارثية مازال العالم العربي يحاول لملمة اثارها حتى اليوم.

تصريحات بن جاسم وتغريداته لها وقعها الخاص على الرأي العام وعلى النخب السياسية ووسائل الإعلام، وبكل تأكيد الرجل يتمتع بفرادة استثنائية بين كل المسؤولين العرب الذين لعبوا أدوارا أو قاموا بمهمات مفصلية وقد ألقى خلال السنوات القليلة الماضية اكثر من قنبلة في الفضاء العام، ما كان لغيره ان يجرؤ عليها فهو من كشف عن جزء من خفايا اللعبة الدولية في سورية رغم انه كان شريكا اصيلا فيها ممثلا لبلاده حين قال ما معناه اخذنا قيادة مشروع اسقاط النظام من الولايات المتحدة ونسقنا كل شيء معها، واعطينا القيادة لاحقا للسعودية “وتهاوشنا على الصيدة ولكنها افلتت”، وعندما كشف في تصريحات أخرى عن حجم المليارات التي طلبها الأمير “بندر بن سلطان” لإسقاط النظام، وعن الخطة العسكرية التي لمح انها ساذجة لبندر لدخول دمشق وعندما أشار لحلفاء قطر في المعارضة السورية بان اغلبهم تجار وفاسدين.

ولم تقتصر تصريحات بن جاسم عن كشف جزء من الصندوق الأسود للحرب السورية، انما تحدث عن الاخوان المسلمين حلفاء قطر وادائهم الفاشل في مصر وعن الصحفيين الذين كانوا يتلقون المال من قطر مقابل خدمات والذين اصبح بعضهم مسؤولين في دولهم لاحقا حسب قوله.

كثيرة هي تصريحات بن جاسم النارية والصاخبة والتي في كل مرة تُحدث جدلا واسعا وردود أفعال.

قد يبدو بن جاسم متأثرا بالمسؤولين في الغرب عندما يتركوا مناصبهم ويشرعون بكشف ادوارهم وخبايا السياسية واسرار المراحل بعد سنوات من مضيها كنوع من مراجعات تاريخية.

ويرى البعض أننا في العالم العربي غير معتادين على هذا النموذج ما يجعل كلام بن جاسم في كل مرة صادما ومؤثرا ولكن كلام الشيخ حمد يتعلق عادة بأزمات واحداث ما زالت تداعياتها قائمة واغلب اللاعبين المعنيين ما زالوا داخل اللعبة، وهو ما يجعل لكلامه وقع ويجلب ردود فعل وتعليقات واحيانا بيانات.

في المقابل يعتقد البعض الآخر أن كل قنبلة القها بن جاسم في الفضاء العام كان لها توظيفها السياسي الذي يخدم سياسية بلاده وعن بعد ويفسر هذا الراي على سبيل المثال كلام حمد عن التنسيق مع أمريكا في كل شيء حدث في سورية وعن قيادة السعودية لاحقا، بانه فرملة الدول الخليجية ومصر اثناء مرحلة القطيعة والعداء وحصار قطر من ان تقوم هذه الدول بتجريم قطر وتحمليها مسؤولية كل ما جرى وفتح باب للحديث عن دعم الجماعات المتطرفة والإرهاب في المنطقة، وهي تهمة روجتها تلك الدول في وسائل اعلامها ولدى الدوائر الغربية، ثم ما لبثت ان حيدتها لاحقا ولعل الشيخ حمد أراد ان يقول اننا كلنا شركاء وبعلم وتنسيق مع الولايات المتحدة.

وحتى كلامه عن تجربة الإخوان المسلمين الفاشلة في مصر، كانت تسبق عودة العلاقات المصرية القطرية بعد الخلاف حول حكم الرئيس المصري الراحل محمد مرسي.

فماذا كان يقصد  بن جاسم من خلال توجيه انتقاد للإعلام العربي للتغطية التفصيلية في حرب أوكرانيا ونقل تصريحات أصغر مستشار لزيلنسكي؟ هل كان يقصد قناة “الجزيرة”؟ وهي القناة العربية ربما الوحيدة التي تغطي تفصيلا الحرب في أوكرانيا ويحظى الخبر الأوكراني على أولوية على شاشتها باستمرار؟ ولماذا ينتقد بن جاسم وسيلة إعلامية تابعة لبلاده؟ أم أن التغريدة تصب في المجال السياسي لناحية الموقف العربي من الحرب في أوكرانيا؟ أم أنه انتقاد عابر لرجل سياسي ومتابع للإعلام، لكنه صاحب تغريدات وتصريحات مثيرة للجدل ما يُثير الانتباه ويُطلق التفسيرات.

 
تعليقات