أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كورونا حول العالم
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
راسم عبيدات // الإنتخابات التبكيرية الخامسة لن تنقذ دولة الكيان من أزمتها السياسية العميقة.
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 34
 
عدد الزيارات : 59093176
 
عدد الزيارات اليوم : 8361
 
أكثر عدد زيارات كان : 77072
 
في تاريخ : 2021-10-26
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
أكاديميٌّ إسرائيليٌّ يُغرّد خارج السرب: العقوبات على روسيا هي بمثابة كيدٍ مُرتّدٍ على الغرب وستدفع موسكو والحلفاء للانفصال نهائيًا عن الاقتصاد الغربيّ…

بعد فضحية العيون الزرقاء.. صف للبيض وآخر للسود على حدود أوكرانيا.. العنصرية بشكلها الجديد وموجة الغضب تتصاعد

فضيحة مُدوية.. دبلوماسي أوكراني يكشف عن طرد إسرائيل العشرات من لاجئي بلاده الفارين من الحرب ورفض استقبالهم.

مجلة أمريكية: بوتين لم يخسر أي حرب وسينتصر في أوكرانيا ويوجه

الجعفري: الغرب مستعد لتسليح “النازيين الجدد” من أجل إيذاء روسيا ولا استبعد إرسال مقاتلي “داعش” إلى أوكرانيا.

جيروزاليم بوست: الصراع بين أوكرانيا وروسيا سيضرب إسرائيل والشرق الأوسط بقوة

باراك: لا أشعر بالذنب حيال مقتل مواطنين عرب بالعام 2000

سقوط أكبر شبكة تجسّس لإسرائيل داخل لبنان تعمل محليا واقليميا في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً وصحيفة تكشف عن تفاصيل صادمة حول العدد والمهام المُكلفة للعملاء

عاصفة داخل الموساد: إقالة خمسة قادة كبار خلال سبعة أشهرٍ والجهاز يواجه بسبب الصعوبات بتشغيل العملاء حول العالم… القائد السابق للموساد: الجهاز عصابة قتل منظم..

واشنطن بوست: إدارة بايدن كان بإمكانها إنهاء الحرب الوحشية على اليمن لكنها أججت القتال

قناة عبرية تكشف: الإدارة الأمريكية تقترح على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى وتضع خطط بديلة صادمة

تغيير إستراتيجيّ أمْ تكتيكيّ؟…”العرض الجويّ الروسيّ السوريّ في الجولان رسالةً مُزدوجةً للكيان وواشنطن”…”موسكو لم تُبلِغ تل أبيب”.

هارتس:اسرائيل تستعد لجلب 75 الف يهودي من أوكرانيا في حالة حدوث غزو روسي

 
مواقع صديقة
الراية نيوز
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   كارثة في الأردن: 10 وفيات 255 إصابة جراء تسرب غاز سام في العقبة      في ظل هستيريا الاستباحات الاستعمارية: كأن العرب في ماساة اغريقية كتبتها الاقدار...؟!!!! بقلم: نواف الزرو      حماس وسورية.. وحقيقة الموقف كمال خلف      التصويت على حل الكنيست اليوم ولا تفاهمات حول موعد الانتخابات.      مُشبّههم بالقرود.. بينيت: “عندما كان العرب يتسلقون الأشجار كانت لدينا دولة يهودية”.. خلال عام عمقت الحكومة الاحتلال وصعدت جرائمه      دولة حاضنة ومنظمات إرهابية وجرائم كراهية د. هاني العقاد      إسرائيل تهدد باستهداف نقل النفط الإيراني لسورية بدون مراقبة أميركية.      توقعات في الائتلاف بأن يعرقل أورباخ حل الكنيست وألا يوافق على إعدادها للقراءتين الثانية والثالثة..      انعقاد أولى اجتماعات “لقاء النقب” في البحرين بين إسرائيل والدول العربية المُطبعة.. ترجمة خطة التعاون واستبعاد قضية فلسطين      سعيد نفاع //العرب الدروز والحركة الأدبيّة في ال-48 وقفات على المفارق      إصابات باشتباكات في جنين واعتقالات بالضفة والقدس      المغرب مَخْرَجُ قد يُصِيب سبتة : مصطفى منيغ      هنية من لبنان : تتجهز لمعركة استراتيجية مع الاحتلال ولدينا 4 جنود اسرى      مواجهات واعتقالات في مناطق مختلفة من الضفة      هل يُمنع نتنياهو من تشكيل حكومة؟| لجنة الدستور البرلمانية تناقش قانون المتهم      صحيفة |"يسرائيل هيوم" اليوم، الأحد..اتفاق نووي جديد: الجيش الإسرائيلي يؤيد والموساد يعارض      حفريات إسرائيلية تهدد قواعد المسجد الأقصى وتحذيرات من تغيير معالمه التاريخية      إيران تكشف لأول مرة تفاصيل جديدة حول اغتيال قاسم سليماني.. 7 دول شاركت في العملية بينهم دولة عربية.      خلال مؤتمر صحفي مشترك.. إيران والاتحاد الأوروبي يعلنان قرب استئناف المحادثات النووية غير المباشرة مع أمريكا..      لقاء لقوى المقاومة في بيروت حزب الله وحماس والجهاد يؤكد وحدة جبهات المواجهة مع "إسرائيل"      أبـطـال غـيـبتهم القضـبان وأنهكهم السرطان المناضل الكبير الأسير/ يعقوب قادري (1972م - 2022م) بقلم:- سامي إبراهيم فودة      حزب الله: يجب التسريع في تشكيل الحكومة وفي لبنان سفيرٌ للفتنة لا يريد للبلد أن يرتاح أو أن يخرج من الأزمة      في تأمّل تجربة الكتابة لا تحجبوا عنّا الكتب بالمقدّمات الخائبة فراس حج محم      راسم عبيدات // الإنتخابات التبكيرية الخامسة لن تنقذ دولة الكيان من أزمتها السياسية العميقة.      خطيب الأقصى الشيخ عكرمة صبري:”على السلطة إطلاق سراح الطلاب بسجن أريحا سيء السمعة والصيت دون قيدٍ أوْ شرطٍ .      “ناتو جديد” لأول مرة على لسان العاهل الأردني .. الطبخة “طهيت” وراء الستارة و”الطبق” على الطاولة في لقاء بايدن- زعماء المحور-.      الثقافة في تجلياتها الزمنية والمكانية إبراهيم أبو عواد       أبيقور بين التفلسف والسعادة د زهير الخويلدي      الفَلَاحُ في الحياة عمر بلقاضي / الجزائر      المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان جردة حساب اولية في السياسة الاستيطانية الأكثر تطرفا لحكومة بينيت – لابيد // إعداد:مديحه الأعرج     
تحت المجهر 
 

حرب تصريحات طاحنة في بيروت عشية الانتخابات البرلمانية.. جعجع يعتبر من يصوت للتيار بانه يصوت لحزب الله.. و باسيل يرد من يصوت لحزب القوات يصوت لداعش وإسرائيل.. .

2022-05-13
 

حرب تصريحات طاحنة في بيروت عشية الانتخابات البرلمانية.. جعجع يعتبر من يصوت للتيار بانه يصوت لحزب الله.. و باسيل يرد من يصوت لحزب القوات يصوت لداعش وإسرائيل.. والسفير السعودي يقود المعركة ويضغط لكسر مقاطعة السنة في ظل غياب الحريري

بيروت ـ “راي اليوم” ـ نور علي:

المشهد في لبنان عشية الانتخابات النيابية المقررة يوم الاحد المقبل يزداد سخونة، مع رفع القوى السياسية المتنافسة مستوى الخطاب، وسيطرة الاتهامات على لغة التخاطب عبر وسائل الاعلام ومن خلال المهرجانات الانتخابية. ورغم الازمة الاقتصادية والمعيشية التي تعيشها البلاد، الا ان خصوم حزب الله حولوا مسار الاهتمام  من أولوية الازمة الاقتصادية وعناوين أخرى ملحة مثل الفساد واموال المودعين، والأموال المهربة للخارج، والكهرباء وغيرها، الى عنوان واحد ووحيد ” وهو سلاح المقاومة” وعملوا على تكرار هذا الشعار طوال الحملات الانتخابية، الى درجة ان الانتخابات المقبلة باتت اشبه باستفتاء على سلاح المقاومة. ويدرك حزب الله جيدا ان هذا المطلب مستورد من خارج الحدود، وان بروزه في الداخل بهذه الكثافة من خصومة المحليين ليس سوى صدى لحملة الاستهداف الخارجي.

وفي سياق تصاعد الخطاب في الربع الساعة الأخيرة قبل موعد الاقتراع صباح الاحد اتهم رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع بالعمالة لإسرائيل”، معتبراً أنّه “جزء من المشروع الإسرائيلي في لبنان”.

وقال باسيل، خلال مهرجان إنتخابي “سمعت من البعض أنّ التصويت للتيار الوطني الحر هو تصويت لحزب الله، وبما أنّ الشيء بالشيء يُذكر، فمن يصوّت للقوات اللبنانية، فهو يُصوّت لداعش ولإسرائيل ولحلفائها الإقليميين”.

ولفت باسيل في تغريدة عبر حسابه في تويتر إلى أنّ “إسرائيل التي احتلت أرضنا ودمرت بلدنا عدة مرات، والتي تعرقل استخراجنا للنفط والغاز، إسرائيل التي تعتدي كل يوم علينا جواً وبحراً، والتي تركت لنا نصف مليون لاجئ فلسطيني على أرضنا، إسرائيل التي أدخلتنا بحروب أهلية، والتي تتقصد أن تضرب لنا كل سنة موسمنا السياحي، ولا تريد للبنان أن يزدهر”.

وأضاف: “إسرائيل التي لم ترد يوماً الخير للبنان، وهدفها ضرب الاستقرار، تارة تُشغّل جعجع مباشرة، مثل أيام الحرب، وتارة بالواسطة، مثل هذه الأيام، عبر حلفائها الإقليميين، الذين يعطوه المال، ويشغلوه مثل أي عميل لديه مشغل بكل جهاز مخابرات أجنبي بيشتغل بالبلد”.

وكان رئيس حزب القوات سمير جعجع قال الثلاثاء الماضي في مهرجان انتخابي ان كل صوت لأي مرشح على لائحة التيار الوطني الحر في بيروت الاولى يصب تلقائياً لمصلحة حزب الله ولـجهنم الحقيقي” الذي نعيش فيه اليوم.

اما المرشح المستقل عن لائحة الجمهورية الثالثة في طرابلس شمال لبنان عمر حرفوش فقد اتهم حزب القوات اللبنانية برئاسة جعجع بتلقي تمويل من إسرائيل عبر دولة صديقة، واكد حرفوش بانه سمع تلك المعلومة من قلب الرياض.

وبعد اتهامها بأنها تموّل من قبل إسرائيل، قررت القوات اللبنانية” الادعاء على مرشّح طرابلس عمر حرفوش، وقالت انه “يقدم أوراق اعتماده لأولياء أمره في محور الممانعة وسندّعي عليه ونطالب بملاحقته”.

وصدر عن الدائرة الإعلامية في “القوات اللبنانية”، بيان قالت فيه نتفهّم أن يُقدِّمَ المرشّح عمر حرفوش أوراق اعتماده لأولياء أمره في محور الممانعة بالهجوم على “القوات اللبنانية” من أجل دخول شخصٍ مجهولٍ مثله إلى الحياة السياسية، ولكن ما لا نسمح به إطلاقًا أن يدّعي هذا الشخص بوجود علاقة ما بين “القوات اللبنانية” وإسرائيل، ولذلك، سندّعي عليه ونطالب بملاحقته، لأنّه من غير المقبول بتاتًا بثّ الأكاذيب والأضاليل خصوصًا من شخص مجهول وأمواله مشبوهة.

ورد حرفوش على بيان القوات وقال في مقابلة تلفزيونية انه لم يقل ان هناك علاقة بين القوات وإسرائيل، وانما قال ان تمويل الحملة الانتخابية للقوات جاء من إسرائيل عبر دولة صديقة،،وأضاف حرفوش اشك بان حزب القوات سيرفع دعوة ضدي لانهم في حال رفع الدعوة عليهم ان يبرهنوا امام القضاء والراي العام من اين لهم الأموال.

ووسط هذه المعركة التي تزداد سخونة يواصل السفير السعودي وليد البخاري جولاته ولقاءاته في لبنان، وتتحدث أوساط لبنانية عن قيادة السفير السعودي لحملة حلفاء الرياض في الانتخابات النيابية المقبلة. وترتكز جهود السفير من خلال تحركاته على كسر مقاطعة الطائفة السنية للانتخابات وتوجيه اصواتها نحو اللوائح المدعومة من الرياض وخاصة حزب القوات اللبنانية وتقول التقديرات ان غالبية انصار حزب المستقبل الحزب الأكبر في الطائفة السنية يقاطعون الانتخابات بعد اعلان زعيم تيار المستقبل سعد الحريري تعليق العمل السياسي للحزب وعدم خوض الانتخابات. وتشير كل التقديرات في بيروت الى ان قرار الحريري بالخروج من الحياة السياسية جاء تلبية لقرار جاء من الرياض.  السفير البخاري سخر كل إمكاناته لكسر المقاطعة مستعينا بالاحترام والنفوذ الذي يتمتع به مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان لدى الطائفة السنية بالإضافة الى رصيد السعودية لدى الطائفة ا الا ان معضلة السفير تكمن في انه يريد تجيير أصوات المستقبل لسمير جعجع بشكل اساسي، بينما لدى أبناء الطائفة السنية قناعة ان جعجع غدر بزعيمهم الحريري وحرض الرياض ضده، عدا عن تاريخ جعجع مع الطائفة السنية خلال العقود الماضية، خاصة ان السنة يتهمون جعجع باغتيال الزعيم السني رئيس حكومة لبنان سابقا رشيد كرامي.

ولن تكون انتخابات الاحد سهلة او عابرة، لانها اخذت بشكلها الحالي طابع صراع المشاريع والارادات، و ستحمل في نتائجها شكل المعادلات المقبلة في لبنان والاقليم

 
تعليقات