أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
شاكر فريد حسن/ رحيل أيقونة الفكر السياسي والثوري أنيس النقاش
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 55
 
عدد الزيارات : 45805993
 
عدد الزيارات اليوم : 20290
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

تل أبيب: “إطلاق آلاف الصواريخ الدقيقة يوميًا سيمنع المنظومة الدفاعيّة الإسرائيليّة من توفير حمايةٍ مُحكمةٍ لأجوائها والخطر سيزداد إنْ أتت صواريخ كروز من العراق أو اليمن”

الشيخ يكشف تفاصيل لقائه بالبرغوثي في سجون الاحتلال وتقارير إسرائيلية تتحدث عن تقديم الرئيس عباس “عرضا مغريًا” للتنازل عن ترشحه لانتخابات الرئاسة الفلسطينية

إعلام إسرائيلي: الهدف من التطبيع بناء حلف إقليمي لمواجهة إيران وكبح تركيا وقطر

مصدر إسرائيلي: بن سلمان ولي العهد الأكثر دعماً لـ”إسرائيل” في النظام السعودي ولو كان الأمر مرتبطاً به لكان حصل التطبيع

اتهّم نتنياهو بالمسؤولية.. رئيس الموساد الأسبق يُحذّر من اغتيالٍ سياسيٍّ تعقبه حربًا أهليّةً خطيرةً ويؤكِّد: الحاخامات يُحرِّضون المؤمنين ويُصدِرون فتاوى تُجيز القتل

الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   إشكاليات النظام السياسى الفلسطيني وحلول مقترحة // د. عبير عبد الرحمن ثابت      ترجح بإلغاء الانتخابات.. صحيفة تكشف عن فحوى تهديد "البرغوثي والقدوة" للرئيس ومركزية فتح في حال لم يأُخذ في مقترحاتهما      نتنياهو يتهم إيران رسميًا بالمسؤولية عن تفجير السفينة الإسرائيلية ويتهرب من الإجابة حول الرد على الهجوم...مسؤول أمني: إسرائيل قررت الرد على الهجوم الإيراني.      الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان اسرائيلي في محيط مدينة دمشق وتسقط معظم الصواريخ      النجــــار.. (حكاية عربية) // نبيــل عــودة      ماجدات فلسطين خلف قضبان السجون شموخ وعزيمة لا تلين رغم الألم الأسيرة/ روان نافذ رضوان أبو زيادة (1994م -2021م ) بقلم :- سامي إبراهيم فودة      إبراهيم أبراش / فوضى (الربيع العربي) تطبيقٌ للجيل الرابع للحروب      إسرائيل توسع من جمع معلوماتها بشأن النووي الإيراني... فهل تتخذ قرارا عسكريا قريبا؟      بايدن: سنصدر إعلانا يوم الاثنين عن السعودية عقب تقرير المخابرات عن ولي العهد      نتنياهو يمتنِع عن التلويح بالخيار العسكريّ الإسرائيليّ ضدّ إيران ومصادر بتل أبيب امريكا: “لن تتورّع عن اللجوء للعمل العسكريّ” !.      بصاروخ بالستي و15طائرة مسيرة.. الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية هجومية كبيرة باتجاهِ العمق السعودي ردًا على “تصعيد التحالف”      حزب الله: التدويل خطر على البلاد والتمسك باتفاق الطائف يوجب عدم دعوة الدول إلى لبنان لحل الأزمة والمعالجة تبدأ من الداخل..      في تأمّل تجربة الكتابة منّك لله يا سهر... منّك لله! فراس حج محمد/ فلسطين      يديعوت : غانتس التقى سرا الملك الأردني عبد الله الثاني في عمان       إسرائيل تتهّم إيران رسميًا باستهداف سفينتها في بحر عُمان وتؤكّد أنّ الحديث يجري عن عمليةٍ “إرهابيّةٍ” انتقاميّةٍ مقصودةٍ.      حزب "يمينا": نفضل الانضمام لنتنياهو على الوصول لانتخابات خامسة      خلال أقل من 10 سنوات | التحقيق مع 60 رئيس سلطة محلية بقضايا فساد      قوائم الانتخابات الفلسطينية والمعركة المتوقعة..؟ د. هاني العقاد      طموح--- رانية مرجية      عدوان أمريكي على سوريا- منير شفيق      محنة التجارب الجديدة في الشِعر الفلسطيني نمر سعدي/ فلسطين      يا قدسُ معذرة عبد الله ضراب الجزائري      الظلم التاريخي للشعب العربي الفلسطيني بقلم : سري القدوة      قد يكون هناك نطعيم ثالث متمم .."فايزر" و"موديرنا" تعملان على تطوير لقاحهما ضد سلالات كورونا المتحورة      سوريا تندد بأشد العبارات بالضربات الجوية الأمريكية “الجبانة” على أراضيها وتدعو الرئيس بايدن لعدم انتهاج “شريعة الغاب”      بعد الطعن بشرعية الخطوة: الحكومة الإسرائيلية تجمّد توزيع لقاحات كورونا لدول عدّة      بايدن ابلغ العاهل السعودي عن تغييرات كبيرة في العلاقات الأمريكية – السعودية: سنحاسبكم على انتهاكات حقوق الإنسان      الجمعة المقبل: تظاهرة قطرية في أم الفحم رفضًا للجريمة وقمع الشرطة      العالم ينتظر الحرب واللاحرب؟ ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      جواد بولس // هل يحلم عماد بالزنابق البيضاء     
تحت المجهر 
 

يديعوت: هكذا ستبدو العلاقات الأمريكية الإسرائيلية الفلسطينية بعد الانتخابات

2020-11-03
 

إذا فاز بايدن ، فسيتعين على إسرائيل تحسين العلاقات مع الديمقراطيين ، واستعادة الخطوط العريضة لحل الدولتين تقول صحيفة يديعوت احرنوت . وتضيف "من المتوقع أن تعود المساعدات الأمريكية للفلسطينيين ، بما في ذلك التدخل الأوروبي ، وربما الاتفاق النووي مع إيران.

في المقابل في حال فاز ترامب لفترة ولاية أخرى فإنه سيستكمل في جهود تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية ، ولكن أيضًا لإبرام صفقة مع إيران ، وهو أمر غير مؤكد أنه سيكون مفيدًا لإسرائيل. وفق تحليل الصحيفة العبرية.

واضافت " سيكون رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سعيدًا برؤية صديقه دونالد ترامب يفوز بولاية ثانية لمدة أربع سنوات أخرى. على الرغم من أن ترامب أعطى نتنياهو شيكًا مفتوحًا بعد ثماني سنوات من المواجهة مع إدارة أوباما ، لكن ذلك لا يعني أنه سيذرف دمعة إذا فاز بايدن. فبعد كل شيء ، هناك صداقات طويلة الأمد بينهما.

 

عشية الانتخابات الرئاسية الأمريكية - هكذا ستؤثر هوية الفائز على العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل

الرئيس الجديد بايدن

جو بايدن هو صديق عظيم لإسرائيل ويؤمن بالتزام الأمريكيين بأمن إسرائيل والحفاظ على تفوقها العسكري الجيد. بالنسبة له ، فإن الدعم لإسرائيل عميق وعاطفي وصادق. وقد أظهر ذلك في تصريحات لا حصر لها مؤيدة لإسرائيل ودعمه للتشريعات المؤيدة لإسرائيل في الكونجرس تقول الصحيفة.

وفي الشأن الفلسطيني تقول الصحيفة ، يؤمن بايدن بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية تعيش بسلام وأمن إلى جانب إسرائيل. وهو يرى أن هذا الحل يجب أن يقود السياسة الأمريكية تجاه حل الصراع العربي الإسرائيلي.

ومع ذلك ، فإن القضية الإسرائيلية الفلسطينية لن تكون على رأس أولوياته. تضيف الصحيفة " قيادة أبو مازن تقترب من نهايتها ومعارك الخلافة باتت وشيكة ، والحكومة الإسرائيلية لا تعمل في الوقت الحالي ومن المشكوك فيه أن تكون قادرة على أن تكون شريكا في المفاوضات ، وهناك انعدام ثقة كامل بين نتنياهو وأبو مازن".

هذا بالإضافة إلى حقيقة أنه في عامه الأول كرئيس ، من المتوقع أن يركز بايدن بشكل أساسي على القضايا الداخلية - صراع كورونا وتضميد الجراح في المجتمع الأمريكي. ليس الأمر أنه سيمتنع عن الانخراط في السياسة الخارجية ، لكن الفلسطينيين لن يكونوا في المقام الأول. وفي مقدمتها الملف الإيراني والناتو واستعادة القيادة الأمريكية في الناتو وإعادة العلاقات مع الصين وقضايا أخرى. تتوقع يديعوت احرنوت.

لكن بايدن سيسعى للحفاظ على حل الدولتين ، وهذا يعني تشجيع الأطراف على اتخاذ إجراءات إيجابية وتجنب العمل الأحادي الجانب. يمكن تقدير أن إدارة بايدن ستطالب إسرائيل بالامتناع عن توسيع المستوطنات وعدم الحديث عن الضم بعد الآن. وسيطلب من الفلسطينيين الامتناع عن الإجراءات السلبية مثل نزع الشرعية عن إسرائيل ودفع رواتب للاسرى ويمكن لإسرائيل أن تنسى الأيام التي أعلنت فيها الإدارة الأمريكية شرعية المستوطنات ، واتفاقيات الضم في الضفة الغربية وما إلى ذلك.

وقال أنتوني بلينكين ، المستشار السياسي لبايدن وأحد المرشحين لمنصب وزير الخارجية ، إن بايدن لا ينوي إعادة السفارة الأمريكية من القدس إلى تل أبيب. ومع ذلك ، تشير التقديرات إلى أن بايدن قد يأمر بإعادة إنشاء القنصلية التي كانت مسؤولة عن العلاقات مع الفلسطينيين حيث كانت القنصلية تعمل في القدس وخلال عهد ترامب أصبحت تابعة للسفارة الأمريكية وتوقفت عن التعامل مع الفلسطينيين لكن تقول الصحيفة ليس من الواضح ما إذا كان سيتم نقل القنصلية إلى القدس أو في الضفة الغربية.

كما يعتزم بايدن تجديد المساعدة المالية للفلسطينيين التي توقفت خلال أيام ترامب ، وإعادة فتح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن بهدف استعادة ثقة الفلسطينيين في الولايات المتحدة كوسيط عادل.

كما تتوقع الصحيفة أن تتبنى إدارة بايدن سياسة التطبيع الإقليمي التي ينتهجها ترامب تجاه إسرائيل ، وستحاول الاستفادة من زخم اتفاقيات السلام والتطبيع التي تم توقيعها بالفعل. كما سيعمل بايدن على تشجيع الدول العربية والإسلامية على مواصلة عملية التطبيع مع إسرائيل ، لكنه سيحاول تسخيرها لخلق زخم إيجابي لحل الدولتين واندماج الفلسطينيين في الحوار.

وتشير التقديرات إلى أن السعوديين ما زالوا ينتظرون القرار بشأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد تحديد هوية الرئيس الأمريكي المقبل ، سواء أكان ترامب أم بايدن و إذا وافقت السعودية على تطبيع العلاقات مع إسرائيل ، فسيكون ذلك هدية عظيمة لبايدان وإرثه. وقد يسير السعوديون على خطى الإمارات ويسعون أيضًا إلى صفقة لشراء طائرات F-35.

من المتوقع أيضًا أن يعيد بايدن بناء العلاقات الأمريكية مع الدول الأوروبية ، وهو ما يعني أيضًا بشكل غير مباشر زيادة المشاركة الأوروبية في عملية السلام في الشرق الأوسط ، وهي المشاركة التي توقفت خلال عهد ترامب.

العلاقة الشخصية بين نتنياهو وبيدن: عندما عمل نتنياهو كمندوب في السفارة في واشنطن ، أصبح هو وبيدن صديقين مقربين. قال مقربون من بايدن إن هناك كيمياء ممتازة وديناميكيات جيدة بينهما. إنهم يعرفون كيف يتحدثون بصدق ويناقشون الخلافات بروح ودية.

وفقًا للمصادر نفسها ، يقدّر بايدن تقديراً عالياً الديمقراطية الإسرائيلية وسيعمل مع أي شخص يختاره الإسرائيليون لرئاسة الوزراء. وأضاف الوفد المرافق لبايدن "ليس لدينا شك في أنه سيكون قادرًا على العمل بشكل جيد وبناء مع كل زعيم إسرائيلي ، بما في ذلك نتنياهو".

استعادة العلاقات مع الحزب الديمقراطي

سيكون فوز بايدن فرصة مهمة لإسرائيل لإعادة بناء العلاقات مع الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة للعودة إلى سياسة الدعم من الحزبين لإسرائيل ، والتي وصلت في عهد نتنياهو إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق.

أربع سنوات أخرى من عهد ترامب

إذا فاز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بولاية أخرى ، فسيحاول مواصلة زخم سياسة التطبيع مع إسرائيل ، التي قادها ، والعمل على جلب المزيد من الدول .

كما سيتم توجيه معظم الجهود إلى المملكة العربية السعودية ، ولكن سيكون هناك أيضًا جهد أمريكي لتحقيق اختراق مع عمان. ووفقًا للدكتور مايك إيفانز ، مستشار ترامب ، إذا فاز مرة أخرى ، فسيكون هناك "سباق مجنون" من قبل دول الخليج العربي للتطبيع مع إسرائيل.

وقال "هناك أشياء يحتاجونها من الرئيس .. طائرات F-35 وأعتقد أن ترامب سيبيعها لهم.

وقدّر إيفانز أن المملكة العربية السعودية ستطبع علاقاتها مع إسرائيل من خلال نقل السيطرة على الوقف في الاقصى من الأردن إلى السعودية ، لكن من غير الواضح ما إذا كانت إسرائيل ستوافق.

وبخصوص البرنامج النووي الإيراني ، صرح ترامب مرارًا أنه في حال انتخابه لولاية ثانية ، سيتوصل إلى اتفاق مع إيران "خلال أسابيع".ختمت الصحيفة تحليلها .

 
تعليقات