أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
لمواجهة الضم ..!! بقلم : شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 46
 
عدد الزيارات : 41564106
 
عدد الزيارات اليوم : 11034
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تهديد أمْ حربًا نفسيّةً.. تل أبيب: باستطاعتنا اغتيال نصر الله في كلّ زمنٍ نختاره

صحيفة عبرية : مفاوضات سرية بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية حول الأقصى

التنسيق الأمنيّ بين الاحتلال والسلطة الفلسطينيّة مستمرّ رغم ادعاءات وقفه ووزيرٌ إسرائيليٌّ: “عبّاس بحاجة للتنسيق مع إسرائيل

جنرالٌ إسرائيليٌّ: يؤكد عدم قدرة الجيش على إدارة المعارك في أكثر من جبهةٍ واحدةٍ بنفس الوقت

نتنياهو يكشف عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية

المطران حنا: لحزب الله دور في الدفاع عن الحضور المسيحي في سوريا وأكثر من موقع في المشرق

نتنياهو: اتصالات مع حماس لهدنة طويلة الامد في قطاع غزة

ديختر : على إسرائيل خوض حرب واسعة النطاق بغزة تمتد لسنتين أو ثلاث

خبراء عسكريون بالكيان: ضربةٌ حقيقيةٌ ستكون سببًا بتفكك إسرائيل و200 ألف مُواطِن بالشمال بدون حمايةٍ من صواريخ حزب الله وانفجار الأمونيا بخليج حيفا سيُوقِع مئات آلاف القتلى

وثيقةٌ عسكريّةٌ سريّةٌ بتل أبيب: معركة بنت جبيل أشرس المعارك ضراوةً خلال حرب لبنان الثانيّة وما زالت عالقةً بالذاكرة الجماعيّة الإسرائيليّة

لماذا تشكيل حلف جديد في منطقة الخليج؟ فهيم الصوراني

تل أبيب: حزب الله نجح بإقناع المجتمع الإسرائيليّ أنّ لبنان مقبرة جيش الاحتلال مع عددٍ هائلٍ من القتلى وسيستفيد بأيّ نزاعٍ مستقبليٍّ من تأثير تهديداته الكابوسيّة

موقع عبري يتحدث عن خطة حزب الله السرية لـ"غزو إسرائيل" ومهمة أعضاء وحدة "رضوان" بالهجوم

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   سرايا القدس تكشف تفاصيل عملية استخباراتية معقدة لجهازها الامني استمرت لـ 1400 يوماً       في رثاء شاعر العودة هارون هاشم رشيد بقلم : شاكر فريد حسن      أبرز تطورات “كورونا” خلال24 ساعة.. أمريكا تُسجل 46 ألف إصابة و561 وفاة في البرازيل      ربع سكان الكيان بدون ملاجئ ورئيس مجلس الأمن القوميّ سابِقًا الجنرال آيلاند: صواريخ حزب الله الدقيقة تُشكّل خطرًا وجوديًا على إسرائيل      سعيد نفاع // بيت جن الزابود بين الوطنيّة والعروبة وقفات على المفارق      جمال سلسع// العيدُ أَنكَرَني      بمناسبة مرورا اثني عشر عاما على رحيله محمود درويش بوصفه شاعراً وسيماً // فراس حج محمد/ فلسطين      حسن العاصي// الأوروبيون لا يريدون طالبي اللجوء المسلمين      الصحة إلاسرائيلية: ​​تسجيل 1792 إصابة بالكورونا خلال 24 ساعة الاخيرة      الدفاعات الجوية تتصدى لعدوان إسرائيلي في ريف دمشق الجنوبي الغربي.. واسرائيل تؤكد تنفيذ ضربات جوية على أهداف عسكرية      صادق جواد سليمان*// الماهية أصل سابق والهوية فرع لاحق      نتنياهو يندد بالمظاهرات ضده :‘ تؤججها تعبئة إعلامية لا أذكر أنني رأيت مثلها‘      إصابات كورونا تتجاوز الـ 18 مليونا حول العالم ومأساة في الوفيات      الجيش الإسرائيلي يطلق النار باتجاه خلية على الحدود السورية ويصيب عناصرها ويعلن حالة تأهب عالية لمواجهة جميع السيناريوهات      حالة الطقس: أجواء حارة إلى شديدة الحرارة والأرصاد تحذر من التعرض لأشعة الشمس      طائرات الاحتلال تقصف عدة اهداف في قطاع غزة.....بيان لجيش الاحتلال : هذا ما تم استهدافه في قطاع غزة       عـَـقـل لا يـَعــتـرف بـ "تـاء التأنـيـث"... الـدكتـور عـبـد القـادر حسـين ياسـين // كان يبحـث عن حـب عـنيف ؛      محللون “نتنياهو سيحرق إسرائيل للبقاء بالسلطة”… غانتس يُحذّر من حربٍ أهليّةٍ تقضي على الأخضر واليابس ورئيس الكيان اغتيال متظاهرين ليس مُستبعدًا      أبرز تطورات “كورونا” خلال 24 ساعة..61 ألف إصابة في أمريكا ونصف مليون حالة في جنوب أفريقيا..      كورونا في إسرائيل: 26590 إصابة فعّالة - 526 حالة وفاة      عشرات الالاف في مظاهرات حاشدة ضد نتنياهو وحكومته في تل أبيب والقدس ومفارق وجسور البلاد      سمفونية قلب بقلم : شاكر فريد حسن      د. عبد الرحيم جاموس // أضحى مبارك للجميع ..!      مقاومتان وانتصار واحد عن اخفاق جبهة ملونة في تجويف انتصار تموز واعادة “تأهيل المتاولة” فيصل جلول      إبراهيم أبراش المزيد من التنازلات لن يجلب السلام      لعنة الأحادية بقلم:فراس ياغي      تركيا تتوعّد بـ”محاسبة” الإمارات على خلفية تدخلها في ليبيا في المكان والزمان المناسبين      وزير إسرائيلي: التظاهرات ضد نتنياهو شبيهة بما قبل اغتيال رابين وستنتهي بإراقة الدماء      "حزب الله" العراقي يتهم رئيس وزراء عربي بتسهيل اغتيال قاسم سليماني      د.سمير خطيب // أرغب أن أفتحَ نافذةً     
تحت المجهر 
 

بحث اسرائيلي: إسرائيل والسعوديّة والإمارات تؤيّد سياسة “أقصى العقوبات” الأمريكيّة ضدّ إيران ولكن المشكلة أنّ هذه السياسة لم تُحقَّق شيئًا بعد عامين من انطلاقها

2020-07-11
 

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

قالت دراسة أصدرها مركز أبحاث الأمن القوميّ الإسرائيليّ إنّه إذا كان هناك درس واحد تعلّمته دول الخليج من انخفاض التزام الولايات المتحدة تجاه المنطقة وتوترات العلاقات الأمريكيّة السعوديّة، فهو أنّ وضع البيض في سلة واحدة هو عمل محفوف بالمخاطر، ولكن هذا لم يمنع واشنطن من الاستمرار في تأمين مكانتها باعتبارها المورّد الرئيسيّ للأسلحة في المنطقة، وممّا يؤكّد ذلك واردات الأسلحة الأخيرة والصفقات التجارية ذات الصلة.

واستدركت: “لكن استمرار تركيز واردات الأسلحة السعودية على الولايات المتحدة لم يحرم الصين من الفرص؛ حيث تدخلت الصين لمساعدة السعودية على إنتاج طائرات عسكرية بدون طيار بعد أنْ رفضت الولايات المتحدة بيع طائراتها بدون طيار من طراز “MQ-9 Reaper” إلى المملكة.

ومثل الصين، تحث روسيا السعودية على شراء منظومة الدفاع الجوي “S-400”. لكن بعد أن شاهدت المملكة الولايات المتحدة تلغي شراء تركيا لطائرات مقاتلة أمريكية من طراز “F-35” وتخرجها من اتفاق الإنتاج المشترك لبعض مكونات الطائرة، أصبحت الرياض مترددة في التعامل مع عرض الروس.

وأصبحت قيود التعاون السعودي الروسي واضحة منذ ذلك الحين مع حرب أسعار النفط في أبريل/نيسان، التي دفعت أسواق النفط إلى حالة من الهبوط التي لا يبدو أنها ستتعافى منها في أي وقت قريب.

وإسرائيل، مثل الصين وروسيا، وخلافًا للولايات المتحدة، لا تربط مبيعات واستخدام الأسلحة بمعايير حقوق الإنسان وفقا للقانون الدولي.

لكن إسرائيل لديها ميزة على منافسيها الصينيين والروس، الذين يقيمون علاقات وثيقة مع إيران، إذْ تشترك إسرائيل مع السعودية والإمارات باعتبار إيران تهديد وجودي وقوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط، ومما لا شك فيه أنّ السعودية والإمارات ترى انعكاس هذا التصور في سياسة “أقصى ضغط” الأمريكية تجاه إيران، التي تهدف إلى إجبار الجمهورية الإسلامية على تغيير سلوكها إنْ لم يكن نظامها، لكن المشكلة هي أنّ سياسة “أقصى ضغط” الأمريكية لم تسفر عن أي نتائج حقيقية بعد عامين من إطلاقها.

وتابعت الدراسة التي ترجمتها من الإنجليزيّة جريدة (الخليج الجديد): أضف إلى ذلك حقيقة أن الولايات المتحدة أثبتت أنها حليف غير موثوق به، وأقنع هذا الإمارات ودول الخليج الصغيرة الأخرى بالتواصل مع إيران لضمان ألّا تصبح بنيتها التحتية الحيوية هدفًا في أيّ صدام عسكري بين الولايات المتحدة وإيران في المستقبل.

ورأت أنّه كانت اللحظة الفاصلة لدول الخليج عندما فشلت الولايات المتحدة في الردّ بقوة على الهجمات الإيرانية المزعومة على منشآت النفط السعودية الرئيسية وكذلك ناقلات النفط قبالة سواحل الإمارات، خلال العام الماضي. وفي محاولة لطمأنة دول الخليج،، أرسلت واشنطن قوات وأنظمة دفاع “باتريوت” مضادة للصواريخ إلى السعودية لمساعدتها على حماية منشآتها النفطية، بالرغم من أنّ الولايات المتحدة سحبت لاحقًا اثنين من تلك الأنظمة.

ولفتت إلى أنّه عندما اغتالت الولايات المتحدة الجنرال الإيراني قاسم سليماني في كانون الثاني (يناير)، احتفلت دول الخليج بشكل خاص بالعملية، لكنها كانت تخشى أيضًا أنْ تصل المنطقة لمرحلة الحرب الشاملة، ولم تكن الخطوة الأمريكية دفاعًا عن دول الخليج، لكنها جاءت بعد تطورات بدأت بمقتل مقاول عسكري أمريكي في كانون الثاني (ديسمبر) 2019، وتخللتها عشرات الهجمات المدعومة من إيران على أهداف أمريكية في العراق.

ومن المرجح، أضافت الدراسة، أنْ تجد دول الخليج أنّ التعاون مع إسرائيل له حدوده أيضًا، وقد تكون إسرائيل حريصة على بيع الأسلحة ولديها القدرة على الرد على إيران في سوريّة، وإذا لزم الأمر، يمكن لإسرائيل أيضًا أنْ تلحق ضررًا شديدًا بالمنشآت النووية والصاروخية الإيرانية في ضربات عسكرية لن تتمكن دول الخليج من تنفيذها.

لكن العلاقات مع إسرائيل، أردفت الدراسة، لا تزال قضية حساسّة في الخليج وأماكن أخرى في الوطن العربيّ والإسلاميّ، وقد حصرت إسرائيل حتى الآن المبيعات على المعدات والتكنولوجيا غير الفتاكة، لكن هذا يمكن أنْ يتغيّر بحلّ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وإقامة علاقات دبلوماسية رسمية.

ومع ذلك، قد يكون الرأي العام أحد أسباب رفض دول الخليج تحويل العلاقات غير الرسمية إلى اعتراف دبلوماسيّ، ممّا يوحي بأنّه قد يكون هناك تعاطف عام أكبر مع الفلسطينيين ممّا يرغب حكام الخليج في الاعتراف به، ويزداد هذا الأمر أهميةً لدى حكام الخليج الذين يجدون صعوبة متزايدة في توفير الوظائف أو السلع والخدمات العامة نتيجة للأزمة الاقتصادية العالمية وانهيار أسعار النفط، كما أكّدت الدراسة الإسرائيليّة

 
تعليقات