أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
مصلحة ترامب في التصعيد العسكري مع إيران صبحي غندور*
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 15
 
عدد الزيارات : 35635799
 
عدد الزيارات اليوم : 437
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
تل أبيب: حماس تمتلك آلاف الصواريخ المُوجهّة بالليزر ومعلوماتنا عنها ضئيلةً وتُخطِّط لأسر طيّارين وضُباطٍ والاحتلال يستنفِر قوّاته لمنع عمليات الاختطاف

نتنياهو : نقيم علاقات مع كافة الدول العربية الا سوريا و نتطلع إلى قبول خطة ترامب وأمريكا قلقة على أمننا

استعدادًا لحرب لبنان الثالثة: كوخافي يُقيم ورشات عملٍ لجيش الاحتلال لإيجاد الـ”حلّ السحريّ” لسحق حزب الله… وتخوّف من ردٍّ إيرانيٍّ وسوريٍّ

روسيا وإسرائيل ستشكلان فريق عمل بمشاركة عدد من الدول لدراسة مسألة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا..!!!

كوخافي يطلب من قادة الجيش إعداد خطة للانتصار في الحرب المقبلة

وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بصدد إعلان اعتزالها من الحياة السياسية وتقول

مسؤولان أمريكيان: صفقة القرن جاهزة وترامب راض عنها و5 مسؤولين فقط اطلعوا عليها

استخبارات الاحتلال: لهذه الاساب.. حماس قد تبادر للتصعيد واحتمالية كبيرة لحرب خلال 2019

ليبرمان : المواجهة القادمة مع غزة ستكون الاخيرة

لهذه الاسباب.. حركة الجهاد ترفض التوقيع على البيان الختامي لجلسات الحوار بموسكو

مادورو في لقاء خاص مع الميادين: أي هجوم على فنزويلا لن يمر من دون رد في العالمين العربي والإسلامي

صفعةٌ مُجلجِلةٌ لإسرائيل: ممثلو الدول الأعضاء بالأمم المُتحدّة الذين زاروا شمال الكيان أبلغوا تل أبيب رفضهم القاطِع الإعلان عن حزب الله تنظيمًا إرهابيًا

الأسير المقت من زنزانته: دول الممانعة تخوض المعركة نفسها إلى جانب فنزويلا

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   ظريف يؤكد أن “تبجحات” ترامب حول “إبادة” إيران “لن تقضي عليها”.. والإيرانيون بقوا واقفين لآلاف السنين بينما رحل كل المعتدين      الدفاع الجوي الروسي يتصدى لـ6 قذائف أطلقت نحو قاعدة حميميم في سوريا      للمرة الثالثة خلال ثلاثة ايام...المضادات الأرضية للدفاع الجوي السوري تتصدى لأهداف معادية فوق القنيطرة      ترامب: إذا أرادت طهران “خوض حرب” وأقدمت على مهاجمة المصالح الأميركية فسيكون ذلك “النهاية الرسمية لإيران”      البيت الابيض : الجزء الاقتصادي من صفقة القرن سيعلن من البحرين      كشف ما عرضه نتنياهو عليه حول غزة مبارك: صفقة القرن ستؤدي الى انفجار المنطقة وعلى العرب الاستعداد      جولات أمريكية فاشلة ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      ورحل د. الطيب تيزيني .. المفكر والمثقف السوري المشتبك مع التراث والسلطة// بقلم : شاكر فريد حسن      الـمـَسـيـرة الـطـويـلـة إلى الحـُـرّيـة // الدكتور عبد القادر حسين ياسين      الإتحاد الأوروبي ....إنحياز وعداء سافر بقلم :- راسم عبيدات      يديعوت : وضع المغنية مادونا علم فلسطين على ظهر إحدى أعضاء فرقتها في اليوروفيجن      ليبرمان يطالب بعدم تدخل نتنياهو بقراراته ضد حماس ويريد حسم وليست تسوية      ترقب وشغف في الشارع الاردني للتفاصيل بعد “تسريبات” عن محاكمة وشيكة لمسئول “أمني بارز متقاعد”…إحالات جديدة على التقاعد وتهمة الاساءة والاستغلال الوظيفي في الطريق      إيران ليست جاهزةً للتّفاوض حتى لو “وقفت قِوى العالم” أمامها والسعوديّة تدعو إلى قمّتين “طارئتين” في مكّة      لهندسة لطوق نظيف كخيار لليانكي لاحتواء إيران :المحامي محمد احمد الروسان      إيران تنفي تركيب الحرس الثوري صواريخ مجنحة على قوارب وتؤكد انها لم تأمر قادة الفصائل العراقية المتحالفة معها بالاستعداد لمهاجمة القوات الأمريكية في البلاد      باحثٌ أمريكيٌّ بعد لقاءٍ مُطوَّلٍ مع كوشنير: العرّاب تعمّد تجاهل “دولةً” للفلسطينيين وترامب لم يقرأ “صفقة القرن” ونتنياهو يراها كحزام النجاة من تورّطه بقضايا الفساد      قائد الحرس الثوري الإيراني: نحن في حرب استخباراتية ونفسية كاملة مع واشنطن وجبهة أعداء النظام الإسلامي      انباء عن إحباط محاولة انقلابية في السودان بعد إعفاء عدد من قادة الشرطة.. والمتظاهرون يزيلون المتاريس والركام حول مكان اعتصامهم في الخرطوم      هشام الهبيشان. // "إدلب ... منظومة الحرب على سورية بدأت بالتهاوي!؟"      خطوط الوساطة مع إيران.. ماذا يحضر ترامب لها من مفاجآت؟ ولماذا تتقدم سويسرا على قطر؟ كمال خلف      هُناك مِنصّات صواريخ باليستيّة منصوبة في قِطاع غزّة.... لماذا يَهبُط شخص في مكانته إلى هذا المُستوى من الكذِب والتّزوير؟      الخارجية الفلسطينية: الرئيس يستعد لإجراء مفاوضات مباشرة مع نتنياهو في موسكو      الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان صاروخي اسرائيلي فوق دمشق      الدفاع الروسية: "النصرة" تستعد للقيام باستفزازات في إدلب باستخدام مواد كيميائية      في يوم النكبة أحن إلى المجدل / بقلم الدكتور رأفت حمدونة      حرب إدارة يُقابلُها حرب إرادة ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      سلاح حماس الجديد: طائرات مسيرة تحمل صواريخ مضادة للدبابات      سليماني خلال لقاءات سرية في العاصمة العراقية مع حلفاء ايران: استعدوا للحرب      للمرة الاولى بعد خلعه ..مبارك يكشف خبايا أسرار مهمة للمرة الاولى.. ويتحدث عن عواقب "صفقة القرن"     
تحت المجهر 
 

بعد نتنياهو: وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو ترامب للاعتراف بسيادة بلاده بالجولان كتعويضِ عن انسحابه من سوريّة

2018-12-24
 

December 24, 2018

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

دعا وزير المواصلات والاستخبارات في الدولة العبريّة، إسرائيل كاتس، إدارة الرئيس الأمريكيّ، دونالد ترامب للاعتراف بسيادة إسرائيل في هضبة الجولان العربيّة السوريّة المُحتلّة، وذلك كتعويضٍ على سحب قوات الجيش الأمريكيّ من سوريّة، على حدّ تعبيره.

وفي حديث مع صحيفة “إسرائيل هيوم”، قال كاتس، وهو من أقطاب حزب (ليكود) الحاكم بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، قال إنّه على خلفية الخطوة الأمريكيّة، هذا هو الوقت المناسب للقيام بخطوة تعزز إسرائيل سياسيًا وأمنيًا، ألا وهي الاعتراف بسيادة إسرائيل في الجولان، كما قال.

وأضاف في معرض ردّه على سؤالٍ إنّه بعد أنْ اعتُبرت الخطوة الأمريكيّة كضعفٍ لإسرائيل مقابل روسيا وإيران وسوريّة، فإنّ الاعتراف بمرتفعات الجولان سينقل رسالةً عكسيّةً، رسالة قوة، سواء في موضوع تعزيز الحلف بين الولايات المتحدة وإسرائيل أوْ في ما يتعلق بمكانة إسرائيل في المنطقة، على حدّ قوله.

وختم الوزير الإسرائيليّ، وهو من غُلاة المُتطرّفين في حكومة نتنياهو، ختم قائلاً: نحن لا نريد أنْ يدافع الجنود الأمريكيون عنّا، لكننّا معنيون بأنْ تعكس هذه الخطوة رسالة عكسية من الخطوة التي فهمت على أنها خطوة ضعف، وفقًا لأقواله.

يُشار إلى أنّه في منتصف الشهر الماضي قالت ذلك مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، السفيرة نيكي هيلي، بخصوص القرار الذي يُعرض على الجمعية سنويًا: كانت الإدارات الأمريكيّة السابقة تمتنع عن التصويت على مشروع القرار غير المنطقي، لكن الإدارة الحالية تعتبر القرار الذي سيُطرح للتصويت متحيّزًا بوضوح ضد إسرائيل، وفق أقوالها.

جاء ذلك في بيان وزّعته البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة على الصحفيين في نيويورك، عشية التصويت السنوي الذي تجريه إحدى اللجان التابعة للجمعية العامة بخصوص مرتفعات الجولان السورية التي تحتلّها إسرائيل، منذ عدوان حزيران (يونيو) من العام 1967. وقالت السفيرة الأمريكية في بيانها: إنّ هذا القرار لا يفعل شيئًا لإقناع أيّ طرفٍ بالتوصّل إلى اتفاقية سلام.

وتابعت: إن الفظائع التي يُواصِل النظام السوري ارتكابها تُثبت عدم صلاحيته لحكم أيّ شخصٍ، وإنّ التأثير المدمّر للنظام الإيرانيّ داخل سوريّة يمثّل تهديدات رئيسية للأمن الدوليّ، وينص مشروع القرار على أنّ القرار الإسرائيليّ المؤرَّخ في 14 كانون الأوّل (ديسمبر) من العام 1981، بفرض قوانين إسرائيل وولايتها وإدارتها على الجولان السوري المحتلّ، يُعدّ باطلاً ولاغيًا، وليس له أيّ صحةٍ على الإطلاق، كما أكّد مجلس الأمن في قراره المرقم 497، الصادر في 1981.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أعلن مؤخرًا، أنّه يرى في الوجود الإسرائيليّ بهضبة الجولان ضمانة لأمنها، ولذلك فقد توجّه إلى المجتمع الدولي مطالبًا إيّاه بالاعتراف بهذا الوجود. وقال: هضبة الجولان ستبقى تحت السيطرة الإسرائيلية لضمان أمنها.

وكان نتنياهو يتكلم خلال جولة له على بعض المواقع العسكرية والأمنية والاستيطانية في الجولان، قام خلالها بالمشاركة في حفل افتتاح كنيس يهودي في الهضبة السورية المحتلة، فأشار بالبنان إلى الأراضي السوريّة شرق الجولان وقال: خلف الحدود مع سوريّة هناك همجية مطلقة ومحاولات للتموضع الإيرانيّ، وإسرائيل لا تستطيع أنْ تتخلى عن احتياجاتها هناك.

وكان نتنياهو قد تكلم عن الجولان كما اعتاد الكلام عن القدس، فقال إنها من أقدس أقداس إسرائيل. وقال إنّ حكومة إسرائيل بقيادته لن تعترض على التوصل إلى اتفاق على تسوية سياسية في سوريّة، لكنها تصر على أنْ يأخذ الفرقاء مصالح إسرائيل الأمنيّة وروابطها التاريخيّة مع اليهود واليهوديّة بعين الاعتبار. وأضاف: خلال أكثر من 50 سنة من الحكم الإسرائيليّ في الجولان، تحولّت المنطقة إلى قبلة للسياح وللمزارعين وللمستثمرين ولرجال الأعمال المبادرين وللبناء. وفي المنطقة السورية التي تغلي كالمرجل منذ سنة 2011، تبدو الجولان أكثر المناطق هدوءاً تحت حكم إسرائيل، بحسب مزاعمه.

 
تعليقات