أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
عبد الباري عطوان // السُّؤال المَطروح الآن: ما هِيَ الخُطوة التَّالية بعد عَمليّة نِتنياهو الاستِعراضيّة
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 22
 
عدد الزيارات : 35216713
 
عدد الزيارات اليوم : 25318
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
نتنياهو : نقيم علاقات مع كافة الدول العربية الا سوريا و نتطلع إلى قبول خطة ترامب وأمريكا قلقة على أمننا

استعدادًا لحرب لبنان الثالثة: كوخافي يُقيم ورشات عملٍ لجيش الاحتلال لإيجاد الـ”حلّ السحريّ” لسحق حزب الله… وتخوّف من ردٍّ إيرانيٍّ وسوريٍّ

روسيا وإسرائيل ستشكلان فريق عمل بمشاركة عدد من الدول لدراسة مسألة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا..!!!

كوخافي يطلب من قادة الجيش إعداد خطة للانتصار في الحرب المقبلة

وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بصدد إعلان اعتزالها من الحياة السياسية وتقول

مسؤولان أمريكيان: صفقة القرن جاهزة وترامب راض عنها و5 مسؤولين فقط اطلعوا عليها

استخبارات الاحتلال: لهذه الاساب.. حماس قد تبادر للتصعيد واحتمالية كبيرة لحرب خلال 2019

ليبرمان : المواجهة القادمة مع غزة ستكون الاخيرة

لهذه الاسباب.. حركة الجهاد ترفض التوقيع على البيان الختامي لجلسات الحوار بموسكو

مادورو في لقاء خاص مع الميادين: أي هجوم على فنزويلا لن يمر من دون رد في العالمين العربي والإسلامي

صفعةٌ مُجلجِلةٌ لإسرائيل: ممثلو الدول الأعضاء بالأمم المُتحدّة الذين زاروا شمال الكيان أبلغوا تل أبيب رفضهم القاطِع الإعلان عن حزب الله تنظيمًا إرهابيًا

الأسير المقت من زنزانته: دول الممانعة تخوض المعركة نفسها إلى جانب فنزويلا

أردوغان: محمد بن سلمان كذاب ..لا أستطيع فهم صمت الولايات المتحدة إزاء جريمة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
الاردن العربي
 آخر الأخبار |
   رضوان للميادين: على السلطة الفلسطينية إعلان البراءة من أوسلو ووقف التتنسيق الأمني مع الاحتلال      تل أبيب: التعاون الإيرانيّ السوريّ والعراقيّ هو سيناريو الرعب الذي خشينا منه دائمًا وتدّفق الأسلحة الدقيقة ما زال مُستمرًا لحزب الله الذي يسعى لفتح جبهةٍ جديدةٍ بالجولان      موقع عبري يزعم: تشكيل عسكري يشمل 3000 مقاتل تابع لحماس في لبنان وابرز مهامه كالتالي..      لم تعد شفاعمرو بخير حقا زياد شليوط      د/ إبراهيم أبراش كل تاريخ الثورة الفلسطينية منعطفات مصيرية      انتخابات جامعة بيرزيت وتجربة حُكم حماس د. عبير عبد الرحمن ثابت      الحصار الأمريكي على سوريا وشماتة المعارضة السورية بشعبها… أين روسيا؟ كمال خلف      الرئيس الإيراني يدعو دول الشرق الأوسط إلى “طرد الصهيونية” :”فلننهض ونتحد ونخلص المنطقة من وجود المعتدي      قيادي بحماس يكشف عن عرض أوروبي لصفقة تبادل أسرى رفضته حماس      الحب في زمن الانتصار      المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط ينشر خريطة جديدة توضح السيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية المحتلة      هشام الهبيشان.// "الصمود والأنتصار السوري...ماذا عن تماسك الداخل وتداعياته على الخارج!؟"      درسٌ مهمٌ للعرب من تجربة الحركة الصهيونية صبحي غندور*      الجزائر إلى أين ....... بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني      لافروف يؤكّد اتفاق العرب وروسيا على ترسيخ الحل السياسي في سوريا       تعليقاً على إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس استعداده لقاء نتنياهو من دون شروط،...هنية لمحمود عباس: نتنياهو لن يعطيك شيئاً      نتنياهو : زعماء عرب اتصلوا بي وقدموا المباركة بفوزي وأمامنا فرصة كبيرة للتقدم      الشمال الأفريقي يزداد سخونة واستتباعاً السودان بفعل مفاعيل وتفاعلات الأدوار العسكرية لأفريكوم : المحامي محمد احمد الروسان*      المالكي: الرئيس عباس مستعد للقاء نتنياهو دون شروط مسبقة في موسكو      حريق كاتدرائية نوتردام الباريسية تحت السيطرة والحزن يلف العالم..رمز الثقافة الاوروبية و صرح تاريخي يزورها ما بين 12 و 14 مليون سائح كل سنة      هل من استراتيجية فلسطينية لمواجهة اليمين الاسرائيلي...؟ د.هاني العقاد      السودان والجزائر: بشارة الغد العربي// طلال سلمان      أدعو الفلسطينيين للنزول الى الشارع للمطالبة بالحقوق وافشال مخطط التصفية.. ولابديل عن حقنا بانتخاب مجلس وطني ورئيس جديدين      الإعلام الأميركي: صفقة القرن لا تتضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلّة ذات سيادة      معركة الكرامة 2 تنتصر.. التوصل لاتفاق بين الاسرى و الاحتلال وهذا ما تناوله..      ايران “تذكّر” باريس بقدرتها على تخصيب اليورانيوم بعد سلسلة تغريدات لمسؤول دبلوماسي فرنسي رفيع أثارت استياء طهران      الأسد للفياض: تعزيز العلاقات بين سوريا والعراق يساعد في القضاء على بؤر الإرهاب      مُستشرِقٌ إسرائيليٌّ: بعض الحكّام العرب تنفسّوا الصعداء عندما تبينّ لهم أنّ نتنياهو باقٍ لأنّه سيُواصِل الحرب بشراسةٍ على الوجود الإيرانيّ بسوريّة بدعمٍ أمريكيٍّ وصمتٍ روسيٍّ      المطران حنّا: الفلسطينيون لن يتخلّوا عن واجباتهم وحقّهم المشروع بالدفاع عن القدس ووطنهم السليب حتى وإنْ تخلّى عنهم بعض العرب وتآمر عليهم البعض الآخر      نتنياهو يؤكد : لن نسمح بتعريض "إسرائيل" للخطر ..وقراره بشأن مطالب الاسرى كتالي!!     
تحت المجهر 
 

قريع يخرج عن صمته: مخرجات المجلس الوطني والمركزي واللجنة التنفيذية الجديدة أمر واقع علينا ان نقبل به

2018-07-03
 

 بعد خسارته أخر منصب سياسي وتنظيمي كان يتحصن به كعضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في اللجنة السابقة , بدا رئيس الوزراء الأسبق ورئيس المجلس التشريعي سابقا وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح في المركزية الخامسة ورئيس المجلس الاستشاري لفتح بعد ذلك أحمد قريع راضيا بالامر الواقع .

لربما لم يخطر ببالي أن أراه هكذا سعيدا مؤمنا بقدر السياسة وكواليسها والتي اخرجته بعيدا عن مراكز صنع القرار السياسي والتنظيمي معا وعن الأضواء , كنت أحاول في كل سؤال اوجهه له بدهاء ان أبعث فيه روح الرجل المعارض لسياسات وافرازات القيادة الفلسطينية الحالية وتحديدا الفتحاوية مؤخرا لكنه لم يكن كما عهدته في حوارات سابقة جرئ " زعلان" او "حردان" حسب وصف الخارجين من اللعبة السياسية او الخاسرين من أكل كعكة المنصب .

قريع في حديث خاص لوكالة سما الإخبارية رفض التعليق على مواضيع عدة طرحناها عليه لها علاقة بحديث الساعة لاسيما مواضيع خليفة الرئيس ومن سيكون نائب الرئيس وعودة سلام فياض للمشهد السياسي مجددا وأداء اللجنة المركزية لحركة فتح وغيرها من المواضيع ...

 

"أبو العلاء" أكد ان كافة مخرجات ونتائج المجلس الوطني والمركزي واللجنة التنفيذية الجديدة هم أمر واقع ولا يسعنا الا التعامل معه في اجابته على سؤال عن مدى رضاه عن هذه المخرجات مضيفا القضية واضحة والموقف واضح وان ما يستطيع ان يتقبله الفلسطينيون واضح وان ما لا يستطيع ان يتقبله الفلسطينيون كذلك واضح والنتائج هي في النهاية أمر واقع ويجب علينا ان نقبل ونتعامل مع الامر الواقع في نهاية المطاف,,, والمجلس الوطني سيد نفسه وهو " بحط اللي بده إياه وبقيم اللي بده إياه " .

وحول خليفة الرئيس رفض ان يتم ذلك في الاعلام وانما داخل مؤسسات فتح والمنظمة .

قريع كان ممتعظا من الوضع الداخلي والتنظيمي كما لمست لذلك لم يسهب في الحديث فيهما وعنهما كثيرا وكانت اجاباته قليلة ودقيقة وحريصة وان كان بها بعض عدم القناعه كما أيقنت .

وكأنه لازال يمتلك الكثير من الحكمة السياسية وبراعة التفاوض ملعبه الذي لطالما افتقده منذ اتفاق أوسلو وحتى عندما كان رئيسا لطاقم المفاوضات مع إسرائيل قبل أكثر من عشر سنوات

كان منطلقا في حديثه حول رأيه بصفقة القرن التي تحاك ضد القضية الفلسطينية وتعامل القيادة معها : حيث أكد ان أمريكا أصبحت غير نزيهة في رعايتها لعملية التفاوض ولو كانت كذلك لراعت مصالح الطرفين دون الانحياز لإسرائيل بشكل كامل وواضح .

وأوضح قريع انه ليس هناك معلومات دقيقية ومؤكدة عن صفقة القرن سوى تسريبات او تنبؤات من هنا او هناك , و أضاف ان ولاية الرئيس دونالد ترامب لن تنجح في الوصول الى أي حلول للقضية الفلسطينية لانها لا تحط امام أعينها مصالح الفلسطينيين وثوابتهم كالقدس والحدود والمستوطنات واللاجئين والامن والمياه وبالتالي يجب على الفلسطينيين ان يكونوا مستعدين أكثر لكافة الاحتمالات عبر تمتين الجبهة الداخلية بالمصالحة الداخلية واجراء مزيد من المشاورات المكثفة فيما بينهم للخروج بصيغة موحدة لمواجهة أي نتائج للصفقة المنتظرة.

 وحول رأيه في قطع القيادة الاتصالات مع الولايات المتحدة ردا على صفقة القرن .

قال قريع ان ذلك " أي صفقة القرن " كانت صدمة للجانب الفلسطيني وكانت هذه ردة الفعل , وبرأيي كان لابد للتشاور فلسطينيا وداخليا وعربيا واسلاميا ومع الامريكان أنفسهم قبل اتخاذ أي قرار حول ذلك .

قريع يبدو انه سيتفرغ للبحث والدراسات بعد ان فرغت جعبته من المناصب الرسمية ليس اسوة بوزير الخارجية الإسرائيلي وثعلب الدبلوماسية والسياسة السابق شلومو بن عامي الذي ناطحه بالمفاوضات في حقبة زمنية معينة والذي يرأس مركز توليدو الدولي للأبحاث والسلام و لكنه سيكرس وقته وخبرته وتجاربه السياسية في مركز القدس للدراسات والأبحاث التابع لجامعة القدس ابوديس والذي يرأسه قريع إضافة لرئاسته مجلس أمناء الجامعة

 
تعليقات