أمجاد العرب
صحيفة الكترونية يومية amgadalarab.48@gmail.com
ألصفحة الرئيسة
أخبار .. بيانات
عناوين اخبارية
ملفات اخبارية
مختارات صحفية
كورونا حول العالم
بيانات و تصريحات
تحت المجهر
كواليس واسرار
كورونا
مقالات وتحليلات
مواضيع مميزة
مقالات وافكار
تقارير دراسات
ادب وثقافة
منوعات
الأسرى
كلمة الأمجاد
راسلنا
من نحن
 
كلمة الأمجاد
هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن
 
المتواجدون حالياً
 
المتواجدون حالياً :
 
 46
 
عدد الزيارات : 46817325
 
عدد الزيارات اليوم : 9344
 
أكثر عدد زيارات كان : 76998
 
في تاريخ : 2014-04-20
 
 
مقالات
 
مواضيع مميزة
جنرال بالاحتلال: ثلاثة أوْ أربعة صواريخ دقيقة كافيّة لشلّ إسرائيل والجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الساحة الرئيسيّة في الحرب المقبلة

تقرير اممي يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

هل جرت مُقابلة رغد صدام حسين على الأراضي الأردنيّة وهل يُمكن أن يعود نظام الرئيس العِراقي الراحل للحُكم؟.. قصّة انشقاق ومقتل حسين كامل بلسان زوجته

“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

السيد نصر الله: ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في الحرب المقبلة ما لم تعرفه منذ قيام “إسرائيل” وفكرة التدويل بشأن الحكومة اللبنانية دعوة للحرب..

تفكيك “لغز زيارة حسين الشيخ”: فدوى البرغوثي تحدّثت عن “شبه تهديد” و”الأخ أبو القسام” تلقّى عرضًا ورفضه قبل اقتراح “خطّة تقاسم” لأعلى ثلاثة مناصب

تل أبيب: “إطلاق آلاف الصواريخ الدقيقة يوميًا سيمنع المنظومة الدفاعيّة الإسرائيليّة من توفير حمايةٍ مُحكمةٍ لأجوائها والخطر سيزداد إنْ أتت صواريخ كروز من العراق أو اليمن”

الشيخ يكشف تفاصيل لقائه بالبرغوثي في سجون الاحتلال وتقارير إسرائيلية تتحدث عن تقديم الرئيس عباس “عرضا مغريًا” للتنازل عن ترشحه لانتخابات الرئاسة الفلسطينية

إعلام إسرائيلي: الهدف من التطبيع بناء حلف إقليمي لمواجهة إيران وكبح تركيا وقطر

مصدر إسرائيلي: بن سلمان ولي العهد الأكثر دعماً لـ”إسرائيل” في النظام السعودي ولو كان الأمر مرتبطاً به لكان حصل التطبيع

اتهّم نتنياهو بالمسؤولية.. رئيس الموساد الأسبق يُحذّر من اغتيالٍ سياسيٍّ تعقبه حربًا أهليّةً خطيرةً ويؤكِّد: الحاخامات يُحرِّضون المؤمنين ويُصدِرون فتاوى تُجيز القتل

الامين العام للامم المتحدة غوتيريش يحذر: كورونا خارج السيطرة.. والعالم يحترق!

نتنياهو يُؤكّد بأنّ دولاً في المِنطقة ستحذو حذو الإمارات وتُوقّع اتفاقيّات تطبيع مع إسرائيل قريبًا.. ويُوافق على حلٍّ وسط يُرجِئ المُوازنة ويَحول دون إجراء انتخابات جديدة

 
مواقع صديقة
نبض الوعي العربي
سورية العربية
الصفصاف
مدارات عربية
 آخر الأخبار |
   اليوم | الجماهير الفلسطينية في البلاد تحيي ذكرى النكبة والاسرائيليون يحتفلون بالإستقلال      "أنصار الله": هاجمنا أرامكو ومنصات الباتريوت وأهدافا حساسة في مدينة جازان السعودية      واشنطن وطهران.. مقاربات نووية وحلول قد ترى النور الدكتور حسن مرهج      73 عامًأ.. وما زالت النكبة مستمرّة.. الانتقال من الأسرلة إلى الصهينة! هل القيادة تقود أمْ مجرورة من قبل الرأي العام في مناطق الـ48؟ ولماذا لا يوجد طيار درزي واحد في سلاح الجو الاسرائيلي؟ زهير أندراوس      المواقف الأمريكية من دعم السلام وحقوق الشعب الفلسطيني بقلم : سري القدوة      عبد الرحيم جاموس //ثلاثة وثلاثون عاما على الرحيل ..!      رؤية سياسية للواقع العربي في اسرائيل: افلاس الأحزاب يفرض البدء بتنظيم مجتمع مدني !! نبيل عودة      ضابط إسرائيلي يكشف مجريات المفاوضات مع حماس، بشأن عقد صفقة تبادل أسرى جديدة      مدير "سي إن إن": أنتجنا دعايات مضللة للإطاحة بترامب في الانتخابات      القدوة:سألتقي حماس والجهاد.. ومروان البرغوثي سيترشح للرئاسة الفلسطينية      "مزيف ومفبرك"... سوريا تندد بتقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سراقب      بايدن يعلن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان ومدير المخابرات يحذر من “خطر كبير”.. والبرلمان الأفغاني يحذر من حرب أهلية طاحنة      روحاني يكشف عن رد إيران على “جريمة نظنز”: رفع تخصيب اليورانيوم حتى 60% وتركيب أجهزة طرد من الجيل السادس.. إسرائيل وصلها الرد الأولي       هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن       هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة ..؟! بقلم: شاكر فريد حسن      عروشُ المهازل عبد الله ضراب الجزائري      دار الشروق تصدر أول أعمال الأسير أيمن الشرباتي      نمر سعدي وشعريَّة المجاز الطائر محمد علي شمس الدين      المدينة المقدسة تواجه صراع وجود ومصير وتخوض اشتباكات يومية متنقلة من حي لحي ومن زقاق لزقاق...! // *نواف الزرو      مسؤول إسرائيلي لـ"نيويورك تايمز": لا ننوي الرد على مهاجمة إيران للسفينة      مشروع قانون لسحب الجنسية الإسرائيلية ممن أدين بـ"الإرهاب"      تفاصيل جديدة... سر زيارة الوفد السعودي العاجلة بعد أزمة ملك الأردن وأخيه      استهداف سفينة إسرائيلية بالقرب من إمارة الفجيرة.. ومسؤولون اسرائيليون يتهمون إيران ووكالة ايرانية تؤكد الخبر      روحاني يحذر من "أمر خطير" في منطقة الخليج بعد تخريب منشأة نووية      عبد الباري عطوان //ماذا يعني الانتِقام الإيراني السّريع بقصف سفينة إسرائيليّة قُبالة الفجيرة في بحر عُمان؟      أزمة تشكيل الحكومة: نتنياهو يصعّد ضد إيران واليمين يطالبه بالتنحي      جائحة كورونا| ما هي التسهيلات الجديدة المرتقبة وما هي القيود المستمرة معنا؟ إليكم التفاصيل      رئيس الموساد والسفير الأسبق إفراييم هاليفي يتهّم نتنياهو باستغلال عمليات الجهاز ضدّ إيران لتحقيق مآربه الشخصيّة والسياسيّة      مقتل شخص وإصابة شرطي في واقعة إطلاق نار بمدرسة ثانوية في ولاية تنيسي       إبراهيم أمين مؤمن// الاتجاه المعاكس «من رواية قنابل الثقوب السوداء»     
تحت المجهر 
 

الصحف الأميركية تقرع طبول الحرب في سوريا.... استنفار عسكري في معظم دول المنطقة

2016-10-06
 

الصحف الأميركية تقرع طبول الحرب في سوريا

بيروت ـ اثنتان من كبريات الصحف الأميركية أشارتا سواء بالتحليل أو الرأي أو حتى نقلاً عن مصادر إلى توجيه ضربة عسكرية لدمشق كأحد الخيارات المطروحة على طاولة البحث الأميركية بعد قرار وقف التعاون مع روسيا في سوريا.

صحيفة “واشنطن بوست” قالت إن الغارات العسكرية الأميركية تعود إلى الطاولة مع اجتماع كبار مسؤولي الأمن القومي. ولفتت الصحيفة إلى أن اجتماعات عقدت على مدى الأسابيع الماضية لدرس خيارات جديدة حول كيفية التصدي لأزمة حلب من أجل رفع توصية بخصوصها إلى الرئيس الأميركي.  وبحسب “واشنطن بوست” فإن مسؤولين من الخارجية والاستخبارات المركزية والأركان المشتركة ناقشوا شن غارات عسكرية محدود ضد النظام بهدف “الضغط عليه للعودة إلى طاولة المفاوضات على نحو جدي”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي شارك في هذه الاجتماعات أن من جملة الخيارات المطروحة للبحث والتي لا تزال سرية، هو قصف مدارج الطائرات الحربية السورية بصواريخ كروز وغيرها من الاسلحة الثقيلة من خلال طائرات وسفن التحالف. وقال المسؤول نفسه إن الاقتراح الذي عرض من أجل الالتفاف على معارضة البيت الأبيض للعمل العسكري من دون قرار دولي، هو شن غارات سرية لا يتم الإعلان عنها.

ووفق المسؤول الأميركي فإن ممثلي الاستخبارات المركزية ورئاسة الأركان المشتركة عبروا عن تأييدهم لهذه الخيارات، على قاعدة أن “سقوط حلب ستقوّض جهود أميركا في مكافحة الإرهاب في سوريا”.

في المقابل قالت الصحيفة “إن هناك شكوكاً كبيرة بقبول البيت الأبيض بأي عملية عسكرية”. ونقلت عن مسؤولين أن “أوباما لا ينوي الانخراط عسكرياً في سوريا على نحو أكبر من السابق وأن كل الخيارات العسكرية التي تمت مناقشتها تنطوي على نتائج سلبية”.

عيون العرب على ما بعد أوباما

صحيفة “وول ستريت جورنال” قالت إن السياسة الخارجية الأميركية تواجه أحد أكثر التحديات تعقيداً قبل ثلاثة أشهر فقط من تولي الرئيس الجديد مهامه. ورأت أن الخطوة الأميركية بالإعلان رسمياً عن وقف التعاون العسكري مع روسيا واتفاق وقف إطلاق النار، من شأنها زيادة الضغوط على واشنطن من أجل توضيح خطواتها المقبلة في سوريا. بيد أن لا كيري ولا المسؤولون الآخرون قدموا تفاصيل جديدة في هذا السياق.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين أن أحد الخيارات هو توجيه ضربة عسكرية أميركية للقوات السورية رغم اعترافهم بمخاطر تصعيد المواجهة مع روسيا.

من جهة ثانية لفتت “وول ستريت جورنال” إلى شكوك عميقة لدى المسؤولين العرب بتغيير إدارة أوباما سلوكها في سوريا أو الانخراط في مضاعفة الجهود للضغط على نظام الأسد. وقال هؤلاء “إن حكوماتهم تفترض أن البيت الأبيض سيسلم السياسة السورية إلى الإدارة الأميركية المقبلة دون تغيير يذكر في المنهج الحذر”. ونقلت عن مسؤول عربي كبير قوله “تركيزنا ينصبّ حالياً على معرفة كيف سيتصرف دونالد ترامب أو هيلاري كلينتون في سوريا”.

جون ماكين: إقصفوا الطائرات

في مكان آخر من “وول ستريت جورنال” مقالة حملت توقيع عضو لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأميركي جون ماكين المؤيد لتوجيه ضربة عسكرية لسوريا. وتحت عنوان “أوقفوا الأسد الآن أو توقعوا سنوات من الحرب” دعوة مباشرة من ماكين لاستهداف الطائرات السورية وتقديم المزيد من الدعم لجماعات المعارضة المسلحة في سوريا.

وقال ماكين “إن الإدارة الأميركية لا تملك حتى الآن استراتيجية للقيام بأي شيء حيال ما يجري في سوريا ويبدو أنه لا توجد خطة “ب”” لافتاً إلى أن أي خطة بديلة لن تكون بمنأى عن أي شكوك وتكاليف. وكتب “يحلو للإدارة أن تدعي أن الكونغرس غير مستعد لدعم مقاربة أكثر قوة بسبب عدم دعمه العملية العسكرية في سوريا عام 2013. لكن الصحيح أن ما عارضه كثيرون في الكونغرس هو منح رئيس متردد صلاحية تنفيذ ما أسماه وزير الخارجية جون كيري آنذاك بـ”الضربات الجوية الصغيرة للغاية” في ظل غياب أي استراتيجية واسعة النطاق لتحقيق مصالح الأمن القومي الأميركي” مشيراً إلى أن “الولايات المتحدة بحاجة لهذه الاستراتيجية الآن”.

وتابع ماكين أن أي مقاربة بديلة يجب أن تقوّض القوة الجوية السورية وأن على الولايات المتحدة وشركائها في التحالف توجيه إنذار للأسد بإسقاط طائراته في حال لم تتوقف عن التحليق والاستعداد للقيام بذلك فعلاً، مشيراً إلى أن الأمر يسري كذلك على الطائرات الروسية، داعياً إلى إقامة مناطق آمنة وتقديم المزيد من الدعم العسكري إلى جماعات المعارضة المسلحة التي تقاتل النظام. ورأى أن الطريقة الوحيدة لعزل واستهداف الإرهابيين في الميدان هي في تشكيل مجموعات معتدلة أكثر قدرة على القتال بنجاح من تلقاء أنفسهم.

وخلص السيناتور الجمهوري إلى أن مقاربة إدارة أوباما لسوريا فشلت على نحو ذريع. وقد حان الوقت لاستراتيجية جديدة، بما تتضمنه من عنصر عسكري، قادرة على تحقيق هذا الهدف الأكثر واقعية، مضيفاً أن الأمر لا شك سيكلف كثيراً لكن البديل أكثر كلفة، وهو عبارة عن سنوات أخرى من الحرب.

بوتين يلعب في الوقت المتبقي لأوباما في البيت الأبيض

صحيفة “نيويورك تايمز″ التي استبعدت إقدام الإدارة الأميركية على أي خطوة في الوقت المتبقي للرئيس باراك أوباما في البيت الأبيض، رأت أن الروسي يستفيد من هذا الوقت من أجل فرض أمر واقع على الأرض أمام الرئيس الأميركي الجديد.

وقالت الصحيفة الأميركية “إن روسيا تستفيد من الأيام المتبقية للإدارة الأميركية لتعزيز بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة وتوسيع المناطق التي يسيطر عليها في سوريا وتقييد خيارات الرئيس الأميركي المقبل في التعامل مع الحرب السورية” وفق ما نقلت عن عدد من الخبراء الأميركيين والروس.

وقال هؤلاء “إن استراتيجية الرئيس فلاديمير بوتين هو التحرك بقوة في ما يرى أنها فرص يجب اغتنامها سريعاً خلال الأشهر الأربعة الفاصلة بين الآن وحتى تنصيب الرئيس، وهي الفترة التي يرجح بوتين أن أوباما لن يتدخل خلالها في الصراع المحتدم في سوريا فيما الرئيس الجديد، الذي قد يكون أكثر صرامة، لن يكون قد تولى مهامه بعد.

وقال نيكولاي بتروف الباحث في العلوم السياسية في موسكو “إن بوتين في عجلة من أمره قبل الانتخابات الأميركية” مشيراً إلى أن “الرئيس الأميركي المقبل سيواجه حقيقة جديدة وسيكون مجبراً على القبول بها”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الإدارة الأميركية “أن محللي الاستخبارات أبلغوا البيت الأبيض أن الهدف الروسي هو مساعدة الجيش السوري لاستعادة مدينة حلب بما يمكّن موسكو من إجراء محادثات حول مستقبل سوريا وفق شروط أقوى”. ووفق هذا السيناريو تقول “نيويورك تايمز″ ستصبح الحكومة السورية مسيطرة على خمس مدن رئيسية هي: دمشق وحمص وحماه وحلب واللاذقية.

السفير الأميركي السابق في دمشق روبرت فورد استبعد أن ينجح النظام السوري في ذلك على اعتبار أن “المعارضة لن توقف القتال” لكنها “ستكون مهمّشة” على حد تعبيره.  (الميادين)

 
تعليقات